الملاحظات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: §¤°~®~°¤§أخبار منــ مياااااسهـــ نتـــ§¤°~®~°¤§

الأنباء مياااسهــ واشنطن تعتبر اعتقال الوفد الإيراني "أمراً روتينياً" نوري المالكي: اشتباكات كربلاء هدفت لنسف ضريح الإمام الحسين بغداد، واشنطن- مياااسهــ قال رئيس الوزراء

  1. #1 71 §¤°~®~°¤§أخبار منــ مياااااسهـــ نتـــ§¤°~®~°¤§ 
    المشاركات
    12,791
    منــ, §¤°®°¤§أخبار

    [frame="2 80"][all1=FF0000]الأنباء مياااسهــ[/all1]


    [all1=006600]واشنطن تعتبر اعتقال الوفد الإيراني "أمراً روتينياً"
    نوري المالكي: اشتباكات كربلاء هدفت لنسف ضريح الإمام الحسين
    [/all1]

    §¤°~®~°¤§أخبار منــ مياااااسهـــ نتـــ§¤°~®~°¤§ large_40650_38472.jp

    بغداد، واشنطن- مياااسهــ

    قال رئيس الوزراء العراقي الشيعي نوري المالكي إن المسلحين الذين تسببوا بأعمال العنف في مدينة كربلاء، كانوا يريدون نسف ضريح الإمام الحسين، أحد أقدس المزارات الدينية لدى الشيعة.

    وأضاف المالكي، الذي كان يتحدث داخل ضريح الإمام الحسين أثناء زيارة إلي كربلاء الأربعاء 29-8-2007 أن التحقيقات الأولية تدلّ على الذين قاموا بهذا العمل، والذي كانت النية من ورائه اقتحام ضريح الإمام الحسين، ونسفه. كما أعلن عن نية القوات الأمنية تفتيش "كل منزل في كربلاء" في إطار التحقيقات.


    وأشارت الشرطة العراقية إلى أن مسلحين حاولوا السيطرة على المنطقة حول ضريح الإمام الحسين وأيضا ضريح الإمام العباس، في ذروة احتفال شيعي في المدينة الواقعة بجنوب العراق.

    وقال مسؤول شيعي كبير، مكلف بحماية المواقع المقدسة في كربلاء، إنه في إحدى المراحل في وقت متأخر من يوم الثلاثاء، تعرضت المنطقة الواقعة حول الضريحين لنيران كثيفة. وقتل 52 شخصا في اشتباكات في نهار الثلاثاء وأصيب مئات آخرون بجروح.

    وكانت قوات الأمن العراقية تخشى، في بادئ الأمر، من احتمال محاولة تنظيم القاعدة السنّي شن هجوم واسع على الزائرين الشيعة، لإشعال التوترات الطائفية.


    اعتقال الوفد الإيراني

    من جهة ثانية، اعتبرت وزارة الخارجية الأمريكية أن اعتقال قواتها لوفد إيراني خلال زيارة رسمية في بغداد هو أمر "منته"، حصل "في إطار عمليات عسكرية روتينية" في العاصمة العرقية.

    ودون إبداء أسفه على الحادثة، أضاف المتحدث باسم الوزارة توم كايسي "لا أرى كيف يمكن أن يكون للأمر تأثير مهم، سواء على العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران في حالها الراهنة، أو مع العراق".

    وكانت القوات الأمريكية اعتقلت أعضاء الوفد الإيراني، الذي يزور بغداد بدعوة رسمية من الحكومة العراقية، بهدف البحث في إنشاء محطة جديدة لتوليد الكهرباء. وتم الإفراج عن الوفد، المؤلف من 8 أفراد، بعد ساعات من التوقيف والتحقيقات.

    وطالبت إيران الولايات المتحدة بتوضيحات حول هذا الاحتجاز "غير المبرر" والذي "يناقض المواثيق الدولية", بحسب طهران. أما في بغداد, فوصف مستشار قائد القوات الأمريكية بالعراق سعدي عثمان الحادث بأنه "مؤسف".

    لكن كايسي أكد أن واشنطن تنظر إلى الحادث في إطار "التكتيك العملاني" في بغداد و"ينبغي عدم تحميله أبعادا إضافية".

    وأضاف "وفق معلوماتي, تم تنفيذ العملية بما يتلاءم مع القواعد العسكرية, ولكن يعود اليهم (العسكريون) ان يقولوا اذا كان ثمة سبب يدفع إلى عدم القيام بهذا الأمر".


    --------------------------------------------------------------


    [all1=FF0000]بعد ما أثير بأن صوره في القرية الذكية أرشيفية قديمة
    ظهور علني للرئيس مبارك في برج العرب يبدد شائعات عن "غيابه"
    [/all1]


    §¤°~®~°¤§أخبار منــ مياااااسهـــ نتـــ§¤°~®~°¤§ large_80493_38459.jp

    مياااسهــ - فراج اسماعيل

    ظهر الرئيس المصري حسني مبارك صباح اليوم الأربعاء 29-8-2007 على الهواء مباشرة في التليفزيون المصري لمدة أربع ساعات متفقدا مشروعات في مدينة برج العرب، القريبة من الإسكندرية، حيث يقضي عطلة في استراحة الرئاسة بها.

    وقال عبداللطيف المناوي رئيس قطاع الأخبار بالتليفزيون لـ"العربية.نت" إن هذا الظهور يبدد تماما الاشاعات التي تداولها البعض حول صحة الرئيس، فقد تم نقل مباشر على الهواء لزيارة الرئيس مبارك لبعض المصانع في مدينة برج العرب من الساعة الحادية عشر صباحا وحتى الثالثة بعد الظهر.

    وأضاف أن النشرة المسائية الرئيسية بالتليفزيون ستتضمن تقريرا عن هذه الزيارات التي قام بها الرئيس مبارك.


    وكان تقرير نشرته صحيفة مصرية يومية "الأربعاء" متسائلا عن أسباب غياب الرئيس حسني مبارك عن الظهور، أثار حالة من الجدل الاعلامي والقلق الشعبي في مصر بشأن الصور التي نشرتها الصحف الحكومية له في القرية الذكية بعد أيام من شائعة مرضه، والتي وصفها التقرير بأنها صور أرشيف قديمة.
    ففي حين أكد د.جهاد عودة العضو البارز بلجنة السياسات التي يرأسها جمال مبارك (نجل الرئيس) أن الصور حديثة، وأن مبارك لم يزر من قبل القرية الذكية، متحديا أن يثبت أحد غير ذلك، ومستغربا تناول صحة الرئيس اعلاميا بهذه الدرجة من المبالغة دون أي مقدمات أو أسباب تبرره، رد الكاتب المعروف د. محمد السيد سعيد رئيس تحرير يومية "البديل" التي نشرت التقرير، بأن الصور ارشيفية ولا تتعلق بالقرية نفسها، مشيرا إلى أن الرئيس مبارك سبق أن زارها قبل عامين عندما قام بافتتاحها.
    والمعروف أن السعيد يشغل موقع نائب رئيس مركز "الأهرام" للدراسات السياسية والاستراتيجية وهي كبرى المؤسسات الصحفية الحكومية في مصر، وأكثرها قربا من مؤسسة الرئاسة.
    عنونت "البديل" تقريرها بـ"سؤال شغل مصر أمس أين الرئيس مبارك" وصدرته بعنوان يقول "شائعات مرض الرئيس تطورت إلي احتمال الغياباتصالات طوال أمس عن حقيقة وصول صحة الرئيس إلي حالة حرجة".
    وقالت إن مصادر في أكثر من صحيفة حكومية نقلت لها إن الصور التي نشرت على أنها للرئيس مبارك في القرية الذكية، هي صور أرشيفية، وأن الرئاسة لم ترسل يومها صوراً خاصة بالزيارة التي كانت في أعقاب انتشار شائعة المرض بايام قليلة. كما أن الرئيس من يوم تردد الاشاعة لم يظهر في لقاءات رسمية بل غاب عن لقاء شباب الجامعات الذي كان مصدراً آخر لتطور شائعة المرض".


    الرئيس بصحة جيدة

    وعلق د.جهاد عودة عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني (الحاكم) بأن الرئيس مبارك يتمتع بصحة جيدة، مدللا بزيارته وظهوره العلني أمام وسائل الاعلام في القرية الذكية لمدة أربع ساعات، متسائلا: هل من المستساغ بعد ذلك أن نجري وراء اشاعات لا تقوم على أي أساس صحيح.

    وأضاف في حديث مع "العربية.نت": واضح من الصور التي نشرتها له الصحف أنه كان في القرية الذكية، وهي صور حديثة وليست أرشيفية كما قالت "البديل". مشيرا إلى أن الرئيس لم يزر قبل ذلك هذه القرية، متحديا أن يثبت له أحد غير ذلك.

    وتابع: كيف نناقش شائعة ليس لها أي أساس، فليس هناك حتى هذه اللحظة ما يدعو إلى الحديث عن حالة الرئيس مبارك، ولا توجد أي مؤشرات عن مرضه، مثل تعرضه من قبل لأزمة صحية طارئة في مجلس الشعب قبل أعوام، وكذلك سفره لاجراء عملية جراحية في ظهره بألمانيا.

    واستطرد د.عودة: كان هذا مبررا للتناول الإعلامي والصحفي لحالة الرئيس، لكن ما حدث مؤخرا يستند إلى شائعة، بل ويقوم بتضخيمها رغم الظهور العلني له.
    وانتقد بشدة المبالغات الاعلامية في أسباب غيابه عن حضور لقاء شباب الجامعات مؤخرا، وحضور جمال مبارك رئيس لجنة السياسات بدلا عنه. وقال عودة: لقد تكلمت عن هذه النقطة لمدة نصف ساعة عندما سألتني صحيفة "البديل" إلا أنهم أخذوا من كلامي جزءا صغيرا ليبرروا به قصتهم الصحفية.

    وأضاف: الهدف من ذهاب جمال مبارك للقاء شباب الجامعات بحث أمور تتعلق باللائحة الطلابية التي تشارك لجنة السياسات في صياغتها، فهل المطلوب أن يناقشها معهم الرئيس نفسه، الذي لم يذهب لهذا اللقاء في العامين الماضيين، فلماذا لم يتردد في ذلك الحين أنه مريض؟.

    وكرر تساؤلاته: هل يجب أن يظهر الرئيس أمام الملأ كل خمس دقائق حتى لا تثار شكوك حول صحته. لا استطيع أن أصدق أن الصحافة تبني تقاريرها على اشاعات، ولا استوعب أنه مطلوب من المسؤولين أن ينفوا الاشاعات.


    السؤال عن الغياب

    سألت "العربية.نت" د.محمد السيد سعيد رئيس تحرير "البديل" عن صحة ما ورد في تقرير صحيفته فأجاب: السؤال المطروح في عدد اليوم الأربعاء عن غياب الرئيس لا يزال مطروحا حتى الآن.

    ومضى قائلا: إننا نتعامل مع أخبارنا بحرص شديد، والصور التي نشرت للرئيس أرشيفية قديمة، وهو على أي حال سبق أن زار القرية الذكية لافتتاحها قبل عامين.
    كانت صحيفة "البديل" قد ذكرت أن مراسلها في الاسكندرية "رصد ضباطا من الحرس الجمهوري تولوا مهمة تأمين قاعة المؤتمرات بمكتبة الاسكندرية، والمعروف أن الحرس الجمهوري مهمته تأمين الرئيس فقط. وقبل وصول جمال مبارك للقاعة لوحظ أن ضباطاً من أمن الرئاسة انتشروا في بهو مقر المكتبة وأثار تأخر جمال عن افتتاح اللقاء قلقا حيث ربط بالشائعة التي وصلت صباح اليوم إلى حدود الوفاة".

    ومضت الصحيفة قائلة "ظل مكان عقد اللقاء غير معلوم إلا قبل فترة قصيرة، حيث انتشر أن اللقاء سيعقد في معسكر أبي قير أو مركز إعداد القادة، وكان هذا على ما يبدو من قبيل تمويه أجهزة الأمن التي وصلت استعداداتها الي الدرجة (ج) حتي إنها منعت مراسلي الصحف الحكومية في الاسكندرية واقتصرت التغطية الصحفية علي صحفيين اصطحبهم جمال مبارك معه من القاهرة".
    وحسب الصحيفة فإن د. علي الدين هلال -أمين إعلام الحزب الوطني- رفض الرد علي سؤال حول اللقاء، مشيراً إلي أن هذا أمر لا يتعلق بالحزب وإنما بوزارة التعليم العالي.


    اتصالات هاتفية مكثفة

    وأضافت أن "الحالة الأمنية خارج مكتبة الاسكندرية كانت عادية، لكن خبر مرض الرئيس كان يتسع ليصبح أولا رحلة علاج سرية واختلفت الروايات عن مكان العلاج بين ألمانيا وفرنسا، ومع استمرار غياب الرئيس عن الظهور، تحولت رحلة العلاج الي احتمال غياب لم تعلن عنه الأجهزة الرسمية، و هو ما أثار حالة بلبلة كبيرة عبرت عن نفسها في ارتفاع معدل الاتصالات التليفونية بين الساعة الواحدة ظهرا وحتى مثول الجريدة للطبع".

    ونقلت "البديل" استغراب سفارات اجنبية بالقاهرة من اتصال صحفيين بها للسؤال عن حقيقة غياب الرئيس، وأن "مصادر صحفية أخرى على علاقة وثيقة بالنظام و كباره أكدت لها أن الخبر ليس صحيحا".

    وتابعت الصحيفة في تقريرها: لم يغير أحد من قيادات الحزب او الحكومة جدول مواعيد اليوم أو الغد، ورغم أن المسؤولين عن الأخبار في التليفزيون الحكومي كانت إجابتهم : «لا » عن صحة الخبر فإنهم اجروا اتصالات واسعة للتأكد من مقربين من الرئاسة التي تتكتم أي أخبار متعلقة بالمرض أو ما بعده.

    وأكدت البديل "أن البورصة لم تتعرض لهزة مفاجئة طوال اليوم، بينما تناقلت المدونات خبر الغياب بتأكيد ليس له مصادر. وذكرت مدونة «الوثائق المصرية» أن الخبر وقع في مستشفى عسكرى بالقاهرة، ومواقع أخرى أشارت إلى أن الإعلان عنه سيتم غدا أو بعد غد فور الانتهاء من ترتيبات ما بعد الغياب.

    مصادر أمنية عليا استنكرت الكلام عن الشائعة التي وصلتها وكانت الاجابة واحدة: «الرئيس في برج العرب». وتجول مصور "البديل" في شوارع القاهرة الحساسة والتقط صوراً بجوار وزارة الداخلية والأحوال الأمنية عادية.

    ومضى التقرير قائلا: لم تتحرك الاجهزة الرسمية وتصدر بيانا حتي الآنكما لم يظهر الرئيس في صور خلال أمس. وأكد مندوب إحدى الصحف الرسمية في الرئاسة للصحيفة أن الرئيس سيلتقي الملك عبدالله يوم الخميس ولم يطرأ تغيير على البرنامج.
    " الشائعات وصلت إلى الساخرين، الذين قالوا إننا يبدو سنشهد إعادة لقصة الرئيس بريجينيف في القاهرةزميله قال: لا بل الملك الحسين . وحتي الآن لم تكن هناك إجابة مؤكدة عن أقوى سؤال في مصر أمس: أين الرئيس مبارك؟" هذا ما أنهت به صحيفة "البديل" تقريرها".

    --------------------------------------------------------------


    [all1=006600]بقرار من وزارتي الداخلية والسياحة
    الأردن يسمح بعمل الملاهي الليلية والبارات خلال شهر رمضان
    [/all1]

    §¤°~®~°¤§أخبار منــ مياااااسهـــ نتـــ§¤°~®~°¤§ large_74542_38476.jp


    دبي- مياااسهـــ نتــ

    أصدرت وزارتا الداخلية والسياحة والآثار في الأردن تعليمات بالسماح لكافة النوادي والملاهي الليلية وصالات الديسكو والبارات بالعمل خلال شهر رمضان، الذي يصادف سبتمبر المقبل.

    وقال الحاكم الإداري لعمان سعد الوادي المناصير إن اتفاقا جرى بين وزارتي الداخلية والسياحة والآثار، يقضي بالسماح بتقديم الخدمة للسياح والأجانب في الفنادق من فئة 3 و4 و5 نجوم كالمعتاد، وخلال النهار في الفنادق والمطاعم المصنفة سياحية خلال شهر الصوم، وفق ما نقلت صحيفة "القدس العربي" الخميس 30-8-2007.


    وكان الأردن يحظر خلال شهر رمضان من كل عام على الفنادق والمطاعم تقديم الطعام خلال نهار شهر رمضان، كما يحظر عمل الملاهي الليلية والبارات وصالات الديسكو حتى نهاية الشهر. كما كانت السلطات الأردنية تفرض عقوبات على المخالفين تتراوح بين الغرامة والسجن.

    ---------------------------------------------------------



    [all1=FF0000]أُدين بتهمة وحيدة هي عصيان الأوامر لحديثه عن المسألة
    تبرئة الضابط الوحيد بفضيحة أبو غريب من تهمة تعذيب المعتقلين
    [/all1]


    §¤°~®~°¤§أخبار منــ مياااااسهـــ نتـــ§¤°~®~°¤§ large_24095_38432.jp


    جوردان خلال جلسات المحاكمة

    فورت ميد (الولايات المتحدة) - ا ف ب

    برّأت لجنة محلفين الضابط الأمريكي الوحيد الذي يُحاكم في قضية إساءة معاملة المعتقلين في سجن أبو غريب في العراق، من تهمة إساءة معاملة السجناء وإهمال القيام بالواجب، لكنها أدانته بعصيان أمر بعدم التحدث عن الفضيحة مع أشخاص آخرين عندما ارسل رسالتين بالبريد الالكتروني حولها في ربيع 2004.


    وفي اللجنة المخصصة لتحديد العقوبة بعد ظهر الثلاثاء 28-8-2007، اكتفى الادعاء العام بالمطالبة بتغريم المتهم، وتوجيه اللوم له، ولم يطالب بسجنه أو طرده من الجيش.

    وتمت تبرئة جوردان من كافة التهم المرتبطة مباشرة بالفضيحة، وخاصة حول قيامه، في نوفمبر/تشرين الثاني 2003 بإجبار مشتبه بهم عراقيين على التعري وتهديدهم بكلاب هجومية. وكانت عقوبات التهم الموجهة إليه في ابريل/نيسان 2006 تصل إلى السجن لمدة 22 عاما. لكن التهمة الوحيدة التي يواجهها حالياً، وهي عصيان الأوامر، فلا تتعدى عقوبتها السجن لخمس سنوات.

    وقالت هيئة الدفاع إن جوردان لم يكن موجودا عند وقوع التعذيب، ولم تكن له سلطة مباشرة على التحقيقات التي جرت في السجن. وقال ممثل النيابة الكولونيل جون تريسي خلال الجلسة إن "هذه القضية لا تتعلق بما فعله الكولونيل جوردان في ابو غريب, بل تتعلق بما لم يفعله".

    إلا أن محامي الدفاع الميجور كريس بوب رسم صورة مختلفة للضابط. وقال إنه ليس له علاقة بالانتهاكات في سجن ابو غريب. وقال ان "صور ابو غريب لا تزال عالقة في ذاكرتنا. كانت تلك اعمال اجرامية نفذتها مجموعة صغيرة من الجنود في منتصف الليل خلف ابواب مغلقة".

    وقال جوردان، الذي بدا متأثرا جدا لدى قراءة تصريح، وهو يقف أمام القضاة "اقبل واحترم قراركم". وأضاف، وقد اغرورقت عيناه بالدموع "في المرة الاولى التي شاهدت فيها صور "المعتقلين المهانين" صدمت وحزنت. انها لا تمثل الجنود الأمريكيين الذين اعرفهم واحبهم".

    وتقدم 12 عسكريا، اغلبهم من الجنرالات والعقداء المتقاعدين، بطلب للرأفة بجوردان، الذي وصفوه أنه ضابط شجاع ونشط وناجح، لكنه محطم نفسيا وجسديا بسبب ملاحقته قضائيا منذ أكثر من 3 سنوات ونصف السنة.

    ولم تتم إدانة سوى 11 شخصا في الفضيحة, قال معظمهم انهم كانوا ينفذون اوامر. وصدرت بحقهم احكاما تراوحت ما بين القيام بالخدمة الاجتماعية لعدة ساعات والسجن 10 سنوات.

    --------------------------------------------------------------



    [all1=990000]الزوج شكا عدم السماح بإسعاف زوجته من صدمتها النفسية
    استجواب رجلين من "الأمر بالمعروف" وشابين لتوقيف عائلة بالسعودية
    [/all1]


    §¤°~®~°¤§أخبار منــ مياااااسهـــ نتـــ§¤°~®~°¤§ large_74613_38437.jp

    مركز الهيئة في جازان (نقلاً عن صحيفة "عكاظ" السعودية)
    دبي- ميااسهــ نت

    بدأت السلطات الأمنية السعودية التحقيق مع عضوين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة جازان، إلى جانب شابين آخرين، بعد اتهامهما من قبل مواطن باعتراضه وزوجته، ما أدى لإصابتها بصدمة نفسية حادة.

    وكان المواطن م. ج اشتكى من تعرضه للتوقيف، خلال مروره وزوجته بسيارتهما في المنطقة، من قبل شابين لا يتمتعا بأية صلاحيات، بحجة اشتباههما في هوية المرأة التي ترافقه.


    وبعد احتدام النقاش، بادر أحد الشابين إلى الإتصال بالهيئة، التي وصل عضوان منها إلى مكان الحادث، من دون مرافقة رجل أمن أو سجانة، وفق ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن المشتكي الأربعاء 29-8-2007.

    بعدها، سُمح للشابين بالانصراف، وحين استوضح الرجل عن السبب أخبره رجلا الهيئة أنهما معروفان لديهما، وطلبا منهم التحرك إلى مركز الهيئة.

    وأوضح المواطن أن غرابة الموقف تسببت بإصابة زوجته بحالة نفسية سيئة، دفعته للاتصال بالهلال الاحمر لاسعافها من الصدمة، كما تم الاتصال بالدوريات الأمنية. إلا أن رجلي الهيئة رفضا السماح بإسعاف الزوجة، وفق ما يروي المدعي، بسبب عدم حضور السجانة، ما دفع الإسعاف لمغادرة الموقع.

    وبعد أن عاد الشابان، اللذان أوقفا الرجل في البداية، إلى المكان مرة أخرى، لكن في سيارة مختلفة، انتقل الجميع إلى مركز الشرطة، التي فتحت تحقيقاً بالقضية. وقدّم الزوج شكوى رسمية للجهات المختصة، احتجاجاً على اعتراضه بالقوة، وتصرف رجال الهيئة سواء في منع اسعاف السيدة او السماح للشابين بمغادرة الموقع لتغيير السيارة التي تقلهما. كما قام بإحضار اطفاله لمركز الشرطة، للتأكيد على أن السيدة التي ترافقه زوجته وأم أطفاله.

    من جهته، أكد مدير فرع الهيئة بجازان د.عبدالرحمن المدخلي أن الشابين لا علاقة لهما بالهيئة وليس لديهما أي تعاون مع رجالها، مستنكرا تصرفهما في ايقاف الرجل لأنه ليس من حقهما أو مخول لهما القيام بذلك، مشدداً على أن التحقيقات الأمنية ستاخذ مجراها لاثبات الحقائق.

    من جانبه أوضح مدير فرع الهيئة الشيخ المدخلي أن رجال الحسبة تلقوا بلاغا من مواطن يشير إلى شبهة في رجل وامرأة في مكان بعيد، وتم الانتقال إلى الموقع لمعرفة الأمر والتأكد من صحة البلاغ، مشيرا إلى أن منع اسعاف المرأة قبل حضور السجانة يأتي في إطار الحرص فقطـ والتأكد من خلال السجانة أن من ترافقه هي زوجته، والخوف من تغييرها بامراة أخرى عند وصولها الى المستشفى.

    وقال مصدر أمني إن الدوريات باشرت الواقعة وتم الانتقال لمركز الشرطة، واحضر الرجل اطفاله لتهدئة امهم، مشيرا إلى أن أعمار الأطفال تتراوح بين الرابعة والثامنة.

    ---------------------------------------------------------
    [/frame]

    §¤°Z®Z°¤§Hofhv lkJJ ldhhhhhsiJJJ kjJJJ§¤°Z®Z°¤§







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    12,791
    [frame="2 80"][a7la1=006600]ناشطون سعوديون يدعون لاطلاق سراح معتقلين[/a7la1]





    دعت مجموعة من الكتاب والاكاديميين السعوديين السلطات إلى الافراج عن "ناشطين إصلاحيين" معتقلين منذ فبراير/شباط دون تهم للاشتباه في "تمويلهم أنشطة إرهابية"، بحسب وكالة رويترز للانباء.

    وكانت وزارة الداخلية قد ألقت القبض على عشرة رجال قالت إنهم جمعوا تبرعات وأرسلوها "لعناصر مشتبه بها".

    وأشارت مصادر الوزارة والاجهزة الامنية إلى أن هذه التبرعات ربما استخدمت لمساعدة مسلحين في العراق. لكن لم توجه اتهامات رسمية للموقوفين.

    وقال محامو وزملاء المعتقلين إن هدف الاعتقال هو إعاقة خطط تشكيل جماعة سياسية.

    يذكر أنه لا توجد في السعودية أحزاب سياسية أو انتخابات أو برلمان، وتهيمن عائلة آل سعود الحاكمة على الحياة السياسية في المملكة.



    وجاء البيان في شكل رسالة موجهة إلى لجنة حقوق الانسان السعودية، التي تقدم تقاريرها مباشرة إلى الملك.

    والاشخاص الذين اعتقلوا في فبراير/شباط هم من الاصلاحيين الاسلاميين بشكل أساسي الذين وقعوا على عرائض إصلاحية موجهة للعائلة المالكة في الماضي وبعضهم اعتقل بسبب الانشطة التي قاموا بها في السابق.

    وينظر كثير من السعوديين إلى الملك عبد الله باعتباره داعما لبعض الاصلاحات السياسية، لكن الدبلوماسيين يعتقدون أن مساحة الحركة التي يتمتع بها تواجه بمعوقات من جانب بعض الاعضاء المتنفذين في العائلة الملكية، بحسب رويترز.

    -------------------------------------------------------------------------



    [a7la1=FF0000]حريق في ميناء جبل علي بدبي[/a7la1]



    اندلع حريق في ميناء جبل علي بامارة دبي فجر الاثنين، في ثاني حادث من نوعه يصيب موانئ دولة الامارات في الاسبوعين الاخيرين.

    واندلع الحريق الاخير في الساعة الرابعة من فجر الاثنين (منتصف الليل بتوقيت جرينتش) في مخزن للمواد الكيماوية في الميناء.

    ونقلت وكالة رويترز عن رشيد المتروشي مدير ادارة دائرة الدفاع المدني في دبي قوله إن الحريق ادى الى وقوع انفجارات في المخزن الذي كان يحتوي على اكثر من 25 الف برميل من المواد القابلة للاشتعال اضافة الى كميات من المساحيق الكيماوية.

    واضاف المتروشي ان احدا لم يصب في الحريق الذي لم يؤثر على حركة التجارة في الميناء نظرا لأنه وقع في منطقة بعيدة نسبيا عن ارصفة التحميل.

    يذكر ان ميناء جبل علي يعتبر اكبر ميناء اصطناعي في العالم، ويضم ثاني اكبر مصفاة للنفط في دولة الامارات.

    وكان ميناء الشارقة قد تعرض هو الآخر لحريق منذ اسبوعين.

    -------------------------------------------------------------------


    [a7la1=990000]الأمن والمال بين الأسد والمالكي وواشنطن وطالبان[/a7la1]



    تابعت الصحف العربية الصادرة الأربعاء التطورات المتسارعة في العديد من ملفات المنطقة الشائكة، فبرز على الصعيد العراقي نتائج زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى دمشق، وما تردد عن أنه عرض على السوريين صفقات اقتصادية مقابل الدعم الأمني.

    بينما نقلت صحف أخرى ما تردد عن مشاريع إسرائيلية لمحاصرة حماس اقتصادياً إلى جانب الخطاب الجديد لسيف الإسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي معمر القذافي، وما ورد لبعض الصحف عن مفاوضات أمريكية سرية مع طالبان بهدف منحها حصة في السلطة الأفغانية مقابل مساعدتها على تمرير أنبوب نفط من تركمانستان.

    الحياة

    صحيفة الحياة تناولت الشأن العراقي، خاصة لجهة نتائج لقاء رئيس الحكومة نوري المالكي مع المسؤولين السوريين فعنونت: "شنق 11 'مجرماً' في العراق . والسفير الأمريكي ينتقد 'التقدم المخيب للآمال' . المالكي 'يقايض' دمشق: الأمن مقابل صفقات اقتصادية."

    وقالت الحياة أن الحكومة السورية، "رأت في المحادثات الرسمية التي أجراها رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي مع كبار المسؤولين في دمشق إمكان تعاون وتعامل في المجالين الأمني والاقتصادي، فيما نقلت مصادر مطلعة عن المالكي قوله للمسؤولين السوريين، 'ساعدونا بالأمن. نساعدكم في صفقات اقتصادية.،"

    وأضافت الحياة أن المصادر، " لاحظت 'مرونة' عراقية عند البحث في 'عادة تشغيل أنبوب النفط بين كركوك وبانياس بطاقة تصل إلى 200 ألف برميل يومياً ما يوفر نحو 1.2 بليون دولار أميركي سنوياً للخزينة السورية، وعن احتمال الاتفاق على عقود تجارية قد تصل قيمتها لاحقاً إلى أكثر من ثلاثة بلايين دولار."

    من جهة أخرى، "قال زعيم جبهة التوافق عدنان الدليمي، إن التحالف الرباعي يهدف إلى إنقاذ حكومة المالكي وليس إنقاذ العراق داعياً الأطراف التي لم تشترك فيه إلى تشكيل جبهة معارضة،" وفقاً للحياة.

    الشرق الأوسط

    أما صحيفة الشرق الأوسط، فقد تابعت الملف الفلسطيني، من زاوية الحديث عن مشروع إسرائيل لتفعيل خطة "بيريس للسلام" وتطويق حماس اقتصادياً فجاء في عناوينها، " خطة إسرائيلية اقتصادية لمواجهة نفوذ حماس هنية يدعو الأوروبيين للتحقيق في أزمة الكهرباء."

    وقالت الصحيفة، "تبذل جهود لترتيب لقاء قمة بين الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس و(رئيس السلطة الفلسطينية) محمود عباس لبحث مشروع بيريس الأخير للسلام، فيما تسعى إسرائيل لترويج خطة اقتصادية في مؤتمر خاص بواشنطن يحضره فلسطينيون ومصريون وأردنيون ترمي لمكافحة تأثير حركة حماس والجمعيات الخيرية التابعة لها، من خلال إحداث تغيير في حياة الإنسان الفلسطيني في غضون 3 ـ 4 اشهر."

    وقالت الحياة إن الخطة "تتضمن تحرير أموال الجمارك الفلسطينية لدى إسرائيل وإزالة مئات الحواجز الترابية والعسكرية. وتطلب الخطة من الدول العربية وضع آلية ثابتة للدعم الاقتصادي في مناطق السلطة. وتتضمن مشاريع لمكافحة نفوذ حماس في الشارع الفلسطيني وإقامة مشاريع دعم للمواطن وضمانات اجتماعية."

    البيان

    صحيفة البيان الإماراتية تابعت الخطاب الذي ألقاه سيف الإسلامي القذافي، متناولا سياسة بلاده فعنونت: "القذافي الابن يرسم معالم ليبيا الغد بدستور جديد."

    وقالت البيان: "رسم نجل الزعيم الليبي، سيف الإسلام القذافي، الذي يقود عملية الإصلاح السياسي والاقتصادي، معالم 'ليبيا الغد،' كاشفاً عن مشروع دستور يتعارض مع الماضي 'الشعبي،' إلا انه يتمسك بثوابت وخطوط حمر، أبرزها الرئيس معمر القذافي."

    وقالت الصحيفة إن القذافي حدد في خطاب ألقاه ليل الثلاثاء في مدينة بنغازي، "الخطوط العريضة لمشروع دستور، وقال 'حدث خلل في تطبيق سلطة الشعب، الأمر الذي ترتب عليه هيمنة القبائل الكبيرة على المناصب الحكومية على حساب القبائل والتجمعات الصغيرة وبالتالي أصبح من الضروري أن نتوصل إلى حل بدستور أو صيغة نتفق عليها.'"

    الوطن

    صحيفة الوطن السعودية من جهتها نقلت تقارير عن وجود مفاوضات سرية بين واشنطن وطالبان حول النفط فعنونت: "مباحثات سرية أمريكية مع طالبان برعاية باكستان وأفغانستان لتأمين خط أنابيب الغاز من تركمانستان."

    وقالت الوطن، "علم من مصادر عسكرية موثوق بها رفضت الكشف عن هويتها أن الولايات المتحدة الأمريكية تجري حاليا مباحثات سرية مع القادة الميدانيين لحركة طالبان برعاية باكستان وأفغانستان، بهدف إشراك طالبان في الحكومة الأفغانية في المركز والأقاليم الأفغانية الأخرى."

    وقالت الوطن إن نتيجة المباحثات، "ستعرض على نائب وزير الخارجية الأمريكية جون نجروبونتي المتوقع أن يزور باكستان وأفغانستان خلال يومي 10 و11 سبتمبر المقبل."

    وتابعت الصحيفة إن أهمية تلك المباحثات، "ازدادت بعد أن وافقت باكستان على منح مناقصة لشركة أمريكية لمد أنابيب الغاز الطبيعي من تركمانستان لباكستان بتكلفة قدرها10 مليارات دولار. وتمر تلك الأنابيب بالأراضي الأفغانية مما يستوجب إقرار الأمن والنظام في أفغانستان كي يتحقق ذلك المشروع الكبير."


    ----------------------------------------------------------------


    [a7la1=990033]جحيم الخليج" والتحالف العراقي المضاد وظلام غزة[/a7la1]





    توالت تعليقات الصحف العربية الصادرة الاثنين على التطورات في كل من العراق والأراضي الفلسطينية، دون أن تغيب لبنان عن دائرة الاهتمام العربي.

    وكانت المحاولات العراقية لتشكيل تحالف مضاد "لتحالف المعتدلين"، محط اهتمام الصحف العربية، وكذلك ما تتعرض له غزة من عمليات "إظلام" بعد توقف تدفق الوقود الخاص إلى شركة الكهرباء في القطاع ما أدى إلى غرق غزة في الظلام.

    إلى ذلك، لم تغب بعض التطورات المحلية عن الصحف العربية، وبخاصة حل البرلمان في الأردن والدعوة لانتخابات برلمانية جديدة.

    الحياة اللندنية

    تصدر صحيفة الحياة الصادرة من لندن العنوان التالي حول العراق " مشاورات عراقية لتأليف جبهة مضادة للتحالف الرباعي"

    وكتبت الصحيفة تقول: "كثف قادة سياسيون عراقيون اجتماعاتهم أمس للبحث في إمكان الخروج من الأزمة السياسية التي تدخل مرحلة جديدة بإعلان قوى سياسية بحثها إعلان «جبهة مضادة» للتحالف الرباعي الذي أعلنه «حزب الدعوة» و«المجلس الإسلامي الأعلى» والحزبان الكرديان."

    وأضافت الصحيفة " أطلق «التحالف الرباعي» حركة استقطاب داخل البرلمان، إذ أبدت كتل سياسية عراقية منخرطة في العملية السياسية تحفظها على الاتفاق الرباعي الذي أطلق عليه اسم «جبهة المعتدلين» وأكدت أطراف في «جبهة التوافق» السنية و «القائمة العراقية» بزعامة إياد علاوي والكتلة الصدرية و «حزب الفضيلة» سعيها لإنشاء تحالف مضاد."

    وتابعت تقول: "وأعلن الناطق باسم «القائمة العراقية» عزت الشابندر أن «الإعلان عن تشكيل جبهة المعتدلين سرّع وتيرة الحوار بين الكتل التي لم تشارك في هذه الجبهة لاطلاق تحالف جديد قد يحصل على الغالبية النيابية يحمل مشروعا وطنياً قادراً على تصحيح مسار العملية السياسية.»"

    ولفت الأمين العام لـ «الفضيلة» نديم الجابري إلى أن «الاتفاق الرباعي ولد ميتاً»، وقال إن «الأرضية أصبحت ملائمة لطرح المشروع الوطني (.) عبر غالبية برلمانية وجبهة وطنية قادرة على تغيير قواعد العملية السياسية الحالية».

    وكان النائب عن الكتلة الصدرية الشيخ ناصر الساعدي أكد أمس سعي كتلته لإنشاء تحالف يقف بمواجهة التحالف الرباعي.

    الشرق الأوسط

    أما في صحيفة الشرق الأوسط فجاء أحد العناوين على النحو التالي: "إيران تهدد بتحويل الخليج إلى جحيم وخامنئي يعتبر أميركا فقدت قوتها"

    وكتبت الصحيفة تقول: "شن كل من المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية آية الله علي خامنئي وقائد في الحرس الثوري الإيراني أمس، هجوما لاذعا على الولايات المتحدة. وقال خامنئي إن واشنطن «عالقة في دوامة» ستغرق فيها أكثر في المستقبل. وجاءت هذه التطورات قبل يوم واحد من بدء الجولة الثالثة من المحادثات الإيرانية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بشأن الملف النووي الإيراني اليوم في طهران."

    وتابعت تقول: "وقال خامنئي في كلمة أمام مؤتمر ديني بثه التلفزيون الرسمي، إن «أميركا أضعف مما كانت عليه قبل 20 عاما، ولم تعد تمتلك قوتها وعظمتها السابقة»، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف «أن أميركا وأتباعها، عالقون في دوامة، ويغرقون اكثر مع مرور الوقت. وينتظرهم مستقبل خطر». وقال خامنئي «في المعركة الأزلية بين الحق والباطل، سيخسر الشيطان الأكبر.»"

    وأضافت قائلة: "من جهته قال علي رازمجو وهو قائد بحري للحرس الثوري الإيراني، إن الخليج سيصير «جحيما» لأعداء إيران إذا هاجموها. ويعد هذا التصريح الأحدث في سلسلة من التصريحات من شخصيات بارزة في جهاز الحرس الثوري، بعد أن قال مسؤولون أميركيون الأربعاء، أن الولايات المتحدة ربما تصنف الحرس الثوري على أنه منظمة إرهابية عما قريب. وهي خطوة ستمكن واشنطن من استهداف شؤونه المالية.

    وقال رازمجو لوكالة أنباء فارس بـ«القوة التي حصل عليها الحرس الآن، فإنه إذا أراد الأعداء أن يبدأوا مواجهة عسكرية، فسيصير الخليج جحيما لهم.»"

    القدس العربي

    وحول "إظلام غزة"، جاء عنوان صحيفة القدس العربي، الصادرة من لندن على النحو التالي: "غزة تغرق بالظلام بعد توقف الأوروبيين عن دفع فاتورة وقود الكهرباء للقطاع."

    وكتبت الصحيفة تقول: "توقفت محطة توليد الكهرباء في قطاع غزة كليا عن العمل ظهر الأحد بسبب نفاد الوقود الضروري لتشغيلها، مع توقف الجانب الأوروبي عن تسديد فاتورة الوقود لعدم وصول أموال جباية الكهرباء إلى السلطة الفلسطينية بعد سيطرة حماس علي قطاع غزة."

    وأضافت " وتحولت مسألة الكهرباء إلى سجال حاد بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس ودعا كل طرف سكان القطاع إلى التظاهر ضد الطرف الآخر."

    ونقلت عن مدير محطة الكهرباء في غزة، رفيق مليحة، قوله: " إن محطة كهرباء غزة توقفت تماما عن العمل قبل ظهر اليوم (أمس) بسبب النقص الحاد في الوقود وعدم تزويد إسرائيل المحطة بالوقود اللازم لتشغيلها. من جانبه صرح المتحدث باسم المفوضية الأوروبية في القدس اليكس دوموني أن الاتحاد الأوروبي لم يسدد فاتورة تسليم الوقود. إننا نعيد دراسة كل جوانب الملف ، من دون إيضاحات أخرى."

    واختتمت تقول: "من جهته قال رئيس هيئة البترول في السلطة الفلسطينية مجاهد سلامة في رام الله إن الأوروبيين أبلغوا الشركة الإسرائيلية المتعهدة بإدخال الوقود الخاص بالكهرباء بأنهم لن يدفعوا لها نتيجة إشكالات مالية في عملية الجباية من سكان القطاع."

    -------------------------------------------------------------



    [a7la1=993366]الصحف العربية تنقسم على وقع الخلاف السوري - السعودي[/a7la1]




    انشغلت الصحف العربية الصادرة الأحد بمتابعة الخلاف السوري- السعودي الذي خرج إلى العلن على شكل تبادل للتصريحات القاسية، وانقسمت الصحف في متابعة الحدث بحسب موقعها على الخريطة السياسية للمنطقة.

    وفي هذا السياق، عنونت صحيفة الحياة المقربة من الرياض متناولة المواقف المصرية والفلسطينية من الحدث: "دمشق: لن ندخل في سجالات ومستعدون لإحياء التضامن العربي . القاهرة تنفي كلام الشرع عن القمة وتنتقد تدخل جهات خارجية وإقليمية."

    وقالت الحياة: "استغربت القاهرة تصريحات نائب الرئيس السوري فاروق الشرع حول التعاون الثلاثي المصري - السعودي - السوري، خصوصاً ما يتعلق بوقائع جرت على هامش قمة الرياض 'لا تتفق مع مجريات الأمور.'"

    وقال مصدر دبلوماسي مصري رفيع المستوى للحياة إن العلاقات العربية، "تتطلب ليس فقط توافقاً في الأهداف، وإنما أساساً عدم السماح لأي قوى خارجية أو إقليمية غير عربية بالعبث في المسائل العربية، وأضاف أن المصريين استغربوا بشكل خاص ما ورد في الحديث السوري بشأن عدم الجرأة على عقد قمة ثلاثية مصرية - سعودية - سورية على هامش القمة العربية في الرياض."

    وأضافت الصحيفة أن مسؤولين فلسطينيين، "أعربوا عن استيائهم من استخدام الشرع اسمهم في مزايداته على المملكة العربية السعودية. وقال ياسر عبد ربه امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير:نحن لا نقبل التهجمات، ولا نقبل تحويل الموضوع الفلسطيني إلى ورقة مزايدة سياسية للتهجم على السياسة السعودية."

    وأضاف: "هذا الموقف لا يخدم المصلحة العربية الشاملة ولا مصلحة الشعب الفلسطيني، لقد جرى فتح هذه الجبهة الكلامية ضد السعودية لأن سوريا لا تريد أن ترى دوراً فعالاً للمملكة في حل الأزمة اللبنانية والتوصل إلى تفاهم قبيل انتخابات الرئاسية."

    الشرق الأوسط

    صحيفة الشرق الأوسط المقربة بدورها من المملكة العربية السعودية تناولت الموضوع بمقال تحليلي لطارق الحميد تحت عنوان: "دمشق تزأر أم تئن؟"

    وقال حميد: "تتعرض السعودية لهجمة إعلامية منظمة من المحسوبين على النظام السوري في لبنان. نفس الوجوه، وإن اختلفت الحجج، أو انحدرت اللغة، جاء الهجوم من طرف فاروق الشرع، وقناة حزب الله، ومن المحسوبين على سورية في بعض وسائل الإعلام اللبنانية."

    وأضاف:" لا يمكن تفسير هذا الأمر إلا أنه بسبب عزلة سوريا الواضحة، منذ حرب العام الماضي، كذلك اقتراب استحقاق المحكمة الدولية الخاصة بجريمة اغتيال رفيق الحريري مشكلة سوريا أنها لفت الحبل على رقبتها أكثر مما تحتمل، ولذا تفتق ذهن الشرع بالهجوم الذي خرج به على السعودية."

    وتابع: "ما لم يدركه النظام السوري أنه سياسيا بات أداة بيد طهران في المنطقة، لا لاعبا رئيسيا كما يردد البعض، ولا اعتقد أن هذا هو سقف الانفعال السوري، بل سيكون في تزايد، كل هذه مؤشرات لا يمكن تجاهلها، على أن ما تفعله سوريا ليس منطلقا من رؤية واضحة، بقدر ما أنها صراخ من احترق باللعب بالنار، لا أعتقد أن دمشق تزأر بقدر ما أنها تئن من سياساتها الخاطئة في كل اتجاه!"

    الأخبار

    صحيفة الأخبار اللبنانية المقربة من دمشق تابعت الخلاف السوري - السعودي ونقلت مواقف سورية خاصة منه فعنونت: "القاهرة مع الرياض: الأسد تخلّى عن إرث والده."

    وقالت الأخبار: "لم تعد الأزمة العلنية المتفجرة بين الرياض ودمشق ثنائية الأطراف، بعدما دخلت القاهرة على خطها، معلنةً وقف وساطتها بين البلدين، ومحمّلة الرئيس السوري بشار الأسد مسؤولية التفريط بـ'الإرث السياسي لوالده،' في وقت تجنّبت فيه سوريا 'الدخول في مساجلات إعلامية لا طائل منها.'"

    وقالت الصحيفة إن مصادرها أكدت أن القاهرة "توقفت عن بذل أي مساعٍ للوساطة بين السعودية وسوريا، وكشفت أن الرئيس المصري حسني مبارك وجّه أخيراً رسالة سرية، لم يعلن عنها رسمياً، إلى الأسد يدعوه خلالها إلى الحفاظ على الإرث السياسي لوالده الراحل حافظ الأسد."

    وأضافت الصحيفة نقلاً عن مصادر سورية موثوق بها أن دمشق: "تحاشت الرد على ما جاء في بيان المصدر السعودي المسؤول، ، من أجل عدم الانجرار إلى مماحكات ومساجلات إعلامية لا طائل منها، وقالت المصادر إن مجرّد العودة إلى نص حديث الشرع إلى الصحافيين يوم الثلاثاء الماضي يكفي لتفنيد الادعاءات الواردة في بيان المصدر السعودي."

    الوطن

    أما الوطن السعودية، فقد أجرت مقابلة مع النائب السابق للرئيس السوري عبد الحليم خدام تحت عنوان: "أكد أن تصريحات الشرع جزء من سياسة تهدف إلى قطع روابط سوريا مع العرب خدام لـ"الوطن":الحملة السورية تستهدف السعودية بوصفها الحاجز أمام الهيمنة الإيرانية."

    وقالت الوطن: "ندّد نائب الرئيس السوري السابق عبدالحليم خدام بتصريحات نائب الرئيس السوري فاروق الشرع معتبرا أنها جزء من سياسة تهدف إلى قطع روابط سوريا مع المنظومة العربية وتعزيز ربطها بالإستراتيجية الإقليمية لإيران."

    واعتبر خدّام في حديث لـ"الوطن"، أن استهداف السعودية "مرتبط بإستراتيجية إيران الإقليمية ودور النظام السوري في هذه الإستراتيجية يتحدد بشن حملة على المملكة وعلى قادتها باعتبار أن المملكة بحكم موقعها العربي والدولي تشكل أحد الحواجز الرئيسية في وجه هيمنة المصالح الإيرانية على المنطقة."

    تشرين

    أما صحيفة تشرين الرسمية السورية فعنونت : "سوريا تأسف لما جاء في بيان الحكومة السعودية: لا كلمات نابية بحق المملكة ونحرص على أفضل العلاقات معها نعمل لتضامن عربي فعّال ونتحمّل الكثير بسبب هذا الالتزام القضية الفلسطينية مركزية والجهود السورية مهّدت لاتفاق مكة."

    ونقلت الصحيفة عن مصدر سوري مسؤول، "أسفه" لما جاء في بيان المصدر المسؤول في حكومة المملكة العربية السعودية، وقال إن الحديث المنسوب للشرع "جرى تحريفه،" مؤكداً في الوقت ذاته إصرار سوريا على عدم الانجرار إلى سجالات لا تخدم سوى أعداء البلدين الشقيقين وأعداء الأمة العربية."

    وأوضح المصدر، نقلاً عن تشرين، "أن المزاعم باستخدام السيد نائب الرئيس كلمات نابية بحق المملكة لا أساس لها من الصحة، وأضاف بأن سوريا عملت ولاتزال تعمل من أجل تحقيق تضامن عربي فعّال تؤكده وثائق الجامعة العربية وقد تحملت الكثير بسبب هذا الالتزام العربي وتمسكها قولاً وفعلاً بضرورة تنفيذه الأمر الذي رتب عليها أعباء كبيرة وعرّضها لحملات إعلامية وسياسية."

    وتابع المصدر، "فلسطين هي القضية المركزية لسورية والعرب على الرغم من كل ما تمر به من صعوبات مصيرية وما تشهده هذه المنطقة من تحديات، ويبقى أن سورية ساهمت وتساهم باستمرار في الجهود والاتصالات المضنية وغير المعلنة لتقريب وجهات النظر بين الفصائل الفلسطينية المختلفة لأنها تعتقد أن هذه الجهود مهمة قومية سواء مهدت لاتفاق مكة أم أدت إلى حل أي إشكال فلسطيني- فلسطيني."

    ----------------------------------------------------------------
    [/frame]





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    49
    [all1=FFFF00]يـــــــــــــــــــــــــ ع ـــــــــــطيك العافية[/all1]





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    المشاركات
    12,791
    [frame="2 80"][a7la1=006600]مرضى الايدز يصنعون الخمور بمجرى صرف الطائف[/a7la1]

    [a7la1=996666]شمعة حياتي (الطائف)[/a7la1]




    ضبطت هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة الطائف امس مصنعاً للخمور يديره وافدون وذلك بوادي العرج.وكانت الهيئة تلقت عدة بلاغات عن عمالة وافدة مخالفة لانظمة الاقامة والعمل تقوم بتصنيع الخمور وترويجها في عدة مواقع بالمنطقة.
    على الفور تم تشكيل فريق لدهم الموقع حيث تم القبض على 9 اشخاص و30 برميلا تبلغ سعة عدد منها 500 لتر معبأة بالخمور المعدة للبيع اضافة الى عدد من البراميل المعدة للتخمير مطمورة داخل الارض جوار مجرى الصرف الصحي الذي تستخدم مياهه في تصنيع الخمور وفقا لاعترافات المقبوض عليهم.
    شارك في العملية فرقة من الدفاع المدني تولت استخراج البراميل المطمورة تحت الارض فيما شارك من الهيئة كل من عايد السفياني واحمد الزهراني.
    وكشفت مصادر «عكاظ» ان عدداً من المقبوض عليهم مصابون بالايدز حسب الكشف المبدئي ولا زال التحقيق مستمراً مع الجناة.

    --------------------------------------------------------------------


    [a7la1=FF0000]اغلاق وانذار 518 ورشة ومستودعاً مخالفا للسلامة السلامة والتخزين في «المسروقة»[/a7la1]


    [a7la1=006600]هواوووي (جدة)تصوير: شمعة حياتي[/a7la1]





    اغلقت ادارة الدفاع المدني بجدة 126 ورشة لصيانة السيارات والسمكرة والبوية والتنجيد والديكورات وذلك لمخالفتها لاشتراطات السلامة وتعليمات البناء اضافة الى مستودعات للمفروشات والاثاثات المنزلية والاجهزة الكهربائية اثر رصد مخالفات في التخزين العشوائي بالادوار العليا او «الدور المسروق» فيما تم انذار 392 منشأة للتقيد بالتعليمات.
    كان قسم شرق جدة قام بحملة تفتيشية بتعليمات من العقيد محمد الغامدي مدير الدفاع المدني عقب توجيه انذارات لتلك الورش والمستودعات بضرورة التقيد باشتراطات السلامة واخطارها للمراجعة. قاد الحملة العقيد عبدالله الجعيد رئيس القسم وتم رصد العديد من الجوانب السلبية منها عدم وجود جدران عازلة لمنع انتشار النيران الى المحلات المجاورة عند حدوث الحرائق. كشفت الحملة العديد من الابواب السرية المؤدية الى مخازن غير نظامية والتي يمنع وجودها اضافة الى تحايل البعض بوضع الواح خشبية وكراتين لتغطية المداخل وكذا عن طريق اغلاق المخازن العلوية وفتح باب خارجي يؤدي الى «الدور المسروق». فيما لجأ آخرون الى اقامة ورش للتصنيع خلف محلات العرض ووضع ستائر خلفها ابواب لمستودعات وورش ضخمة يمنع النظام وجودها داخل المحلات لما تشكله من خطر عند نشوب الحرائق.
    اما اكثر الاساليب تمويها فيتلخص في تحايل البعض بفتح مستودعات علوية تغلق مداخلها العلوية بالواح خشبية ويتم الصعود اليها بواسطة سلالم حديدية مخبأة تحت المعروضات. جرى خلال الحملة اغلاق 36 محل ديكور واثاث وستائر ضبطت مخازنها في «الادوار المسروقة» اضافة الى عدم وجود جدران عازلة. كما تم اغلاق 8 محلات لبيع الاجهزة الكهربائية ومخالفاتها في التخزين وقصور في وسائل السلامة وكذا اغلاق 24 مستودعا بسبب زيادة التخزين وعدم صيانة اجهزة الاطفاء والسلامة. العقيد عبدالله الجعيد اشار الى انه تم اخطار تلك المحلات بضرورة تعديل اوضاعها مراراً لكنها لم تتجاوب لافتا الى انه تم اخطار 392 منشأة ومستودعا شرق جدة مؤخراً وتجرى متابعتها حاليا للتأكد من التزامها بتطبيق التعليمات.

    -----------------------------------------------------------------------


    [a7la1=993366]معلمات حادث الجنوب ما زلن تحت العناية[/a7la1]


    [a7la1=993366]شمعة حياااتي (الطائف)[/a7la1]

    اكد مدير الشؤون الصحية بالطائف الدكتور طلال كريمة ان المعلمات التسع المصابات في حادث الجنوب ما زلن يتلقين العلاج في مستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي واضاف ان هناك حالة واحدة في العناية المركزة لمعلمة حامل واخرى في العناية المتوسطة اما من تبقى منهن فما زلن يرقدن في غرف التنويم المختلفة وحالتهن مستقرة مضيفا بانه وجه للمستشفى بتسهيل اجراءات اولياء امورهن وتطمينهم على حالتهن الصحية اولا باول. يذكر ان المعلمات اصبن في حادث مروري على طريق الجنوب اسفر عن وفاة معلمة واصابة 11 منهن ووفاة قائدي السيارتين.

    -------------------------------------------------------------[/frame]





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    واااااااااااااااااااااااااااااااااااااااو




    الراااااائعه شمعة حياتي


    اخبار ولا اروووع ونشاط مميز

    اتمنى الاستمرار في هذه الشعلة وبهذا النشاط






    يسلموووووووووووووووووووووووووووو

    على الموضووووووع الرائع

    وما اقـــــــــــــــــــــــول

    ألا الله لا يحرمنا تواجدكم ومن مشاركاتكم الرائعة









    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    المشاركات
    12,791
    [frame="2 80"][align=center][all1=FF0000]الأمير خالد الفيصل يأمر بإيصال خدمات التيار الكهربائي لمشروع برج الطائف[/all1]


    [a7la1=009900]الطائف -شمعة حياتي[/a7la1]



    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]أنهى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة مشكلة تعليق إيصال الخدمات الكهربائية لحين الانتهاء من إجراءات عدة ستأخذ كثيراً من الوقت لمشروع برج الطائف أحد أكبر المشاريع الاستثمارية التي أقيمت بالطائف مؤخراً، والمكون من برج طوله 31 دوراً وأسواق تجارية مختلفة يزيد عددها على أكثر من 300 محل تجاري كانت تعتمد أكثرها على الطاقة الكهربائية عن طريق مواطير كهربائية خاصة؛ فقد وجه سموه بإيصال خدمة التيار الكهربائي للمشروع ومواصلة سير الإجراءات اللازمة التي تمكن المشروع من الاستفادة من خدمات التيار الكهربائي.

    وتنفيذاً لتوجيه سموه الكريم فقد قامت شركة الكهرباء بإيصال ما يحتاج إليه المشروع من الخدمات الكهربائية. وقد عبر الشيخ أحمد بن ناصر العبيكان أحد المؤسسين للمشروع عن شكر وتقدير رئيس مجلس إدارة المشروع وكل أعضاء مجلس الإدارة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز على سرعة تجاوبه واستجابته لما عرض عليه من معاناة نتيجة عدم توافر الطاقة الكهربائية التي تغطي المشروع، وقال: إن توجيه سموه بإيصال هذه الخدمة المهمة يأتي في إطار حرصه واهتمامه ودعمه لتشجيع السياحة ودعم المستثمرين وتشجيعهم على تنفيذ مزيد من المشاريع التي تسهم بشكل كبير في تنمية وتطوير المدن سياحياً واقتصادياً، وهذا بالطبع ليس بغريب على سموه. وتمنى العبيكان لسمو الأمير خالد الفيصل التوفيق والنجاح في منطقة مكة المكرمة والطائف على وجه الخصوص التي أولاها سموه اهتماماً كبيراً لما تمثله من أهمية كبيرة كمصيف استراتيجي يستقبل ملايين السياح والمصطافين من مختلف مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي

    ----------------------------------------------------------------------
    [/grade]

    [a7la1=FF0000]الأسهم السعودية
    تواصل ارتفاعها وتسجل أخباراً إيجابية
    [/a7la1]

    [a7la1=006600]«مياسه» -شمعة حياتي[/a7la1]

    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]أنهى المؤشر العام للسوق السعودي TASI تعاملاته الأسبوعية عند مستوى 8.226 محققا 137 نقطة إيجابية ما يعادل 1.7% عن مستوى إغلاقه الأسبوع الماضي عند 8.089 نقطة، وقد تذبذب المؤشر العام لهذا الأسبوع بواقع 199 نقطة بعد أن سجل المؤشر أعلى مستوى أسبوعي له عند مستوى 8.247 نقطة وأدنى نقطة أسبوعية له عند مستوى 8.048 نقطة، وقد قلصت السوق تذبذبها عن الأسبوع الماضي بواقع النصف فكانت السوق قد تذبذبت الأسبوع الماضي بواقع 336 نقطة، وقد انخفض حجم التداول لهذا الأسبوع فكانت إجمالي عدد الأسهم المتداولة خلال تعاملات الأسبوع 1.188 مليون سهم مقارنة بحجم تداول تجاوز 1.357 مليون سهم الأسبوع الماضي إلا أن المؤشر العام للسوق السعودي واصل تسجيل أرقامه القياسية لهذا العام عندما سجل أعلى مستوى أسبوعي له عند مستوى 8.247 نقطة فكان هذا المستوى هو أعلى مستوى قياسي يتم تسجيله خلال تعاملات هذا العام، وحسب إغلاق المؤشر لهذا الأسبوع يكون السوق قد ارتفعت بواقع 293 نقطة ما يعادل 3.7% عن مستوى افتتاح المؤشر هذا العام عند 7.933 نقطة.

    -------------------------------------------------------------------[/grade]


    ضبط أدوية منتهية في عفيف

    [a7la1=006600]مياسه - شمعة حياتي[/a7la1]

    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]ضبط عناصر القسم الصحي في بلدية عفيف سيارة محملة بأدوية ومنتجات طبية منتهية الصلاحية, والسيارة هي صالون ميكروباص، وكانت بعض الأدوية الموزعة منتهية الصلاحية منذ عام 2004م, وضبطت مجموعة من المنشطات والأدوات الجنسية والحقن غير النظامية, وتم مصادرة المضبوطات تمهيداً لتطبيق العقوبات المقررة على المخالفين يذكر أن موظف القسم الصحي فالح المحمدي ضبط المخالفات مع مندوب مستشفى عفيف فارس المغيري.

    -----------------------------------------------------------[/grade]

    [a7la1=990000]السفارة السعودية بأستراليا تحتفل باليوم الوطني [/a7la1]




    [all1=006600]أستراليا - شمعة حياتي[/all1]

    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]بمناسبة اليوم الوطني للمملكة أقام سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا ونيوزيلندا حسن طلعت ناظر حفل استقبال في العاصمة الأسترالية كانبرا يوم أمس الجمعة وذلك بفندق حياة كانبرا، حضره رؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والإسلامية والأجنبية وعدد من المسؤولين الأستراليين والمواطنين السعوديين من الزائرين والطلبة المبتعثين بأستراليا ونيوزيلندا.

    وبهذه المناسبة عبر ناظر ل(الجزيرة) عن اعتزازه وسعادته بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني السابع والسبعين للمملكة العربية السعودية، وأكد أن هذا اليوم يعيش في قلوبنا دوماً وليس يوماً، ويمثل دافعاً قوياً لبذل النفس والنفيس في سبيل تقدم وازدهار المملكة، كما يجد فيه الجميع فرصة سانحة للتعبير عن أحاسيس ومشاعر متجذرة في القلوب حباً وولاء وانتماء لهذا الكيان الكبير والوطن المعطاء.

    كما أضاف ناظر أن يوم الوطن مناسبة عزيزة على قلوبنا نستذكر فيها بكل اعتزاز وفخر ما تحقق لوطننا الغالي من إنجازات كبيرة على كافة الأصعدة وفي مختلف المحافل بفضل الله ثم بجهد قيادتنا الحكيمة وسواعد أبنائها، ونسأل المولى العلي القدير لوطننا الغالي مزيداً من التقدم والرفعة والاستقرار الدائم تحت قيادة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه.

    ---------------------------------------------------------------[/grade]


    [all1=990000]فيما نجا أحد المواطنين من أحد الثعابين السامة
    40 مصاباً بلدغات العقارب والأفاعي خلال الصيف بالشملي
    [/all1]



    [all1=006600]% مياسه % شمعة حياتي[/all1]

    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]راجع قسم الطوارئ بمستشفى مدينة الشملي خلال هذا الصيف 40 مصاباً بلدغات العقارب والأفاعي، منهم 25 مصاباً بلدغات العقارب و15 مصاباً بلدغات الأفاعي، أغلبهم كانوا من البدو الرحل وعمال المزارع القريبة من المدينة، وتم علاجهم بالأمصال المضادة لسموم العقارب والثعابين المتوافرة بالمستشفى، فيما تم تنويم عدد منهم استدعت حالاتهم التنويم بالمستشفى، بينما تم تحويل الحالات الحرجة إلى مستشفى الملك خالد بحائل؛ لعدم وجود قسم للعناية الفائقة في مستشفى الشملي.وكان أحد المواطنين قد نجا من لدغات أحد الثعابين السامة الضخمة الذي يبلغ طوله مترين تقريباً حين تمكن من قتله؛ وذلك بإطلاق النار عليه من سلاحه قبل أن يهاجمه الثعبان ويسدد لدغاته السامة. ويقول المواطن غياض العنزي إنه لم يرَ قط مثل حجم وطول هذا الثعبان بمدينة الشملي، والذي ظهر له بالقرب من إحدى المزارع القريبة من الشملي التي يكثر فيها ظهور الثعابين وخروجها من جحورها عند ارتفاع درجة الحرارة.

    ---------------------------------------------------[/grade]

    [all1=990000]وفاة شخصين وبتر قدم طفل بالقريات إثر حوادث مرورية [/all1]


    [all1=006600]مياسه نت % شمعة حيااتي[/all1]

    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]وقع حادث على الطريق الدولي بين القريات وطبرجل حيث كان شاب يقود سيارة من نوع بي إم دبليو بالقرب من قرية الناصفة وانحرفت سيارته عن مسار الطريق وتوفي شاب في مقتبل العمر إثر هذا الحادث.

    كما وقع حادث اصطدام على الطريق الدولي بين القريات ومحافظة طريف ونتج عن الحادث وفاة أحد السائقين (سوري الجنسية)، والشخص الآخر تم نقله لمستشفى القريات العام حيث قدمت له الإمكانيات اللازمة كافة.من جهة أخرى تسببت السرعة الزائدة في دهس طفل يبلغ من العمر 3 سنوات بشارع الاتصالات السعودية (بحي المطار) مما أدى إلى بتر إحدى قدمي الطفل البالغ من العمر 3 سنوات بمستشفى القريات العام الذي تابع حالة الطفل حيث وضع تحت الملاحظة والمتابعة الأولية، فيما ودع السائق المتهور السجن ولا زالت التحقيقات جارية، وأشار سعادة مدير مرور القريات العقيد سعود بن إبراهيم العجلان جميع السائقين الى أخذ الحيطة والحذر محذراً في الوقت نفسه من السرعة الزائدة سواء على الطرق السريعة أو داخل المدينة.

    يذكر أن مرور القريات حرر آلاف المخالفات المرورية على امتداد الطريق الدولي السريع ومعظمها سرعة زائدة.

    ---------------------------------------------------------------[/grade][/align][/frame]





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    المشاركات
    12,791
    [frame="2 80"][a7la1=FF0000]في رسالة من القائم بأعمال الرئيس التنفيذي
    «طيران الخليج» تتجه للاستغناء عن خدمات «باس»
    [/a7la1]


    [glow=006600]مياسه نت & شمعة حياتي &[/glow]


    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]تتجه شركة طيران الخليج للاستغناء عن خدمات شركة خدمات مطار البحرين (باس) التي يعمل فيها أكثر من 2000 موظف منهم 85% بحرينيون.
    وأكدت رسالة وجهها القائم بأعمال الرئيس التنفيذي لشركة طيران الخليج بيورن ناف إلى رئيس مجلس إدارة شركة «باس»، فوزي كانو، أن «طيران الخليج» تبحث خيار التخلي عن خدمات شركة «باس» في غضون السنتين المقبلتين، وهو ما نشرته «الوقت» مسبقاً ونفته طيران الخليج.
    وقال ناف في الرسالة المؤرخة في 26 يوليو/ تموز الماضي وحصلت ‘’الوقت’’ على نسخة منها، إن «طيران الخليج تبحث حالياً خيارات جدية باستبدال خدمات ‘’باس’’ في السنتين المقبلتين، بحيث يتم خفض نسبة الخدمات بواقع 50% في العام ,2008 فيما يتم الاستغناء عن خدماتها نهائياً في العام 2009 وإحلال شركة أخرى، أو بقاء الوضع كما هو عليه في هاتين السنتين».
    من جهته، نفى رئيس مجلس إدارة شركة طيران الخليج محمود الكوهجي علمه بالرسالة الموجهة إلى «باس». وقال «لا علم لي بهذه الرسالة وهي مسائل تبحث في اللجنة المشتركة بين الشركتين».
    من جهته، قال وكيل شؤون الطيران المدني عبدالرحمن القعود «لم نتلقَ أي طلب بشأن دخول شركة جديدة تتولى تقديم خدمات المناولة لطيران الخليج»، موضحاً «هذا الموضوع بين الشركتين، وأتمنى أن يكون هناك حل يرضي الطرفين».
    إلى ذلك، قال رئيس نقابة عمال «باس»، عبدالله حسين، إن النقابة «عبرت مراراً عن مخاوفها من انعكاس الأوضاع في شركة طيران الخليج على مستقبل شركتنا وموظفيها، خصوصاً بعد تردد أنباء عن عزمها الاستغناء عن خدمات ‘’باس’’ واستبدالها بشركة سويسرية»

    -------------------------------------------------------------------[/grade][/frame]





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    المشاركات
    12,791
    [frame="2 80"][a7la1=990000]وزير التربية: وفرنا مليونين و500 ألف نسخة من الكتب
    125.8 ألف طالب وطالبة إلى المدارس غداً
    [/a7la1]


    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"] ينتظم يوم غد الثلاثاء 842,125 طالبا وطالبة في المدارس الحكومية بالمملكة بعد أن باشرت الهيئات الإدارية والتعليمية العمل في الثاني من الشهر الجاري، وذلك بحسب ما أعلن وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي في اللقاء الذي أجرته معه وكالة أنباء البحرين.
    وبين الوزير إن وزارة التربية والتعليم قد أتمت جاهزيتها لاستقبال أبنائنا الطلبة والطالبات وقد أنفقت في سبيل صيانة المدارس نحو مليون وثمانمئة ألف دينار، كما استعدت لتوفير خدمة المواصلات المجانية لنحو 33 ألف طالب وطالبة، وتوفير ما مجموعه مليونان وخمسمئة [/grade]



    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]ألف نسخة من الكتب الدراسية. وسعيا لسد النقص في الكادر التعليمي أشار الوزير إلى انه قد تمت الاستعانة بالتوظيف الخارجي كحل مؤقت لحين اكتمال تنفيذ مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب الذي يحمل رؤيته صاحب السمو ولي العهد ويتضمن إنشاء كلية لإعداد وتدريب المعلمين وكلية للتقنية وكذلك وإنشاء هيئة لضمان الجودة. ولفت الوزير إلى أن هناك توجهاً لتطبيق مبادرة التلمذة المهنية كخطوة ترمي إلى إعادة هيكلة بناء التعليم الثانوي بما يفسح المجال أمام الطلبة إلى الولوج في سوق العمل بسهولة استنادا على الخبرة المهنية المكتسبة، كما ان برنامج التلمذة المهنية سيتيح للمرة الأولى أمام الطالبات فرصة مزاولة العمل المهني من خلال برامج التدريب على الأعمال التجارية وكذلك البرامج التقنية والحوسبة.
    وقال الوزير ان العودة المدرسية ستكون بإذن الله تعالى حسب الجدول الذي أعدته الوزارة يوم الثلثاء الموافق 4 سبتمبر/ أيلول 2007 للجسم الطلابي وتسبقه في العودة بيومين الهيئات التعليمية والإدارية. أما عن أعداد الطلبة في المدارس الحكومية، فقد بلغ في جميع المراحل الدراسية مائة وخمسة وعشرين ألفاً وثمانمائة واثنين وأربعين طالباً وطالبة (842,125)، يتوزعون على 205 مدارس حكومية، ويبلغ عدد الطلبة المستجدين منهم في الصف الأول الابتدائي ,8861 منهم أربعة آلاف وثلاثمئة وستون طالباً (4360)، وأربعة آلاف وخمسمائة وواحد (4501) طالبة.
    كما بلغت أعداد المدارس للعام الدراسي الجديد 2007/2008 (205) مدارس، منها 113 مدرسة ابتدائية، و21 مدرسة ابتدائية إعدادية، و37 مدرسة إعدادية، ومدرسة واحدة إعدادية ثانوية، بالإضافة لـ 30 مدرسة ثانوية، و3 معاهد دينية.
    أما بالنسبة إلى المباني والإنشاءات، وبغرض استيعاب الزيادة في أعداد الطلبة وفي إطار الخطة التوسعية المستمرة، فقد قامت الوزارة بإنشاء المعهد الديني للمرحلة الابتدائية الذي يستوعب نحو 630 طالباً ويحتوى على 21 فصلاً دراسياً وصالة متعددة الأغراض ومكاتب إدارية ومختبرات للعلوم والتربية الأسرية ومركز مصادر التعلم وغرفاً للمعلمين والمشرفين، إلى جانب إنشاء 14 مختبر حاسوب في المدارس الابتدائية، ومبنى إضافي لغرف المعلمين والمعلمات في أربع مدارس، ومبنى لدورات مياه الطلبة والمعلمين في ثلاث مدارس، وإنشاء وتركيب ما لا يقل على 208 مظلات في 26 مدرسة.
    وأضاف أن الوزارة قامت بإنشاء مبنى أكاديمي إضافي في مدرسة الزلاق الابتدائية الإعدادية للبنات، وإنشاء 41 فصلاً إلكترونياً شاملاً التجهيزات والأثاث والتسليكات الخاصة بشبكة الحاسب الآلي وذلك في إطار تطبيق مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، إضافة إلى العديد من الإضافات والتحسينات.
    أما بالنسبة إلى أعمال الصيانة الشاملة، فقد تم الانتهاء من أعمال الصيانة الشاملة لـ 50 مدرسة بمختلف المراحل التعليمية وذلك للأعمال المدنية والميكانيكية والكهربائية، بالتعاون مع وزارة الأشغال والإسكان حسب خطة الصيانة الدورية التي تشمل في كل سنة عدداً من المدارس بما يقارب 25% من إجمالي عدد المدارس، حيث بلغت كلفتها الإجمالية مليوناً وثمانمائة ألف دينار بحريني، إضافة إلى الأعمال الكهربائية للمدارس واستبدال التركيبات والتمديدات المستهلكة لكل مدرسة، وذلك لصيانة المكيفات المركزية والمكيفات العادية والمجزأة وصيانة آلات التصوير والسحب لجميع المدارس.
    وتنفق الوزارة على الصيانة الجزئية والوقائية لمختلف المراحل التعليمية ما لا يقل عن 400 ألف دينار بحريني، شاملة تجهيز فصول معلم الفصل، واستبدال شبكات المياه بالمدارس، وصيانة وتطوير مختبرات التربية الأسرية والعلوم. هذا، إلى جانب تجهيز المدارس لمشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، وتركيب أجهزة تحلية المياه، وترفيع الأسوار الخارجية للمدارس، وتجهيز مختبرات العلوم وورش التلمذة المهنية. كما تم نقل وصيانة الفصول المصنعة بعدد (67) وبكلفة قدرها (56950) ديناراً، وتستهلك أعمال التنظيفات لجميع المدارس والمباني الأكاديمية مليونين ونصف المليون دينار، حيث تأتي كل هذه الجهود طوال العام بغرض تهيئة بيئة تربوية وصحية سليمة تساعد على زيادة التحصيل الدراسي لأبنائنا الطلبة.
    وقال النعيمي إن الوزارة كعادتها أعدت خطة مفصلة لتوفير المواصلات وفق الشروط والمعايير المحددة لذلك، فقد قامت إدارة الخدمات بالتأكد من ضمان توفير هذه الخدمة لحوالي 33 ألف طالب وطالبة، بتخصيص 600 حافلة بأحجام متباينة وبكلفة ثلاثة ملايين وخمسمئة ألف دينار بحريني. كما تشمل جهود الوزارة توفير 110 حافلات لنقل المعلمين ومنتسبي الوزارة إلى مقرات عملهم، حيث يصل عدد المستفيدين من هذه الخدمة إلى نحو 1200 معلم ومعلمة، إلى جانب متطلبات نقل الطلبة ضمن برامج الزيارات التعليمية والتربوية، وتوفير 17 شاحنة صغيرة، لتزويد جميع المدارس بالكتب والأثاث استعداداً لبدء العام الدراسي القادم، وحافلة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة مزودة بكراسٍ متحركة ومصعد كهربائي، بالإضافة إلى 70 حافلة لنقل منتسبي التعليم المستمر.
    واستطرد : بالنسبة إلى الكتب الدراسية، وانطلاقًا من حرص وزارة التربية والتعليم على توفير الكتب المدرسية مع بداية كل عام دراسي جديد، وضعت إدارة المناهج خطة لتأليف الكتب المدرسية وتعديلها وطباعتها، وفقاً للمشروعات التربوية المتطورة، تمهيداً لتوزيعها على المدارس مع بداية العام الدراسي 2007/2008م، وقد بلغ مجموع الكتب المدرسية التي تم توفيرها نحو مليونين وخمسمئة ألف نسخة للمراحل التعليمية الثلاث متضمنةً خمسمئة وخمسين عنوانًا مختلفًا، كما تم رصد مبلغ نحو (مليونين وستمئة ألف دينار) لتغطية كلف الطبع وعقود الشراء.
    وقد روعي في إعداد الكتب المدرسية الجديدة أو المعدلة التلاؤم مع الاتجاهات التربوية والعلمية الحديثة في طرح الموضوعات ومعالجتها وتصميمها وفق مستويات الطلاب بما يجعلها أداة مناسبة للتعلم، حيث تميز الإخراج الفني للكتب المدرسية بتنوع المثيرات ووسائل الإيضاح مثل الرسوم والصور والألوان، وروعي في تصميم أغلفة الكتب تناسبها مع المحتوى وتعبيرها عن طبيعة المادة العلمية. كما أعدت المادة العلمية على شكل أقراص مدمجة (CD) تسهّل عملية الطبع وتسرعها وتقلل من التكلفة المالية.
    أما عن القوى البشرية والتوظيف للعام الدراسي الجديد، فقد قامت الوزارة ومن خلال اللجان المختصة بالتنسيق مع المعنيين بوزارة العمل لتوظيف الخريجين المؤهلين والمسجلين ببرنامج المشروع الوطني للتوظيف، حيث عقدت اللجنة المشتركة عدة اجتماعات بهذا الخصوص، وتم استلام قوائم المؤهلين. كما تم التنسيق بهذا الخصوص مع ديوان الخدمة المدنية لنفس الغرض وأجريت الاختبارات اللازمة تمهيداً لتوظيفهم حسب حاجة الوزارة، إلا أنه وبالرغم من هذه الإجراءات وإعلان الوزارة عن حاجتها من خلال (19) إعلاناً في الصحافة المحلية فمازالت هنالك نواقص في المعلمين في معظم التخصصات والمعلمات في عدد محدود جداً منها، وبذلك سيتم سد هذا النقص من خلال التوظيف الخارجي حتى لا يتأثر التحصيل العلمي لأبنائنا الطلبة ويبدأ العام الدراسي على أكمل وجه.
    ومن المتوقع أن يصل العدد الإجمالي للعاملين بالوزارة إلى أكثر من 17 ألفاً بمختلف الوظائف والتخصصات وذلك بغرض تشغيل العام الدراسي الجديد 2007/2008م واستيعاب الزيادة في أعداد الطلبة، وكذلك تنفيذ المشاريع التطويرية.
    النظام المرن
    وعن نية الوزارة تطبيق نظام الدوام المرن، الذي أثار الكثير من الجدل على الساحة البحرينية بين مؤيد ومعارض لهذا التوجه، قال الوزير:
    -أولاً: إن هذا الموضوع لايزال قيد الدراسة والنقاش مع ديوان الخدمة المدنية، وهو أصلاً نقاش في إطار عام ولا يخص وزارة التربية والتعليم فقط، ولم يتقرر لحد الآن تطبيقه ولا متى سيتم تطبيقه. وعليه، فإن التأويلات والاحتجاجات لا تنبني على أي أساس في الوقت الحاضر.
    ثانياً: إن الدارسة التي أعدتها الوزارة بناءً على إمكانية تطبيق الدوام المرن قد أخذت بعين الاعتبار جميع الجوانب التربوية والأسرية والاجتماعية، كما أنها انبنت كدراسة على أسس استشارة المختصين والخبراء وإجراء مقارنات والاستفادة من التجارب المماثلة، وهي بالتالي ليست مسألة اعتباطية.
    ثالثاً: لقد بينت هذه الدراسة ما للدوام المرن مدرسياً أو غير مدرسي من فوائد كبيرة وجمة على حياة الأفراد والمجتمع، كما تضمنت هذه الدراسة تحليلاً للإجراءات المطلوب تنفيذها داخل المدارس لاستيعاب هذا التحول بما يجعل الدوام المدرسي أكثر مرونة وأكثر استيعاباً للأنشطة التعليمية والثقافية والعلمية والمجتمعية وغيرها من الجوانب المتعلقة بدورة الحياة في المدرسة. وتضمنت هذه الدراسة تحديداً للأدوار الجديدة المطلوبة من المدرسة، ومنها أن تكون قادرة على استقبال الطلبة منذ بداية الدوام المدرسي، وتوفير الإشراف اللازم والأنشطة الإثرائية والأندية المدرسية، مع مراعاة الحالات الخاصة.
    مدارس المستقبل
    وحول مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل الذي دشنه عاهل البلاد في يناير/ كانون الثاني عام 2005 قال ان مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل يمثل مبادرة نوعية للتحول بالتعليم إلى مرحلة متقدمة، ونحن بالفعل نفذنا الجزء الأول والثاني من هذا المشروع المطبق حالياً في 25% من المدارس الحكومية، وقد تم توفير مختلف متطلبات هذا التنفيذ، بما في ذلك تدريب وإعداد المعلمين، وبناء المناهج الإلكترونية، واستكمال عناصر البنية الأساسية، حيث دربت الوزارة ومازالت تدرب نحو 10 آلاف معلم ومعلمة من العاملين في المشروع، وجعلت من الحصول على رخصة قيادة الحاسوب متطلباً أساسياً للمعلمين الذين يعملون في هذا المشروع الطموح، كما أنها استكملت بناء وإعداد العديد من المناهج الإلكترونية التي يتجاوز عددها حالياً 170 منهجاً.
    كادر المعلمين الجديد
    وقال وزير التربية ان المعلم يحظى في فكر الوزارة وفي أدبياتها وبرامجها التطويرية بمكانة رفيعة، ليس فقط لكونه العمود الفقري للتعليم وحامل الرسالة التربوية، بل لأنه أيضاً العنصر الرئيسي الأكثر أهمية في تنفيذ المشروعات والبرامج التطويرية المشار إليها، فبدون تعاونه وحماسه لا يمكن لأفضل المشروعات ولأفضل البرامج ولأفضل المبادرات أن تحقق نتائجها المرجوة على الأرض.
    ومن هذا المنطلق، جاء كادر المعلمين الجديد الذي يعتبر تحولاً نوعياً بالنسبة لمهنة التعليم، استوعب مجمل التطلعات التي عبر عنها المعلمون في السنين العديدة الماضية. وعن تطلعات الوزارة في مجال تطوير مهنة التعليم تجاه التمهين، فلا أحد يستطيع أن ينكر اليوم أن الكادر الجديد قد فتح آفاق الترقي على مصراعيها أمام المعلمين، ويكفي أن نعلم أن الكادر القديم لم يكن يتيح أمام المعلم، كمعلم، إلا الحصول على الدرجة الخامسة التعليمية بعد مرور عشرين سنة في الوظيفة، في حين أصبح بإمكان المعلم في الكادر الجديد الحصول على الدرجة السابعة التعليمية وهو يمارس دوره في الصف الدراسي، بالإضافة إلى فتح أبواب الانتقال من مسار إلى مسار وفق المعايير التمهينية، فضلاً عن اختصار المدة الفاصلة بين الدرجة والدرجة، فإذا كان المعلم في الكادر القديم يحصل على الدرجة الخامسة بعد عشرين سنة في الوظيفة، فإنه يحصل عليها حالياً بعد مرور ست سنوات فقط، كما بإمكانه الحصول على الدرجة السابعة التعليمية بدون اشتراط وجود الشواغر لتولي منصب إداري بعد مرور أربع عشرة سنة على أول تعيين له، هذا بالإضافة إلى الزيادات الدورية التي يحصل عليها المعلم شأنه شأن بقية الموظفين في بداية شهر يناير من كل سنة حسب جدول الرواتب. كما يجب ألا ننسى أن الكادر الجديد قد عظم من شأن مهنة التعليم عندما ربط الترقي بالتمهين بدل ربطه بوجود الشواغر، فالمعلم يتعمق بمهنته عبر مسار وظيفي واضح، والمعلم يعرف أيضاً ومنذ البداية مساره الوظيفي ومتطلبات الترقي والتمهن، ومن هنا تقوم الوزارة بالفعل بتدريب الآلاف من المعلمين سنوياً سواءً في مجالات تخصصهم أو في مهارات التعليم والتعلم. والكادر الجديد الذي تم تسكين المعلمين عليه كمرحلة أولى منذ العام الدراسي 2004/2005 يعد مكسباً كبيراً للمعلمين وللتعليم. وقال يجب أن نوضح بداية أن أكثر من 90% من شاغلي الوظائف التعليمية ومن هم في مقامهم قد استفادوا من الترقيات المتأتية من تنفيذ المرحلة الأولى من الكادر، وهي المرحلة التي نطلق عليها المرحلة التمهيدية، إذ تم تسكين المصنفين على درجات ورتب جديدة في الكادر الجديد وبما يتطابق مع متطلبات الوظائف التعليمية وشروط الترقيات المطبقة في ديوان الخدمة المدنية، فأغلب المدرسين القدامى استفادوا من الكادر الجديد، ولكن إذا وجدت حالات استثنائية أو خاصة فيمكنهم مراجعة القسم المعني بإدارة الموارد البشرية لتقديم أي استفسارات حول أوضاعهم وكيفية معالجتها، مع التذكير دائما بأن وزارة التربية والتعليم تطبق أنظمة ديوان الخدمة المدنية فيما يتعلق بمستويات وأنظمة الترقيات، وليست المسألة مطلقة، وعليه فإن الحديث عن تظلمات كبيرة ومتضررين لا يبدو منطقيا ولا واقعيا أيضا، فالأغلبية الساحقة من المعلمين استفادوا ماديا ومهنيا من تطبيق الكـــــادر، بالرغم من أننا مازلنا في المرحلة التمهيدية من التطبيــــق، وســـوف تتأكد مزايا هذا الكادر أكثر فأكثر في المستقبل.

    ------------------------------------------------------------------[/grade][/frame]





    رد مع اقتباس  

  9. #9  





    يسلموووووووووووووووووووووووووووو

    على المرووووووووووووووووووووووووووووووووووور

    وما اقـــــــــــــــــــــــول

    ألا الله لا يحرمنا تواجدكم ومن مشاركاتكم الرائعة









    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    المشاركات
    12,791
    [frame="2 80"][a7la1=990000]نائب الأمير وولي عهد البحرين استعرضا علاقات البلدين الأخوية[/a7la1]




    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]الدوحة قنا: جري الليلة قبل الماضية اتصال هاتفي بين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني نائب الأمير ولي العهد وسمو الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد القائد العام لقوة الدفاع بمملكة البحرين الشقيقة.

    وتم خلال الاتصال استعراض العلاقات الاخوية القائمة بين البلدين اضافة الي بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.
    [/grade] -----------------------------------------------------


    [a7la1=006600]الشيخ مشعل رئيساً للاتحاد العربي للفروسية[/a7la1]




    [grade="00BFFF 4169E1 0000FF"]كتبها شمعة حياتي : بالإجماع فاز سعادة الشيخ مشعل بن حمد بن خليفة آل ثاني برئاسة الاتحاد العربي للفروسية بعد انتخابه بالتزكية وذلك في اجتماع الجمعية العمومية الاستثنائية الذي عقد أمس بفندق الريتز كارلتون في حضور ممثلي 14 دولة من اصل 18 دولة اعضاء في الاتحاد العربي كما انتخب بقية اعضاء مجلس الادارة الجديد بالتزكية ويضم شعيل بن خليفة الكواري نائبا اول لرئيس الاتحاد من قطر واللواء سهيل خوري نائباً ثانياً للرئيس من لبنان وعبدالحميد عباس دشتي امينا عاما من الكويت ومحمد غيثان المنهالي امينا للصندوق من قطر وأحمد يونس البدوي الامين العام المساعد من تونس وأعضاء الاتحاد الذين تم انتخابهم بالتزكية هم: المهندس هشام حطب رئيس اللجنة الفنية من مصر والدكتور فؤاد مكي رئيس الاتحاد السوداني والشيخ حاشد بن عبدالله الاحمر رئيس الاتحاد اليمني والشيخ محمد بن عيس الفيروز من عمان وعاطف محمد الزيبق من سوريا.

    ---------------------------------------------
    [/grade][/frame]





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. قصيـــدهــ منــ دمـــوعـــ
    بواسطة في خاطري في المنتدى خواطر - نثر - عذب الكلام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 13-Nov-2008, 12:57 PM
  2. ][ أخبار ][°l||l° أخبار المنتخب السعودي ليوم الجمعة 30-12-1427 هـ °l||l°][ أخبار ][
    بواسطة وليد ...~ في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 19-Jan-2007, 07:28 PM
  3. مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 02-Nov-2006, 04:02 AM
  4. عباراتــــ انزلتـــ منــ عينيــ الدمعـــ
    بواسطة سوسه ومنحوسه في المنتدى خواطر - نثر - عذب الكلام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 01-Jul-2006, 02:49 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •