الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: راشد الفوزان قال اليوم في جريدة الاقتصادية كلام خطير جدا !!!!

بعد نهاية الأسبوع ما قبل الحالي الذي أغلق على انخفاض محدود يقدر بـ 68 نقطة, عاد المؤشر الآن من جديد للارتفاع بحدة كبيرة وأغلق عند مستوى 8,772 نقطة، مرتفعا عن

  1. #1 راشد الفوزان قال اليوم في جريدة الاقتصادية كلام خطير جدا !!!! 
    الاقتصادية, الدول, الفوزان, جدا, جريدة, خطير, راشد, كلام

    بعد نهاية الأسبوع ما قبل الحالي الذي أغلق على انخفاض محدود يقدر بـ 68 نقطة, عاد المؤشر الآن من جديد للارتفاع بحدة كبيرة وأغلق عند مستوى 8,772 نقطة، مرتفعا عن الأسبوع المنتهي بمقدار 596 نقطة وبنسبة 7,29 في المائة، وحين نبحث عن أسباب ذلك، فلا نجد إلا المحفزات البنكية وقيادة الشركات القيادية خلال الأسابيع الأربع الماضية للارتفاع بالمؤشر العام والسوق ككل كشركات، فكان الارتفاع عاما وشاملا في معظم الشركات وبرز منها كأكثر الرابحين "إعمار" و"شمس" و"تبوك الزراعية" و"الشرقية الزراعية" و"ثمار" بنسب ارتفاع 36، 35، 35، 33، 32 في المائة على التوالي، هذه الارتفاعات أسهمت بها نفسيات المتداولين التي تفاءلت وتفاعلت مع الارتفاع بعد أن تواصل على مدى شهر وكأنه يؤكد لهم أنه ارتفاع حقيقي وليس وقتيا ليوم أو يومين أو خدعة أو غير ذلك، فكان أن دفع بالسوق ككل للارتفاع، وبخاصة أسهم المؤشر من "سابك" و"الراجحي" و"الكهرباء" و"الاتصالات"، بارتفاعات منسقة ومبرمجة ومنهجية بتبادل أدوار مميز وواضح بالسوق لمن يقرأ معطياته، وارتفعت أسهم المضاربة خلال شهر حتى إن بعضها تضاعف إلى 100 في المائة تقريبا، وهنا نبدأ بدخول دوامة جديدة، للشركات الخاسرة، فبعد أن كانت بالعشرينات الآن أصبحت بالخمسينات سعريا، فماذا تغير؟ لا شيء بالطبع عدا المضاربة، وبما أن المؤشرات الفنية والقناعة للكثير أنها مرتفعة ولا يعني وصلت للقمة، لكن القمة لن يعلم بها أحد ولا يمكن أخبار أحد بها، ولكن الخطأ كل الخطأ، أن نبدأ بمسار جديد، لشركات خاسرة لا تستحق قيمتها أصابع اليد الواحدة أن تتضاعف سعريا، ثم يتم إغراء غير المدركين أو من يتبع منهجية تحليلية في الدخول بهذه الأسهم، وحين تصل للقمة يتم تعليقهم بأعلى الأسعار ونبدأ بالبحث من المسؤول، لا أحد يسأل الآن عن هيئة السوق أين هي؟ ولا أحد يسأل عن أي مسؤولية تعلق على هذه الارتفاعات التي تحدث، لأن الجميع رابح، وهذا جيد، ولكن ماذا سيعقب ذلك؟ سواء كان جني أرباح جزئيا أو متوسطا أو كبيرا، عندما يحدث سيطرح أن هيئة سوق المال وأين وأين، من كل ذلك يجب أن تكون منهجية التحليل الفني والأساسي هي القاعدة الأساسية التي تبنى عليها المضاربات أو الاستثمارات، وأن العودة للأسعار القديمة إلى القاع لا أتصور أن تحدث من جديد، ولكن السوق سبق وكتبت وقلت هو"كتاب مفتوح" تماما، وأنه للمحللين (بشرط عدم تداخل عوامل خارجية) يستطيع قراءة السوق ويقدر كل شيء ممكن، لكن المشكلة هي الناس والأغلبية الجمهور ليسوا كذلك. الارتفاعات حدثت من دون محفزات أو منهجية أساسية يبنى عليها، فشمس والباحة والشرقية الزراعية وغيرها من الأسهم الخاسرة، لم تتغير بأي شيء لا مالياً ولا إدارياً، لذا على الجميع الحذر أنها أسهم رابحة كمضاربات ومميزة ولا يمكن إيجاد أفضل، ولكن قبل حساب الربح احسب حساب الخسارة.
    في هذه الأوضاع الإيجابية والمميزة للسوق، يجب أن يكون المتعامل غير مندفع بالسوق، يجب أن يضع استراتيجية كمضارب أو مستثمر، ولست هنا بصدد الشرح لها فستحتاج إلى الكثير، ولكن تجزئة المحفظة كمضاربة واستثمار و"كاش" هي الأفضل دوما، فالمنهج الأساسي هو البحث عن الأمان، وحساب وتقدير الخسارة قبل الربح، فطبيعة الأسواق هي التذبذب بين ارتفاع وهبوط، ولذا نحن الآن على مدى أربعة أسابيع واصل المؤشر ارتفاعه بما يقارب 1800 نقطة، وهذا ما يشكل رقماً كبيراً عند هذه المستويات، وفي ظل أن المعطيات الأساسية لم تتغير، أو يستجد شيء. من هنا وقبل أن تتضخم أسعار أسهم المضاربة التي هي غير مستحقة لأسعارها أعتقد أن الدور الحكومي والأساسي هنا، هو امتصاص هذا الارتفاع من خلال إدراج مزيد من الاكتتابات، وحتى لا تتزايد وتكبر كرة الثلج في السوق السعودي ويتكرر سيناريو الكارثة ككل مرة، أن تدرج هيئة سوق المال اكتتابا ذا حجم كبير، سيضع مصدا مهما لأي ارتفاعات غير جوهرية في الشركات الخاسرة، يجب أن نقدر الأسهم الجيدة استثماريا ومستقبلا هي تحمي أسعارها من خلال قوائمها المالية وقوتها. ولكن ما يحدث في السوق السعودي هو تحفيز على المضاربة لا الاستثمار وهذه إشكالية كبيرة يجب أن يتم التفاعل والتعامل معها بكل الأحوال إن كان حاليا أو مستقبليا.

    الأسبوع المقبل
    واضح أن المؤشرات الفنية كقطاعات ومؤشر عام هي مرتفعة، وبمستويات لم تصل لها منذ العام الماضي، وهذا يقدم قوة وزخما إيجابيا للمؤشرات الفنية في القطاعات، وأن أسعار الشركات الآن تؤسس مستويات سعرية أعلى من السابق وهذا إيجابي. ولكن يجب أن نقدر أن أي جني أرباح أو انخفاض سواء الأسبوع المقبل أو متى ما حدث، سيعني أن أي ارتداد من مستويات الانخفاض هو تأكيد لنهاية التصحيح في السوق، رغم أن الكثير يؤكدها أو اقتنع أنه انتهى، ولكن يجب أن تكون الواقعية والمنطقية والتحليل هي سيدة الموقف أيا كانت المضاربات سواء في شركات خطرة خاسرة أو ذات النمو أو استثمارية، وأن يكون التفاؤل بحذر وحدود، وأن المضاربين لن يكونوا حملاً وديعا للمتداولين ويبحثون عن مصلحتهم، بمنطق بسيط هم يربحون في الغالب على خسائر الآخرين، والدلالة أسهم خاسرة تتضاعف وتتضاعف سعريا، وهنا ألقي الكرة والمسؤولية على هيئة سوق المال. فلا مضاربات دون مخاطر.

    الآن نضع التحليل الفني، الذي يقدم قراءة للمؤشرات الفنية، ويمكن من خلاله أن نقدر أين موقع أسعار الشركات في أي مستويات، وأي انحرافات سلبية أو إيجابية في المؤشرات الفنية، ويجب أن ندرك أهمية التحليل الفني في قراءة سلوك السوق والمضاربين أيضا في القطاعات التي تتركز فيها المضاربات.

    المؤشر العام والمؤشرات
    واضح أن المؤشر العام يواصل الارتفاع وواضح من "المسار العلوي" وأن المتوسط الآن أصبح أسفل المؤشر العام، ولكن المتوسطات تحتاج إلى ترتيب بمعنى تسلسل الأقل فالأكبر، بمعنى 12 يوما ثم 50 يوما ثم 100 يوم، والآن نحن نلاحظ 21 يوما أعلى من 50 يوما وشكل ترتيبا جيدا، ولكن 100 يوم فوق 21 و50 يوما وهذا يحتاج إلى أن يكون 100 يوم آخر المتوسط من أسفل، بمعنى نبدأ من أسفل 100 يوم ثم الأعلى 50 يوما ثم 21 يوما، وهذا لم يتم حتى الآن، وحين يحدث ذلك لفترة زمنية كافية، يكون السوق فعلاً أخذ مسارا صاعدا قويا وليس ضعيفا. والآن نلاحظ أن المسار إيجابي، ولا ننسى أن Rsi هي الآن عند مستوى 77 وهذه قوة للمؤشر، ولكن نلاحظ أن انحرافا سلبيا قد يحدث سيكون إشارة سلبية، بمعنى ارتفاع في المؤشر وانخفاض في Rsi.

    المؤشر العام والمسارات
    المؤشر العام هنا واضح أن الشكل الفني هدفه 9,266 نقطة، وهي نقطة دعم سابقة تحولت إلى مقاومة الآن، وهي هدف فني لا يعني تحققه خلال يوم أو شهر، بل تخضع لكثير من الاستحقاقات من مقاومات في منتصف الطريق، ولكن هو شكل فني مستحق قد يحدث دون تحديد فترة زمنية، وهذا إيجابي للسوق، ونلاحظ المثلث الهابط تحول إلى كسر مثلث صاعد، وتحول لمسار صاعد وقناة جيدة ويسير من خلال هذه القناة رغم أن الأسبوع الماضي كسرها ولكن لم يؤكدها خلال التداول الأسبوع المنتهي، ومازال بمسار إيجابي داخل هذه القناة، وأي كسر للقناة يعيد الحسابات من جديد لقراءة المؤشر. المقاومات الآن هي كالتالي 8790 نقطة ثم 9,131 نقطة 9,487 نقطة. الدعم عند 8,540 نقطة ثم 8,464 ثم 8,287 نقطة. مهم تقدير مستويات كسر "القناة الصاعدة" وهي عند الدعم الأول ومراقبة ذلك بشدة، وأيضا المقاومات خصوصا الأولى.

    القطاع البنكي يومي
    مؤشر القطاع البنكي، قريب من المؤشر العام والآن شكل قمتين مترادفتين صعودا، وهي بالمؤشرات الفنية ليست إيجابية لأنها لم تخترق بقوة كافية، ولكن ننتظر للأسبوع المقبل هل سيخترقها أم ماذا، وهذا محك مهم للقطاع البنكي وهي عند مؤشر 25,190 نقطة هي مستوى المقاومة للقطاع المصرفي، ولكن فنيا حقق الهدف بدقه متناهية وهي كما واضح الخطان العاموديان باللون الأخضر، ووضعت القمة المترادفين بمستطيل أزرق في العلوي، ونلاحظ أن Rsi الآن كسر ترند صاعدا وواضح من الرسم السفلي الخط الصاعد الأخضر وهو الآن كسر للأسفل، ومهمة المتابعة الأسبوع المقبل هل سيعود إلى المصادر الصاعد؟ مع ملاحظة أن المسار صاعد للقطاع البنكي والكميات تتناقص وهذا يستدعي المراقبة، الافتراض الأساسي أن الارتفاعات تقابل ارتفاعا في الكميات خصوصا أنه قطاع بنكي وليس قطاعا مضاربيا كالخدمات أو الزراعة.

    القطاع الصناعي يومي
    القطاع الصناعي الملاحظ أن لديه هدفا فنيا لم يتحقق وهو الخط الأفقي العلوي، وأكرر ألا يشترط تحققه خلال يوم أو شهر، فهي تخضع لمعطيات كثيرة، لكن تعتبر الصورة للمؤشر إيجابية على أي حال للفترة المقبلة إن أكمل صعوده المتدرج، ولا يعني ألا يحدث أي جني أرباح أو تراجع، فقد يحدث الكثير من المتغيرات والتذبذبات، وأن المسار أو القناة الصاعدة واضح أنها مستمرة وتعتبر القناة ضيقة وهذا يدل على أن جني الأرباح فيما لو حدث سيكون بمستويات منطقية غير حادة، وواضح الشكل الفني من المثلث والقناة والخط العامودين "اللون الأخضر" أن يتجه له بإيجابية على أي حال. يجب عدم إغفال أن مؤشر Rsi بمستويات مرتفعة لا يعني أنها سلبية بدرجة واضحة ولكن هي فوق مستوى 70 بمعنى قوة أكبر للقطاع، ومتى حدث جني أرباح وارتداد من جديد هذا يعزز الاتجاه الإيجابي للسوق فيما لو ارتد.

    قطاع الأسمنت يومي
    قطاع الأسمنت، نعود لإضافته هذا الأسبوع لأنه شكل ارتفاعا إيجابيا وواضحا في القطاع، وهو القطاع الأقل تضررا في التصحيحات، وواضح الإيجابية الكبيرة وقناته الواضحة في الصعود، وهو يسير بها منذ بداية العام أي شهرين كاملين وهو لم يخرج منها، وهذا إيجابي للقطاع، والآن نلاحظ المثلث الذي رسم "مثلثا تجميعيا" وواضحا أعقبه بعدها صعود في مؤشر القطاع.

    قطاع الخدمات يومي
    قطاع خدمات الشركات الأكثر مضاربة والشركات الأقل نموا، وشركات رابحة وذات نمو وشركات خاسرة، حقق الهدف بالارتفاع خلال أسبوع، فهل يستمر بكسر الخط الأفقي "المقاومة" في ظل مؤشر Rsi الآن يقارب 80 وهذا مرتفع كثيرا، قد يواصل الارتفاع القطاع، لكن هذه المستويات توجب الحذر حتى وإن ارتفع المؤشر للقطاع، ويجب عدم الاندفاع، وتكون سياسة الاشتراطات هي الحكم والمهم تطبيقها. فالبحث عن الأمان هو التحدي لا المخاطر. لا يعني أن هناك شركات لن ترتفع أو غيره، ولكن نحن بمستويات مرتفعة، فكل من يريد المضاربة أو الدخول بهذا القطاع، أن يحسب كل شيء.

    قطاع الكهرباء يومي
    سجل قطاع الكهرباء ارتفاعا جيدا، وسجل اختراق "محاولة" ولكن أغلق أقل منها، وهي واضحة بالخط الأفقي الاختراق لمؤشر القطاع. ولكن أغلق أقل من المقاومة، ومسار Rsi يعتبر حتى الآن لم يتجاوز 70، فهل تكون هناك استمرارية للقطاع والتقاط أنفاس، نلاحظ أن القناة الصاعدة في الكهرباء كسرت للأعلى وهذا إيجابي، وأغلق عند مستوى القناة العلوي التي تحولت إلى دعم، كل ذلك محل تجربة بمدى قوة أو صمود هذه الإيجابية الأسبوع المقبل.

    القطاع الزراعي يومي
    القطاع الزراعي كما ذكرت الأسبوع الماضي، هو بمسار إيجابي ومازال مستمرا، وواضح أنه مستمر على المسار الصاعد، مع الآخذ أن مؤشر القوة النسبية Rsi متصاعد أيضا ووصل لمستويات 80 أيضا مرتفعا (الخدمات والزراعة مؤشر Rsi الآن 80 وهي مؤشرات مرتفعة) وطبعا هذا القطاع هو المفضل للمضاربين لأسباب معروفة، ولكن يجب أن يدرك كل مضارب (بالطبع ليسوا مستثمرين) أي مستويات يمكن لهم التعامل مع هذه الأسهم الأكثر خطورة وربحية في الوقت نفسه.

    قطاع الاتصالات يومي
    مؤشر الاتصالات الأسبوع الماضي كسر قناة صاعدة، وهذا الأسبوع أعاد المسار الصاعد، وشكل قناة أكبر من السابقة كما فعل القطاع البنكي والصناعي، وهذا إيجابي على أي حال، والآن يسير قطاع الاتصالات بمسار صاعد وترند واضح بالصعود، وكسر المسار هو السلبية الكبيرة لو حدث مؤشر Rsi مازال عند 66 وهذا إيجابي فلم يسجل ارتفاعات كبيرة، وقد يكون القطاع هو الإيجابي للمرحلة المقبلة، كتبادل أدوار مع البنوك أو الصناعة.

    vha] hgt,.hk rhg hgd,l td [vd]m hghrjwh]dm ;ghl o'dv []h !!!!







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    يعطيك الف عافية على هذا الجهد الراائع





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    يعطيك العافية على مرورك اخوى خالد

    الف شكر لك





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. تحميل كليب اذكاري,نشيد أذكاري عبدالمجيد الفوزان, أنشودة أذكاري عبدالمجيد الفوزان
    بواسطة فـــاقد حـــنان في المنتدى أناشيد طيور الجنة ..
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 21-Feb-2012, 08:28 PM
  2. محاضره سر العبوديه للشيخ / عبدالعزيز الفوزان
    بواسطة الريحــــانة في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات الاسلامية
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-Feb-2010, 09:33 PM
  3. حكم تــوحيد الصيام والدعــاء ــــــــ ـللشيخ الفوزان
    بواسطة نبض المدينة المنورة في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات الاسلامية
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 04-May-2009, 10:42 PM
  4. المحلل الاقتصادي راشد الفوزان : الهلال سهم قيادي في مؤشر سوق الأندية السعودية
    بواسطة الشامخ خالد في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-Oct-2007, 04:35 PM
  5. الاخبار الاقتصادية
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 23
    آخر مشاركة: 15-Sep-2007, 06:06 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •