الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: فيصل اليامي يتحدث بعد شاعر المليون

نجح برنامج شاعر المليون في تقديم فن الشعر الخليجي في قالب عصري تلفزيوني، يقوم على فكرة التصويت بالجوال، وقد ساهم في إنجاح البرنامج عدة عوامل، على رأسها اهتمام شخصيات هامة

  1. #1 فيصل اليامي يتحدث بعد شاعر المليون 
    المشاركات
    2,157
    المليون, الخالي, بعد, يتحجب, شاعر, فيصل

    فيصل اليامي يتحدث شاعر المليون T_df2a7897-54e8-4132

    نجح برنامج شاعر المليون في تقديم فن الشعر الخليجي في قالب عصري تلفزيوني، يقوم على فكرة التصويت بالجوال، وقد ساهم في إنجاح البرنامج عدة عوامل، على رأسها اهتمام شخصيات هامة في المجتمع الخليجي بالبرنامج، كذلك اعتماد البرنامج على فكرة التصويت قد اجتذب العديد من الشباب إلى التفاعل مع المتسابقين، لكن يبقى أهم نجاح يحسب للبرنامج هو استقطاب شعراء لهم شهرة إعلامية سابقة، وجمهور عريض .
    الشاعر الشاب فيصل اليامي أحد الذين شاركوا ضمن فعاليات البرنامج، كان قد حقق سمعة طيبة في مجال الشعر الغنائي وكتب لنجوم مطربي الخليج، إلا أن خروجه من منافسات "شاعر المليون" قد أثار تساؤلات وإشاعات. عن أسباب الاشتراك والخروج من البرنامج، وما كان يدور خلف الكواليس، تحدث الشاعر الشاب كشاهد عيان عن ملابسات تواجده في البرنامج .

    ما هو هدف شاعر المليون من وجهة نظرك؟
    إبراز ثمانية وأربعين نجم سنوياً وتقديمهم للساحة.

    وهل كان فيصل اليامي بحاجة لهذه المسابقة لتقدمه للجمهور؟
    لا لم أكن أحتاجها كي تقدمني بالمعنى المتعارف عليه لدى المبتدئين لكن كنت ضمن مجموعة يمكن وصفهم بالشعراء الإعلاميين أي الشعراء المعروفين، وعبر اشتراكي في هذه المسابقة اختصرت الكثير من الوقت والجهد للوصول إلى شرائح أكبر فالبرنامج انتشاره تجاوز حدود منطقة الخليج.

    و كيف شاركت في البرنامج؟
    تم توجيه دعوة لي من الجهة المنظمة لحضور إعلان أطلاقة المسابقة وكان ضمن المدعوين حامد زيد وياسر التويجري وعدد من الشعراء المعروفين من دول الخليج وبعدها عرضت اللجنة المنظمة على عدد من الشعراء المعروفين المشاركة فوافقت أنا و التويجري في حين امتنع حامد زيد عن المشاركة.

    هل كان من السهل اتخاذ قرار المشاركة في مسابقة كهذه تضم عدد هائل من المشاركين أكثرهم غير معروفين؟
    لا، حقيقة القرار كان صعب وعدد من أصدقائي عارض مشاركتي حتى أن الصحفي والكاتب أحمد الفهيد وهو أحد المقربين مني قال لي :"لقد كتبت نهايتك بيدك ومشاركتك سقطة بحق مشوارك الشعري" إلا أنني رددت عليه: بأن هدفي في المشاركة إعلامي أكثر منه شعري وعاد أحمد لمكالمتي قبل أسبوعين وقال أحترم نظرتك البعيدة خاصة بعد النجاح الكبير الذي حظي به البرنامج.

    حسناً لكن وجود فيصل اليامي إضافة إلى عدد من الأسماء الإعلامية البارزة كان كبهارات إعلامية لبث التشويق وكسب جماهيرية أوسع للبرنامج فما رأيك؟
    هذه نقطة ذكية من قبل اللجنة المنظمة وليس فيها حرج. عندما خرجت من المسابقة، شكرني عدد من القائمين عليها لاستمراري معهم وخروجي وفق سير المسابقة دون انسحاب. وأحب أن أشير إلى أن وجود فيصل اليامي أو أي شاعر آخر معروف على الساحة الإعلامية في هذه المسابقة يفيد الكثير من المواهب الشابة الذين لا يجيدون التواصل مع وسائل الإعلام. فما حصل مع وجود شعراء معروفين وآخرين غير معروفين أدى إلى تمازج الشعراء مع بعضهم البعض كذلك تبادل تجاربهم وانتقال خبراتهم، وهو الأمر الذي أفاد كثير من الشعراء الذين لم يعتادوا على الظهور الإعلام ليتغلبوا على رهبة الجمهور والكاميرات والمسرح فهذا البرنامج يجمع كل عوامل الرهبة.

    بصراحة. الكثير كان يتوقع خروجك، ليس لأنك غير مؤهل للفوز وإنما لأسباب أخرى؟
    بالنسبة لي أنا أيضاً كنت أتوقع خروجي في أي لحظة على الرغم من أن الكثيرين حسموا أمر فوزي بناء على شهرتي كشاعر وأيضا اعتمادا على قبيلتي، لكن بعد اندماجي في جو المسابقة اكتشفت أن التصويت ليس مقياس الفوز ولا مقياس الجماهيرية وأنه يخضع لأمور مادية تماماً كما مر في نسخ من برامج مشابهة. فبإمكان إي شخصية أن تدفع مبلغ من المال للتصويت دفعة واحدة لأحد المرشحين وبذلك يحسم أمر فوزه وترشحه، وصدقاً لو فزت أنا لما نجحت المسابقة.

    كيف ذلك؟
    نجاح أي شاعر معروف محسوب على البرنامج لكن فوز شاعر جديد ومغمور هو ما يهدف إليه الجميع.

    تناقلت عدة مواقع ومجلات نبأ انسحابك من المسابقة نظير حصولك على مبلغ الجائزة مقدماً من قبل إحدى الشخصيات البارزة وأنك رفضت فما صحة ذلك؟
    لم أصرح بهذا الكلام أبداً، لكن من سوق لهذا الكلام السيئ أختار التوقيت بدقة فقد تزامنت هذه الشائعة مع حضوري للملتقى السادس للشعر الشعبي والذي يرعاه الشيخ حمدان بن محمد وكأن في ذلك إشارة إلى أن الشيخ حمدان بن محمد هو تلك الشخصية التي عرضت علي الانسحاب نظير حصولي على مبلغ الجائزة مقدماً.

    وما ورد بشأن ما نسب إليك عن سبب رفضك للعرض و أنك تعتبر نفسك أحد أعضاء اللجنة المنظمة؟
    هذا الكلام صحيح وقلته برفقة عدد من المنظمين والمشاركين في البرنامج عقب إحدى الحلقات.

    هل عرض عليك أي شخص الانسحاب؟
    نعم، فاوضني عدد من أصدقائي وطلبوا مني الخروج وذلك لحبهم لي وخوفاً من أي خطوة غير مدروسة من قبلي وكان في مقدمتهم صديقي العزيز نواف الدبل الذي فاوضني بحب.

    بغض النظر عن حقيقة المبلغ المعروض عليك، فيصل اليامي إن لم يسعى لمبلغ المليون هل كان له أهداف أخرى في هذه المسابقة وهل تحققت؟
    نعم كان لي أهداف أخرى وقد تحققت بحمدالله لقد كان لدي نظرة مسبقة بحسب تجربتي الإعلامية تؤكد أن النسخة الأولى دائما تنجح لغرابتها وأن المشاركين فيها سيكونوا نجوماً معروفين. أيضاً كثير من المنتمين للساحة كانوا يسوقون لأمر يخصني، وهو أن فيصل اليامي"شاعر غنائي" وكأن ذلك شكاً في شاعريتي وأني لا أجيد سوى الشعر الغنائي السهل والبسيط في مفرداته ومعانيه.

    هل تقصد بهذا الأمر ما قاله الشاعر حمد السعيد على الهواء مباشرة في البرنامج؟
    لا ليس المقصود حمد السعيد فأنا أعتقد أن نيته صافية فأظنها جاءت عفوية. لكن لو كان السعيد يريد نصحي فيجب أن لا يكون بهذه الطريقة على الملأ.

    إذاً أنت ترى أنك فزت في هذه المسابقة على الرغم من خسارتك هل هذا صحيح؟
    نعم، فقد قلتها في أول حلقة في البرنامج أن الحب يحتاج إلى صدمة كهربائية لتشعر بحب الآخرين ويتضح لك جلياً، في هذه المسابقة أحسست بحب جمهوري خصوصاً جمهور منتداي، كذلك العكس فمن كنت أظنهم يحبوني تخاذلوا عن دعمي.

    الشعراء الموهبين أو المبتدئين بمعنى أدق ماذا اكتسبوا من تجربتهم في هذه المسابقة؟
    لقد أصبحوا نجوماً في أربع دقائق بعكس تجربتي أو تجربة أي شاعر معروف أمضى سنيناً طويلة ألقى فيها مئات القصائد وظهر كثيراً على التلفزيون والإذاعة وخرج بالعديد من الأمسيات والمهرجانات.

    وهل نجوميتهم السريعة سيئة؟
    لا أعني ذلك لكن النجومية لها إيجابيتها في اختصار الوقت والجهد ولها سلبياتها في طريقة استغلال هذه النجومية من قبل الشاعر نفسه وكيف يحافظ عليها بتواضع وحسن تصرف مع الجمهور.

    المشاركة النسائية في هذه النسخة، كانت بسيطة جداً فهل تعتقد أن للأمر علاقة بعادات وتقاليد المجتمع؟
    عادات وتقاليد المجتمع سبب من الأسباب لكن برأي أن السبب الذي منع الكثير من الشاعرات من المسابقة هو حداثة الفكرة وهو الأمر نفسه الذي منع كثير من الشعراء عن المشاركة في النسخة الأولى وهو ما سنرى عكسه في النسخة الثانية.

    فكيف كانت ردة فعل جمهورك بعد خسارتك في المسابقة؟
    جمهوري من قبل دخولي للمسابقة أكدوا لي بأني شاعرهم سواء فزت أم خسرت، وأنا أقول لجمهوري وبالأخص جمهور منتداي"بيض الله وجيهكم" وتأكدوا أن شاعر المليون هو خطوة واحدة من خطواتي.

    tdwg hgdhld djp]e fu] ahuv hglgd,k







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    409
    مشكوره على الموضوع الرائع
    الله يعطيك العافيه





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    2,157
    العفو يا عمري

    الله يعفيك

    مشكور على مرورج





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. المبدع فيصل اليامي
    بواسطة "غلاي" في المنتدى محبرة شاعر - شعر - قصائد - POEMS
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-Feb-2009, 07:50 AM
  2. الأمير محمد بن فيصل : يتحدث عن مستقبل الزعيم
    بواسطة الشامخ خالد في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 19-Mar-2008, 08:46 AM
  3. شاعر المليون - للصغار
    بواسطة هلوسة في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 20-Apr-2007, 01:08 PM
  4. شاعر المليون
    بواسطة عبدالمحسن العصيمي في المنتدى خارج مقص الرقيب
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 24-Feb-2007, 12:36 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •