مشبوهة, الداخلية, تبرعات, دلع, سعوديين, ومقيم

واس (الرياض)
صرح المتحدث الرسمى لوزارة الداخلية بأن الجهات الامنية المختصة وفى إطار جهود مكافحة الارهاب وتمويله تمكنت من متابعة مجموعة أشخاص يقومون بأنشطة ممنوعة تضمنت جمع التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الاموال وإيصالها الى جهات مشبوهة توظفها فى التغرير بأبناء الوطن وجرهم الى الاماكن المضطربة.
وبناء عليه فقد تم مساء أمس الأول الجمعة 14 / 1 / 1428هـ القاء القبض على سبعة سعوديين ومقيم واحد أثناء اجتماعهم لمزاولة تلك الانشطة فى إحدى الاستراحات فى محافظة جدة بالاضافة الى شخصين سعوديين من المرتبطين بهم وذلك فى كل من جدة والمدينة المنورة وسوف تستكمل بحقهم الاجراءات النظامية والله الهادي الى سواء السبيل.

================================================== ==


مداهمة «التبرعات المشبوهة» اعادتها للسطح
«الاستراحات» شوكة في معصم العروس

ابراهيم علوي (جدة)تصوير: غازي عسيري
اعادت المداهمة الأمنية التي نفذتها الجهات المختصة أمس الاول على احدى استراحات جدة وضبط داخلها عدد من المتورطين في جمع تبرعات مشبوهة اعادت الى السطح الاوضاع غير النظامية التي تعيش فيها الكثير من الاستراحات خاصة في جدة.
وتنتشر على امتداد المحافظة اكثر من 500 استراحة، تحيط بجدة من ثلاث جهات كما تحيط الآساور بالمعصم في وقت تهامس فيه الكثيرون بالممارسات المخالفة التي تدور داخل الاستراحات بسبب ضعف الرقابة من قبل الملاك وادارتها من عمالة سائبة هدفها الربح المادي دون اعتبارات أمنية أو اخلاقية أو دينية.
وشهدت الاستراحات في جدة عمليات مداهمة ناجحة في فترات سابقة، نجحت في ضبط عدة عصابات من بينها العصابة الافغانية وبحوزتها اصابع ديناميت تستخدم لتفجير الابار، والعصابة التي تدير عمليات النصب والاحتيال وصبغ الاوراق البيضاء، اضافة الى الممارسات الخاطئة في الجانب الاخلاقي.
وشددت الجهات الأمنية من اجراءاتها على الاستراحات بعدما اتضح استغلالها من قبل اصحاب الفكر المنحرف الذين استأجروا بعضها في السلي بالرياض، القصيم، وذهبان وحولها الى ورش لتغيير معالم السيارات مثلما حدث في احداث المحيا، او لتخزين الاسلحة والمتفجرات مثلما حدث في استراحة ذهبان.
وجاءت التعليمات الأمنية واضحة في ضوابط تأجير الاستراحات من حيث ابرام عقد يسجل في دفتر خاص، مع منع دخول السيارات داخل الاستراحات.
واوضح الناطق الرسمي لشرطة جدة العقيد مسفر الجعيد ان فرقا متخصصة من الأمن الوقائي تتولى مهمة مراقبة الاستراحات ومتابعة تطبيق التنظيمات بها ومن يثبت مخالفته للنظام تتم محاسبته ويتم اغلاق الاستراحة، مشيرا الى وجود فرق سرية تقوم بالدور الرقابي.
وقال ان الاستراحات مقامة عشوائيا، لذا لاتوجد لها تراخيص، لكن تجري متابعتها، وتوجه اليها عدة حملات تفتيشية على مدار العام.
وكشف العديد من المتابعين لاوضاع الاستراحات عن مخالفة الحراس الاجانب لضوابط تأجير الاستراحات حيث يعمد الكثير منهم لتأجيرها بنظام الساعة والساعتين لضعاف النفوس، مما يلقى العبء على اصحاب الاستراحات في متابعة املاكهم وتكليف الحراس بذلك.ويرى ملاك الاستراحات عدم صعوبة ربطها اليا لتسجيل المستأجرين مباشرة لدى الجهات الأمنية رغم الصعوبات المتمثلة في العمال الاسيويين الذين يصعب عليهم استخدام تقنية الكمبيوتر أو لعدم المامهم التام باللغة العربية.

================================================== ===


منع صناديق المساجد والاسواق حد من استغلال «الخير» في اعمال مشبوهة


عكاظ (جدة)
اهتمت الجهات المختصة قبل عدة سنوات بمنع تجاوزات التبرعات، وخروجها عن الهدف الحقيقي منها.
وابتدر مجلس الشورى في 20/5/1424هـ بمناقشة اكثر الملفات حساسية والذي اثار جدلا ايضا داخل وخارج المملكة حول طبيعة نشاط هيئات الاغاثة السعودية ودورها ومهامها خارج البلاد. اذ صوت المجلس بالاغلبية على النظام الاساسي للهيئة السعودية للاغاثة والاعمال الخيرية في اطار الحرص على قطع الطريق على من يحاول استخدام اموال التبرعات السعودية في اعمال خارجة عن الهدف الحقيقي منها.
ولم تكن المبادرة نتيجة لضغوط من احد انما جاءت في اطار صميم وطبيعة عمل لجنة الشؤون الاجتماعية لمجلس الشورى. واذا كان الشورى حسم النظام الاساسي لهيئة الاغاثة فان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية قبل (فصلها) لوزارتين لاحقا، اكدت ان قرار منع صناديق التبرعات والكوبونات يعود لما قبل 20 عاما وتحديدا في 1408هـ.
واوضحت انها شددت على الجمعيات الخيرية بتنفيذ قرار المنع حتى جاء التطبيق مميزا ومستمرا، ولم يتم سحب صناديق للتبرعات لاحقا لاي جمعيات انماتم سحب صناديق خاصة بمؤسسات تشرف عليها الوزارة ولاتتبعها (وذلك بناء على تصريحات المشرف على الجمعيات الخيرية بوزارة العمل ضيف الله البلوي في شعبان 1424هـ).
واكدت الوزارة على ان الجمعيات الخيرية قنوات آمنة لتوصيل المساعدات للمستحقين وفق الضوابط المحددة، وهناك مشروع ربط آلي للجمعيات للاطلاع على الانشطة سواء اداريا أو ماليا، اضافة الى تقديم تقارير ربع سنوية للوزارة باشراف مكاتب محاسبية معتمدة.
واتجهت الوزارة الى خطوة تأمين انتداب محاسبين مؤهلين لمراجعة الحسابات الختامية للجمعيات الخيرية بواقع اربع زيارات كل عام للتأكد من سلامة المصروفات وتطابقها مع الايرادات، في اطار برنامج التدقيق المالي والمحاسبي في الجمعيات الخيرية للحد من اي امكانية لاستغلال الاعمال الخيرية في قنوات غير شرعية.
ولم تكن تلك المبادرات حكرا على الوزارة المعنية بالجمعيات الخيرية بل كان توجها عاما اذ منعت وزارة الشؤون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد التبرعات عن طريق الاعلان المدفوع، او جمعها في المساجد والاسواق والمراكز التجارية، واشارت الى ان التبرع النظامي يكون مباشرة في الجمعيات الخيرية او عبر ارقام الحسابات في البنوك لصالح الجهات المعتمدة رسميا.

================================================== =

نظام البصمة يغلق الباب في وجه المزورين بالعاصمة المقدسة

محمد العميري (مكة المكرمة)تصوير: صالح باهبري
لم يعد بمقدور مزوري الاقامات في مكة المكرمة الاستمرار في نشاطهم بعد اليوم حيث بدأت جوازات العاصمة المقدسة اعتبارا من امس اصدار الاقامة الممغنطة وتشغيل نظام البصمة الحديث.
واوضح مدير الجوازات العقيد عايض اللقماني ان الاقامة تشتمل على سمات امنية دقيقة وغلاف يحميها من التزوير والخدش ولا يستغرق اصدارها اكثر من خمس دقائق بشرط حضور المقيم لاخذ بصمته وتصويره مشيرا الى انه تم تخصيص صالة لهذا الغرض يعمل بها ضباط وافراد اكفاء على درجة عالية من التأهيل المهني.

,.hvm hg]hogdm: qf' 9 su,]ddk ,lrdl lj,v'dk td [lu jfvuhj laf,im