مجرم, سهل, غلف», «ميد, طرح

السوق يتجاوب مع تصريحات «العبدالقادر » الداعية الى الشفافية
المؤشر يكسب 157 نقطة والسيولة تتجاوز 13 مليارا

تحليل: علي الدويحي
اغلق المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية امس السبت على ارتفاع بمقدار157 نقطة او بما يعادل2،24% ليقف عند مستوى 7198 نقطة وهو اغلاق يميل الى الايجابية وبحجم سيولة تجاوزت 13 مليار ريال وبكمية تداول تجاوزت 332مليون سهم ارتفعت اسعار اسهم 86 شركة وتراجعت اسعار اسهم 6شركات ارتفعت جميع القطاعات باستثناء الكهرباء والتأمين والاتصالات وكان اعلى نقطة وصل اليها المؤشر هي 7235 نقطة. دخل السوق امس في موجة صاعدة قد تمتد الى حاجز 7498 نقطة يتخللها كثير من محطات جني الارباح الخفيف والقاسي ولعل ابرز تلك المحطات حواجز 7245 ثم 7262 يليها 7380 واخيرا 7489 نقطة وهي الاعنف مع مراعاة ان هناك نقاط مقاومة عنيفة قد تعترض الشركات الكبيرة فلذلك من المهم متابعة موقف الشركات القيادية وبالذات سابك لابد ان تواصل الارتفاع الى سعر 114 ريالا وفي حال حدوث هذا السيناريو مع نهاية هذا الاسبوع يؤكد ان السوق مازال لديه القدرة على الارتفاع اما في حالة الاخلال به فان السوق مازال مضاربة بحتة وسوف يتعرض لهزة عنيفة نوعا ما وكان يحرك السوق امس داخل قناة تقع بين مستويات 7165 الى 7235 نقطة وعند الوصول اليها تم فك تضخم المؤشرات الفنية عن طريق سهم سابك نتيجة صعود سهم الراجحي الى حاجز 163 ريالا وهذه نقطة ايجابية تؤكد ان السوق يدار الان بحرفنة متناهية فمن المحتمل ان يتعرض السوق اليوم للضغط وهناك شركات سوف تواصل تمردها على المؤشر وبالذات الشركات التي اغلقت على النسبة الاعلى من البداية حيث لايحبذ التنقل بين القطاعات واجراء المضاربات العشوائية في مثل هذه الاوقات مع اهمية الاحتفاظ بجزء من السيولة تحسبا لاي طارئ فكل ما ارتفع السوق يجب اخذ الحذر والتأكد بانه سوف يعود الى اختبار نقاط دعم سبق وان تجاوزها.
اثبت اداء سوق الأسهم المحلية امس السبت انه بحاجة الى المزيد من الشفافية والافصاح من جانب هيئة سوق المال ، فارتفاع السوق ومنذ الدقائق الاولى لجلسة تداول الامس كان استجابة سريعة لما ادلى به عضو مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية الدكتور عبد الله بن حسن العبدالقادرأنه لا يوجد شركات أخرى سيتم تعليق تداولها على غرار «بيشة وأنعام» وحول تورط بعض مديري الصناديق في البنوك المحلية بأسهم شركات مضاربة اوضح أن النظام لا يسمح للهيئة أن تحقق مع مدير صندوق، مرجعا ذلك إلى أن المسئول هو البنك، وأن التحقيق في مثل هذه العمليات سابقاً عبر مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) بصفتها الجهة الرقابية ويتم دائما محاسبة البنك فقط، أما الشخص الذي يدير الصندوق تندرج سلبياته على البنك وهو مرجعه أولاً وأخيراً، معتبرا أن النظام الجديد للائحة الصناديق الاستثمارية يعطي هيئة السوق المالية صلاحية بمعاقبة أي مدير صندوق يخل بآداب المهنة داخل البنك، أو الشركة المرخص لها.
على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على فجوة سعرية بمقدار 49 نقطة وذلك من حاجز 7040 الى 7099 نقطة عن طريق سهمي الراجحي وسابك الذي هو الاخر يعاني من وجود فجوة عند سعر 94 ريالا حيث وصل المؤشر العام الى مستوى 7235 نقطة عاد منها الى مستوى 7198 نقطة وقد تكفلت الأسهم القيادية سابك والراجحي وسامبا بقيادة المؤشر فيما وقف سهم الاتصالات موقفا سلبيا من المهم متابعته اليوم خاصة في حال التراجع ، وكان سهم الكهرباء يلعب دور الموازنة في المؤشر العام وان كان قل دوره نظرا لتراجع سعره.

================================================== ===

تكرار الأعطال يحرم متداولين من اقتناص موجة الأرباح
السوق يبحث عن قاعدة صلبة لرسم الثقة


محمد العبدالله (الدمام)
اعطى تأكيد هيئة السوق المالية نهاية الاسبوع الماضي بعدم وجود شركات جديدة على قائمة الايقافات او التعليق بسبب الخسائر المالية المتراكمة عليها دفعات قوية لوقف نزيف المؤشر المستمر على مدى الايام الماضية، حيث شكل ايقاف انعام صدمة قوية للسوق بسبب تراكم خسائرها المالية والتي تجاوزت 95% مما دفع المؤشر للانزلاق المتواصل جراء تزايد المعلومات المتضاربة وتسريب اخبار كثيرة في فترة سابقة حول قائمة من الشركات بصدد اتخاذ قررات مماثلة بشأنها.
واستجاب السوق بشكل سريع امس مع تلك التصريحات التي نشرتها بعض وسائل الاعلام المحلية الامر الذي تمثل في عودة اللون الاخضر للمؤشر و تسجيل اغلب الشركات المدرجة في السوق ارتفاعا متفاوتا، مما اوجد نوعا من التفاؤل بحدوث تحول ايجابي يقلص او يساعد على استمرار الاداء الايجابي للسوق خلال الفترة المقبلة.
وقال محللون فنيون ان الارتفاع الذي سجله المؤشر في تعاملات الجلسة الافتتاحية للاسبوع الجاري يأتي امتدادا لموجة الارتفاع الذي سجلها السوق مع نهاية الاسبوع الماضي من جانب و من جانب اخر فان تصريحات هيئة السوق المالية بشأن عدم اتخاذ قرارات جديدة بحق شركات مدرجة في السوق خلال الفترة القادمة، ساهم في احداث ردود فعل ايجابية و قد تمثلت في تحول المؤشر للون الاخضر منذ انطلاقة الجلسة الاولى للاسبوع الحالي.
واوضح حسين الخاطر «محلل فني» ان الحديث عن استمرار الاداء الايجابي خلال الاسبوع الجاري يبدو غير وارد على الاطلاق من خلال المعطيات والمؤشرات المتوافرة، فالسوق ما يزال يبحث عن قاعدة صلبة لرسم «الثقة» وبالتالي فان قدرة المؤشر على اعطاء اشارات قوية للثقة خلال الاسبوع الجاري سيكون محركا اساسيا في تحول النظرة المتشائمة الى النظرة المتفائلة خلال الاسبوع القادم، مشيرا الى ان السوق ما يزال بحاحة للكثير من الجهد لايجاد نوع من الاطمئنان بدخول المؤشر دورة الاداء الايجابي، الامر الذي يفسر تواضع السيولة التي ضخت خلال امس «السبت»،اذ لم تشكل الارتفاعات التي سجلتها اغلب القطاعات العاملة في السوق محفزا لدى العديد من المتعاملين في الدخول بقوة، نظرا لاستمرار المخاوف من كون الارتفاع وهميا وفخا يسعى اللاعبون الكبار نصبه لاصطياد الصغار و بالتالي تعليق هذه الشريحة مجددا.
وقال د. عبد الله الحربي استاذ المحاسبة ونظم المعلومات بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ان هيئة السوق المالية مازالت بعيدة عن التعاطي المباشر مع معاناة المتعاملين وحل مشكلات السوق الحقيقية والتي قد تؤثر سلبا على مسار السوق المستقبلي وجاذبيته والتي من اهمها عدم الافصاح عن طبيعة ونسب التملك المؤثرة في الشركات المساهمة، مشيرا الى ان هيئة السوق المالية ما تزال تمارس الدور التنظيري لشرح قوانين الهيئة و حوكمة الشركات، بالرغم ان الجميع يعلم ان جزءا من تلك القوانين لا يطبق كا يجب على ارض الواقع، في حين ان الجزء الاخر وهو الاهم من تلك القوانين ما يزال استرشاديا، كما ان الهيئة ما زالت تختزل الناحية القانونية والمعايير التي يمكن تطبيقها من اجل التعامل الامثل مع شركات المضاربة الخاسرة، في حين انها في نفس الوقت ترسل اشارات متضاربة و غير دقيقة حول مصير تلك الشركات.
وفي المقابل اشتكى متعاملون من تكرار الاعطال التي تصيب نظام التداول في احد البنوك المحلية، حيث ساهم العطل في النظام المستخدم باحد البنوك في حرمان الكثير من المستثمرين من الاستفادة من موجة الارباح و تحقيق بعض المكاسب، نظرا لعدم القدرة على تنفيذ الاوامر سواء بالنسبة للشراء او البيع، مطالبين في الوقت نفسه ادارة البنك بضرورة البحث عن وسائل اكثر جدوى لتجاوز هذه المعضلة، نظرا لتكرارها وعدم التحرك الجاد للتعامل بايجابية مع المشكلة التي تكبيد الكثير من المستثمرين خسائر كبيرة.

================================================== =


طرح 20 مليون سهم في «ميد غلف» للاكتتاب في 19 محرم


عكاظ (جدة)
استكملت شركة المتوسط والخليج للتأمين واعادة التأمين التعاوني «ميد غلف» الترتيبات اللازمة لطرح 20 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة 200 مليون تمثل 25% من رأسمال الشركة البالغ 800 مليون ريال. ووقف رئيس مجلس ادارة الشركة صالح بن علي الصقري تم تحديد الفترة من 29 محرم الجاري حتى 8 صفر القادم للاكتتاب في اسهم الشركة وتم تعيين كل من شركة BMG والبنك السعودي للاستثمار الذي يملك 19% من رأس مال الشركة مستشارين ماليين فيما تم تعيين البنك الاهلي التجاري مديرا للاكتتاب ومتعهدا للتغطية بالاشتراك مع البنك السعودي للاستثمار.

================================================== ==

تداول «4.72» مليار سهم في يناير بقيمة «183.08» مليار ريال


حسن با سويد (جدة)
اغلق المؤشر العام للسوق المالية السعودية «تداول» في نهاية يناير 2007م على مستوى 7041.22 نقطة مقارنة مع 7933.29 نقطة في نهاية ديسمبر 2006م متراجعا بنسبة 11.24% . وبلغت القيمة الاجمالية للأسهم المتداولة 183.08 مليار ريال أي ما يعادل 48.82 مليار دولار أمريكي بانخفاض 10%. وتم تداول 4.72 مليار سهم في يناير مقابل 5.20 مليار سهم الشهر الذي قبله بانخفاض نسبته 9.13% وتم تنفيذ 5.42 مليون صفقة مقابل 5.93 مليون صفقة بانخفاض نسبته 8.53% .

================================================== ==

تداولات السهم زادت نحو 2.6 مرة عن قيمة الطرح
"العبداللطيف" يخالف التوقعات ويقفز 33% في أول أيام تداوله بالسوق السعودية

دبي-شواق محمد

قفز سهم شركة "العبداللطيف" بأكثر من 33% اليوم السبت 23-12-2006، في أول أيام تداوله بسوق الأسهم السعودية، وذلك مقارنة بسعر الطرح البالغ 42 ريالا (الدولار يعادل 3.75 ريال)، على الرغم من التوقعات المتشائمة التي سبقت تداول السهم، والتي كانت تشير إلى احتمال تكرار سيناريو سهما "الحكير" و"سبكيم" واللذان سجلا هبوطاً في تداولاتهما الأولية بالسوق.


حركة تعاملات السهم

وأنهى السهم التعاملات عند سعر 55.75 ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، مرتفعاً بنسبة 33.33% عن سعر الأساس الذي تم الاكتتاب عليه، وسجل سعر السهم مستوى 58.75 ريال، كأعلى سعر له خلال جلسته الأولى، فيما كان أدنى المستويات عند سعر 45.25 ريال.

وشهدت تعاملات السهم نشاطاً محموماً حيث تم تداول نحو 43.374 مليون سهم، بما يوازي نحو 2.2 مرة اجمالي كمية الأسهم التي تم طرحها، فيما تجاوزت قيمة تعاملات السهم أكثر من 2.2 مليار ريال، تمثل نحو 2.6 مرة قيمة الطرح، وتعادل حوالي 17% من إجمالي السوق.

وأعلنت شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي عن نتائجها المالية للسنة 2006، (قبل التدقيق)، التي تضمنت تحقيق الشركة زيادة في مبيعاتها التي بلغت 861.47 مليون ريال مقارنة بمبلغ 747.48 مليون ريال لعام 2005 مسجلة نمواً بنسبة 15.25%.

وحققت الشركة أرباحاً (قبل الزكاة) بمبلغ 207.85 مليون ريال، بلغت 191.846 مليون ريال بعد مخصصات الزكاة، مقارنة بنتائج عام 2005 المالية التي سجلت مبيعات الشركة 747.48 مليون ريال، محققة أرباحاً (قبل الزكاة) بمبلغ 184.88 مليون ريال، ومبلغ 173.22 مليون ريال بعد الزكاة.


نمو المبيعات 15.25%

وتشير هذه النتائج إلى تسجيل الشركة نموا في المبيعات بنسبة 15.25%، وزيادة في الأرباح قبل الزكاة 12.42%، ونسبة 10.75%، بعد الزكاة للسنة المالية المنتهية 2006.

وكان متعاملون في السوق السعودية، قد توقعوا تكرار سيناريو "سبكيم" و "الحكير" في تداولات سهم "العبداللطيف"، إذ رجحوا أن يفقد السهم نحو 10 ريالات من قيمة الاكتتاب، وتوقعوا تداوله في حدود تتراوح ما بين 30 و35 ريالا مقابل 42 ريالا للاكتتاب.

وأشاروا في تقرير نشرته جريدة "عكاظ" أمس الجمعة قولهم "إن الظروف التي تعيشها السوق حاليا تشبه الظروف التي تزامنت مع ادراج سهمي "سبكيم" و"الحكير" مما يشكل فرصة لعدم قدرة السهم على تحقيق قيمة الاكتتاب فضلا عن تحقيق مكاسب في اليوم الاول.


يذكر أن شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي، كانت قد طرحت 30 % من اسهمها للاكتتاب العام بقيمة اجمالية تبلغ 819 مليون ريال، موزعة على 19.5 مليون سهم بقيمة 42 ريالا للسهم موزعة على 10ريالات كقيمة اسمية و32 ريالا كعلاوة اصدار.

وكانت هيئة السوق المالية قد أعلنت نهاية الأسبوع الماضي أنه سيتم إداراج وتداول سهم "العبد اللطيف"، ضمن قطاع الصناعة، اعتباراً من اليوم السبت، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وستتم إضافة السهم إلى مؤشرات السوق والقطاع بعد استقرار سعره.

وقالت مجموعة سامبا المالية، في وقت سابق عن اتمام عملية تخصيص أسهم شركة العبد اللطيف للاستثمار الصناعي، لعموم المكتتبين الذين بلغ عددهم وفقاً للمحصلة النهائية للاكتتاب 721.097 مساهما، وتم تخصيص كامل الأسهم في طلبات الاكتتاب بـ50 ألف سهم أو أقل وعلى أساس تناسبي بعد ذلك.

==================================================

المانع: واكبنا الطفرة الصحية بافتتاح المزيد من المستشفيات والمراكز الطبية
التأشيرات تتصدر لقاء وزير الصحة بسيدات الأعمال
- حسن الكيادي من الرياض - 17/01/1428هـ
تصدر شح التأشيرات الممنوحة لسيدات الأعمال من وزارة العمل، لقاء الدكتور حمد المانع عددا من المستثمرات في غرفة الرياض، أمس. ووفق سيدات أعمال, فإن التأشيرات الممنوحة لهن لا تغطي 40 في المائة من الاحتياج الفعلي.
واعترف المانع بوجود العديد من العقبات التي تقف في وجه الاستثمار الصحي، معيداً السبب في ذلك إلى تداخل بعض الوزارات الأخرى التي تشارك "الصحة" منح الترخيص لإنشاء المؤسسات الصحية الخاصة، مضيفاً أن حل تلك التعقيدات لا يقع ضمن صلاحيات وزارته.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:


طالب الدكتور حمد المانع، وزير الصحة سيدات الأعمال بافتتاح المزيد من المستشفيات والمراكز الطبية تماشياً مع الطفرة الصحية التي تقبل عليها المملكة في المجال الصحي من خلال التأمين الصحي، الذي بدأ تطبيقه على المقيمين والعمل جار لتطبيقه على السعوديين خلال العام الجاري، إضافة إلى الاحتياج الكبير للخدمات الصحية في القطاع الخاص في جميع المناطق.
في الوقت ذاته طالبت سيدات الأعمال أمس في مقر الغرفة التجارية الصناعية في الرياض وزير الصحة بالتدخل السريع لوضع حد للعقبات التي تعوقهن من الاستثمار في المجال الصحي، وتهدد بإيقاف نشاطهن في هذا المجال وإيصال صوتهن إلى مختلف الوزارات التي يعانين منها.
وتصدر شح التأشيرات الممنوحة لهن من وزارة العمل، التي لا تتجاوز 40 في المائة من احتياجهن الفعلي، وتعدد الجهات الحكومية المختصة بمنح الترخيص لإنشاء المستشفيات الخاصة وتداخل متطلباتها وطول الوقت الذي تستنفذه إجراءاتها مطالب سيدات الأعمال التي أدلين بها للوزير.
واعترف المانع بوجود العديد من العقبات التي تقف في وجه الاستثمار الصحي معيداً السبب في ذلك إلى تداخل بعض الوزارات الأخرى التي تشارك "الصحة" منح الترخيص لإنشاء المؤسسات الصحية الخاصة، مضيفاً أن حل تلك التعقيدات لا يقع ضمن صلاحيات وزارته، مطالباً عبد الرحمن الجريسي رئيس مجلس الغرفة التجارية الصناعية في الرياض بالتنسيق مع الوزارت الأخرى لتذليل العقبات أمام سيدات الأعمال للاستثمار في المجال الصحي ودعوة وزرائها للقاء مفتوح لمناقشة ذلك، لافتاً إلى أنه على استعداد للحضور إلى مقر الغرفة التجارية في الرياض لمناقشة الوزراء الآخرين وإيضاح وجهة نظر وزارته لهم حول الحاجة إلى تذليل العقبات التي تقف في وجه هذا الاستثمار الصحي.
ودار جدل بين وزير الصحة وسيدات الأعمال السعوديات حول العلاج بالحجامة ومطالباتهن بالترخيص لهن في هذا المجال أسوة بما هو معمول به في منطقة المدينة المنورة حيث سمحت بعض الجهات بالترخيص لعيادات الحجامة بالعمل في المنطقة وفق ضوابط معينة، إلا أن وزير الصحة رفض وبشدة مطالب سيدات الأعمال في هذا الجانب، مضيفاً أن هناك تنسيقا بين "الصحة" والجهات المعنية في منطقة المدينة المنورة لإغلاق هذه العيادات التي تم ترخيصها من قبل بعض الجهات، لافتاً إلى أنه لن يسمح بترخيص أي منشأة لممارسة العلاج بالحجامة دون وجود إثبات علمي يبين فوائد العلاج بها.
كما دار سجال بين وزير الصحة وسيدات الأعمال بسبب منعهن من إقامة مراكز خاصة بطب الأسرة داخل الأحياء السكنية، حيث تمنع وزارة الصحة من إنشاء تلك المراكز داخل الأحياء السكنية، حيث طالبت الدكتورة علا بابلي، إخصائية طب الأسرة وإحدى المستثمرات في المجال الصحي، بمساواة القطاع الصحي الخاص بالحكومي في هذا الجانب في إشارة إلى أن وزارة الصحة تقيم نحو ألفي مركز صحي داخل الأحياء السكنية، لافتة إلى أن وجود مراكز طب الأسرة داخل الأحياء السكنية من الضرورات التي تجعل الخدمة الصحية متاحة للجميع وفي جميع الأوقات.
وطرحت سيدات الأعمال ستة من ملاحظات تواجههن في وزارة الصحة والجهات الصحية التابعة لها وتعوق نشاطهن التجاري تمثلت في جهل بعض مفتشي الرخص الطبية في الشؤون الصحية لبعض التفاصيل في العمل، الرسوم التي يدفعنها لجمعية الهلال الأحمر السعودي والتي تبلغ خمسة آلاف ريال نظير نقل بعض المصابين من العيادات الخاصة إلى المستشفيات وبين أنها عالية مقارنة بالحالات التي ينقلونها سنوياً وعرضن مقترحات بأن تكون الرسوم على عدد الحالات الفعلي، اختبار إعادة التقييم الذي تخضع له الممرضات والأطباء القادمين من الخارج من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وطالبن بالاكتفاء بتقييم الذي يتم في بلدهن الأصلي، انعدام الدعم المادي لمجمع العيادات الطبية الصغيرة باعتبارها من المشاريع الصغيرة، عدم إعطائهن حرية أكبر لنشر الإعلانات التجارية عبر الصحف المحلية، مطالبتهن بوضع مختبر لإجراء التحاليل الطبية في جميع العيادات الطبية ومنعهن من التعاون مع المختبرات المعتمدة لإجراء التحاليل الطبية.
من جهته أكد الدكتور سليمان البلالي رئيس اللجنة الطبية في الغرفة التجارية أن هذا اللقاء الذي نظمته الغرفة بين سيدات الأعمال ووزير الصحة يهدف إلى تطوير وتحسين البيئة الاستثمارية لهن وتذليل العقبات التي تواجههن في هذا الجانب وتفعيل قرارات الحصول على تراخيص لإنشاء العيادات الطبية والمستشفيات في إطار توجه الدول لتذليل عقبات الاستثمار في المجال الطبي، لافتاً إلى أن مما زاد حماس سيدات الأعمال في هذا الجانب ترشيح بعضهن لعضوية اللجنة الطبية في الغرفة التجارية، مضيفاً أن هذا النقاش سيكون له الأثر الملموس في توضيح هموم الاستثمار في هذا المجال.

================================================== =========

المشروع يضم مبنيين متجاورين احدهما صورة مقلوبة للآخر والشركة تتحفظ على مكانه
"أملاك المدينة" تبني "البرج المقلوب" في دبي بتكلفة 800 مليون درهم


مليون «ميد غلف» للاكتتاب محرم large_17977_5830.jpg

صورة للمشروع وفي الاطار يظهر البرجين كاملين



دبي - الأسواق.نت

أعلنت "أملاك المدينة للعقارات" الاماراتية عن إطلاق "البرج المقلوب" في دبي بتكلفة تبلغ حوالي 800 مليون درهم . ويتكون البرج من مبنيين متجاورين احدهما صورة مقلوبة للآخر، مما يجعل تصميم المبنيين فريداً من نوعه، وتبلغ تكلفة كل برج حوالي 400 مليون درهم.


مليارا ريال استثمارات في 2007

وقال رئيس الشركة عبد الله بن محمد الشيباني -بحسب تقرير للزميل سمير سويلم نشرته جريدة "البيان" الإماراتية السبت 3-2-2007 إن "أملاك المدينة العقارية" مؤسسة مختصة في جميع مجالات العقار والتطوير العقاري، وقد أعلنت عن خطتها بإنشاء أحدث بناء بطبيعة إبداعية بالإمارات. حيث ستقوم ببناء برجين ذوي طبيعة جمالية من خلال تصميم فريد على طريقة التصاميم وفق المدرسة الرومانية للتصميم المعماري الخارجي والتي تكون عبارة عن برج معتدل طبيعي بجانب برج أخر مقلوب.

ولم يفصح الشيباني عن مكان المشروع، ولكنه قال انه سيكون في مكان مميز بدبي. وانه سوف يلفت أنظار المواطنين والمستثمرين وزائري دبي، ويعتبر تكملة لما بدأته "أملاك المدينة" في طريق التطوير العقاري. وأضاف "إن هذه الرؤية الإبداعية هي خطتنا لوضع خطوات جديدة وذلك بالدعم العظيم من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وكذلك حكومة دبي والتي من خلالها سوف نتقدم من خطوة لأخرى وبقوة في مجال التطوير العقاري.

وفي رده على سؤال حول حجم استثمارات الشركة قال "وضعت الشركة خطة طموحة من خلال إنشاء مجموعة أخرى متميزة من الأبراج بإمارة دبي سوف تساعد على إبراز رؤية الشركة المتطورة وأفكارها الاقتصادية الحديثة، ونحن نحرص على التعاون في مجال التطوير العقاري مع الشركات الحكومية الرائدة والتي باتت تصدر الفكر العقاري الحديث لدول الجوار والعالم "، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات سوف يتجاوز حوالي ملياري درهم خلال عام 2007.

ومن جانبه قال المشرف على المشروعات بالشركة المهندس يوسف ناصر إن هذا الإبداع لم يكن عبارة عن اختبار في الإبداع فقط ولكنه كان على أساس التحدي بتصميم فريد لا يفقد التفاصيل الداخلية له بل سيبقى على وضعه من الداخل ولكن بتصميم مميز من الخارج .

وأضاف أن مهندسي "أملاك المدينة" والمصممين قد بدأوا في خطوات تحقيق نظرية علم الجمال والتصميم من خلال التعاون مع شركة لها خبرات واسعة بالتصاميم وهي المهندسون الاستشاريون المتحدون "كونين" والتي تتمتع بخبرة كبيرة في مجال تصميم الأبراج الفريدة ولهذا خرج التصميم بأروع ما يكون ليضع فكرة "أملاك المدينة" ومهندسيها على ارض الواقع .

وأشار إلى أن ارتفاع البرج الواحد لن يقل عن 28 طابقاً وأنه سوف يتم تحديد عدد الطوابق خلال المراحل القادمة، بينما تتنوع الشقق ما بين سكنية وتجارية، لافتاً إلى أن البدء في عملية الإنشاءات سوف يكون في الربع الثالث من العام الجاري وسوف يستغرق البناء حوالي 30 شهراً.

وحول مساحة البرج الواحد قال إن مسطح البناء للبرج الواحد يبلغ حوالي 30 ألف قدم مربع، موضحاً أن الشركة وضعت تصوراً للمشروع بحيث يكون قادراً على إضافة مبانٍ أخرى تخدم هذين البرجين. فيما أشار إلى أن تمويل المشروع سوف يكون ذاتياً ومن داخل الشركة، وأوضح أن الشركة تقوم حالياً بتطوير وإدارة 22 برجاً باستثمارات تزيد على مليار درهم، ومع نهاية 2007 سوف يتجاوز حجم استثمارات الشركة أكثر من 3 مليارات درهم.

============================================

أمير منطقة المدينة المنورة يرعى الفعاليات و50 جهة تشارك تحت شعار "الإصرار على النجاح"
اليوم في المدينة مراجعة للاستثمار والتوظيف في السياحة
- أحمد الديحاني من المدينة المنورة - 17/01/1428هـ
تنطلق مساء اليوم برعاية الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة، فعاليات الملتقى الثالث للتنمية السياحية والعقارية تحت شعار "الإصرار على النجاح" المتضمن معرضا للشركات الراعية والجهات المشاركة الذي سيفتتح للجمهور ابتداء من بعد الرابعة مساء هذا اليوم حتى نهاية فعاليات الملتقى الثلاثاء المقبل. وتفتح فعاليات الملتقى أعمالها بندوتين في اليوم الأول, تتناول الأولى موضوع السياحة من جوانب ثلاثة في ثلاث أوراق عمل، تتضمن الأولى موضوع التدريب على وظائف صناعة السياحة للدكتور عمر البركاني عميد كلية السياحة.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

تنطلق مساء اليوم برعاية الأمير عبد العزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة فعاليات الملتقى الثالث للتنمية السياحية والعقارية تحت شعار "الإصرار على النجاح" المتضمن معرضا للشركات الراعية والجهات المشاركة الذي سيفتتح للجمهور ابتداء من بعد الرابعة مساء هذا اليوم حتى نهاية فعاليات الملتقى الثلاثاء المقبل.
وتفتح فعاليات الملتقى أعمالها بندوتين في اليوم الأول تنطلق إحداهما قبل صلاة العشاء والأخرى بعدها قبل أن يتناول الجميع طعام العشاء على شرف الأمير عبد العزيز بن ماجد، وتتناول الندوة الأولى للملتقى التي يترأسها الدكتور معتز بخيت موضوع السياحة من جوانب ثلاثة في ثلاث أوراق عمل تتضمن الأولى موضوع التدريب على وظائف صناعة السياحة للدكتور عمر البركاني عميد كلية السياحة فيما تتناول الورقة الثانية الجوانب الجيولوجية والآثار في تنمية السياحة للبروفيسور محمد رشاد مفتي عميد كلية علوم الأرض في جامعة الملك عبد العزيز في حين يلقي الدكتور علاء طنطاوي المدرب في كلية السياحة والفندقة ورقة العمل الثالثة عن أهمية تنمية سياحة المؤتمرات.
وتتناول الجلسة الثانية التي يرأسها المهندس عبد الحق بشير العقبي المدير العام لمكتب اللجنة التنفيذية لتطوير المنطقة المركزية.
موضوع الاستثمار العقاري المتضمنة ورقتي عمل يلقي إحداهما الدكتور سامي باروم الرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية حول أثر مدينة المعرفة الاقتصادية على اقتصاد المدينة المنورة فيما تتناول الورقة الثانية الروية المستقبلية وآفاق الاستثمار العقاري في المنطقة المركزية والتي يلقيها الدكتور معتز طلعت بخيت مدير مشروع تطوير المنطقة المركزية.
وكان المهندس عبد الحق العقبي مدير اللجنة العلمية للملتقى قد أبدى سعادته بعدد المشاركات العلمية للملتقى الثالث وجودة طرحها متوقعا أن يحظى الملتقى بحضور جيد، فيما أشار خالد الدقل مدير لجنة المعارض في شركة تنظيم الدولية المنظمة للملتقى والمعرض الثالث إلى نجاح المعارض السابقة في المدينة المنورة كدليل على تمتع المنطقة بالجاذبية المطلوبة لشركات الاستثمار العقاري والسياحي بالدرجة الأولى.
ومن المتوقع اليوم أن تحضر افتتاح أعمال الملتقى أكثر من 300 شخصية علمية من منطقة المدينة المنورة ومن بقية مناطق المملكة العربية السعودية إلى جانب الشركات والجهات الراعية للملتقى التي تقف من بين أهمها مدينة المعرفة الاقتصادية وشركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية والمهندسون للتطوير العقاري إلى جانب الاقتصادية كراع إعلامي وتلفزيون العقارية كراع فضائي.

=================================================

سوق الدواء تجاوزت 5 مليارات بنسبة نمو 10% كل عام
52 دولارا إنفاق الفرد على الأدوية في السعودية سنويا
- "الاقتصادية" من الرياض - 17/01/1428هـ
بين عبد الرحمن السلطان رئيس لجنة المكاتب العلمية لشركات الأدوية ورئيس اللجنة المنظمة أن سوق الدواء في المملكة تتجاوز خمسة مليارات ريال، بنسبة نمو تبلغ 10.2 في المائة سنوياَ، مشيرا إلى أن دراسات اقتصاديات الدواء تشير إلى أن استهلاك المواطن السعودي من الدواء بلغ 52 دولار سنوياَ.
جاء ذلك خلال حديثه حول الندوة التي تنظمها اللجنة الطبية في الغرفة التجارية الصناعية في الرياض، ممثلة بلجنة المكاتب العلمية لشركات الأدوية، ندوة "أثر اقتصاديات الدواء على نظام الرعاية الصحية"، برعاية الدكتور حمد بن عبد الله المانع وزير الصحة غرة صفر 1428هـ الموافق 19 شباط (فبراير) 2007م، وبحضور عدد كبير من المهتمين بمجالي الدواء والاقتصاد.
وأوضح الصيدلي السلطان، أن الندوة تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية اقتصاديات الدواء للمساعدة في التحكم بالتزايد المطرد في تكاليف الرعاية الصحية، والحصول على الحد الأقصى من منفعة المستحضرات الصيدلانية والتقنية الصحية الأخرى ضمن الموارد المالية المحددة، فضلاً عن تحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة.
وأكد السلطان، أن أهمية الندوة تأتي من خلال توصيات منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي للصيادلة، فضلا عن تسارع وتيرة تكاليف الرعاية الصحية وارتفاع معدل التوقعات من نظم الرعاية الصحية المختلفة، ودخول المملكة في مجال التأمين الصحي التعاوني.
وبين السلطان، أن برنامج الندوة يتضمن محاضرة للدكتور فواز بن عبد الستار مستشار وزير التجارة عن أثر انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية على اقتصاديات الدواء، كما يحاضر الدكتور خالد الحسين مدير عام التموين الطبي في وزارة الصحة عن تجربة الشراء الموحد للأدوية في المكتب التنفيذي لوزراء الصحة الخليجيين خلال السنوات الماضية والوفر المالي الذي تحقق من خلالها، وأثر تطبيقات اقتصاديات الدواء على تلك التجربة.
كما تتضمن الندوة محاضرة للدكتور محمد الحقيل عن التجربة السعودية في مجال اقتصاديات الدواء، من خلال تأسيس مركز اقتصاديات الدواء في مستشفى الملك فهد في الحرس الوطني، ومحاضرة للصيدلي الإكلينيكي يوسف العومي من الخدمات الصيدلية في مستشفي مجمع الرياض الطبي عن دور الصيدلي في التأمين الصحي، خصوصاَ مع بدء تطبيق التأمين الصحي التعاوني في المملكة، إلى جانب محاضرة لأحد المختصين عن تأثير اقتصاديات الدواء على نشاط التأمين الصحي التعاوني في المملكة، ومحاضرة للدكتور كرستين كوكي من فرنسا عن أثر نتائج تقييم اقتصاديات الدواء على مراحل اكتشاف وتطوير الأدوية الجديدة.
وتوقع السلطان أن تحظى الندوة بحضور عدد كبير من الصيادلة والأطباء والممارسين والمهتمين بالشأن الدوائي والمجال الصحي، نظراَ لكون الموضوع يطرح لأول مرة، كما أن الندوة معتمدة بعدد ساعات تعليم مستمر من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

================================================

'vp 20 lgd,k sil td «ld] ygt» ggh;jjhf td 19 lpvl