في دبيفي بيت عميفي العزاء.
كان السواد موشح المكان.كل شيء اسود.الناس .الاثاث الحدايقكل شيء حزين على خسارة عفاري.حتى الطيور مو راضيه تغرد.كل شيء ناقصه شيء.فيه شيء مو طبيعي حتى بالجو.حتى الاكسجين كأنه نقص وقلمعقولة الحزن يحسسنا بكل هالاشياء؟ولااا الكون حزين لعفاري
عمي وعمتي نورا كانوا في عالم ثاني.عمي الى الان ماكان مستوعب اللي يحصل.كان واضح عليه عدم الاستيعاب.حتى وهو يستقبل الرجال ويعزونه ويرد عليهم.كان واضح انه مو فااهم شيء.كان معه سلطان.وسلطان كان خلااص واضح عليه انه منتهيعيونه حمر.واضح انه بكى قدام الكل بدون مايهتم.حتى شعره كان واضح عليه انه شاده كثيركانت اشكالهم مخيفهمغبرة مؤلمه.اول مارجعوا من الدفنوكان وافي معاهم.جاا وافي وبكى بحظني بمرارةكان يقول لي حكي غريبيقول لي عن عفاري وثقلهاا والكفن.واشياء مخيفه مرة.مخييييييييفه.ولاا قدرت اسمعهااا.كنت ارتعش خوفوانا اتخيل عفاري تندفنخيالي ماكان يقدر يشيل هالصورة
بدرية ومحمد وريم كانوا حزينين.وريم كانت مريضه مرةاماا محمد فكان واضح انه مو فااهم الموت مرة.لأنه رغم عمره بس واضح انه مو فااهم وش يعني موت؟
بدرية.حزنهاا كان اخف من حزن الكل.او يمكن اهي من الناس اللي مايبين عليهاا الحزن.
مهاا وفارس حظروا العزاء.وكل اهل وافي واهل نورة.الناس التمت من كل مكان.وعفراء لها صديقات كثار كلهم جوا.وطبعاا اصحاب عمي من كل مكان جو له
سمعت همس حريم واناا جالسه جنب عمتي نورااللي كانت لاابسه اسود وحاطه شيلتهاا فوق راسهاا
وحده تقول: يقولون انها انتحرتالله لاا يبلاانا"
والثانية ترد عليهاا: ايهعاد كانت مزيونة.انا سمعت انها خافت من الفضيحه بعد موت خطيبهاا.شكلها كانت."
وطالعوا ببعض بشماته
ارتجفت وانا اسمع حكيهم ياويلهم من ربيقاعدين يحشون بوحده ميتةطالعت فيهم بطريقة خلتهم يحترمون انفسهم ويستأذنون عشان يطلعون
استأذنت من عمتي نوراورحت للدور الثاني.
فتحت باب غرفتها بتردد.تخيلوا اني طقيت الباب في البداية.طالعت وانا ارتجف في المكانكان فيه شيء مو طبيعي بالغرفة.
شفت دمهاا لسه على الارض.بلعت ريقي.دخلت وقفلت الباب.
طالعت بالاثاث اللي ماتغير مكانهبادوات المكياج المفتوحه مكانهاابالعطور اللي بعضهاا طايح على الأرض.
شفت بعض ملاابسهاا اللي شكلهاا لبستهاا اخر مرةرحت لروبهاا السماويوضميته بقوة واناا اشم ريحتهاا فيه
ياااااااااه وش كثر ريحتهاا جميله.وش كثر مميزة.ضميت الروب بأقوى ماعندي.احاول اني اتذكر عفراءآآآهلي فترة ماشفتهاا.ليتني ماتزوجتك يا وافيليتني كنت يم عفراء.آآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآه.صرخت بقوةطلعت الآه من صدري وبست روبها بقوة
طالعت ببقعة الدم اللي على الأرض.
ارتجفت واناا احس بالهواء يدخل عظاميتخيلت عفرا مرمية هناك على الأرض. ودمهاا مغطيهاا.
طحت على الأرض بقوةوحطيت راسي على الكنبة حقتهاا.ودفنت وجهي بين الخدادياتوتلمستهم وكأني ادور على ايد عفرا بينهمحبيت على ركبي.عشان اوصل لسريرهاا.راح يرسلون اغراضها لجميعة خيرية.بس لااااء.اناا ابي المس كل شيء واحتفظ بكل شيء.ماابي انساهاا.اهي كل شيء.عفرا هي آخر شيء باقي من عيلتي.
ضميت فراشهاا بقوةحتى تغرق بدموعيكانت ريحة عطرها لسه منتشره بالمكان.كنت اشاهق بحرارةتذكرت عفراا بكل وقت.
تذكرت شلون كانت تعاملني اول ماجيت بيتهم.تذكرت كيف كنا نروح انا وياها للسوق.تذكرت ابتسامتها الطفولية.وشعرهاا الاسود الحريري.تذكرتهاا يوم كانت تشوف جاسر.وكيف كانت تبتسم بخجل له.تذكرت مكالمتها الاخيرة.وارتفع صوت صيااحياناا السبب.ماراعيتهااكان واضح انهاا تحتظر.ومع هذا اهتميت بعمري ونسيتهاا.
طالعت بصورتهاا اللي كانت معلقه فوق المكتب حقهاا.كانت تبتسم براحه.رغم ان فعيونهاا دموع.صورة غريبة.
شلون تجتمع الابتسامه مع الدموع!!
الحزن مع الفرح!!
الشتاء مع الصيف
وكانت حاطه صورة جاسر في ركن الصورةجاسرانت السبب يا جاسر.انت السببقلتهاا بضعف.واناا اطالع بدمهااا.دمك يا عفرا.دمك.ذبحتي نفسكقلتهاا واناا مو مصدقةوحسيت ان فيه يد تخنقني بقوةفاضطريت اركض للباب.
واطلع من غرفتهااشفت بدرية قبالي.كانت عيونهاا حمرطالعتني من فوق لتحت.
قالت ببرود: ليش جيتي العزاء؟اللي مثلك الافضل انا مانشوفهاا"
مارديت عليهاا
قالت بدرية: انت السبب في موتهااعارفة هالشيء"
قلت مدافعه ومصدومة: اناا؟ليشماسويت شيء"
قالت بدرية بحقد وهي تبكي: الا انت السبب.بآخر مكالمه لكم.كان واضح ان عفرا بتنتحر.مع هذا مافكرتي تدقين تطمنين عليهاا.مافكرت حتى تجين تزورينهاا"
قلت واناا ابكي: لاااا والله ما انتبهتماكان واضح.بعدين اناا.اناا.اناا كنت مشغوولة"قلت آخر كلمة بعجز.
بدرية ببرود وهي تمسح دموعها: مشغوولة.سفريات للخبر ومونتريال وبعد تقولين مشغولةوش كان عندك يا آنسه ملكه"
قلت وانا اصيح: انت ليش كذاامافيك قلب.ماتشوفين شلون حزني عليهاااناا احبهاا والله."
بدرية وهي تمسح دموعهاا: تحبينهاااناا اكرهكاكررههك.عندك كل شيءرغم انك ماتستاهلين شيء.عفاري كانت تحبك اكثر مني.وبالأخير لمن نسيتيها انتحرت.اهي قالت لي بلسانها.انك انت السبب"
قلت بحرارة: لااااااااااء.مو انااا"
وغطيت وجهي اصيح.بس ما اهتمت فيني بدريةوقامت تنفث حقدهاا وسمومهاا علي.كأنها ثعبان عملااق ناوي يآكلني ويموتني ويحطمني.
قالت وهي تتكلم بمرارة: لمن قطعت عروقهاا.اناا اول وحده لقيتهاا .تخيلي وش قالتقالت لي سلمي لي على ملكهوقوليلهاا اني فقدتهاا كثير وكنت محتاجتهاا"
ضميت نفسي بقوة مابي اسمع هالحكيكله كذب.بكذب.بدرية تكررههني وتغار مني
بدرية وهي تقرب مني مرة: والله لأنتقم يا ملكهلأنتقم منك.وقريب مرة مرةلأنك خذيتي مني مسااعدوراح انتقم منك.لأنك خذيتي مني عفاري.راح اخليك تكرهين كل ساعه انولدتي فيهاا.راح اخليك تكرههين نفسك وعمرك.وانت بنفسك تلحقين عفااري"
صرخت فيهاا بدون ما اهتم بالناس اللي بالدور اللي تحت: روووووحي عن وجهيييييييي.رووووحيانت استحاله تكونين بشر."
طالعت فيني بدرية من فوق لتحت.وبعدت عني.وهي تبكيواناا بعد كنت ابكيتعلقت بباب عفاري وحاولت اني انسى فكرة اني اناا السبب بموتهاا.لكن خلااص انا ايقنت اني انا السبب