الملاحظات
صفحة 1 من 10 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 97

الموضوع: الأخبار الإقتصادية الإثنين 14 شعبان 1428 هـ الموافق 27/08/2007 م

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخبار الإقتصادية الإثنين 14 شعبان 1428 هـ الموافق 27/08/2007 م

  1. #1 الأخبار الإقتصادية الإثنين 14 شعبان 1428 هـ الموافق 27/08/2007 م 
    المختار, الإثنين, الإقتصادية, شعبان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية الإثنين 14 شعبان 1428 هـ الموافق 27/08/2007 م

    hgHofhv hgYrjwh]dm hgYekdk 14 aufhk 1428 iJ hgl,htr 27L08L2007 l







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    قطاعات الخدمات والزراعة والصناعة دعمت الإقفال الإيجابي
    المؤشر العام يقترب من مقاومة صعبة تستوجب الحذر

    تحليل عبدالله كاتب
    أنهى سوق الأسهم السعودي تداولاته يوم امس الاحد باقفال ايجابي بلغ نحو 39 نقطة مقفلا عند نقطة 8132 وهي نفس النقطة التي لم يستطع الصمود عندها بتداولات امس الاول السبت . وكان ذلك الارتفاع المحدود بدعم واضح من سابك وبعض الشركات المتوسطة التي كان لارتفاعاتها المحدودة أيضا دور في إقفال المؤشر العام عند تلك النقطة.
    بنظرة شمولية على أداء السوق بشكل عام نلاحظ أنه ينهج سلوكا متماثلا لسلوكه الذي اعتاده منذ بداية هذه الموجة الحالية . فالارتفاعات محدودة بما يجعلها تقاوم أي محاولات جديدة لدعم تلك الارتفاعات يقابلها من الناحية الأخرى دعم قوي أيضا لأي محاولات معاكسة للهبوط دون مستويات الدعم الطبيعية.
    حاليا وبعد اقفال الامس ننتظر اختبار مقاومات أخرى تبدأ أولها عند مستوى 8158 وتجاوزها هذا اليوم ان شاء الله يعتبر مواصلة للسعي للأهداف المرسـومة التي عند بلوغها سيتم إعطـــاء إشـــارة جني الأرباح لبناء قاع صاعد إذا ما استمرت الأوضاع بشكلها الطبيعي فان استمرار ايجابية السوق وبقاءه بقناته الصاعد أمر محتمل بصورة كبيرة وغالبة.
    ومن خلال ذلك يجدر متابعة أداء الأسهم القيادية والتي يجب مراقبة سلوكها لما يمكن ان تعكسه تحركاتها على شكل مسار السوق ، فسابك وباقفالها بالامس مرتفعة عند سعر 133.25 أي اقل بنصف ريال عن أعلى سعر حققته بتداولات امس الاحد تكون بذلك مهيأة لاختبار نقاط مقاومة أولها عند سعر 134 ريالا ثم الرقم الأصعب جدا وهو عند 135.5 ريالا . اما سهم الراجحي فقد كان اداؤه محدودا بحيث انه لم يكسر حاجز دعمه اليومي الا انه وبنفس الوقت لم يستطع الوصول لأول مقاومة يومية له الواقعة عند 89.25 ريالا وهذا الوضع ربما سيؤسس لمرحلة جديدة يتهيأ من خلالها للاستعداد لبناء قاع صاعد وتهدئة مؤشراته المتضخمة نسبيا.
    ومما يجدر ملاحظته أيضا قطاع التأمين الذي يبدو انه استنفذ مراحل صعوده بشكل تام حيث انه بارتفاعه يوم السبت لم يستطع بلوغ مقاومته السابقة عند 2680 نقطة ويجب متابعة نقطة الدعم عند 2510 التي بكسرها سيعطي إشارة سلبية ربما تؤثر بشكل كلي على المؤشر العام ، خاصة وان المؤشر العام يوحي بقربه من نقاط المقاومة الصعبة التي لن يكون الوضع سهلا لتجاوزها لأمور عديدة منها محدودية السيولة المراد دخولها بالسوق وتبادل الأدوار بالارتفاعات الماضية للأسهم القيادية.
    مما ســبق يلاحظ أن السوق بدأ يمهد لمرحلة مختلفة عن مساره الصاعدة بحيث يتاح له التقاط أنفـــاســه وتهدئة مـؤشــراته المتضخمة خاصة وان أسعار اسهم الكثير من الشركات سواء القيادية أو اسهم المضاربات قد بلغت مراحل متقدمة من الارتفاعات وتشبعت شراء مما يستدعي الأمر اخذ جانب الحيطة وعدم المجازفة بكامل السيولة للاستفادة من نقاط الدعم التي يمكن ان تكون قاعا لموجة جني الأرباح المحتمل عند الوصول لمستوى مقاومة يبلغ عند 8190 او 8220 نقطة يسبق ذلك امكانية تجاوز نقطة المقاومة الاولى عند 8158 .





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    توقعات بتراجع أسعار الأرز مع وصول المحصول الجديد
    - فهد البقمي من جدة - 14/08/1428هـ
    أكد موردون للأرز أن السوق المحلية ستشهد تراجعا ملحوظا في سعر الأرز للمستهلك النهائي مع دخول المحصول الجديد للعام الجاري إلى البلاد بعد 90 يوما. واستند الموردون في تأكيداتهم إلى معلومات تلقوها من المصدرين في مناطق زراعة الأرز في الهند وباكستان تفيد أن المحصول الجديد يشهد وفرة كبيرة وجودة في المنتج، وهو الأمر الذي يمنح الموردين استيراد كميات أكبر تتماشى مع حجم الطلب في السوق المحلية.
    وأكد لـ "الاقتصادية" مورد للأرز في جدة، أن مصدري الأرز في موطنه في دول جنوب شرق آسيا، أبلغوهم بأن الأسعار الجديدة ستكون معقولة جدا وقريبة من أسعار بيع إنتاج 2006 الذي يتم تداوله حاليا في الأسواق، مؤكدين أن الارتفاع الذي طرأ في السوق كان سببه نقصا حادا في الكميات بسبب الظروف التي مرت بها المنطقة في موسم زراعة محصول العام الماضي.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أكد موردون للأرز أن انخفاضا جديدا للأسعار ستشهده السوق السعودية مع دخول المحصول الجديد 2007 إلى البلاد بعد 90 يوما، وذلك بعد أن تلقوا معلومات من المصدرين في مناطق زراعة الأرز في الهند وباكستان تفيد أن المحصول الجديد يشهد وفرة كبيرة وجودة في المنتج، وهو الأمر الذي يمنح الموردين استيراد كميات أكبر تتماشى مع حجم الطلب على الأرز في البلاد.
    وأكد لـ "الاقتصادية" مورد كبير للأرز في جدة، أن مصدري الأرز في موطنه في دول جنوب شرق آسيا، أبلغوهم بأن الأسعار الجديدة ستكون معقولة جدا وقريبة إلى أسعار بيع إنتاج 2006 الذي يتم تداوله حاليا في الأسواق، مؤكدين أن الارتفاع الذي طرأ في السوق كان سببه نقص حاد في الكميات بسبب الظروف التي مرت بها المنطقة في موسم زراعة محصول العام الماضي.
    وتأتي هذه التطورات في أعقاب الأزمة الذي شهدتها سوق الأرز في السعودية بعد الارتفاعات المتكررة في أسعار الأرز وهو المنتج الذي يحظى بقبول كبير لدى الشريحة العظمى من السكان المحليين، الأمر الذي دعا إلى تدخل الجهات الحكومية للوصول إلى الأسباب الحقيقية وراء الارتفاع الحاد في الأسعار.
    وكانت الزيادة قد بدأت في أسعار أصناف الأرز الهندي مع بداية الربع الأول من العام الجاري وازدادت وتيرتها خلال الأيام الماضية. وتأتي الزيادة نتيجة لارتفاع تكلفة الاستيراد خلال المرة الأولى بنسبة 33.3 في المائة. ولجأ المصدرون في الهند مع نهاية الربع الأول لعام 1428هـ إلى زيادة سعر الطن بمقدار مائة دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار أي بزيادة على أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 في المائة، ثم لجأ المصدرون في الهند مرة أخرى إلى زيادة الأسعار ليصل سعر الطن إلى 950 دولارا.
    وشهدت سوق الأرز المحلية بوادر ارتفاع في الأسعار بسبب تأخر وصول إنتاج الأرز للموسم الجديد عن الموعد المحدد له من عام حيث كانت تصل الكميات في منتصف تشرين الأول (أكتوبر) بعد أن شهدت مناطق زراعة الأرز في باكستان والهند أزمة المواصلات التي سببتها كارثة الزلزال المدمر الأمر الذي أدى إلى عدم قدرة أصحاب المزارع على إرسال الكميات المطلوبة للموردين السعوديين.
    ويقدر حجم الواردات السعودية السنوية من الأرز نحو مليون طن سنوياً، تستحوذ الهند على نسبة 58 في المائة من إجمالي هذه الكمية بما يعادل 410 آلاف طن، يليها الأرز الأمريكي الذي تبلغ واردات السعودية منه نحو 115 ألف طن سنويا، ثم الأرز الباكستاني 90 ألف طن، والتايلندي 30 ألف طن، والأسترالي 25 ألف طن. وتتوزع النسبة المتبقية بين مصادر عدة من بينها فيتنام ومصر.
    وتشهد مبيعات الأرز زيادة في الطلب خلال شهر رمضان والذي يقدر بنحو 200 ألف طن (تشكل 20 في المائة من حجم الاستهلاك السنوي) بتكلفة تصل إلى 140 مليون ريال.
    يشار إلى أن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) أكدت في تقريرا لها إن إنتاج العالم من الأرز سيصل إلى 615 مليون طن. كما توقعت أن يصل حجم تجارة الأرز العالمية إلى 27 مليون طن خلال العالم الحالي مقابل 26.7 مليون طن العام الماضي.
    وأفاد تقرير المنظمة أن أسعار بيع الأرز في متاجر التجزئة ارتفع خلال الأسابيع القليلة الماضية نتيجة زيادة تكلفة الوقود والمخصبات والنقل. ومن العوامل الأخرى التي أسهمت في زيادة أسعار الأرز عودة إندونيسيا إلى السوق العالمية كمستورد له وزيادة مشتريات إفريقيا والعراق من هذه السلعة. كما توقع التقرير ارتفاع إنتاج الأرز هذا العام في معظم الدول الآسيوية، بما فيها بنجلادش، الصين، الهند، ميانمار، الفلبين، سريلانكا، تايلند، وفيتنام. ويتوقع الخبراء أن يزيد الطلب على الأرز في آسيا بنحو 70 في المائة على مدى الثلاثين سنة المقبلة. وهو أحد الأسباب التي تدعو إلى الاستخدام الفاعل للمياه، مما يعني أن المساحة الكلية لحقول الأرز ستزداد أيضا ولكن مع انخفاض الانبعاث الجوي من الميثان.





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    بدء أعمال الحفر للمشروع وانطلاقة التشييد العام المقبل
    مركز الملك عبدالله يعزز مساهمة القطاع المالي في تنمية اقتصاد الوطن


    فارس القحطاني (الرياض)
    لا تزال اعمال الحفر وتسوية ارض مشروع مركز الملك عبدالله المالي قائمة وذلك لتهيئة الارض التي سوف يقام عليها المشروع والتي تصل مساحتها الى 1.6 مليون متر مربع شمال مدينة الرياض.
    يمثل مركز الملك عبدالله المالي دفعة قوية لاقتصاد المملكة اذ سيكون ملتقى للشركات المالية لتصنع الانجازات وتمزج بين اذكى العقول باحدث ماتوصلت اليه التقنية.
    وقال استاذ الاقتصاد في معهد الدراسات الدبوماسية الدكتور محمد القحطاني ان المركز سوف يقضي على ما يسمى بالوساطة في التعاملات المالية حيث شهد الاقتصاد السعودي العديد من قضايا تسييل المحافظ من قبل البنوك والتي تعد جريمة يعاقب عليها القانون.
    واضاف ان وجود المركز سوف يساهم في تحقيق هدفين مهمين هما الجانب المالي وهو ان يصبح هناك دعم للافكار الجديدة من قبل رجال الاعمال وايضا عدم العمل على اعادة الافكار القائمة وهذا السبب ما نشاهده من تطور وتقدم الدول الاوروبية في مجال الاقتصاد.
    واشار الى ان المركز سوف يركز على عملية التدريب حيث يقتصر اليوم العمل في مجال البنوك على تدريب الموظف ليصبح محاسباً فقط ولكن هذا المركز سوف يطور نطاق التدريب ليتجاوز فكرة التدريب الى التدريب على مجالات اقتصادية اخرى. فبمقدور المركز استيعاب الكثير من الموظفين ذوي التأهيل العالي من العاملين في القطاعات المالية والقطاعات ذات العلاقة، وذلك عبر احتضان المركز للمقر الرئيسي لهيئة السوق المالية، ومقر السوق المالية «تداول» ومقار البنوك والمؤسسات المالية اضافة الى مؤسسات المحاسبة القانونية والمحاماة والاستشارات المالية وهيئات التصنيف ومقدمي الخدمات التقنية.
    وتتضافر الجهود حاليا للبدء في انشاء مشروع مركز الملك عبدالله المالي الذي يرسخ الاسس التطويرية التي من شأنها ضمان استمرارية الدور القيادي للمملكة بوصفها صاحبة الاقتصاد الأكبر في المنطقة، حيث تتهيأ مدينة الرياض لانطلاقتها نحو الانضمام الى مصاف المراكز المالية التجارية الكبرى التي تضاهي نظيراته ليس على المستوى الاقليمي فحسب، بل على المستوى العالمي بمشيئة الله تعالى.
    ويجسد المشروع أحد جوانب الرؤية المستقبلية لمدينة الرياض التي وضعها المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض الذي أعدته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، ودعت فيه الى ان تكون العاصمة السعودية «مركزا ماليا وتجاريا» نشطا ومنافسا، بشكل متكامل مع الدور الوظيفي والسياسي على المستويين الوطني والاقليمي الذي تحظى به الرياض.
    التصورات المعدة لمركز الملك عبدالله المالي، أقرتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في اجتماعها برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، حيث وجهت بتسهيل اجراءات انجازه، معتبرة ان المشروع يحظى بأهمية كبرى من الناحية الاقتصادية، حيث سيساهم في دعم الجهود الرامية الى تنويع اقتصاد البلاد من خلال مساهمة القطاعات الاقتصادية المختلفة في الناتج المحلي الاجمالي، كما سيعمل على استقطاب الاستثمارات المختلفة، وتوفير الفرص الوظيفية للقوى العاملة السعودية، كما يمثل المشروع اضافة نوعية للنهضة العمرانية للرياض، خصوصا في قطاع التنمية الاقتصادية.
    30 مليارا تكلفة المشروع
    المركز سيتم العمل على انهائه على عدة مراحل سنوية بتكلفة اجمالية تقديرية تبلغ 30 مليار ريال، حيث سيتم الانتهاء من وضع الخطة الرئيسية للمركز في نهاية هذا العام، فيما سيتم البدء في اعمال التشييد والبناء خلال العام المقبل 1428هـ 2007م. ويصاحب قيام المشروع توفير آلاف الفرص الوظيفية في المجالات المالية وقطاع الانشاء خلال السنوات الثلاث الاولى التي تستغرقها اعمال الانشاء. وسيتم تصميم المركز وفق احدث المعايير العالمية ليكون مركزا ذا اكتفاء ذاتي في مجال الاعمال المالية والاستثمار على الصعيد المحلي.
    رفع مساهمة القطاع المالي
    يهدف المركز الى تحقيق عدد من الأهداف الرئيسية: تجميع المؤسسات العاملة في القطاع المالي، رفع مساهمة القطاع المالي في تنمية الاقتصاد الوطني بكل امكانياته المتاحة، استقطاب الاستثمارات المالية المختلفة، توفير الفرص الوظيفية للقوى الوطنية العاملة من خلال استحداث آلاف الوظائف، تلبية حاجات التدريب والتطوير باقامة اكاديمية مالية.
    كشفت عدة بنوك محلية وعالمية وشركات استثمار ومؤسسات مهنية وخدمية عاملة في القطاع المالي من داخل المملكة وخارجها، عن رغبتها في نقل مقارها الى المركز المالي، من بينها كل من : بنك سامبا، والبنك السعودي الفرنسي، والبنك العربي الوطني، ومركز التجارة العالمي، وشركة تأمين كبرى، كما جرى اخيرا توقيع مذكرة تفاهم بين المؤسسة العامة للتقاعد ومصرف الانماء لدراسة انشاء سوق للسلع الاستراتيجية في الرياض يكون مقرها الرئيس مركز الملك عبدالله المالي.
    ومن جانب آخر يحقق مركز الملك عبدالله المالي، فرصا واسعة للالتقاء وتبادل الآراء والأفكار بين العاملين فيه ومرتاديه، حيث يحتوي على منطقة سياحية زاخرة باشكال متنوعة من وسائل الترفيه والمرح. ويضم مركز الملك عبدالله المالي جامعا وعددا من المساجد المنتشرة في جنبات المركز، بما يهيئ لساكنيه ومرتاديه جواً من الراحة واليسر لتأدية عباداتهم، فضلا عن المجمعات السكنية التي ستحتضن العاملين في المركز، اضافة الى فندق من فئة خمس نجوم، وقاعات للمؤتمرات والندوات ومراكز للمعارض المتخصصة.
    كما سوف يصبح في ارض المركز المقر الرئيس لهيئة السوق المالية وشركة السوق اضافة الى شركات خدمات المحاسبين والمحامين والمحللين والمستشارين الماليين وشركات الوساطة وادارة الاصول ومؤسسات التقييم.





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    عقود مشبوهة في أسواق الأسمنت يديرها سماسرة
    - علي السعدي من جدة - 14/08/1428هـ
    شهدت أسواق الأسمنت في السعودية في الفترة الأخيرة، تحركات مشبوهة يقوم بها سماسرة يدعون القدرة على استخراج أوامر سحب للأسمنت من المصانع السعودية المختلفة، تبدأ من خمسة ملايين كيس كحد أدنى وتصل إلى 50 مليون كيس.
    وبيّنت لـ "الاقتصادية" مصادر في السوق أن السماسرة يقومون بتحرير اتفاقية مسجلة بين الطرفين على أوراق مثبتة لدى محام معروف، وتشتمل تلك الأوراق الرسمية - على حد زعمهم – على اسم التاجر والمصنع المنتج وبأسعار متفاوتة تبدأ من 13 ريالا للكيس الواحد تصل إلى 16.5 ريال، وتزداد القيمة بحسب الشروط التي تنص عليها الاتفاقية من حيث التوصيل إلى مستودع التاجر أو إلى المنطقة أو الدولة التي يرغب فيها.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    شهدت أسواق الأسمنت في السعودية أخيرا تحركات مشبوهة يقوم بها سماسرة يدعون القدرة على استخراج أوامر سحب للأسمنت من المصانع السعودية المختلفة تبدأ من خمسة ملايين كيس كحد أدنى وتصل إلى 50 مليون كيس.
    وبينت مصادر لـ "الاقتصادية" أن هؤلاء السماسرة يقومون بتحرير اتفاقية مسجلة بين الطرفين على أوراق مثبتة لدى محام معروف، وتشتمل تلك الأوراق الرسمية - على حد زعمهم – على اسم التاجر والمصنع المنتج وبأسعار متفاوتة تبدأ من 13 ريالا للكيس الواحد تصل إلى 16.5 ريال، وتزداد القيمة بحسب الشروط التي تنص عليها الاتفاقية من حيث التوصيل إلى مستودع التاجر أو إلى المنطقة أو الدولة التي يرغب فيها، علما بأن سعر الأسمنت الذي يشتمل على شهادة تصدير يزيد على الداخلي.
    وحسب مصادر "الاقتصادية" فإن سماسرة سوق الأسمنت يقدمون وعودا مؤكدة للتاجر أو المقاول وعقودا مثبتة، لا سيما أنها توقع تحت إشراف محام معروف الذي بدوره يقوم بحسم نسبة من القيمة تصل إلى نصف ريال على الكيس الواحد مقابل الإشراف على التوقيع، ويحصل السمسار على النسبة نفسها، والتي تقدم عن طريق شيكات وتثبت تلك النسب في العقد الذي يحرره المحامي ويشتمل على اسم المصنع والتاجر.
    ووصف أحد المقاولين المغرر بهم لـ "الاقتصادية" عمليات السماسرة بأنها نصب واحتيال قائلا: اتصل بي رجل وقال إنني أستطيع أن أستخرج لك أمرا من أحد مصانع الأسمنت يسمح لك بسحب يصل إلى 50 مليونا، بحيث تحصل على 20 ألف كيس يوميا، مقابل ضمان بنكي أو نقدي. وتابع المقاول حديثه بأن السمسار كان جادا في حديثه بل يتحدث بثقة كبيرة وبالفعل ذهبت إلى الرياض حتى أنهي الصفقة إلا أنني عدت متكبدا خسائر التذاكر والإقامة لعدة أيام في الرياض، مشيرا إلى أن السمسار طلب منه عربونا كدفعة مقدمة حتى يتم تحرير العقد وهو ما رفضه المقاول.
    من جانبه نفى وبشدة أحد المسؤولين في مصنع للأسمنت وجود أوامر سحب أسمنت من المصانع السعودية، مشيرا إلى أن المصنع يستقبل يوميا كل من يرغب في سحب كميات صغيرة أو كبيرة من الأسمنت، والتي تتم عبر الطرق الرسمية سواء كانت نقدا أو حسب الضمان الذي يقدمه التجار.
    يشار إلى أن عددا من تجار الأسمنت أثاروا أزمة غير مبررة في السوق بعد أن تقدموا بطلب كميات كبيرة من الأسمنت، وهو الأمر الذي أثار مخاوف المتعاملين في السوق في إطار مزاعم بأن هناك موجة في ارتفاع الأسعار ستطرأ خلال الأشهر المقبلة، وذلك تزامنا مع الطفرة العمرانية وزيادة الطلب على الأسمنت.
    وقال لـ "الاقتصادية" حينها عبد الله الرضوان عضو لجنة المقاولين في مجلس الغرف السعودية، إن الكميات التي يطلبها تجار الأسمنت حاليا غير مبررة، خاصة أن السوق تشهد شبه توازن في العرض والطلب، ومن المتوقع أن يتجاوز الأسمنت حاجة السوق في الوقت الحالي، خاصة أن مصنع نجران سيبدأ إنتاج أكثر من 3.2 مليون طن خلال الأشهر المقبلة، إضافة إلى توسعة في بعض مصانع الشركات الأخرى، مشيرا إلى أن ذلك قد يحدث نوعا من الإرباك، إذ يعتقد كثيرون أن الهدف من شراء هذه الكميات الاستعداد لمواجهة ارتفاع جديد في الأسعار.





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    اصدار صكوك إسلامية بـ 595 مليون دولار لشركة إسمنت الراجحي


    عكاظ (الرياض)
    قامت شركة سراج كابيتال ومجموعة العون كابيتال وكابيتال للاستثمارات الذراع الاستثماري لكابيتال بنك بالتوقيع على اتفاقية مع شركة الراجحي لاستثمارات الاسمنت، المسجلة في مركز دبي المالي العالمي، تقوم بموجبها الشركات الثلاث بدور مدير الاصدار لصكوك اسلامية ترغب في اصدارها شركة الراجحي لاستثمارات الاسمنت، وتقدر قيمة هذه الصكوك بـ595 مليون دولار امريكي.
    ومن الجدير بالذكر ان هذا الاصدار يعتبر اول اصدار لصكوك اسلامية في قطاع الاسمنت في الشرق الاوسط حيث ستقوم شركة الراجحي بالاستثمار في المنطقة وسيشتمل استثمارها على انشاء مصانع جديدة وتوسيع مصنع للاسمنت تمتلكه الشركة حاليا.
    وقد قام كل من ســامر بيرقدار الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي لاستثمارات الاسمنت وابراهيم مردم بك الرئيس التنفيذي لسراج كابيتال وماهر عثــــمان نائب الرئيس في شـــركة ســــراج كابيتال وبسام فاضل علي الرئيس التنفيذي لشركة العون كابيتال وهيثم قمحية مدير عام كابيتال بنك ونائب رئيس هيئة المديرين في كابيتال للاستثمارات بالتوقيع على الاتفـــاقـــية يوم الاربعاء الماضي.





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    العثيم: إيقاف التعامل مع موردين جراء المبالغة في أسعارهم
    - عبد الله الفهيد من الرياض - 14/08/1428هـ
    أكد لـ"الاقتصادية" عبد الله بن صالح العثيم رئيس مجلس إدارة شركة العثيم القابضة عن توجه شركة أسواق العثيم نحو إيقاف التعامل مع موردين سعوديين للأرز جراء المبالغة في رفع أسعارهم، لافتا النظر إلى قيام أحد الموردين مطلع الأسبوع الحالي برفع أسعاره، وتم إيقاف التوريد من عنده.
    ورفض العثيم التشكيك في التوجه الذي تقوده الشركة نحو السعي إلى تخفيف المعاناة من خلال رفع الأسعار المبالغ فيه، رغم وجود ارتفاع في الأسعار، إلا أن الأمر لا يجب أن يستغل من البعض، فنحن نعيش في وطن وشعب أقل ما يجب أن نعمله أن نقف مع بعضنا البعض، بل علينا التكاتف مع بعضنا، سواء موردين أو موزعين، أو مستهلكين. وأكد أن الحملة الوطنية لبيع جميع أنواع الأرز بسعر التكلفة، التي أطلقتها الشركة الأسبوع الماضي بدأت تعطي ثمارها، منوها بالتعاون من قبل عدد من الموردين والأسواق والمستهلكين حيال الحملة.
    وعاد رئيس مجلس إدارة شركة العثيم القابضة ليشير إلى أن أسعار الأرز المعقولة تراوح بين 130 ريالا و170 ريالا للنوع البسمتي، وما زاد عن ذلك فهو مبالغ فيه، ونحن نريد سعرا منطقيا، ولهذا فالحملة هدفها الحد من الارتفاعات غير المبررة، ولهذا كانت حملة استباقية لبعض موردي الأرز لرفع أسعارهم، مطالبا في الوقت نفسه عدم الركون إلى نوع محدد من الأرز، ودفع القيمة للاسم رغم أن الأزر مصدره واحد.
    وطمأن العثيم بتوافر جميع أنواع الأزر في المملكة، رغم أن الارتفاع لم يقتصر على الأرز بل منتجات كثيرة طالها الارتفاع، "ودورنا هو الإسهام، والبعد حتى من قبل الموردين السعوديين للشراء من المصدرين بأسعار مرتفعة، فما لدينا من مخزون سيفي إلى حين وصل المحصول للعام المقبل عندما يتوافر بكميات كبيرة لدى المصدرين، وبالتالي بيعه بسعر معقول".





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    بدء تداول سهم المتحدة للتأمين اليوم


    واس (الرياض)
    أعلنت هيئة السوق المالية السعودية انه سيتم اليوم الاثنين أدراج وبدء تداول سهم (المجموعة المتحدة للتأمين التعاوني) ضمن قطاع التأمين على أن تكون نسبة تذبذب السهم مفتوحة لليوم الاول فقط.
    وقالت أدارة السوق (تداول) أن أدخال وصيانة الاوامر ستبدأ عند العاشرة صباحا وبدء تداوله في العاشرة والربع فيما ستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق كالمعتاد من الحادية عشرة صباحاً.





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    البحرين تدرس نقل مسار أنابيب النفط السعودي بالتنسيق مع "أرامكو"
    - فايز المزروعي من الدمام - 14/08/1428هـ
    كشفت مصادر مطلعة أن الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين تقوم حاليا بدراسة جدوى لنقل مسار أنابيب النفط بين السعودية والبحرين، نتيجة مرور تلك الأنابيب عبر المناطق السكنية في البحرين، وذلك بالتنسيق مع شركة أرامكو السعودية.
    وأوضحت المصادر ذاتها أنه على الرغم من أن وجود تلك الأنابيب لا يشكل أي خطر على سكان بعض المناطق البحرينية، إلا أن الهيئة رأت ضرورة نقلها إلى أماكن أخرى، حيث مضى على هذه الأنابيب أكثر من 60 عاما من دون أي حوادث.
    وأوضح الدكتور عبد الحسين علي ميرزا وزير شؤون النفط والغاز البحريني في وقت سابق، أن التكلفة التقديرية لهذا المشروع في الجانب البحريني تصل إلى نحو 200 مليون دولار أمريكي، حيث يعتمد ذلك على مسار الأنابيب، مبينا أن النية تتجه إلى أن يكون جزء من المشروع مغطى على اليابسة، وجزء آخر في مياه البحر، كما تعتمد التكلفة أيضا على المواصفات المطلوبة، خاصة أن طول الأنابيب يراوح بين 60 و65 كيلومترا.
    وقال الدكتور ميرزا أن الدراسة المبدئية قطعت شوطا كبيرا، وإذا ما أثبتت النتائج وجود جدوى اقتصادية فستباشر الهيئة تنفيذ عملية تغيير المسار، مشيرا إلى أن الهيئة تأخذ في الاعتبار قلق المواطنين من وجود الأنابيب وسط أحيائهم السكنية مع أن هذه الأنابيب تحت المراقبة المستمرة من أمن شركة نفط البحرين "بابكو"، والذي يعمل على مراقبتها باستمرار ويخضعها للعديد من أشكال الصيانة الدورية، مشيرا إلى أن تغيير مسارات أنابيب النفط بين البحرين والسعودية هو من بين المشاريع التي تضعها الهيئة ضمن خططها المستقبلية، آخذة في الاعتبار مشاعر المواطنين فيما يتعلق بهذه الأنابيب.
    وعلى الصعيد ذاته أوضحت شركة أرامكو السعودية أن هناك تعاونا مشتركا ونشطا على الصعيدين الفني والتجاري مع شركة نفط البحرين "بابكو" منذ عدة سنوات، إذ تعتبر "بابكو" من العملاء المهمين للشركة، وفي إطار هذا التعاون تم تشكيل فريق لدراسة جدوى إنشاء خطوط أنابيب مغمورة وغير مغمورة لتحديث النظام الحالي لإمداد الزيت الخام بما يتناسب مع واقع النمو الحالي والمستقبلي للسكان والطلب على الزيت الخام.





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    حظر تداول أكثر من 500 ألف سهم لمدة سنتين وفقيه لـ«عكاظ»:
    رفع أسماء 51 مرشحا لعضوية جبل عمر لوزارة التجارة وتداول الأسهم في رمضان

    فالح الذبياني (مكة المكرمة)تصوير: حسن القربي
    كشف عبد الرحمن عبد القادر فقيه رئيس اللجنة التأسيسية لشركة جبل عمر بأن أسهم الشركة سيتم ادراجها في سوق الأسهم في شهر رمضان وأشار الى أنه تم الاعتراض على قرار أصدرته وزارة التجارة يقضي بحجب الحصة النقدية التي تمثل قيمة عقارات الملاك الذين لم يستكملوا مستنداتهم الشرعية والنظامية مؤكداً أن شركة مكة أودعت بالنيابة عن ملاك هذه العقارات التي لم تستكمل بياناتها أو أوراقها ومستنداتها مبلغ 640 مليون ريال في حساب خاص لدى البنك مرجعاً السبب في ذلك هو حرص الشركة على عدم تفويت الفرصة على هؤلاء الملاك للدخول كمؤسسين في شركة جبل عمر وبهذا فإن شركة مكة ترى أن من حقها أن تصوت في الجمعية التأسيسية والجمعيات العمومية نيابة عن هؤلاء الملاك ، ولفت فقيه أنه سيتم الانتهاء من مشروع جبل عمر خلال السنوات الأربع القادمة .


    بين فقيه في حديث خاص لـ «عكاظ» قبل انعقاد الجمعية التأسيسة لشركة جبل عمر بعد غدٍ الأربعاء أنه تم الرفع بــــأسماء 51 مرشحاً للجمعية العمومية ، ونفى فقيه أن يكون مشروع جبل عمر الذي يعد الأكبر من نوعه في مشاريع تطوير المنطقة المركزية سيؤدي إلى اختناقات مرورية مؤكداً أن المساحات المبنية لا تتجاوز 55% من المساحة الكلية للمشروع ، 45% من المساحة الإجمالية للأرض تركت لصالح توسعة شارع إبراهيم الخليل وأم القرى ودحلة الرشد .
    وبين فقيه أن الشركة قد فرضت حظراً على تداول الأسهم للعقارات التي صرفت لملاكها إيجارات بواقع 5% سنوياً لحين استرجاع مستحقات الشركة ، لكنه أكد أن بإمكان ملاك هذه العقارات دفع قيمة الإيجار مقدمة إذا أرادوا فك الحظر ، أما الذين لم يتحصلوا على إيجارات مقدماً من الشركة فبإمكانهم بيع الأسهم وتداولها بمجرد إتمام إجراءات نقل الملكية لشركة جبل عمر وإيداع قيمتها أسهما في محافظهم الاستثمارية إذا كانت أقل من 500 ألف سهم أما إذا زادت عن ذلك فسيسري عليها حظر لمدة سنتين قبل بدء تداولها في السوق المالية وإذا كانت في حدود 5% من رأس المال يكون حظر التداول لمدة خمس سنوات وهذا هو التنظيم المعتمد من هيئة السوق المالية وفيما يلي الحوار:
    بداية إلى أين وصلت مراحل إنشاء مشروع جبل عمر؟ ومتى يتوقع الإنتهاء منه؟
    - لقد حصلت الشركة على موافقة الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة على المخطط العام للمشروع وجارٍ حالياً إعداد تصاميم البنية التحتية كما يجري حالياً في الموقع إنجاز أعمال القطع الصخري والتسوية والتمهيد وهناك خطوات اتخذت للتنسيق مع الجهات الحكومية المختلفة لتوفير الخدمات العامة للمشروع بالتزامن مع مرحلة الإنشاءات ، أما عن المدى الزمني لانتهاء المشروع فهناك برنامج عمل زمني يوضح مراحل تنفيذ عناصر المشروع من تصاميم أو تراخيص أو إنشاءات تغطي البنية التحتية والأبراج والساحات العامة وسيتم الانتهاء من كامل المشروع في حدود 3 – 4 سنوات بمشيئة الله تعالى.
    آلية جديدة للتمويل
    ما هي إستراتجية الشركة بعد استكمال مرحلة إنشاء البنية التحتية؟
    - هذا الموضوع سيكون من مهام مجلس الإدارة المنتخب والخيار المطروح هو تولي الشركة إنشاء الأبراج السكنية والفنادق والمرافق العامة والأخرى مثل مواقف السيارات العامة والحصول على عائد مجزٍ من تشغيلها الأمر الذي سيعود بالنفع الوفير على المساهمين ومن بعدهم أبناؤهم وأحفادهم إن شاء الله . المهم ان نتوصل إلى آلية جيدة في تمويل إنشاء المشروع في أقصر وقت ممكن.
    حظر تداول أسهم العقارات
    يتساءل كثير من المساهمين من أصحاب العقارات الذين تحصلوا على إيجارات دفعت لهم مقدماً خلال السنتين الماضيتين هل يحق لهم أن يبيعوا أسهمهم في السوق بمجرد الإدراج في حالة رغبتهم ذلك؟
    - هناك شريحة من أصحاب العقارات رغبوا في الحصول على إيجارات لعقاراتهم التي تمت إزالتها ، وقد قدرت الشركة ظروف هؤلاء الملاك وصرفت لهم إيجارات لا تتعدى 5% من قيمة العقار سنوياً ، على أن يتم حسمها مستقبلاً من عوائد الأسهم وبالتالي هذا يعتبر تعاوناً من الشركة وتقديراً لظروف أصحاب العقارات ونوعاً من التكافل الاجتماعي معهم، مع العلم أنه قد تم حظر تداول الأسهم بهذه العقارات لحين إسترجاع مستحقات الشركة، وبإمكانهم دفعها مقدماً إذا أرادوا فك الحظر ، أما الذين لم يتحصلوا على إيجارات مقدماً من الشركة فبإمكانهم بيع الأسهم وتداولها بمجرد إتمام إجراءات نقل الملكية لشركة جبل عمر وإيداع قيمتها أسهما في محافظهم الاستثمارية إذا كانت أقل من 500 ألف سهم أما إذا زادت عن ذلك فسيسري عليها حظر سنتين قبل بدء تداولها في السوق المالية وإذا كانت في حدود 5% من رأس المال يكون حظر التداول لمدة خمس سنوات وهذا هو التنظيم المعتمد من هيئة السوق المالية.
    إيداع 640 مليوناً
    تعد شركة مكة للإنشاء والتعمير واحدة من أكبر الملاك لمشروع جبل عمر ما هو موقفها من قرار وزارة التجارة القاضي بحجب الحصة النقدية التي تمثل عقارات الملاك الذين لم يستكملوا مستنداتهم الشرعية والنظامية؟
    - موقف شركة مكة هو طبعاً الإعتراض على هذا القرار، لأن شركة مكة أودعت بالنيابة عن هذه العقارات التي لم تستكمل بياناتها أو أوراقها ومستنداتها مبلغ 640 مليون ريال في حساب خاص لدى البنك ، وبهذا الإيداع تم استكمال رأس مال الشركة وفقاً للنظام ومتطلبات هيئة سوق المال ، والدافع لذلك هو عدم تفويتنا الفرصة على هؤلاء الملاك من الدخول كمؤسسين في الشركة وبالتالي ترى شركة مكة أنه من حقها أن تصوت في الجمعية التأسيسية والجمعيات العمومية نيابة عن هؤلاء الملاك ، وقد أعربنا لوزارة التجارة عن اعتراضنا على هذا القرار وما زالت شركة مكة تسعى لإقناع الوزارة بتعديل هذا القرار لأن فيه غمطا لحقوق المساهمين في شركة مكة لأن هذه أموالهم التي تم تجميدها وفوات منفعة عليهم وإلا كان بالإمكان لشركة مكة أن تكون أكثر حرصاً وأقل إيثاراً وتشتري عقارات بهذا المبلغ يدر على الشركة عوائد مضاعفة فتشتري بهذه المبالغ عقارات باسمها ، ولكنها آثرت أصحاب العقارات الذين لم يستكملوا أوراقهم لكي لا يحرموا من المساهمة في الشركة.
    ألا تعتقدون أن إدراج أسهم الشركة في السوق تأخر بعض الشيء مقارنة بشركات مساهمة أخرى تزامن طرحها في نفس الوقت؟
    - الواقع أن موعد الاكتتاب كان في 23/5/1428هـ وأمتد حتى تاريخ 3/6/1428هـ تلا ذلك أسبوع للتخصيص وإعادة الفائض للمواطنين ، ولا يخفى عليكم أنه لا بد من الإعلان عن انعقاد الجمعية التأسيسية وإعطاء فرصة للمواطنين للحضور قبل الموعد بشهر تقريباً حسب نظام الشركات وبالتالي يتزامن موعد انعقاد الجمعية مع فترة الإجازات ونحن حريصون بأن تتاح الفرصة لأكبر عدد ممكن من المؤسسين والمساهمين بحضور الجلسة وتوفر النصاب القانوني وقد وافقت وزارة التجارة على أن يكون الموعد 16 شعبان وهو موعد مناسب للجميع.
    ما هي أهمية جلسة الجمعية التأسيسة المشار إليها؟
    - هي جلسة مهمة يعتمد عليها في انطلاقة التأسيس ، لذلك هي جلسة مهمة حيث يتم فيها مناقشة وإقرار موضوعات مهمة جداً مثل إقرار اكتمال رأس المال والنظام الأساسي للشركة واختيار المحاسب القانوني وتحديد أتعابه وإقرار مصروفات التأسيس بالاضافة إلى انتخاب أول مجلس إدارة ومدته 5 سنوات .
    ادراج الأسهم في رمضان
    يتساءل بعض المؤسسين عن موعد إيداع الأسهم التي تمثل عقاراتهم في محافظهم الاستثمارية؟
    - طبيعة الحال بمجرد إنتهاء جلسة الجمعية التأسيسية في 16 شعبان سيرفع محضر الجلسة ونتائجها إلى وزارة التجارة والصناعة ، يعقبها قرار وزير التجارة والصناعة بإشهار الشركة وصدور السجل التجاري ، عند ذلك يقوم ملاك العقارات بإفراغ عقاراتهم لصالح شركة جبل عمر بعد أن أصبح لديها سجل تجاري وتقوم الشركة فوراً بإبلاغ شركة تداول بإيداع الأسهم التي تمثل الحصة العينية للمؤسسين في محافظهم الاستثمارية ، كما تقوم هيئة سوق المال بتحديد الموعد المناسب لإدراج أسهم الشركة في السوق المالية ، والمعلومات المتوفرة لدينا من خلال التنسيق الحاصل مع هيئة السوق المالية أن الإدراج سيتم في أقرب وقت ممكن بمجرد إشهار الشركة ولعل شهر رمضان المبارك يكون موعداً مناسباً للإدراج.
    ولماذا لا يتم إيداع الأسهم العينية في محافظ المؤسسين الآن؟
    - نص نظام الشركات على أن يتم إيداع الأسهم في محافظ المؤسسين بالبنك الذي يتعاملون معه بعد إفراغ الحصة العينية لملكية الشركة ، وهذا لن يتم الا بعد صدور السجل التجاري وحصول الإفراغ الشرعي لصكوك التملك لدى كتابة العدل وهذا يهدف إلى الحفاظ على حقوق الطرفين.
    كم عدد المرشحين لعضوية المجلس؟ وما هو دور المجلس المنتخب؟
    - عدد المرشحين الذين تم الرفع بهم لوزارة التجارة 51 مرشحاً ونحن بانتظار ماسيردنا من الوزارة، أما دور المجلس فإنه سيعقد إجتماعات مكثفة للنظر في برنامج وخطة عمل لاستكمال الإنشاءات وإنجاز المشروع في أقصر مدة ممكنة وتعود بالنفع على المساهمين وتضع خطة التمويل والتشغيل المناسبة وهذا إن شاء الله سيكون في خدمة ضيوف الرحمن من الزوار والمعتمرين وسكان مكة المكرمة.
    كيف تفسرون الإقبال الكبير من قبل المواطنين على الاكتتاب في أسهم شركة جبل عمر للتطوير؟
    - نحمد الله أن مشروع جبل عمر هو ثاني مشروع يبدأ العمل الفعلي على الطبيعة بالمنطقة المركزية حول المسجد الحرام بمكة المكرمة بعد مشروع شركة مكة للإنشاء والتعمير ، والمواطنون على علم أن العقار في مكة المكرمة هو خيار استثماري ذو عائد مضمون ومستمر ومرتفع مقارنة بمجالات استثمارية أخرى ، أضف إلى ذلك أن مشروع جبل عمر هو أول مشروع لشركة مساهمة برأس مال كبير وقد منح ثقة الجهات الحكومية الرسمية وبالتالي المواطن لديه الرغبة في وضع إستثمارته في مجال شرعي ومضمون أيضاً وهذا ما يفسر اكتتاب حوالى خمسة ملايين مواطن ساهموا بمبالغ تفوق ثلاثة أضعاف المبلغ المطروح للاكتتاب وهو (2014 مليون ريال) ولا شك أن هذا يعطينا الدافع والعزيمة لأن تكون الشركة عند حسن ظن المواطنين.
    البعض يتخوف من حدوث تكدس عمراني بالمنطقة المركزية نتيجة لتنفيذ المشروع؟
    - المساحات المبنية لا تتجاوز 55% من المساحة الكلية للمشروع ، 45% من المساحة الإجمالية للأرض تركت لصالح توسعة شارع إبراهيم الخليل وأم القرى ودحلة الرشد ، بالإضافة لعمل الشوارع الداخلية للسيارات والمشاة والمناطق المفتوحة والأراضي المخصصة للمرافق العامة ( شرطة – دفاع مدني – خدمات بلدية – مدرسة – مستوصف). .استشاريون عالميون.
    ذكرتم أنه تم اعتماد المخطط العام من قبل الهيئة العليا ما هي أبرز ملامح المشروع المعتمد؟
    - لقد تم تكليف استشاريين عالميين مكونين من مكاتب هندسية متضامنة من فرنسا وسويسرا لإعداد وتصميم المخطط العام وشبكات البنية التحتية يراعى فيه احترام الجوار والاستفادة القصوى من الإطلالة على المسجد الحرام وتوفير نظام طرق سهل وبسيط سواء كان للمركبات أو للمشاة وتحقيق معايير تخطيطية لفرض الأمن والسلامة على أفضل مستوى حيث تم الاستغناء عن أنفاق المشاة بالمشروع لتفادي المخاطر نظراً لأن الاستشاريين العالميين نصحوا بعدم استخدام الأنفاق للمشاة ضماناً لسلامتهم ، كما راعى المخطط العام عمل نفق رئيسي داخلي لتمديد الخدمات والمرافق لتفادى الحفريات في الشوارع ويحافظ عليها ، والمشروع عبارة عن 40 قطعة أرض يبنى عليها أبراج باستخدامات فندقية وسكنية مستوحاة من التراث المعماري الشرقي بالإضافة إلى أسواق تجارية مركزية ومكاتب تجارية ومواقف سيارات تستوعب حــوالى 10.000 موقف للسيارت.





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 10 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 30 شعبان 1428 هـ الموافق 12/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 62
    آخر مشاركة: 15-Sep-2007, 06:12 PM
  2. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 28 شعبان 1428 هـ الموافق 10/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 68
    آخر مشاركة: 12-Sep-2007, 01:18 PM
  3. الأخبار الإقتصادية الأحد 27 شعبان 1428 هـ الموافق 09/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 71
    آخر مشاركة: 09-Sep-2007, 05:01 PM
  4. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 98
    آخر مشاركة: 03-Sep-2007, 05:02 PM
  5. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 24 جماد الآخر 1428 - الموافق - 9 يوليو 2007
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 10-Jul-2007, 02:11 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •