الملاحظات
صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 72

الموضوع: الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 29 شعبان 1428 هـ الموافق 11/09/2007 م

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 29 شعبان 1428 هـ الموافق 11/09/2007 م

  1. #1 الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 29 شعبان 1428 هـ الموافق 11/09/2007 م 
    المختار, الثلاثاء, الإقتصادية, شعبان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 29 شعبان 1428 هـ الموافق 11/09/2007 م

    hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgeghehx 29 aufhk 1428 iJ hgl,htr 11L09L2007 l







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المؤشر يكسب 37 نقطة
    السوق يتماسك في المنطقة المحيرة وبدء تداول سهم «اتحاد الخليج» اليوم

    تحليل: علي الدويحي
    انهى المؤشر العام لسوق الأسهم المحلية تعاملاتة امس الاثنين على ارتفاع بمقدار37 نقطة او بما يعادل 0.47% ليقف عند مستوى 7966 نقطة وبحجم سيولة 8.7 مليارات ريال وبكمية تنفيذ اسهم متداولة بلغت نحو200 مليون سهم ،ارتفعت اسعار اسهم 64 شركة و تراجعت اسعار اسهم 21 شركة من بين 103 شركات وقد ارتفعت كل القطاعات باستثناء قطاع التأمين. من الناحية الفنية يميل الاغلاق الى الايجابية اكثر من السلبية حيث اغلق اعلى من حاجز 7941 نقطة والذي يعتبر كسره الى اسفل والاغلاق اقل منة ان السوق يميل الى السلبية فيما يعتبر اختراق حاجز 8026 نقطة ان السوق يتهيأ للدخول في موجه صاعدة يمكن ان يصل معها الى حاجز 8170 نقطة وتشهد مؤشراته تحسنا كبيرا وكان الاغلاق المثالي فوق حاجز 7980 نقطة ، فلذلك من المتوقع ان يستمر السوق في المنطقة المحيرة وان تنتقل السيولة الى الشركات الثقيلة بعدما كانت تتنقل خلال الثلاثة الايام الماضية بين الشركات الصناعية المتوسطة وشركات المضاربة او تعود الى الشركات الصغيرة وتسيطر المضاربة من جديد وهذا يضعف امكانية مواصلة الصعود اجمالا مازال السوق مضاربة بحتة ويمكن الاعتماد على حاجز 7917 نقطة في تعاملات اليوم الثلاثاء ففي حال كسرها بكميات كبيرة يتوجب على المضارب اليومي توفير سيولة اما في حالة اختراق حاجز 8026 والاغلاق اعلى منها يميل الى الايجابية ويبقى الحذر من ملامستها والاغلاق اقل منها ونتوقع ان يميل السوق اليوم الى الهدوء حتى يصل الى حد الملل مع استمرار الشركات غير المؤثرة وكانت خاملة في الفترة المقبلة الى النهوض من جديد.
    على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على هبوط الى مستوى 7905 نقاط ثم محاولات متكرره لاختراق حواجز مقاومة سابقة ومن اهمها حاجز 7940 نقطة والتي تم الاشارة اليها في تحليل امس (الاثنين) وعندما تم اختراقها بعد ساعتين من بدء التداول مال السوق الى الايجابية ولكن نظرا لضعف الكميات المنفذة جعل المؤشر العام يكثر من الهبوط والصعود تارة والالتفاف حول تلك المقاومات تارة اخرى حيث سجل اعلى قمة عند مستوى 7980 نقطة التي عاد منها نتيجة ضغط كبير على سهم الراجحي تحديدا اضافة الى بعض شركات الصف الثاني والمؤثرة في المؤشر العام والتي تم رفعها بهدف استغلال الصعود لاجراء عمليات تصريف احترافي وتم تحريك سهم الكهرباء بهدف تحريك الأسهم الصغيرة التي لم تتفاعل مع الارتفاع.
    فيما يتعلق باخبار السوق من المقرر اليوم الثلاثاء ان يتم إدراج وبدء تداول سهم شركة إتحاد الخليج للتأمين التعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8120، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط ، علما بان التداول على السهم سيبدأ من الساعة 10:15 صباحاً حتى الساعة 3:30 عصراًً وذلك لليوم الأول الثلاثاء 29/8/1428هـ الموافق 11/9/2007 م، علماً بأن إدخال وصيانة الأوامر ستبدأ لهذا السهم عند الساعة 10:00 صباحاً وستبقى مواعيد التداول لباقي الشركات المدرجة في السوق حسب فترة التداول المحددة سلفا.





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    وكالة الطاقة: أسواق الخام تحتاج إلى مزيد من الإنتاج في الأشهر المقبلةوالأسعار فوق 75 دولار للبرميل
    النفط يتراجع انتظارا للموقف السعودي في اجتماع "أوبك"
    - نيويورك - رويترز: - 29/08/1428هـ
    تراجعت أسعار النفط الخام في التعاملات الآجلة أمس نتيجة توقعات باحتمال تخفيف السعودية - أكبر منتج للنفط في العالم - القيود على الإنتاج جزئيا، ووسط مخاوف بشأن تراجع النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للوقود في العالم.
    وقال مصدر في منظمة أوبك أمس، إن كبار أعضاء المنظمة من منتجي النفط الخليجيين يريدون زيادة متواضعة في إنتاج المنظمة من الخام. وأضاف المصدر "إنهم يفضلون زيادة صغيرة" متحدثا بعد محادثات غير رسمية بين وزراء نفط السعودية والكويت وقطر والإمارات المتحدة. ورفض الوزراء التعليق في وقت سابق. ويجتمع أعضاء أوبك التي تضم 12 دولة اليوم لتحديد سياسة إنتاج النفط في موسم ذروة الطلب الشتوي. ولم تفصح السعودية عن موقفها في اجتماع "أوبك" اليوم في فيينا والذي تتابعه السوق عن كثب. وفيما التزم معظم الوزراء بموقفهم بأن الإنتاج الحالي كاف لتلبية الطلب، رفض وزير النفط السعودي علي النعيمي التعليق. ولم تعلق المملكة على تقرير أصدرته وكالة بي. إف. سي إنيرجي الاستشارية أشار إلى أن السعودية تحبذ زيادة الإنتاج بواقع مليون برميل يوميا. وقالت مصادر في صناعة النفط في اليابان وكوريا الجنوبية أمس، إن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم أبلغت عملاءها في آسيا إنها ستبقي الإمدادات في تشرين الأول (أكتوبر) دون تغيير مقارنة بمستواها في أيلول (سبتمبر).
    وأغلق النفط مرتفعا يوم الجمعة رغم بيانات الوظائف الضعيفة التي أظهرت أن الوظائف انكمشت في الولايات المتحدة لأول مرة في أربعة أعوام في الشهر الماضي على عكس التوقعات مما أثار مخاوف من أن تهوي أزمة سوق الائتمان بالاقتصاد في براثن حالة من الكساد.
    وانخفض سعر الخام الأمريكي الخفيف في المعاملات الآجلة أمس، مع سعي المتعاملين لتسوية مراكزهم قبل اجتماع منظمة أوبك اليوم وبعد ارتفاعه عن 77 دولارا للبرميل الأسبوع الماضي. ومن العوامل التي ساعدت على خفض الأسعار عودة الإنتاج النيجيري وتراجع أسعار البنزين في المعاملات الآجلة. وفي بورصة نيويورك للمعاملات السلعية انخفض سعر الخام لعقود تشرين الأول (أكتوبر) 84 سنتا أي بنسبة 1.1 في المائة إلى 75.84 دولار للبرميل. وتأرجحت الأسعار بين 75.66 و76.70 دولار للبرميل.
    من جهة أخرى، قال نوبو تاناكا المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية أمس إن أسواق النفط تحتاج لمزيج من الإمدادات في الأشهر المقبلة لتلبية الطلب. وقال تاناكا في مؤتمر صحافي في برلين "نحن نعتقد أن السوق الحالية ضيقة للغاية". وأضاف أنه يتوقع أن يستمر هذا الوضع حتى نهاية العام. وقال إن قرار زيادة الإنتاج يرجع إلى منظمة أوبك، مضيفا أنه لا يرى مجالا كبيرا لزيادة الإمدادات من المنتجين غير الأعضاء في المنظمة. وتأتي تصريحاته في الوقت الذي يتأهب فيه وزراء "أوبك" لعقد اجتماع في فيينا اليوم لبحث السياسة الإنتاجية. وتميل المنظمة لإبقاء الإنتاج دون تغيير وتخشى أن يكون الاقتصاد الأمريكي في سبيله إلى التباطؤ. وتولى تاناكا منصبه في أول أيلول (سبتمبر) خلفا لكلود ماندل كمدير تنفيذي للوكالة.
    وفي موضوع آخر، قالت منظمة أوبك أمس إنها أضافت خام جيراسول الذي تنتجه أنجولا أحدث أعضاء المنظمة إلى سلة خاماتها القياسية. وانخفض سعر السلة قليلا بعد إضافة الخام الجديد إلى 72.01 دولار للبرميل يوم الجمعة من 72.10 دولار يوم الخميس. وتضم سلة أوبك الآن 12 نوعا من النفط الخام، وهي: خام صحارى الجزائري، جيراسول الأنجولي، ميناس الإندونيسي، الإيراني الثقيل، البصرة الخفيف العراقي، خام التصدير الكويتي، خام السدر الليبي، خام بوني الخفيف النيجيري، الخام البحري القطري، الخام العربي الخفيف السعودي، خام مربان الإماراتي، وخام بي. سي. إف 17 من فنزويلا.





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    حددت 17 رمضان موعداً لعقد الجمعية الثانية
    «التجارة» تحسم خلافها مع شركة جبل عمر


    طلال الردادي (مكة المكرمة)
    حسمت وزارة التجارة وشركة جبل عمر خلافهما أمس واقرت موعد انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة في الساعة العاشرة والنصف من مساء السبت السابع عشر من رمضان المقبل بعد ان تم حسم كافة اوجه الاختلاف التي ادت الى تاجيلها في المرة الاولى بين الشركة والوزارة بما يحفظ حقوق الملاك والمساهمين ويتوافق مع انظمة وزارة التجارة. وسيتم خلال الاجتماع ترشيح اول مجلس ادارة للشركة للخمس سنوات المقبلة والتأكد من اكتمال رأس مال الشركة واختيار المحاسب القانوني.
    ومن المتوقع ان تشهد الجمعية حضوراً لافتاً لاختيار 11عضواً لمجلس الادارة من اصل 45 رجل اعمال يتنافسون على اول مجلس للشركة وهم على النحو التالي:
    ابراهيم احمد زمزمي, ابراهيم صالح الحناكي, ابراهيم عبدالله السبيعي, احمد عبدالعزيز الحمدان, انس محمد صيرفي, توفيق حسن جوهرجي, خالد عبدالرحمن الراجحي, خالد محمد السعود, راشد محمد ذاهن, زياد بسام البسام, سامي جميل زكريا, سعود محمد القفيدي, طارق عبدالرحمن فقيه, طارق معتوق عساس, عبدالخالق داوود بن داوود, عبدالرحمن سليمان المطرودي-ممثل وزارة الأوقاف, عبدالرحمن عبدالقادر فقيه-ممثل شركة مكة, عبدالرحمن عبدالمحسن الصالح, عبدالرحيم سراج بوقري, عبدالعزيز حمد المجلي, عبدالغني عبدالجليل الرميح, عبدالغني محمود صباغ, عبدالله احمد بقشان, عبدالله سعيد بن محفوظ, عبدالله حمد المشعل, عبدالمحسن محمد الزكري, عبدالمنعم محمد مراد, عصام احمد الرحبي, عماد محمد هاشم, فايز جميل زقزوق, فؤاد جميل نايته, ماجد ابراهيم آل ابراهيم, محسن عبدالغني أولياء, محمد ابراهيم العيسى, محمد سعد البقمي, محمد سليمان الراجحي, محمد صالح العيد, محمد صالح عالم, محمد عبدالله الشريف, محي الدين صالح كامل, منصور عبدالله بن سعيد, منصور محمود الانصاري, ياسر ابراهيم بقيق, يوسف احمد الحوطي, يوسف عوض احمد الأحمدي.





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    3 شركات بالنسبة العليا. وسهم "الباحة" الأكثر نشاطا
    سوق الأسهم تعود للارتفاع والمؤشر العام عند مستوى 7966 نقطة
    - فيصل الحربي من الرياض - 29/08/1428هـ
    أنهت الأسهم السعودية تداولات الأمس على ارتفاع نتيجة عمليات شراء أكسبت المؤشر العام للسوق 37 نقطة ليغلق عند مستوى 7966 نقطة بنسبة ارتفاع 0.47 في المائة، بعد تداول ما يقارب 201 مليون سهم توزعت على ما يزيد على 221 ألف صفقة بقيمة إجمالية تجاوزت 8.7 مليار ريال.
    وعلى مستوى القطاعات فقد ارتفعت جميع مؤشرات السوق باستثناء قطاع التأمين الذي خسر 13 نقطة بنسبة انخفاض بلغت 0.51 في المائة، بينما وعلى الجهة المقابلة، كسب القطاع الزراعي 93 نقطة بنسبة 2.17 في المائة، وكذلك قطاع الكهرباء 25 نقطة بنسب 2.17 في المائة، وقطاع الخدمات 17 نقطة بنسبة 0.88 في المائة. وارتفع كل من القطاع الصناعي 126 نقطة بنسبة 0.67 في المائة، وقطاع الاتصالات ثماني نقاط بنسبة 0.3 في المائة، وقطاع الأسمنت 12 نقطة بنسبة 0.22 في المائة. فيما ربح قطاع البنوك بدوره 13 نقطة بنسبة ارتفاع بلغت 0.06 في المائة.
    وفي نظرة على الأداء العام لشركات السوق مع نهاية تداولات الأمس نلاحظ ارتفاع 64 شركة حيث تصدرت ثلاث شركات قائمة الرابحين بنسبة الارتفاع القصوى المسموح بها في نظام "تداول" وهي كل من: شركة إميانتيت العربية السعودية التي كسبت 2.75 ريال لتغلق عند مستوى 30.5 ريال للسهم الواحد، شركة تبوك للتنمية الزراعية التي أغلقت عند مستوى 78 ريالا بمكسب سبعة ريالات في كل سهم، وشركة الباحة للاستثمار والتنمية التي كسب سهمها 4.75 ريال ليغلق عند مستوى 54.25 ريال للسهم. بينما وعلى الجهة المقابلة أغلقت 21 شركة على انخفاض كان أبرزها: الشركة السعودية الهندية للتأمين التعاوني التي خسرت خمسة ريالات لتغلق عند مستوى 119.5 ريال للسهم الواحد، شركة الأهلي للتكافل التي أغلقت عند مستوى 198 ريالا بخسارة ستة ريالات في كل سهم. وأنهت أسهم 18 شركة تداولات الأمس دون تغير في مستوى إقفال يوم أمس الأول.
    على صعيد أداء الأسهم القيادية فقد كسب سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 0.75 ريال ليغلق عند مستوى 129 ريالا بنسبة ارتفاع 0.58 في المائة، بعد تداول ما يزيد على1.7 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 224 مليون ريال. وأغلق سهم شركة الاتصالات السعودية عند مستوى 67.75 ريال كاسبا ربع ريال بنسبة ارتفاع 0.37 في المائة، حيث بلغت كمية الأسهم المتداولة 454 ألف سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 30 مليون ريال. أما سهم مصرف الراجحي فقد خسر ريالا واحدا ليغلق عند مستوى 85.75 ريال بنسبة انخفاض 1.15 في المائة، بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 75 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 881 ألف سهم. وأنهت مجموعة سامبا المالية تداولات الأمس عند مستوى 124 ريالا بمكسب نصف ريال ونسبة ارتفاع 0.4 في المائة، بعد تداول ما يزيد على 18 ألف سهم بلغت قيمتها الإجمالية 2.3 مليون ريال.
    من جهة أخرى، تصدر سهم شركة الباحة للاستثمار والتنمية قائمة أكثر شركات السوق نشاطا حسب القيمة والكمية أيضا بعدما تجاوزت قيمة إجمالي ما تم تداوله من أسهم 646 مليون ريال توزعت على ما يزيد على 12 مليون سهم. تلاه للأكثر نشاطا حسب القيمة فقط سهم شركة تبوك للتنمية الزراعية بقيمة إجمالية قاربت 490 مليون ريال وتوزعت على ما يزيد على 6.5 مليون سهم. وجاء سهم إعمار المدينة الاقتصادية ثانيا للأكثر نشاطا حسب الكمية بحجم تداول تجاوز 12 مليون سهم وبلغت قيمتها الإجمالية 200 مليون ريال، لينهي سهم الشركة تداولات الأمس عند مستوى 16 ريالا كاسبا نصف ريال في كل سهم.





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    استثمار سعودي جديد في الاردن برأسمال 450 مليون دولار


    عبدالجبار ابو غربية (عمان)
    اعلن مراقب عام الشركات في وزارة الصناعة الاردنية الدكتور محمود العبابنة، ان دائرة مراقبة الشركات في الاردن بصدد تسجيل شركة سعودية برأسمال مليون دينار (ما يعادل 450 مليون دولار) تهدف الى الاستثمار بصناعة الاسمنت. واستعرض العبابنة خلال مؤتمر صحافي عقده في مكتبه امس ابرز التعديلات التي طرأت على قانون الشركات، وفي مقدمها منع الجمع بين منصب المدير العام او المدير التنفيذي ورئيس مجلس الادارة ولم يوضح العبابنة اسماء المستثمرين السعوديين الذين تقدموا بطلب تسجيل شركتهم الجديدة في الاردن.





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    مصادر جمركية تتهم التجار بـ "تعطيش" السوق للتحكم في الأسعار
    الأسواق العالمية تكشف هوامش الربح لمستوردي الأرز
    - علي العنزي من الرياض - 29/08/1428هـ
    أظهر تقرير أن أسعار الأرز في البورصات العالمية المختصة بالسلع سجلت مستويات معقولة، إذ لم يتجاوز سعر الأرز الهندي 315 دولارا للطن (1181 ريالا) في حين لم يتجاوز سعر الأرز الباكستاني 290 دولارا للطن (1086 ريالا). وهذه الأرقام تتعارض مع ما يشير إليه بعض المستوردين من أن سعر الطن تجاوز 900 دولار (3375 ريالا)، ما يعني أن هناك مبالغة واضحة في الأسعار التي يباع بها الأرز للمستهلك النهائي.
    ومقارنة بالأسعار الحقيقية التي أقفلت عليها أسعار الأرز في البورصات العالمية في السابع من أيلول (سبتمبر) الجاري نجد أن سعر الطن 315 دولارا ما يعني أن سعر كيس الأرز سعة 45 كيلو جراما لا يتجاوز 54 ريالا. وفي حالة إضافة تكاليف شحن وهامش ربح بنسبة 100 في المائة فإن السعر النهائي لن يتجاوز 108 ريالات، في حين أنه يباع في السوق المحلية بسعر لا يقل عن 180 ريالا.
    إلى ذلك, حملت مصادر جمركية عددا من تجار المواد الغذائية مسؤولية تفاقم أزمة ارتفاع أسعار الأرز في السوق المحلية، بتعمدهم تصدير كميات كبيرة إلى خارج المملكة على حساب البيع في السوق المحلية. وبينت المصادر في حديث لـ "الاقتصادية" أن هناك عشرات الشاحنات السعودية محملة بالأرز المستورد تعبر المنافذ الحدودية قاصدة عددا من الدول العربية لبيع حمولتها.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    حملت مصادر جمركية عددا من تجار المواد الغذائية مسؤولية تفاقم أزمة ارتفاع أسعار الأرز في السوق المحلية، بتعمدهم تصدير كميات كبيرة من الأرز إلى خارج المملكة على حساب البيع في السوق المحلية.
    وبينت المصادر في حديث لـ "الاقتصادية" أن هناك عشرات الشاحنات السعودية محملة بالأرز المستورد تعبر المنافذ الحدودية قاصدة عددا من الدول العربية لبيع حمولتها على الرغم من أن السوق المحلية تعاني من نقص في المعروض، وهو الأمر الذي فاقم أزمة ارتفاع الأسعار وأحدث خللا في آليات السوق. وقالت: "إن مشهد خروج مثل هذه الكميات الهائلة من شحنات الأرز لم يكن معهودا خلال السنوات الماضية عندما كان هناك استقرار في الأسعار".
    وفسرت المصادر توجه التجار إلى تصدير مخزون الأرز إلى خارج السعودية ربما يكون بهدف تجفيف السوق المحلية من هذه السلعة الغذائية وبالتالي ضمان استمرار ارتفاع الأسعار محليا وتحقيق أرباح مجزية، لكنها ـ والحديث للمصادر ـ لم تحدد الأسعار التي يبيع بها هؤلاء التجار الأرز بعد تصديره.
    وكانت دراسة حول ارتفاع الأسعار في السعودية قد كشفت عن وجود ارتفاع في هامش الربحية لدى عدد من تجار التجزئة والمواد الغذائية مما أسهم في زيادة الأسعار للسلع الأساسية وفاقم من آثار التضخم على المستهلك العادي.
    وبينت الدراسة أن زيادة هامش الربحية ارتفعت لدى تجار الأرز من 3 في المائة إلى 9 في المائة تقريبا, وذلك استنادا إلى إخضاع 29 صنفا من الأرز للدراسة.
    وطالبت المصادر الجمركية الجهات المعنية بضرورة التدخل السريع لوقف تصدير الأرز إلى الخارج وإعادة أية كميات ترد إلى المنافذ، إذا كانت الجهات المسؤوله جادة بالفعل في الحفاظ على استقرار الأسعار داخليا.
    ونبهت المصادر إلى أن بعض التجار يمارسون سياسة تعطيش السوق للتحكم في السعر ورفعه من وقت لآخر، خاصة أن نتائج تطبيق هذا الأسلوب مضمونة باعتبار أن سوق الأرز مفتوحة وتستوعب أي كميات إضافية.
    وعلى صعيد الأسعار فقد سجلت أسعار الأرز في البورصات العالمية مستويات تعد معقولة مقارنة بما يدعيه المستوردون المحليون، إذ لم يتجاوز سعر الأرز الهندي 315 دولارا للطن (1181 ريالا) في حين لم يتجاوز سعر الأرز الباكستاني 290 دولارا للطن (1086 ريالا)، وهو على العكس تماما مما يؤكده بعض المستوردين أن سعر الطن تجاوز 900 دولار (3375 ريالا)، ما يعني أن هناك مبالغة واضحة في الأسعار التي يباع بها الأرز للمستهلك النهائي.
    وبالمقارنة بالأسعار الحقيقية التي أقفلت عليها أسعار الأرز في البورصات العالمية في السابع من أيلول (سبتمبر) الجاري نجد أن سعر الطن 315 دولارا ما يعني أن سعر كيس الأرز سعة 45 كيلو جراما لا يتجاوز 54 ريالا، وفي حالة إضافة تكاليف شحن وهامش ربح بنسبة 100 في المائة فإن السعر النهائي لن يتجاوز الـ 108 ريالات، في حين أنه يباع في الأسواق المحلية بسعر لا يقل عن 180 ريالا.
    ويبدو أن الأسعار المرتفعة التي وضعها مستوردو الأرز وتعذروا بها لرفع الأسعار هي ذاتها القائمة التي استندت إليها وزارة التجارة والصناعة في تقريرها الذي أصدرته خلال الربع الثاني من العام الهجري الجاري حول أسعار السلع الغذائية الأساسية والتموينية. حيث تضمن تقرير الوزارة معلومات تفيد بارتفاع متوسط أسعار أصناف الأرز بنوعيها الأمريكي والهندي في السوق المحلية نتيجةً لارتفاع تكلفة استيراد الأرز الأمريكي من مصدره في حدود 35 في المائة، لزيادة الطلب عليه ونقص المعروض منه في الأسواق العالمية.
    وأشار التقرير ذاته إلى أن أثر الزيادة في أسعار الأرز الأمريكي في الأسواق المحلية بدأ في الظهور بصورة تدريجية منذ نهاية الربع الرابع لعام 1427هـ، أما أصناف الأرز الهندي فقد بدأت الزيادة في أسعارها مع نهاية الربع الأول وخلال الربع الثاني لهذا العام 1428هـ.
    وعزا التقرير هذه الزيادة إلى أنها جاءت نتيجة لارتفاع تكلفة استيرادها خلال المرة الأولى بنسبة 33.3 في المائة. ولجأ المصدرون في الهند مع نهاية الربع الأول لعام 1428هـ إلى زيادة سعر الطن بمقدار 100 دولار لترتفع تكلفة استيراد الطن إلى 900 دولار، أي بزيادة عن أسعار الاستيراد في العام الماضي بنسبة 50 في المائة، ثم لجأ المصدرون في الهند مرةً أخرى إلى زيادة تكلفة استيراد الطن من الأرز ليصل إلى 950 دولاراً.
    وعلى ذمة تقرير وزارة التجارة والصناعة إنه على الرغم من الزيادة الكبيرة في تكلفة الاستيراد إلاَّ أن الأسعار في السوق المحلية كان ارتفاعها طفيفاً وبصورة تدريجية، ومن المتوقع أن يستمر الارتفاع في أسعار أصناف الأرز الهندي تبعا للتغيرات في تكلفة الاستيراد.
    وكان الدكتور هاشم يماني وزير التجارة والصناعة، قد اعترف بوجود تضخم كبير في بعض أسعار السلع في السعودية، لكنه ربط هذا الارتفاع بما يشهده أغلب دول العالم، معتبرا أن ارتفاع أسعار السلع الحاصل في السعودية يعد الأقل عالميا.
    ولم يكن أمام وزير التجارة والصناعة السعودي حل لتفاقم أزمة ارتفاع أسعار الأرز سوى دعوة مواطنيه إلى تغيير ثقافتهم الاستهلاكية وعدم الاعتماد على الأرز الهندي فقط، معددا لهم بعض الأنواع الأخرى من الأرز لم يطرأ على أسعارها أي ارتفاع ـ على حد قوله.
    وعلى الصعيد ذاته كان كي إس موني رئيس تطوير التصدير ومعالجة المنتجات الغذائية والزراعية في وزارة التجارة الهندية، قد دعا خلال زيارته التي أتمها أخيرا إلى الرياض، رجال الأعمال السعوديين إلى الاستثمار في مجال زراعة وإنتاج الأرز في الهند بهدف فك احتكار بعض الشركات الهندية وتحكمها في الأسعار، ولتجاوز حدوث أزمات في أسعار الأرز مستقبلاً، منوهاً بأن أسعار الأرز المرتفعة قد تستمر بهذا الشكل خلال المرحلة المقبلة.
    وأرجع المسؤول الهندي ارتفاع أسعار الأرز في بلاده هذا العام إلى الطلب الكبير على السلعة داخلياً وخارجياً مع انخفاض كمية المنتج من الأرز نظرا لقلة الأمطار على المنطقة هذا العام، نافياً في الوقت نفسه وجود اعتراض من قبل المستوردين السعوديين على الزيادة في الأسعار، كما أن الحكومة الهندية لم تتدخل تجاه زيادة أسعار الأرز التي يصفها البعض بأنها غير مبررة.
    وأشار المسؤول الهندي إلى أن كمية الناتج الزراعي للأرز العادي يبلغ 80 مليون طن سنوياً، فيما تبلغ كمية المنتج من الأرز البسمتي نحو مليوني طن، يصدر منها 1.2مليون طن للخارج.
    في المقابل يرى عدد من المهتمين بالشأن الغذائي أن دعوة المسؤول الهندي تصب في الاتجاه الصحيح لتعزيز التعاون في مجال تحقيق الأمن الغذائي بين الدول.
    وقال المهتمون أنفسهم إن المملكة ممثلة بالمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال يفترض أن تقوم باستثمارات زراعية في الدول التي تتوافر فيها الفرص الاستثمارية لتحقيق الأمن الغذائي، مثل: الهند، السودان، مصر، العراق، أستراليا، باكستان، وبنجلادش، وغيرها من دول جنوب شرق آسيا.
    وأشار المهتمون إلى ضرورة التحرك في هذا الجانب، والاستفادة من أزمة نقص الإنتاج التي يعاني منها الكثير من الدول لفتح الطريق أمام التنافس والاستثمار من جديد، بحيث يكون لرأس المال والتعاون الدور الأكبر عالميا لتلافي مشكلة اعتماد الدولة على مصدر واحد للسلعة.





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    سيولة سوق الأسهم غيّرت العادات الاستهلاكية و اسهمت في ارتفاع التضخم

    ابراهيم الفقيه (جدة)
    الحديث عن الارتفاع المتواصل لأسعار السلع (التضخم) في المملكة يشغل عامة الناس ويشكل كذلك مادة لا ينتهي الجدل حولها و سط تخوف العامة من ان تستمر الأسعار في الارتفاع .و يعرف الدكتور أسامه ابراهيم فلالي أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبد العزيز التضخم بأنه الارتفاع في المعدل العام للأسعار خلال فترة زمنية عادة ما يحددها الاقتصاديون بعام. و في الوقت الذي يتهيأ فيه مجلس الشورى لإنشاء لجنة مالية اقتصادية تعنى بمتابعة أسعار المواد الغذائية ومراقبة أداء وزارة التجارة، يتوقع مراقبون ان تواصل الأسعار ارتفاعها. وكان محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي حمد السياري قد صرح في التاسع من «مايو» الماضي، ان معدلات التضخم في المملكة لازالت تحت السيطرة عند 3 % ، مشيرا الى أنها آخذة في الاستقرار غير ان الأسعار خالفت تلك التوقعات فعاد وصرح قبل يومين ان معدل التضخم سوف يصل إلى مستويات مرتفعة تقارب 4 % مؤكدا ان ارتفاع الأسعار المطرد يشكل مصدر قلق للمسئولين وقال « اننا ننظر في الحلول الممكنة للحد منها» مشيرا الى ان من ضمن تلك الحلول الحد من السيولة، ومناقشة جدولة الإنفاق الحكومي. وتداخلت العوامل التي أدت الى التضخم ، والتي يغلب عليها ارتفاع الطلب على الاستيراد خاصة من منطقة اليورو ، ارتفاع أسعار النفط، و انخفاض قيمة الدولار، الا ان من بين تلك العوامل عامل ندر الحديث عنه وهو تفاعل السوق الاستهلاكية و الخدمية مع سوق الأسهم بدءا من عام 2004 ، و حتى انهيار فبراير من العام الماضي.و في هذا الصدد يقول الدكتور فلالي كان سوق الأسهم مجالا جيدا لامتصاص السيولة النقدية و منها تلك التي كانت في أيدي الكثير من عامة الناس حيث ذهبت للاستثمار بدلا من الاستهلاك.
    و لكن بعد انهيار فبراير خرجت شريحة كبيرة من المستثمرين و اتجهت الى الاستهلاك فارتفع الطلب على السلع و الخدمات المختلفة و بالتالي ارتفعت الأسعار.
    و يشير فضل البوعينين اقتصادي، الى ان طفرة سوق الأسهم خلال الأعوام الثلاثة الماضية أدت إلى زيادة معدلات السيولة لدى المواطنين كنتيجة مباشرة للأرباح الخيالية التي كانوا يحققونها آنذاك، و بالتالي أدت إلى خلق عادات استهلاكية جديدة، وساعدت على تهاون المواطنين في تقييم السعر العادل للسلع والخدمات التي يحصلون عليها، كما أنها ساعدت بشكل واضح على زيادة الطلب على السلع والخدمات ما أدى إلى ارتفاع الأسعار.
    و أضاف البوعينين انه بعد انهيار فبراير تبخرت أرباح غالبية المواطنين، ورساميلهم، إلا أن أسعار السلع والخدمات لم تعد إلى سابق عهدها، وواصلت الإرتفاع ما أدى إلى إزدواجية التضرر لدى الخاسرين في سوق الأسهم وذلك نتيجة فقدهم أموالهم في سوق الأسهم، وعدم تمكنهم من تأمين قيم كافة السلع والخدمات التي يحتاجون لها، إضافة الى زيادة نسبة تضخم السلع والخدمات الضرورية بنسبة قاربت 50 في المائة على بعض السلع.
    و أشار الى أن الرابحين في سوق الأسهم، وحتى يومنا هذا، كان لهم أثر سلبي على ارتفاع الأسعار نتيجة مقدرتهم الشرائية العالية التي ساعدت في تفشي الغلاء واستمراره. و كان معدل التضخم في المملكة بحسب مصلحة الإحصاءات العامة 0.6% عام 2003، ثم تراجع في عام 2004 الى 0.3% ثم ارتفع الى 0.7 % عام 2005 ، وصعد إلى 2.3 % عام 2006 ، و متوقع مع نهاية 2007 ان يتجاوز 4 %.





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    مليار و800 مليون حصيلة مبيعات 40 يوماً في سوق تمور بريدة


    سلمان الضباح (بريدة)
    شهد سوق مهرجان بريدة عاصمة التمور حركة بيع قوية لم يسبق لها مثيل سجل خلالها أرقاما قياسية في المبيعات والانواع المعروضة من التمور . وأوضح د. خالد النقيدان مديرعام صحة البيئة بأمانة منطقة القصيم المدير التنفيذي لمهرجانات التمور أن مبيعات أمس لم يسبق لها مثيل في تسجيل هذه الأرقام الكبيرة التي أعطت مؤشراً قوياً لارتفاع المبيعات فهي فاقت كل التوقعات وكل الأرقام المسجلة خلال المهرجان منذ بدايته. وأشار الى أن مبيعات السوق ليوم أمس تجاوزت 28 مليون ريال لافتاً الى أن السوق استطاع أن يحقق مؤشره بالارتفاع النسبي الكبير خصوصاً أن الاثنين يعتبر ضمن الأيام الأخيرة للمتسوقين قبل بداية شهر رمضان المبارك ، مؤكداً أن سوق تمور بريدة يحتضن الكثير من أنواع وأصناف التمور ولكن الطلب يتزايد على السكري الذي يتراوح سعر الفئة الفاخرة ما بين 550 إلى 300 ريال .
    وأوضح أن حصيلة ما تم بيعه في سوق مهرجان بريدة عاصمة التمور خلال الأربعين يوماً تجاوزت المليار وثمانمائة مليون ريال ، ومن المتوقع أن تصل المبيعات إلى مليارين ونصف المليار في نهاية الموسم والمتوقع نهايته في أواخر شهر رمضان المبارك.





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    دعوة المساهمين لحضور جمعية 6 رمضان تفاديا للمسمار الأخير في نعش مستقبل الشركة
    "أنعام": مجلس الإدارة يضع قائمة بالأشخاص المتسببين في الخسارة
    - محمد الهلالي من جدة - 29/08/1428هـ
    شن الأمير مشعل بن عبد الله بن تركي آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة أنعام القابضة، أمس، هجوما لاذعا على عدد من الجهات والأشخاص الذين حملهم مسؤولية خسارة الشركة خلال السنوات الماضية من ناحية، والتسبب في تعثر انعقاد الجمعية العمومية غير العادية التي تعذر اجتماعها البارحة الأولى من ناحية ثانية.
    ولم يتوان الأمير مشعل بن عبد الله عن الكشف عن وجود قائمة تضم عددا من الجهات والأشخاص الذين يمثلون هذه الجهات، تمهيدا لرفع قضايا ضدهم لدى الجهات المعنية بسبب مشاركتهم في إيقاع "أنعام القابضة" في عهد مجلس إدارتها السابق بهذا الكم الهائل من الخسائر التي تراكمت خلال السنوات الماضية خلال عملية الدمج التي سجلت الشركة خلالها أكبر خسارة مالية.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    شن الأمير مشعل بن عبدالله بن تركي آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة أنعام القابضة، أمس هجوما لاذعا على عدد من الجهات والأشخاص الذين حملهم مسؤولية خسارة الشركة خلال السنوات الماضية من ناحية، والتسبب في تعثر انعقاد الجمعية العمومية غير العادية التي تعذر اجتماعها البارحة الأولى من ناحية ثانية.
    ولم يتوان الأمير مشعل بن عبد الله عن الكشف عن وجود قائمة تضم عددا من الجهات والأشخاص الذين يمثلون هذه الجهات تمهيدا لرفع قضايا ضدهم لدى الجهات المعنية بسبب مشاركتهم في إيقاع "أنعام القابضة" في عهد مجلس إدارتها السابق بهذا الكم الهائل من الخسائر التي تراكمت خلال السنوات الماضية خلال عملية الدمج التي سجلت الشركة خلالها أكبر خسارة مالية.
    وتحدث الأمير مشعل بن عبد الله أمام جمع كبير من المساهمين بحضور عدد من مندوبي وزارة التجارة والصناعة ومسؤولين في هيئة السوق المالية، بأن الشركة مرت بالكثير من المصاعب منذ توليه رئيسا لمجلس إدارتها، إذ إنها كانت في السابق عبارة عن شركة وهمية تمارس خلالها المضاربات.
    وأوضح الأمير مشعل بن عبد الله أن "أنعام القابضة" التي تمس مصالحها أكثر من 90 ألف مساهم، حققت أرباحا ولأول مرة منذ أربع سنوات بعد الهيكلة الإدارية التي تمت أخيرا ومعالجة مصادر الخلل ومشاكل سوء الإدارة والإهمال والتلاعب بأموال المساهمين. وقال: "عندما دخلنا الشركة لم نكن نتوقع أن تكون الأمور سهلة، وعلى الرغم من ذلك فقد انتهينا من عدد من الجهات أو بعض الأعمال الإدارية أو في شرح بعض الأنظمة".
    وقال الأمير مشعل "إن لدى مجلس الإدارة اهتمامات كثيرة خلال الفترة المقبلة، إذ إن أمامنا عدة أولويات، أولوية النظر في الحاضر وأولوية عدم السكوت عما حصل في الماضي وأولوية التخطيط للمستقبل". وأضاف قائلا: "إن هدفنا كان ولا يزال معالجة الواقع وإنقاذ الشركة من الإفلاس ووضع خطط مستقبلية لرفع التعليق عن سهم الشركة".
    وزاد: "بعد رفع التعليق فإنه من حق أي مساهم أن يعرض على مجلس الإدارة طلب رفع قضية على ما حصل في الماضي، ونحن كمجلس إدارة وأنا شخصيا مطلع تماما على معظم أساليب التعامل مع الاختلاسات التي حصلت في الماضي, ولدينا أفكار محددة سأعرضها في اجتماع مع المساهمين، لكن عقب إتمام الجمعية العامة غير العادية المقبلة ورفع التعليق عن السهم".
    وتابع الأمير مشعل حديثه: "سنضع خطة توضح كيفية التعامل مع كل ما حصل في الماضي من اختلاسات، ولدينا مستندات تثبت ذلك وتمكننا من محاجة كل من ساهم سواء بقصد أو بغير قصد في التسبب بخسائر للشركة".
    وأكد الأمير مشعل بن عبد الله أنه في حالة إتمام انعقاد الجمعية غير العادية المقبلة فإن ذلك سيكون مرضيا لجميع المساهمين وخطوة إيجابية لتحقيق مطالب الجهات المختصة للنظر في فك تعليق السهم لتكون "أنعام القابضة" شركة مساهمة طبيعية وفي وضع صحي جيد.
    ودعا الأمير مشعل بن عبد الله المساهمين الذين يريدون فعلا مصلحة الشركة ومساهميها إلى ضرورة تجنب التعامل مع من يمارسون التشويش ويبثون الإشاعات، وقال: "إن الشركة قادرة بشكل كبير على تحقيق أرباح وأن الأرقام التي لدينا تحمل المصداقية 100 في المائة مقارنة بالأرقام التي وردت في الميزانيات السابقة".
    وأضاف قائلا: "نحن لم نمارس عملية تغييب الحقائق وإخفاء الملفات ولم نمارس عمليات عدم نقل أصول الشركة باسم الشركة"، مشيرا إلى أن مجلس إدارة ما زال يعمل جاهدا على حصر جميع أصول الشركة المندثرة وتحويلها باسم الشركة، "وإن كنا نعاني بعض المماطلات من بعض الجهات في هذا الشأن".
    وفند الأمير مشعل ادعاءات أحد المساهمين الذي سبق أن أعلن في وسائل الإعلام عن تبنيه قضية الدفاع عن حقوق المساهمين، بقوله: "هناك من يدعي أنه يمثل المساهمين ويدعي أن لديه معلومات عن الشركة ولديه بعض الحقائق التي نخفيها، فإنني أقول له إن هناك أهدافا شخصية من وراء ذلك، ومن حق جميع المساهمين صغيرا أو كبيرا الحضور إلى مقر الشركة ومناقشتي في أي وقت وكذلك الاطلاع على كافة تفاصيل العمل".
    وقال: "أتمنى أن يكون الحضور من اجل استقاء المعلومة الصحيحة، لأنه قد حان الأوان لطرح الشفافية والمسألة وجها لوجه وليس على صفحات الإنترنت التي شوهتها الأكاذيب والافتراءات، بل مساءلة وشفافية من واقع أرقام تتكلم".
    وواصل حديثه: "إننا في عصر العولمة وتبادل المعلومات الذي يبنى على الحقائق والأرقام ولا يبنى على الإشاعات وسوء الظن والأكاذيب والافتراءات ولا يبنى على ادعاءات الأشخاص بأنهم يمثلون مصلحة فئة معينة على حساب فئة أخرى".
    وانتقد رئيس مجلس إدارة "أنعام القابضة" بعض مروجي الإشعاعات في التشكيك بنوايا وقدرات مجلس إدارة الشركة، وكذلك بعض المحللين في القنوات الفضائية وأيضا بعض الصحفيين الذين أصبحوا يكتبون ما يريده الممثل الحقيقي خلف الستار ـ على حد وصفه.
    ولفت الأمير مشعل بن عبد الله إلى أن مجلس الإدارة في كل شركة مساهمة أهم من يمثل الشركة وتزداد الأهمية عندما يمتلك حصة كبيرة من أسهم الشركة، ولا أعتقد أن هناك من سيكون أحرص على مستقبل الشركة وعودتها للتداول أكثر من الذين يمتلكون حصصا وأسهما كبيرة فيها.
    وحث الأمير مشعل المساهمين إلى ضرورة التكاتف والمساهمة والتعاون لإعادة سهم الشركة لوضعه الصحيح وتمكين الجهات المختصة من رفع التعليق عن أسهم الشركة، كي تستطيع الشركة ممارسة دورها الطبيعي في علاقتها البنكية ومع مؤسسات التمويل الداخلية والخارجية.
    وقال في ختام حديثه: "أيها الإخوة المساهمين إننا في المراحل النهائية من المشوار الذي دام لأكثر من تسعة أشهر ولم يبق أمامنا سوى خطوة واحدة فقط وهي انعقاد الجمعية العامة غير العادية في السادس من رمضان، فلا تجعلوا الشائعات والمهاترات تسيطر عليكم وتمنعكم من ممارسة حقكم الطبيعي في الحضور والتصويت لتعود الشركة للنهوض من جديد".





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 8 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 28 شعبان 1428 هـ الموافق 10/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 68
    آخر مشاركة: 12-Sep-2007, 01:18 PM
  2. الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 26 شعبان 1428 هـ الموافق 08/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 80
    آخر مشاركة: 10-Sep-2007, 11:14 PM
  3. الأخبار الإقتصادية ليوم الجمعة 25 شعبان 1428 هـ الموافق 07/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 42
    آخر مشاركة: 08-Sep-2007, 01:30 PM
  4. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 98
    آخر مشاركة: 03-Sep-2007, 05:02 PM
  5. الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 01 شعبان 1428 هـ الموافق 14/08/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 86
    آخر مشاركة: 14-Aug-2007, 11:54 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •