الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: سهم "إعمار المدينة" يقفز 205% في أول أيام تداوله بالسوق السعودية

الخبراء يرحبون بفترة التداول الخاصة وينصحون بالإستثمار الطويل في الشركة سهم "إعمار المدينة" يقفز 205% في أول أيام تداوله بالسوق السعودية قفز سهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية، بنسبة

  1. #1 سهم "إعمار المدينة" يقفز 205% في أول أيام تداوله بالسوق السعودية 
    أول, السعودية, بالسوق, تداوله, يقفز, سهل, إعمار المدينة

    الخبراء يرحبون بفترة التداول الخاصة وينصحون بالإستثمار الطويل في الشركة
    سهم "إعمار المدينة" يقفز 205% في أول أيام تداوله بالسوق السعودية


    قفز سهم شركة إعمار المدينة الاقتصادية، بنسبة 205%، مقارنة بسعر الطرح (10ريالات للسهم)، حيث إغلق في أولى جلسات تداوله بسوق الأسهم السعودية السبت 7-10-2006،عند مستوى 30.5 ريال ( الدولار يعادل 3.75ريال)، أن كان هذا السعر أقل بنحو 23.7% مقارنة بالسعر الذي إفتتح عليه السهم تعاملاته عند 40 ريالاً.

    وبلغت قيمة تداولات السهم الإجمالية نحو 2.97 مليار ريال، بعد أن تبادل المتداولون حوالي 79.5 ملليون سهم، توازي ما نسبته 31.17% من إجمالي عدد الأسهم التي تم طرحها للإكتتاب العام والبالغة 255 مليون سهم تمثل 30% من أسهم رأسمال شركة إعمار المدينة الاقتصادية الإقتصادية.


    تجنب الأعطال

    وإفتتح السهم تداولاته الأولى فس وسوق الأسهم السعودية عند سعر 40 ريالاً، وسجل أعلى مستوياته خلال الجلسة عند مستوى 50 ريالاً، لكنه لم يستطع الصمود عندها طويلاً، ليتراجع بعدها إلى 45 ريالاً، فيما تم تنفيذ عدد كبير من الصفقات عند أسعار بين 37 ريالاً و33 ريالاً، التي ظل يتأرج بينها لوقت طويل، إلا أن كثافة الضغوط البيعية العنيفة دفعته إلى الإغلاق عندى مستوى 30.5ريال.

    وتم تخصيص فترة تداول خاصة لسهم إعمار المدينة الاقتصادية، عقب إنتهاء الجلسة الصباحية، وهو ما رحب به المتعاملون بالسوق السعودية، وأجمعوا على أنه سيرفع الضغط عن انظمة التداول بالبنوك، وبالتالي تجنب الأعطال التي حدثت في إكتتابات سابقة، وتسببت في توقف العمل بالسوق، وبالتالي تفويف فرص إستثمارية على المتداولين.

    وقد طرحت "إعمار المدينة الاقتصادية"30% من أسهم رأسمالها البالغ 8.5 مليار ريال موزع على850 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 10ريالات للسهم الواحد،
    تم الاكتتاب عليها بالكامل من قبل المواطنين السعوديين وتجاوز حجم الاكتتاب الحد المطلوب بواقع 2.82مرة حيث بلغ عدد الطلبات 2.8 مليون طلب بقيمة اجمالية وصلت الى 7.18 مليار ريال.

    وسجل الاكتتاب على اسهم شركة اعمار المدينة الاقتصادية اقبالاً كبيراً من قبل المستثمرين السعوديين حيث شارك أكثر من 10ملايين مواطن، بما يعادل حوالي نصف عدد مواطني المملكة في الاكتتاب على اسهم بقيمة 2.55 مليار ريال.


    توقعات الخبراء

    ويتوقع خبراء أن تقوم المحافظ الضخمة والصناديق، بإقتناص الفرصة لشراء سهم "اعمار المدينة" متوقعين ان تشهد تعاملات السهم في الايام الأولى، أن يتجاوز المعروض من الاسهم طلبات الشراء، وهو ما قد يصيب بعض ما تراودهم احلام اليقظة ببعض خيبة الأمل رغم ان قد يكونوا قد حققوا مالا يقل عن 30 أو 40% ربحاً.

    ويرى محللون أن توجه المكتتبين الى بيع الاسهم القليلة التي خصصت لهم امر يعبر عن مدى قصر نظرة هؤلاء المستثمرين، ونقص الوعي والخبرة الإستمثارية لديهم، إذ أن هذه الاسهم التي حصلوا عليها بدون علاوة اصدار وبأسعار اسمية هي فرصة استثمارية كبرى لمن يملك رؤية مستقبلية في مجال الاسهم وتعاملاتها.

    وأشارروا إلى ان ذلك ظهر ذلك بوضوح لمن شاركوا في الاكتتابات السابقة، واحتفظوا الاسهم، وكيف تحولت خلال الفترة الماضية الى أصول رأسمالية في محافظهم.


    الأوامر المبرمجه

    من جانبه قال محمد العمران رئيس مكتب الخليج للاستشارات المالية، إن القيمة العادلة لسهم شركة اعمار المدينة الاقتصادية، تتراوح بين 50 إلى 70 ريالاص للسهم الواحد، ووفقاً لمتوسط مكررات الربحية في قطاع الخدمات البالغة حوالي 5 مرات، فإن قيمة سهم "إعمار" تصل إلى نحو 55 ريالاً، غير أنه يمكن زيادة هذه السعر إذ ما وضعنا في الحسبان، التطورات والتوسعات المستقبيلة.

    وأشار العمران في حديثة مع قناة العربية،إلى أن هناك هجوم عنيف شهدته البنوك في تداولات اليوم من قبل المكتتبين، كما شهد السهم في أول تداولاته ضغط بيعي قوي، واوامر بيع مبرمجة، يتم تنفيذها بسعر السوق، لافتاً إلى أن كبار المضاربين يستغلون مثل هذه الأوامر، لتجميع اكبر قدر ممكن من السهم بأقل الأسعار الممكنة، نظراً لوجود توقعات قوية بارتفاع السهم بشكل كبير خلال اليومين القادمين.

    وأضاف العمران أن تداول السهم، مثل حافزاً جيداً للسوق، وسيعطي دفعة قوية له، حيث سيقوم البائعين بما حققوه من أرباح، بإعادة ضخ هذه الأموال، في فرص إستثمارية اخرى بالسوق.


    الوقت غير مناسب


    محمد الشميمري



    من جانبة قال محمد الشميمري المدير العام لمكتب محمد الشميمري للاستشارات المالية، إن المستويات السعرية التي يعتقد البعض أن يصل إليها السهم في اول أيام التعامل عليه غير منطقية، خاصة أن السوق في الوقت الحالي يعاني من ضغط التصحيحات، الأمر الذي لن يوفر المناخ المناسب للقفز بسعر السهم إلى هذا المستوى.

    ولفت الشميمري إلى أن تجاراً كانوا يشترون السهم خارج السوق الرسمية ( بالسوق السوداء) بأسعار تترواح بين 100 إلى 140 ريالاً للسهم الواحد، موضحاً أنه لو كان السوق في حالة الزخم التي شهدها خلال الفترة الماضية، فوق مستوى 11 و12 الف نقطة كان من الممكن ان نجد سهم إعمار عند مثل هذه الاسعار، لكن الوضع العام الحالي للسوق لا يمكنه من ذلك.

    وأضاف الشميمري أن غالبية المكتتبين يبيعون حالياً، مفضلين الربح السريع، إلا أنه يؤكد على ضرورة النظر لسهم إعمار المدينة بنظرة طويلة الأجل، ورؤية مستقبلية تضع في الإعتبار حجم تطور الأعمال في الشركة الوليدة.


    مضاربات مؤقته

    ويرى ايمن النبهان محلل ومخطط مالي، أن تداول سهم إعمار المدينة سيكون له أثار إيجابية كبيرة على السوق خلال الفترة القادمة، خاصة بعد أن تنخفض وتيرة الضغط العنيف على البيع، والتي كان من المتوقع حدوثة، مع بدء أول أيام التداول.

    وأشاد الدكتور محمد العجلان خبير الإستثمار، بقرار هيئة السوق المالية، بالتعامل على سهم إعمار المدينة الإقتصادية، في غير أوقات التداول الرسمية، موضحاً أن ذلك سيخفف الضغط عن أنظمة التداول والعمل بالبنوك.

    ويتوقع أن يشهد السهم عمليات مضاربة قوية خلال الاسبوعين الأولين، لكنه أكد على أنها لا تتعدى كونها مضاربات وقتية، لافتاً إلى انه يصعب وقت أو تحديد سعر معين للسهم خاصة وأن الشركة حديثة العهد.

    يذكر أن محمد العبار رئيس شركة “إعمار المدينة الاقتصادية” كان قد قال في تصريحات سابقة، أن الشركة ستتولى تطوير مشروع “مدينة الملك عبد الله الاقتصادية” المستوحى من الرؤية الطموحة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، التي تبشر بحقبة جديدة من الرفاه والازدهار الاقتصادي في المملكة، وتمد مساحة هذا المشروع العملاق مساحة تبلغ 55 مليون متر مربع، وبقيمة تبلغ 100 مليار ريال.

    sil "Yulhv hgl]dkm" drt. 205% td H,g Hdhl j]h,gi fhgs,r hgsu,]dm







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    مشكـــوـر ميمو

    مجهود رائــع وواضــح


    وجزاك الله خير الجزاء

    يلا نبي نشوف ع ايدك احلى خبر

    بس وش رايك بالتشجيع . ؟ انا في راي

    لو انك نادي في المملكه كان حققت بطولات عالميه بسبب تشجيعي

    <<< ثقه + غرور+ بلور+ سهم مرتفع + فول + دوام= دنيا ماتسوى خخخخ


    تحياتي





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    هههههههههههههههههه

    وين تشجيك وايد قليل

    زورينآ أكثر


    *·~-.¸¸,.-~*ساحرة القلوب*·~-.¸¸,.-~*

    شكرآ على المرور

    ولاتحرمينآ من التوآجد






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. """""""""""قبلة تدخلك الجنة """"""""""""
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-Oct-2011, 06:14 PM
  2. خدمة من الإتصالات السعودية تقدر تشحن جوالك"العام" بكرت "سوا"اذا إنفصل :)
    بواسطة مرجوجه و مملوحه في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14-Oct-2006, 07:29 PM
  3. ]"سابك" و"الراجحي" وشركات كبرى أخرى تدفع الأسهم السعودية للارتفاع 1.23%
    بواسطة EnG.MiMo_755 في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-Sep-2006, 08:04 AM
  4. الترخيص لـ "إعمار المدينة الاقتصادية" وترقب لطرح 255 مليون سهم
    بواسطة EnG.MiMo_755 في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 25-May-2006, 01:22 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •