الملاحظات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 24 جماد الآخر 1428 - الموافق - 9 يوليو 2007

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 24 جماد الآخر 1428 - الموافق - 9 يوليو 2007

  1. #1 الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 24 جماد الآخر 1428 - الموافق - 9 يوليو 2007 
    2007, المختار, الآخر, الإثنين, الإقتصادية, جماد, يوليو

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 24 جماد الآخر 1428 - الموافق - 9 يوليو 2007

    hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgYekdk 24 [lh] hgNov 1428 - hgl,htr - 9 d,gd, 2007







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    مشروع المواصفة الدولية سيصدر بصورته النهائية في 2008م

    علي بلال – الرياض

    تنطلق اليوم الاثنين ندوة متخصصة حول «تطوير مشروع المواصفة الدولية ايزو 26000» الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية، والتي تنظمها هيئة التقييس لدول مجلس التعاون بالتعاون مع المنظمة الدولية للتقييس «ايزو» وتستمر لمدة يومين. وتوقع أمين عام هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور راشد احمد بن فهد ان يصدر مشروع المواصفة في صورته النهائية في ديسمبر 2008م.

    وأكد أن اللجنة الاستشارية المكلفة بالإشراف على إعداد مشروع هذه المواصفة تتكون من معهد المواصفات السويدي باعتباره يمثل دولة متقدمة وهيئة المواصفات البرازيلية باعتبارها تمثل الدول النامية ويشارك في إعداد مشروع المواصفة ( 6 ) مجموعات عمل رئيسية تضم العديد من الخبراء من الدول المتقدمة والدول النامية. وأوضح إن الندوة تهدف إلى وضع الاستراتيجيات العامة لإنشاء لجان فنية وطنية في مجال المسؤولية الاجتماعية تضم جميع الشركاء وتشجيع مشاركة هؤلاء الشركاء وضمان استمرارية مشاركتهم على المستوى الدولي في تطوير مشروع المواصفة الدولية ايزو 26000.

    واضاف ان المواصفة الدولية الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية تتناول الأمور المتعلقة بالنزاهة في العمل وممارسة الأساليب الأمينة والصادقة والابتعاد عن الغش والتدليس وضمان المحافظة على البيئة وتوفير بيئة عمل صالحة وعدم استغلال العمالة وسوء معاملتها وتجنب تشغيل الأطفال بالإضافة إلى بقية الأمور التي تترتب عليها عواقب تمس وتؤثر على المجتمع والنسيج الاجتماعي.

    وقال إن أجهزة التقييس الوطنية بدول التعاون تسعى إلى تشكيل لجان وطنية مناظرة للجان الدولية لاستقطاب جميع الأطراف المعنية على المستوى الوطني في هذه اللجان وتوصيل ملاحظات ومرئيات هذه الأطراف إلى المعنيين بتطوير مشروع المواصفة الدولية ايزو 26000 مشيرا إلى أن الكثير من الشركات العاملة في دول مجلس التعاون تقوم بالكثير في هذا المجال بجهود ذاتية ليست في سياق مواصفة دولية مثل مشروع المواصفة الدولية ايزو 26000 وهذه الأمور هي ما تسعى المنظمة الدولية للتقييس إلى تحقيقه من خلال مشروع هذه المواصفة الدولية.

    وأوضح أن المؤسسات التي تشملها المسؤولية الاجتماعية تم تصنيفها في سبع مجموعات تشمل الحكومة والصناعة والتجارة والمستهلكين والعمال والجمعيات غير الحكومية والمجموعة السادسة التي تنضوي تحتها مؤسسات الخدمات والجامعات ومراكز البحث العلمي وأجهزة التقييس.





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    تنافس ساخن بين شركات الدواجن لإنشاء مشروعات للمسالخ الآلية

    عبدالعزيز الشلاحي - الرياض

    تعد الوحدة الاستشارية للدراسات الفنية والاقتصادية التابعة للشركة العربية لتنمية الثروة ال*****ية (اكويلد) حاليا أكثر من دراسة جدوى فنية واقتصادية لإنشاء المسالخ آلية حديثة لصالحها واستجابة لشركات الدواجن المستثمرين في المملكة العربية السعودية وفي غيرها من الدول العربية . وقال عبدالله بن ثنيان الثنيان مدير عام الشركة العربية لتنمية الثروات ال*****ية موضحا أن مرحلة ذبح وتجهيز الفروج بطريقة صحية وفي صورة ملائمة لطلب المستهلك تعد حلقة رئيسية في صناعة فروج اللحم.

    وعادة ما تتضمن مشروعات فروج اللحم الكبيرة إنشاء وحدة ذبح خاصة لإعداد منتجها من الفروج للتسويق . وتزداد أهمية وجوه هذه الحلقة في مناطق انتشار مشروعات فروج اللحم ذات الطاقات الإنتاجية الصغيرة والمتوسطة والتي تفتقر لوجود مثل هذه الوحدات وتضطر لبيع إنتاجها في صورة دجاج حي . ويتعاظم دور وحدات الذبح وتجهيز الفروج آليا وهي عملية حضارية ذات أثر كبير في انتظام الدورات الإنتاجية . وتلبية رغبات المستهلكين إضافة الى إمكانية التخلص من مخلفات عملية الذبح بطريقة سليمة تجنب الإنسان والبيئة المخاطر.

    وأضاف الثنيان بأن المملكة تشهد نموا متزايدا في مشاريع إنتاج فروج اللحم والتي تزايدت طاقتها الإنتاجية من حوالى 390 ألف طن في عام 1995م إلى حوالى 521 ألف طن في عام 2005م، وبمعدل نمو سنوي بلغ 2.94% ، ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو في السنوات المقبلة ليصل إنتاج فروج اللحم في عام 2010م إلى حوالي 681 ألف طن ن كما أن الطلب الفردي على اللحوم يتجه للزيادة إلى حوالى 42.04كجم/فرد في عام 2010م ، ومع توقعات زيادة السكان بمعدل 2.3% سنويا بتزايد الطلب الإجمالي على لحوم الدواجن في المملكة إلى حوالى 1093.7 ألف طن .

    واستطرد الدكتور الثنيان يقول بأن إجمالي عدد وحدات ذبح وتجهيز الدواجن المسجلة في المملكة عام 2005م يقدر بنحو 76 وحدة تقدر جملة طاقتها الذبحية بنحو 211.7 ألف طائر/ساعة ، وتبين الدراسات الميدانية للوحدة الاستشارية التابعة لأوكيلد أن نحو ربع الاعداد هذه الوحدات متوقف عن العمل أو لم تبدأ العمل بعد لأسباب مختلفة، وهي وحدات صغيرة الحجم نسبيا تقدر جملة طاقتها الذبحية نحو 15% من إجمالي طاقة مذابح الدجاج على مستوى المملكة، أي الطاقة العاملة حاليا تبلغ 186 ألف طائر/ساعة، وتتوزع المذابح الآلية على مختلف المناطق الإدارية للمملكة، حيث تستحوذ منطقة الرياض على 24% من هذه الطاقات الذبحية وتتوزع باقي الطاقات على مناطق المملكة .

    وأشار إلى أنه في ظل القوانين والتشريعات الأخيرة التي صدرت بالمملكة والمتعلقة بمنع نقل الطيور الحية بين المناطق الإدارية ، وإغلاق محلات بيعها، أصبح من الضروري ذبح وتجهيز طيور كل منطقة داخل حدودها الإدارية، بمعنى آخر أن تحقق كل منطقة اكتفاء ذاتيا كاملا في الخدمات وتجهيز الطيور . ويحتاج إنتاج المملكة الحالي من فروج اللحم إلى طاقة ذبحية تبلغ 206 الاف طائر/ساعة ، وتزيد بنحو 20 ألف طائر/ساعة عن الطاقة المتاحة حاليا مما يعني وجود فجوة ظاهرة صغيرة بين المطلوب والمعروض من خدمة المذبح والتجهيز في المملكة.

    وواصل حديثه يقول: في ضوء حالة وواقع تبعية وملكية معظم وحدات المذبح القائمة لمشاريع فروج اللحم الكبيرة نسبيا وقصرها على خدمة منتجات شركتها، وتزداد أهمية هذه الفجوة كثيرا خاصة في مناطق انتشار وتجمعات مشروعات الفروج في المملكة، تتعرض هذه المشروعات الصغيرة نسبيا لمشاكل تسويقية قد تسبب تعثرها أو توقفها عن الإنتاج، وفي ذلك هدر وتبديد لاستثمارات كبيرة موظفة في هذه المشاريع.

    وتابع: مع الزيادات المعنوية المتوقعة في إنتاج مشروعات فروج اللحم في كافة مناطق المملكة يتزايد الطلب على خدمات المذابح الآلية. ويحتاج ذلك الى زيادة الطاقة الذبحية على مستوى المملكة بنحو 100 ألف طائر/ساعة حتى عام 2010م. وتبين إحصاءات البنك الزراعي أن هناك خمسة مشروعات لذبح وتجهيز الدواجن حصلت على الموافقة على التمويل ولا زالت تحت التنفيذ بإجمالي طاقة ذبحية قدرها 39.5 ألف طائر/ساعة، إضافة إلى 83 مشروعا لا زالت تحت الدراسة في المناطق المختلفة للمملكة تقدر طاقتها الذبحية بنحو 281.5 ألف طائر /ساعة.

    وأوضح أن الاتجاه للاستثمار في المسالخ الآلية التي نخدم منتجي الدواجن تستند على ركائز محورية من أهمها حل المشكلة التسويقية التي يمكن أن تواجه مزارع إنتاج الفروج الصغيرة والمتوسطة وتقليل الخسائر التي تتعرض لها خاصة بعد تفعيل قرار غلق النتافات ومنع نقل الدجاج الحي بين المناطق وكذلك اضافة قيمة للفروج عن طريق إعداده في صورة مجهزة للاستهلاك الآدمي أو تصنيعه إلى منتجات أخرى يطلبها المستهلك ، وإحداث توازن بين العرض والطلب. مع المحافظة على السلامة البيئية والصحة العامة حيث يزود المذبح بأحدث تقنيات خطوط معالجة المخلفات الطلبة والسائلة. والعمل على تقليل الطلب على لحوم الدجاج المستورد وتعزيز استراتيجية الإحلال محل الواردات كهدف وطني عام.واخيرا فتح مجال وفرص وظيفية جديدة للعمالة الوطنية.





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    24 ألف كلم من الطرق تحت التنفيذ حاليا و95% من المشاريع رسيت على المقاولين

    سهل حمزة – الرياض

    أكد وزير النقل الدكتور جبارة أن طول مشاريع شبكات الطرق التي تحت التنفيذ وصلت الى أكثر من 24 ألف كم وبين أن ميزانية الوزارة ثمانية مليارات ريال وما يفوق من 95 في المائة من مشاريع الوزارة لهذا العام جري ترسيتها ولم يبقي إلا مشروعين وسيتم ترسيتها خلال الشهرين المقبلين وبالتالي ستكون هذه السنة الثالثة التي تقوم فيها الوزارة بترسيه جميع المشاريع المعتمدة في نفس العام ولن يرحل أي مشروع للسنة القادمة .

    وأضاف الصريصري أن الوزارة تركز على الطرق الزراعية لأنها منتجه للمواد الغذائية وتساعد على تماشي خطط الدول في مجال الزراعة و التي تؤدي لزيادة دخل المزارعين وزيادة طرق والدخل وتساهم في إبراز الدورة الاقتصادية والنقدية بين المواطنين وتساعد في الحد الهجرة الى المدن و تساعد في خلق الهجرة العكسية من المدن الى القري . وأشار وزير النقل أن مشاريع الطرق الزراعية لا تتجاوز 24 شهرا حرصا منا على تنمية الزراعة المحلية وشدد على موظفي الوزارة بعد اخذ إجازة سنوية حتي يتم ترسيه جميع المشاريع .

    جاء ذلك بعد توقيعه (15) عقدا بمبلغ (80,,1.785.476.817) ريال صباح أمس الأحد مع مقاولين سعوديين لتنفيذ طرق في أرجاء المملكة تضمنت العديد من الطرق السريعة والمزدوجة والأعمال التكميلية لها تنفيذ المرحلة الأولى من استكمال الطريق الدائري الثالث بالمدينة المنورة بطول (9) كلم وبتكلفة 99.9 مليون ريال مع مجموعة بن لادن السعودية ومدة التنفيذ (30) شهر, إضافة إلى تنفيذ طرق زراعية وهي المرحلة الأول من الطرق الساحلي السريع الشقيق - جازان بطول (130) كلم وبتكلفة بلغت 599.9 مليون ريال مع مؤسسة بن جار الله للتجارة والمقاولات ومدة التنفيذ 36 شهرا , و الأعمال التكميلية وسياج لبعض الطرق بمنطقة القصيم - حائل - الجوف - وبتكلفة 301.6 مليون ريال مع شركة الأومير للتجارة والمقاولات ومدة التنفيذ 36 شهرا , تنفيذ الجزء الرابع من طريق حائل / المدينة المباشر المزدوج بطول (100) كلم وبتكلفة 200 مليون ريال مع شركة ريو للتجارة والمقاولات ومدة التنفيذ 36 شهرا , تنفيذ المرحلة الأولى من طريق الرس - دخنة بطول (15) كلم ، واستكمال ازدواج طريق عنيزة - المطار بطول (25) كلم وبتكلفة إجمالية 109.99 مليون ريال مع شركة محمد العلي السويلم للتجارة والمقاولات ومدة التنفيذ (30) شهر , تنفيذ المجموعة الرابعة الطرق الزراعية بمنطقة مكة المكرمة بتكلفة 81.8 مليون ريال مع مؤسسة عبد الله ناصر جار الله للمقاولات وأعمال الصيانة ومدة التنفيذ (24) شهر , تنفيذ المجموعة السابعة من الطرق الزراعية بمنطقة عسير بتكلفة 67.9 مليون ريال مع شركة الخليج العربي لأعمال المقاولات والصيانة ومدة التنفيذ (24) شهر. , تنفيذ المجموعة العاشرة من الطرق الزراعية بتكلفة 54.99 مليون ريال مع شركة الخليج العربي لأعمال المقاولات والصيانة ومدة التنفيذ (30) شهرا , تنفيذ المجموعة الثالثة من الطرق الزراعية بمنطقة تبوك بتكلفة 42 مليون ريال مع مؤسسة الروسان للمقاولات ومدة التنفيذ (36) شهر , تنفيذ المجموعة الرابعة من الطرق الزراعية بمنطقة تبوك بتكلفة 24.9 مليون ريال مع شركة العيوني للتجارة والمقاولات ومدة التنفيذ (24) شهراز , تنفيذ المجموعة الثالثة من الطرق الزراعية بالمنطقة الشرقية بتكلفة 36.6 مليون ريال مع شركة إبراهيم العلي السحيباني وشريكة للتجارة والمقاولات (الخليج للطرق) ومدة التنفيذ (24) شهرا , تنفيذ المجموعة الحادية عشر من الطرق الزراعية بمنطة الجوف بتكلفة 32.5 مليون ريال مع شركة الكايد اخوان (مقوالون عموميون ) ومدة التنفيذ (24) شهرا , تنفيذ تقاطع الإسكان على طريق مطار الملك فهد الدولي لربط قرى المخططات المعتمدة بالمنطقة الشرقية بتكلفة 31.5 مليون ريال مع شركة ناصر بن هزاع السبيعي وأخوانه المحدودة ومدة التنفيذ (30) شهر. , تنفيذ المجموعة الثالثة من الطرق الزراعية بمنطقة مكة المكرمة بتكلفة 46 مليون ريال مع شركة الحرمين للتجارة والمقاولات ومدة التنفيذ (24)شهرا , وقد أوضح وزير النقل أن هذه الطرق المفردة والمزدوجة تعد من ضمن مشاريع الطرق التي صدر التوجيه السامي باعتمادها في ميزانية وزارة النقل للعام المالي الحالي 1427/1428هــ وسوف تساهم هذه الطرق بإذن الله في تسهيل عمليات النقل بأغراضه المختلفة بين أطراف المملكة ، ونوه بأهمية الطرق الزراعية في تشجيع المزارعين لزيادة الإنتاج لتسهيل نقل المحاصيل الزراعية ووصولها إلى الأسواق في الوقت المناسب.





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    جمعت اكثر من مليار ولست مطالبا بردها بالكامل وكشف المبالغ سرق من منزل اخي!

    سعيد العدواني - جدة

    اتهم عبدالعزيز الجهني الموقوف في سجن بريمان بجدة منذ ما يقارب ثلاث سنوات على خلفية قضية مساهمات سوا الشهيرة رؤساء مجموعات عملوا معه بالاستيلاء على مبالغ مالية تصل الى 100 مليون ريال بحجة انها عمولات خاصة بهم وطالب بايقاف جميع الوسطاء ورؤساء المجموعات الذين كانوا يعملون معه مباشرة بما فيهم الاشخاص الذين لم تدون اسماؤهم من قبل اللجنة الخماسية حيث رفضت تسجيل اسماء بعض رؤساء المجموعات والوسطاء الذين ذكرت أسماؤهم لدى قاضي المحكمة الجزئية الذي ينظر القضية الان.

    وقال الجهني في حوار مطول اجرته معه المدينة ان لجان عدة استجوبته وان التحقيقات معه كانت تختلف من لجنة لاخرى منها لجنة رفضت تدوين أسماء مساهمين كبار وقال انه تعرض لضغوط كبيرة لمنعه من ذكر اسماء بعض رؤساء المجموعات. وقال ان لديه القدرة على تسليم حقوق المساهمين الذين اثبتت جهات التحقيق ان لهم مبالغ ماليه لديه رافضا انهاء القضية إلا بعد ايقاف جميع من تسبب في اضاعة حقوق المساهمين والذين تحولت ارصدتهم (على حد قوله) من “ملاليم“ الى ملايين وإلى نص الحوار الذي تم مع الجهني بعد مثوله أمام القاضي في المحكمة

    ** وجهت لكم تهمة النصب والاحتيال من قبل المحكمة الجزئية فما ردكم على ذلك؟

    ** القاضي ذكر لي بانني متهم بقضية نصب واحتيال في مساهمات سوا , وعندها ابلغت القاضي بان التهمة اذا كانت نصب واحتيال فان وسطاء ورؤساء مجموعات حصلوا على مبالغ مالية كبيرة وبالتالي يجب توجيه التهمة لهم ايضا حيث كانوا يعملون على جمع الاموال من صغار المساهمين بعد اغرائهم بالارباح ويستلمون المبالغ منهم ومن ثم يسلمونها لي بهدف الكسب المالي السريع . والعديد من هؤلاء الرؤساء حصلوا على ارباح تفوق رؤوس الاموال التي استلمتها منهم.

    ** وكم قيمة المبالغ التي تم جمعها في تلك المساهمات؟

    ** جمعت قرابة المليار ريال عن طريق 25 وسيطا ورئيس مجموعة كانوا يعملون معي مباشرة وكانت جميع المبالغ التي استلمتها من خلال هؤلاء فقط ولا اعرف وسطاء غيرهم.

    ** هذا يعني انك مطالب بمليار ريال؟

    ** لا فالمبلغ الذي وثقته التحقيقات وانا مطالب برده هو فقط 241 مليون ريال بعد ان انتهت اللجان من التحقيق في القضية وبعد الاطلاع على الكشف الذي كنت اعده للاستلام والتسليم.

    ** ذكرت في السابق انك جمعت المليار ريال وتؤكد بانك مطالب فقط بـ 241 مليون ريال وهناك فرق كبير بين المبلغين فكيف تفسر ذلك؟

    ** نعم جمعت المليار ولكني مطالب فقط برد 241 مليون ريال فهناك مبالغ مالية استلمها رؤساء مجموعات تفوق رؤوس اموالهم والمبالغ هذه هي الفرق بين المليار و 241 مليون ريال أي ان الفرق ذهب الى الوسطاء ورؤساء المجموعات.

    ** وهل لديك رغبة صادقة في إعادة تلك الاموال وإنهاء القضية؟

    ** لدي الرغبة ولدي القدرة على تسليم المبالغ للمساهمين ومن ثبت له اي مبلغ لدى عبدالعزيز الجهني انا مستعد لاعادته وانا في الجسة الاخيرة ذكرت للقاضي ان هناك رؤساء مجموعات ووسطاء استلموا مبالغ تفوق رؤوس اموالهم ومساهمين استلموا رؤوس الاموال فقط واخرون لم يستلمو اي مبالغ من رؤوس اموالهم.

    ** وهل تملك كشف حساب يحدد حقوق المساهمين مالهم ومال عليهم؟

    ** نعم لدي كشف يحدد الرؤساء ويحدد المبالغ التي لهم والتي عليهم وكشف يحدد الرؤساء الذين حصلوا على مبالغ منهم رؤساء مجموعات ووسطاء حصلو على رؤوس اموالهم منهم 15 رئيس مجموعة تسلموا اكثر من 245 مليون ريال وكشف اخر لرؤساء مجموعات حصلوا على مبالغ تفوق رؤوس اموالهم وتسلموا اكثر من 300 مليون ريال وعددهم 13 رئيس مجموعة وكشف أخر لوسطاء ثبت انهم لم يحصلوا على أي مبالغ من رؤوس أموالهم وعددهم 12 شخصا بقيمة 10 ملايين ريال.

    ** الاف المساهمين راحوا ضحية هذه المساهمات فكيف يمكن لهم ان يثبتوا حقوقهم؟

    ** هناك العديد من رؤساء المجموعات لم يتعاملوا معي مباشرة ولم يكن بينهم وبين عبدالعزيز الجهني اي تواصل ولا اعرفهم وهم لا يعرفونني وكانوا يتعاملون مع رؤساء مجموعات من تحتي ومن تحت بعض رؤساء المجموعات وبالتالي على كل مساهم مطالبة الشخص الذي سلمه المبلغ.

    ** وماذا عن رؤساء المجموعات الذين عملوا معك مباشرة؟

    ** كان يعمل معي مباشرة 25 وسيطا والمحقققون في المباحث الادارية اثبتوا علاقتهم بي وارتباطي بهم كما ان التحقيق في المباحث الادارية كشف ادعاءات العديد ممن كانوا يدعون بانهم سلموني مبالغ وانا لم أستلمها وإنما سلموها لوسطاء والوسطاء افشوا لهم بانني أستلمت المبالغ منهم وانا لا اعرفهم وهؤلاء استبعدوا من قبل المحققين.

    ** وهل تم توثيق تلك المبالغ التي سلمت لك عن طريق رؤساء المجموعات؟

    ** نعم جميع المبالغ التي استلمتها من رؤساء المجموعات موثقة وجميعهم موقعون على تسليم المبالغ وكذلك المبالغ التي استلموها لتوزيعها للمساهمين كارباح وهذه موثقه في كتيب سرق من منزل اخي بطريقه غريبة.

    * وهل توضح لنا كيف حصل ذلك ؟

    ** في بداية القضية وعند القاء القبض علي من قبل الجهات الامنية كان لدي دفتر به كشف حساب وأسماء رؤساء المجموعات ما لهم وما عليهم . وعندها سلمت الدفتر لابن اختي الذي من حسن الحظ قام بنسخه وتصويره واحتفظ بالنسخة وسلم اخي الدفتر الاصلي . ولكن فيما بعد سرق منزل اخي ومن ضمن المسروقات الدفتر الذي يوثق اسماء رؤساء المجموعات والمبالغ التي استلمتها والتي استلموها.

    ** وكيف تثبت حقوق المساهمين لديك؟

    ** بعد منحي مهلة 3 اشهر وخروجي من السجن بدأ البحث عن الدفتر ومن حسن الحظ وجدت نسخة الدفتر لدى اخي بعد ان سلمه أبن اختي النسخة وكان مدونا كل ما يسلم وما يستلم , والمباحث الادارية اثبتت ذلك وتم توثيق النسخة لديهم.

    ** وهل ذكرت أسماء رؤساء المجموعات وحددت ما لهم وما عليهم؟

    ** نعم ذكرت اسماء رؤساء المجموعات وخاصة من استلم المبالغ التي تفوق راسماله.

    ** اللجنة الخماسية منعتني من ذكر بعض الاسماء من رؤساء المجموعات لهم علاقة وتعرضت لضغط كبير لمنعي من ذكر اسماء بعض الشخصيات وانا تقدمت بشكوى حول ذلك بعد الضغوط التي تعرضت لها.

    ** تلمح لأشخاص كان لهم علاقة وكانك تقصد احدا بعينه؟

    ** نعم بعض رؤساء المجموعات كانوا مسؤولين وعندما علموا بقرار ايقافي ألزموني بإعادة رؤوس أموالهم فحصلوا على الملايين كأرباح من رؤوس اموالهم حيث سلمتهم رؤوس اموالهم فجر يوم الاحد ثاني ايام شهر رمضان من عام 1425هـ.

    ** هذا يعني انك كنت تملك مبالغ مالية ولديك سيولة “كاش” ؟

    عندما الح علي هؤلاء لاستلام مبالغهم كنت قبلها بيوم أستلمت مبلغا ماليا من رئيس مجموعة اخر واستلمت المبالغ لتشغيلها وكانت قيمتها قرابة 49 مليون ريال سلمت منها لهم 42 مليون ريال ونصف المليون وكان هذا خلاف المبالغ التي أستلموها من قبل كارباح.

    ** وهل تقصد بانهم حصلوا على اموال تفوق رؤوس اموالهم ؟

    ** نعم هذا صحيح فهم بقوا معي لفترة يستلمون مبالغ مالية كل أسبوع, ثم عادوا وسحبوا جميع رؤوس اموالهم بالكامل مما يعني انهم استلموا مبالغ تفوق ما دفعوه في تلك المساهمات .

    ** وهل طالبتهم باعادة تلك الاموال؟

    ** نعم أطالبهم بمبلغ 86 مليون ريال وهي مبالغ حصلوا عليها فوق رؤوس اموالهم.

    ** وهل تم إيقاف هؤلاء الاشخاص؟

    ** اللجنة الخماسية لم تستجوب عددا من الرؤساء الذين كانوا مشاركين معي اما اللجنة السباعية فاستدعت هؤلاء الرؤساء فعلا وطلبوا للتحقيق وأدينوا في مشاركتهم في المساهمة ولا اعرف ماحدث بعد تلك التحقيقات.

    ** المبالغ التي جمعتها كيف كنت تديرها وتتنقل بها ؟

    ** المشكلة بدأت بعد تكاثر الملايين حيث لم اتمكن من إدارتها اما عملية الانتقال بتلك الاموال فكل تحركاتي كانت تسير بحراسات وكنا عند اجتماعنا لتوزيع الارباح مع رؤساء المجموعات يكون عدد الحراس.

    ** وأين كان يتم توزيع الارباح ؟

    ** كنا نوزع الارباح بمخطط كيلو 7 بحي الجامعة بعد نقل الاموال في سيارة جمس وكانت تحركاتنا بحراسات ورؤساء المجموعات يراقبون الوضع بالكامل .

    ** وما هي طبيعة علاقتك برؤساء المجموعات حاليا؟

    ** للاسف ان بعض رؤساء المجموعات وخاصة من حصل على مبالغ تفوق رؤوس الاموال التي دفعوها اطلق على المساهمة (نصب واحتيال).

    ** تذكر بانك تعاملت مع 25 رئيس مجموعة فقط ولكن ضحايا هذه المساهمة الاف المساهمين فهل يعقل ذلك ؟

    ** التحقيق كشف جميع الحقائق وثبت لهم من كان على علاقة مباشرة مع عبد العزيز الجهني وليس من المعقول ان يكون 45 ألف مساهم كما يقال كانوا يتعاملون مع عبدالعزيز الجهني مباشرة.

    ** ولكن رؤساء المجموعات اكثر بكثير من 25 شخصا؟

    ** عند التحقيق معي عرض على 46 شخصا كانوا يدعون انهم رؤساء مجموعات وان لهم مبالغ مالية لدي وهذا غير صحيح فلم اتعامل مع كل هؤلاء الذين دونوا أسماءهم حتى ان بعضهم لو مر بهم عبدالعزيز الجهني لما عرفوه.

    ** بدأت مع محمد الشمراني ونشبت خلافات بينك وبينه وهناك مبالغ بينكما هل تحدد ما له لديك وما عليه لك؟

    ** علاقتي مع محمد الشمراني عادية جدا وبالنسبة لما له وما عليه فسبق وان حدد ذلك من خلال التحقيق وفي حالة طلب الاستفسار عنها من قبل القاضي فالشمراني لديه أفادة بادارة التحقيق في المباحث الادارية.

    ** لم توضح ما له عندك اريد اجابة واضحة؟

    ** الشمراني كما ذكرت دون إفادته في المباحث الادارية وهي تثبت ما للشمراني وما عليه , وكانت افادته ان له 187 مليون ريال وأستلم ارباح 110 ملايين ريال وأستلم من راس المال 75 مليون ونصف المليون ريال وبالتالي جميع ما حصل عليه الشمراني 185 مليون ونصف المليون وبقي له عندي مليون ونصف المليون وانا اعترف بها وأقريت بها.

    ** وماذا عن المساهمين الاخرين واموالهم التي لديك؟

    ** من يثبت له اي مبلغ لدي انا على اتم الاستعداد لأعادته وانا مستعد للسداد شريطة ان يكون فعلا تعامل معي مباشرة اما من يحضر ويقول انه سلم امواله لفلان وفلان سلمها لي فانا اطالبه بالتوجه لمطالبة الوسيط.

    ** وعلى اي اساس كنت تستلم تلك الاموال وهل فعلا كان هناك أستثمارات؟

    ** كنا نجمع الاموال لاستثمارها وما كنت اقوم به من الاستثمارات سر لن أفشي به لاحد وفي البداية كنت فعلا استثمر ببطاقات سوا ولكن المال كثر والمبالغ زادت ولم نتمكن من إدارتها بالشكل المطلوب.

    ** منحت فرصة لاثبات حسن نواياك لأنهاء القضية وإعادة الاموال للمساهمين ولكنك لم تستغل تلك الفرصة؟

    ** أطلق سراحي للبحث عن وثائق وكشوفات كانت معي وعن الدفتر الذي كان به كشف المساهمين وما لهم او عليهم وبعض المستندات التي تحدد ما للمساهم وما عليه.

    ** وهل كان للمستندات التي سلمتها دور إيجابي في القضية؟

    ** نعم وبشكل كبير فقد كشفت حقيقة بعض الدعاوى المقامه ضدي وحقيقة ما اعترف به عدد من رؤساء المجموعات وما ذكروه حول استلامهم لمبالغ بارقام مختلفة عن الحقيقة.

    ** اذكر لنا امثلة.

    ** أحد رؤساء المجموعات ادعى بمبالغ غير صحيحة وذكر انه سلمني مبلغ 12 مليون ريال وأنه استلم أرباحا بقيمة 3 ملايين ريال. وهذا غير صحيح فعندما بحثنا في الكشف وجدنا بان الشخص موقع على تسليمة مبلغ 32 مليون ريال وخفض المبلغ حتى لا يكشف أمره للمساهمين ومن ثم يطالب بالارباح التي فاقت رأس ماله وأنا سلمته 15 مليون ريال في أحدى الجلسات , والمبالغ التي كان يسلمها لي كانت تسلم على دفعات , وبعض المساهمين سلموا رؤساء مجموعات ورؤساء المجموعات هؤلاء سلموها اشخاصا اخرين. كما أن هناك مساهما كان يدعي بانه سلمني مبالغ مالية وعندما التقيته وبحثت معه ادعاءاته وكيفية استلامي للمبلغ أقر بانه سلم المبلغ لشخص أخر وان هذا الشخص قال بان أمواله لدي عندها اجتمعت مع الوسيط الذي اكد انه لم يسلمني اي مبلغ يخص ذلك الشخص و انه هو من استلم المبلغ من المساهم.

    ** وفي رأيك ما هي الحلول التي قد تعيد اموال المساهمين اليهم؟

    ** الحل هو ان يحضر جميع الأطراف في القضية وخاصة الزعماء ورؤساء المجموعات الذين ذكرتهم للقاضي ولم يتم تدوين اسمائهم في لائحة الادعاء وهذا ما أثار استغراب القاضي حول عدم تدوين اسمائهم.

    ** وهل الوسطاء كانوا السبب في ضياع حقوق المساهمين ؟

    ** لدي ادلة وشهود على تورط رؤساء مجموعات واستلامهم اموالا ليست من حقوقهم , وما سيحصل لي سيحصل على الجميع , فلم يكن بيني وبين أي شخص أي وثائق او عقود ولكن اذا رؤساء المجموعات الذين استلموا المبالغ انكروا ذلك فانا ساعلنها للجميع (وعلي وعلى أعدائي) كما يقولون.

    ** وهل كنتم تحصلون على أرباح وما هو بالضبط مصدر تلك الارباح؟

    ** نعم كنا نجنيها حيث سلمت ارباحا بالملايين حتى ان العديد من الاشخاص كان يعمل تحت اسم عبدالعزيز الجهني وكان يدعي انه على علاقة بي ليحصل على أكبر قدر ممكن من المساهمين.

    ** نرجو التوضيح كيف كنت تستثمر تلك الملايين؟

    ** كان عملي بالبطاقات وهو سر لن اكشفه كما قلت لك وتم توزيع ملايين الريالات كأرباح حقيقية ولدي فواتير تثبت صحة هذا الكلام.

    ** اذا اين كانت المشكلة؟

    ** المشكلة بدأت مع أرتفاع حجم الأموال وكثرتها حيث عجزت عن إدارة تلك الملايين لعدم وجود المكاتب التي تدار من خلالها تلك الاموال وعدم وجود المحاسبين الذين يديرون تلك الملايين ورصد ما تم استلامه وما تم تسليمه.





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    اليورو يرفع أسعار الأجهزة الكهربائية بنسبة 30% والمواطن يدفع الثمن

    عثمان الشيخي - جدة

    ارتفعت اسعار الاجهزة الكهربائية في كافة مناطق البيع والتوزيع في جدة بنسبة تجاوزت الـ 30 في المائة وشملت تلك الارتفاعات الثلاجات والفريزرات والبرادات والغسالات والبوتجازات واجهزة التكييف بمختلف انواعها ومسمياتها اصحاب معارض البيع والموزعين ارجعوا اسباب الارتفاعات الى شركات الوكالة وقالوا نحن لا نتحمل الاسباب ولسنا سببا في زيادة الاسعار وانما نحن نرفع السعر على العميل بعد ان يقوم الوكيل برفعه بمعنى ان اي ارتفاعات يكون مصدرها الوكيل.

    يقول علي بن عمر بصعر مسؤول بيع في احد معارض التوزيع ان الارتفاعات حقيقية وانها شملت جميع الاجهزة الكهربائية ودلل على ذلك باسعار بعض الاجهزة مثل البرادة والتي قفز سعرها من 350 ريالا الى 600 ريال والثلاجات كذلك والغسالات وكافة الاجهزة الكهربائية اذ ان الثلاجة التي كانت قيمتها لا تتجاوز الـ 1500 ريال اصبحت الان بالف وثمانمائة ريال ومثل هذا ينطبق على باقي الاجهزه

    وارجع اسباب ارتفاع الاسعار الى ارتفاع اليورو على حد وصفه وقال بان الوكلاء انفسهم هم من يقول ان اسباب الارتفاعات هي نتيجة لارتفاع سعر اليورو وتابع يقول نحن نجد احراجا من عملائنا خاصة اولئك الذين يعرفون الاسعار .

    اما عبدالله العولقي بائع في احدى شركات التوزيع فقد اكد من جهته ان ارتفاع اسعار الاجهزة الكهربائية هو نتيجة لارتفاع سعر اليورو ومن ثم ارتفاع تكاليف المصنعية في الشركات الام وقال نحن كاصحاب معارض وشركات توزيع لا نملك باي حال من الاحوال رفع الاسعار وانما الزياده تأتينا من الشركات الوكيلة للشركات المصنعة.

    واضاف بعض الزبائن يفاجأون بارتفاع الاسعار لانهم يملكون الخبرة في الاسعار اما بحكم ترددهم على الاسواق واما لانهم سبق وان قاموا بالشراء قريبا وتحديدا قبل ارتفاع الاسعار والبعض الاخر لا يعرف عنها شيئا الا من خلالنا نحن اذ اننا تعودنا ان نضع الزبون امام الحقيقه سواء في السعر او في الجودة خاصة ونحن نتعامل مع كذا منتج وكذا شركة ووكالة.

    وفي احدى معارض البيع يؤكد زاهر محمد احمد مدير معرض ان ارتفاع الاسعار شمل كافة الاجهزة الكهربائية وبنسب تتراوح ما بين 25 الى 30 في المائة والاجهزة هي الثلاجات والبوتجازات والغسالات والبرادات والمكواة اضافة الى الافران واجهزة التكييف وغيرها من الاجهزة الكهربائية.مشيرا الى ان بعض الاجهزة زاد فوق سعرها ما يزيد عن مبلغ الـ 200 ريال وهذا لاشك انه مبلغ مكلف ومرهق للمواطن خاصة اولئك الشباب الذين لايزالون في بداية مشورا حياتهم ويحتاجون الى تأثيث شققهم لاكمال نصف دينهم وتابع يقول بما اننا في اجازة وموسم جوازات وافراح فان غالبية زبائننا هم من الشباب وهؤلاء لاشك انهم يتأثرون بارتفاع الاسعار.

    وفي الجانب الاخر التقينا المواطن فارس شلبي في احد معارض البيع وقال لاشك ان ارتفاع الاسعار بات مرهقا للمواطن ومكلفا لميزانيته خاصه وانها ارتفاعات شملت كل السلع ليس الاجهزة الكهربائية وحسب بل حتى المواد الاستهلاكية الاساسية في حياة الانسان وكذلك شملت مواد البناء والذهب وغيرها الكثير والمؤسف ان ذلك بات في ارتفاع مستمر وكانه لا يوجد حماية للمواطن من جشع التاجر مشيرا الى ان المطاعم هي الاخرى رفعت اسعارها ولا يدري مثل غيره عن سبب تلك الارتفاعات.





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    400 مليون ريال دخل المطاعم في المنطقة المركزية بالصيف

    علي العميري - مكة المكرمة

    انتعشت حركة المبيعات في المطاعم ومحلات بيع الوجبات السريعة في المنطقة المركزية بسبب قدوم اعداد كبيرة من المعتمرين وخاصة معتمري الداخل الذين زاد عددهم على نصف مليون معتمر قدموا من مناطق المملكة، ومحافظاتها لاداء العمرة وقضاء بعض الاوقات في رحاب الحرم الشريف.

    وتوقع بعض المتعاملين ان يزيد دخل المطاعم والكافيتريات ومحلات بيع الوجبات بمختلف انواعها على 400 مليون ريال على اعتبار ان متوسط الدخل في اليوم الواحد في حدود 2000 ريال للمطعم الواحد ويوجد بالمنطقة المركزية اكثر من 50 مطعما لبيع اللحوم والدجاج والسمك خلاف الكافتريات التي تبيع السندوتشات والعصائر ومطاعم الوجبات السريعة التي تتمركز في شركة مكة للانشاء والتعمير والجوانب الاخرى للحرم الشريف.

    ويشير بعض العاملين في المطاعم في المنطقة المركزية الى ان شريحة كبيرة من معتمري دول مجلس التعاون ومصر تفضل الوجبات السريعة التي تتراوح اسعارها ما بين 10-12 ريالاً للوجبة الواحدة خلاف المقبلات والعصائر والحلويات بانواعها مقدرين حجم المبيعات اليومية من هذه الوجبات باكثر من عشرة الاف وجبة لانه يتم تناولها في وجبتي العشاء والغداء في حين يفضل المعتمرون الايرانيون اكلات الفنادق وبعض المشويات في حين يتجه المعتمرون القادمون من دول جنوب اسيا الى المطاعم التي تعمل على بيع الوجبات المنوعة من ارز مع الدجاج او لحم من الارز. واوضحوا ان المعتمرين القادمين من مناطق المملكة ومحافظاتها يفضلون وجبات اللحم المندي والحم واللحم المظبي وكذا الدجاج المندي والمظبي وتحظى المطاعم الخاصة بهذه الاكلات باقبال كبير وخاصة في الفترة المسائية وتحظى مطاعم منطقة العزيزية بنصيب جيد من الاقبال والحركة الشرائية وخاصة في الفترة المسائية وتختلف الاسعار بحسب نوعية الطلب فنفر اللحم المظبي يتراوح ما بين 30-35 ريالاً في حين يصل سعر نصف الذبيحة الى 260 ريالاً واما اسعار الدجاج فتبدأ من 10 ريالات ويشكل النسبة الابكر من حيث المبيعات اذ يتجاوز عدد الدجاجات التي يتم بيعها يومياً العشرة الاف حبة. واستبعد العاملون وجود اي زيادة في الاسعار عما كانت عليه قبل موسم الصيف مشيرين الى ان الاقبال الكبير ادى لزيادة حركة المبيعات ولكنه لم يؤد لزيادة الاسعار التي ظلت ثابتة منذ اشهر مؤكدين توفير كميات كافية تغطي حاجة الاستهلاك اليومي المتوقع.

    وبين وكيل امانة العاصمة المقدسة للخدمات المهندس جمال حريري ان جميع المطاعم ومحلات بيع الوجبات السريعة والكافتريات في المنطقة المركزية تحظى بمتابعة ميدانية من قبل فرق صحة البيئة للتأكد من سلامة العاملين وحصولهم على شهادات صحية تثبت خلوهم من الامراض وسلامة اواني الطهي ونظافة اماكن تجهيز الوجبات مشيراً الى ان الجولات مستمرة واي ملاحظات يتم رصدها تتخذ حيالها الاجراءات النظامية المتبعة.





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    المنشآت العائلية عبر الأجيال بندوة بالطائف

    أمين الحميدي - الطائف

    يقدم المدير التنفيذي للمركز الوطني للمنشآت العائلية بمجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية الدكتور محمد الدغيثم يوم غدٍ الثلاثاء ندوة عامة بعنوان مقومات استمرار المنشآت العائلية عبر الأجيال بقاعة المحاضرات الكبرى بالغرفة التجارية الصناعية بمحافظة الطائف. وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة نايف العدواني أن إقامة مثل الندوة تهدف الى توعية مجتمع الأعمال بأهم المفاهيم والافكار التي تساعدهم على تطبيق المبادئ العلمية والاساليب الاحترافية في إدارة منشآتهم ومؤسساتهم،.





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    الأهلي يربح 3,5 مليار ريال في 6 أشهر

    المدينة - جدة

    كشف عبد الله باحمدان رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي أن البنك حقق أرباحاً صافية عن النصف الأول من عام 2007 بلغت 3.534 مليون ريال مقارنة بـ 3.339 مليون ريال عن النصف الأول من عام 2006م بنسبة زيادة بلغت 5.9 %. وأضاف ان إجمالي الموجودات ارتفعت بنسبة 18.7% لتصل إلى 184.033 مليون ريال في 30 يونيو 2007 مقارنة مع 30 يونيو 2006، كما أرتفع صافي القروض والسلف إلى 82.884 مليون ريال بنسبة زيادة 9.2%. وأشار باحمدان إلى إرتفاع ودائع العملاء إلى 131.678 مليون ريال بنسبة زيادة 12.6% بالإضافة إلى إرتفاع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 20.4% ليصل إلى 26.805 مليون ريال، كما بلغت نسبه حقوق المساهمين إلى الموجودات 14.6%، ويعكس ذلك متانة البنك من حيث كفاية رأس المال.

    وحافظ البنك على نسبة عوائد ربحية مرتفعة حيث بلغ العائد على متوسط الموجودات 4.2% كما بلغ العائد على متوسط حقوق المساهمين 27.9% وأصبح ربح السهم 2.36 ريال.





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    الوليد بن طلال ضمن قائمة أقوى 40 شخصية في العالم خلال 40 عاماً

    المدينة - جدة

    صنفت مجلة انستيتيوشنال انفيستور Institutional Investor شركة المملكة القابضة مؤخراً الشركة العربية الاستثمارية الأولى على مستوى العالم ورئيس مجلس إدارتها صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود ضمن قائمة أقوى 40 شخصية وأكثرها تأثيراً في العالم خلال الأربعين عاماً الماضية. ليضاف ذلك الى انجاز الشركة في الشهر الماضي وحصولها على جائزتين عالميتين حيث منح الأمير الوليد بن طلال جائزة (رجل العام) وشركة المملكة القابضة جائزة (الشركة الأكثر تميزاً) للعام 2007 من قبل مجلة (أرابيان بزنس).

    وتأتي هذه الجوائز لتضاف إلى قائمة الجوائز المتميزة التي نالها سموه وحصلت عليها شركة المملكة القابضة مؤخراً. فقد حصلت شركة المملكة القابضة، وللسنة الرابعة على التوالي على لقب الشركة الأولى على قائمة أكبر 100 شركة سعودية في المملكة حسب تقرير جريدة عرب نيوز السعودية، كما تم تصنيف شركة المملكة القابضة وللسنة الثالثة على التوالي الشركة رقم واحد من أبرز خمسين شركة خليجية حسب تقرير مجلة أرابيان بزنس، والتي اختارت الأمير الوليد في المرتبة الأولى على قائمة أكثر 100 شخص عربي تأثيراً على العالم. كما اختارت مجلة تايم الأمير ضمن قائمة الشخصيات العالمية المائة الأكثر قوة وعطاء لرعايته ودعمه لفهم أفضل للإسلام حول العالم. وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980 وابتدأت أعمالها بالتركيز على أنشطة المقاولات والبناء، والمشاريع السكنية والتعليمية. وتعتبر الشركة اليوم أحد أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. وتتركز محفظة الشركة الاستثمارية بشكل أساسي على ثلاثة قطاعات اقتصادية رئيسية ذات النمو الجوهري والقيمة الحقيقية وهي: قطاعات الخدمات المصرفية و المالية، والفنادق، وشركات إدارة الفنادق، والعقارات. ولدى الشركة أيضاً اهتمام في قطاعات التقنية والإعلام والاتصالات، والسياحة، والمواد الاستهلاكية والرعاية الصحية، وتجارة التجزئة، وقطاع الصناعة. وتشمل المحفظة الاستثمارية أسماء تجارية متميزة بما فيها، سيتي جروب، مجموعة سامبا المالية، فيرمونت رافلز للفنادق الدولية، فنادق فور سيزونز، وفنادق ومنتجعات موفنبيك، ونيوز كوربوريشن، وتايم ورنر، وسونغ بيرد للعقارات (كناري ووروف لندن)، وبروكتر آند غامبل، وهيولت باكارد، ومتورولا، وشركة والت ديزني، وايستمان كوداك بالإضافة إلى أنشطة الشركة المحلية، وخصوصاً أنشطتها في الشركات المساهمة في المملكة، ومساهمتها في تنمية وتطوير الأسواق في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

    ويعود الفضل في نجاح استثمارات شركة المملكة القابضة المذهلة بشكل كبير إلى الرؤية الثاقبة والنظرة الاستراتيجية المتبصرة، والتركيز على الاستثمارات المتنوعة الطويلة الأجل في الشركات الرائدة ذات النوعية العالية،والتي تتعرض قيمة أسهمها للتدني نتيجة ظروف مؤقتة. ويؤكد النمو المفاجئ والانتعاش الكبير الذي حققته تلك الشركات، صدق نظرة الشركة الاستثمارية، وطريقة تقييمها الدقيق للفرص والقرارات الاستثمارية، كما يعكس نجاح شركة المملكة القابضة الرائع، الخبرة العميقة والدراية لفريق إدارتها الذي يعمل ضمن أسلوب صارم، ومتميز بريادة مقاييسه العالمية وممارساته في عالم الأعمال. وعلى الرغم من حضور شركة المملكة القابضة العالمي، واصلت الشركة استثماراتها في السوق المحلية، ليس فقط على مستوى القطاعات التجارية مثل الخدمات المصرفية، والمقاولات، والفنادق، بل أيضاً في قطاعات الرعاية الصحية، والتعليمية، والخدمات الاجتماعية والإنسانية من أجل أن ترد إلى الوطن شيئاً مما عليها. ويعتبر الأمير الوليد واحداً من أكثر الداعمين سخاءً في المنطقة لقضايا الرعاية الصحية، والتعليم، والأنشطة الرياضية، والشؤون الإنسانية من خلال بناء المدارس، والمستشفيات، والمشايع الإنمائية، والمساجد، والوحدات السكنية للفقراء، بالإضافة إلى دعمه المتواصل للمشاريع الإنسانية الأخرى في جميع أنحاء المملكة والعالمين العربي والإسلامي.





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 29 شعبان 1428 هـ الموافق 11/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 71
    آخر مشاركة: 12-Sep-2007, 01:19 PM
  2. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 28 شعبان 1428 هـ الموافق 10/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 68
    آخر مشاركة: 12-Sep-2007, 01:18 PM
  3. الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 25 شعبان 1428 هـ الموافق 07/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 08-Sep-2007, 01:30 PM
  4. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 98
    آخر مشاركة: 03-Sep-2007, 05:02 PM
  5. الأخبار الإقتصادية الإثنين 14 شعبان 1428 هـ الموافق 27/08/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 96
    آخر مشاركة: 01-Sep-2007, 06:58 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •