الملاحظات
صفحة 1 من 10 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 99

الموضوع: الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م

  1. #1 الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م 
    المختار, الإثنين, الإقتصادية, شعبان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م

    hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgYekdk 21 aufhk 1428 iJ hgl,htr 03L09L2007 l







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    توقعات بكسر حاجز 8000 نقطة
    سابك والاتصالات تضغطان جزئيا على السوق ونشاط لأسهم المضاربة اليوم

    تحليل: عبدالله كاتب
    انتهت تداولات السوق السعودي بانخفاض قدره 85.63 نقطة واقفل عند مستوى 7988 تقريبا وهي نقطة دعم سابقة أصبحت حاليا نقطة مقاومة يومية . هذا الإقفال لا يعبر بوضوح تام عن حالة الانخفاض الحادة التي تعرض لها السوق وقطاعاته وخصوصاً قطاع التأمين الذي شهدت معظم شركاته انخفاضات بالنسبة الدنيا نتيجة للارتفاعات الحادة التي شكلها القطاع مؤخرا . كذلك تأثرت قطاعات الزراعة والصناعة بعكس قطاع الخدمات الذي اقفل مرتفعا ومعطيا إشارة جيدة بانتعاش بعض شركاته . اقفال الأمس نتجت عنه بعض الأوضاع التي ستحدث تغييرا جذريا في سلوك السوق، بحيث ستنتقل حمى المضاربات من قطاع التأمين الى القطاعات الأخرى وخاصة قطاعي الصناعة والخدمات . ولا يزال قطاع التأمين في وضع بناء قاع صاعد على الفاصل الزمني اليومي والمدى الأسبوعي حيث يملك دعما قويا عند مستويات 2178 نقطة والتي تمثل 38% من فيبوناتشي أما في حال كسرها فهناك نقطة 50% من مستويات فيبو والواقعة عند 2015 نقطة حيث ستكون مستويات القوة النسبية عند مستويات منخفضة نسبيا وتسمح بإعادة الشراء .
    القطاع الصناعي وصل لنقطة دعم قوية عند مستويات 38% عند نقطة 18450 وارتد الى فوق حاجز 19000 نقطة . وقد يتعرض مرة أخرى هذا اليوم لمزيد من الضغط اللحظي بضغط نسبي من سابك التي ربما تختبر دعم 125.5 نقطة والتي يتوقع ارتدادها بقوة من هذا السعر لما يمثله من دعم قوي . أما القطاع البنكي وبإقفاله فوق حاجز 21000 نقطة فهو إقفال يعبر بقوة موجة هذا القطاع الصاعدة . ولديه مقاومة عند مستوى 21220 نقطة وهو مؤهل باختراقها . قطاع الاتصالات فقد قوته بانخفاضاته المتتالية والتي اخترقت مستويات فيبو عند 38% عند نقطة 2732 ويستعد للوصول لنقطة الدعم الصلبة عند مستوى 50% عند نقطة 2640 نقطة ولا يتوقع أن ينخفض لأدنى من ذلك لوصوله لمراحل التشبع البيعي لهذه الموجة. مما سبق يمكن ان نستنتج ان السوق لهذا اليوم سيتعرض لضغط جزئي من سابك والاتصالات، بينما قد نشاهد نشاطا ملحوظا لأسهم شركات المضاربة بقطاع الخدمات وبعض الشركات الصناعية . وهو في النهاية مرشح لتخطي حواجز 8000 نقطة بدعم قوي من القطاع البنكي والصناعي والخدمات.
    نقطة الدعم الواقعة عند 7959 والتي تعتبر نقطة ارتكاز للمؤشر وكسرها سيدفع بالمؤشر بالوصول لنقطة 7835 كنقطة دعم أولى وكسر هذه النقطة معناه الوصول لنقطة الدعم الرئيسية الواقعة عند 7780 نقطة . أما نقطة المقاومة المتوقعة فهي تقع عند مستوى 8110 حيث أن اختراق نقطة 8032 ثم 8084 يهيئان لإغلاق إيجابي ربما قرب نقطة المقاومة بإذن الله .
    اجمالا السوق جيد وما يحدث به مجرد بناء قيعان صاعدة ولازال بموجته الصاعدة ذات الأهداف الفنية البعيدة.





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    ضمن اجتماع يعقد في جنيف ويناقش 76 موضوعا رئيسيا مشوها للتجارة
    اليوم منظمة التجارة العالمية تأمل حسم الدعم الزراعي وتحييد أمريكا
    - محمد البيشي من الرياض - 21/08/1428هـ
    يعقد اليوم أعضاء في منظمة التجارة العالمية (151 دولة)، اجتماعا حاسما لإقرار مسودة الاتفاقية المتعلقة بالتجارة والبضائع الصناعية، وطرح التصورات النهائية لموضوعي الدعم الزراعي ودعم الصادرات المشوهين للتجارة العالمية. ويدرس المجتمعون اقتراحات تقدم بها وسطاء في محادثات السلع الزراعية والصناعية في منظمة التجارة العالمية الشهر الماضي، تضمنت نصوصا تشمل تسويات تهدف إلى إنقاذ جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية, وهي الجولة المعنية بالدعم الزراعي. وتأمل الدول الأعضاء في الوصول إلى حل نهائي بشأن هذا الدعم, والذي تصر أمريكا على إبقائه لمزارعيها خشية أن يشكل تهديدا لهم.
    وأوضح دون ستيفنسون سفير كندا لدى المنظمة والوسيط في محادثات السلع الصناعية أن الدول تحتاج إلى "البحث عن توازن" بين مصالحها المتضاربة في المفاوضات المستمرة منذ نحو ست سنوات لضمان التوصل إلى اتفاق.
    وقال كراوفورد فالكونر سفير نيوزيلندا لدى المنظمة ورئيس مفاوضات الزراعة في دراسة قدّمها عن خفض التعرفات والدعم "بعض هذه النطاقات الضيقة أو الأرقام المستهدفة أو المسودات الفنية للنص ستكون مؤلمة للغاية بالتأكيد، لكن هذا الألم مطلوب من أجل التوصل إلى اتفاق".

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    يعقد اليوم في جنيف ممثلون عن 151 دولة هم أعضاء في منظمة التجارة العالمية، اجتماعا حاسما لإقرار مسودة الاتفاقية المتعلقة بالتجارة والبضائع الصناعية، وطرح التصورات النهائية لموضوعي الدعم الزراعي ودعم الصادرات المشوهان للتجارة العالمية.
    ويدرس المجتمعون اقتراحات تقدم بها وسطاء في محادثات السلع الزراعية والصناعية في منظمة التجارة العالمية الشهر الماضي، تضمنت نصوصا تشمل تسويات تهدف إلى إنقاذ جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.
    إذ قال دون ستيفنسون سفير كندا لدى المنظمة والوسيط في محادثات السلع الصناعية إن الدول تحتاج إلى "للبحث عن توازن" بين مصالحها المتضاربة في المفاوضات المستمرة منذ نحو ست سنوات لضمان التوصل إلى اتفاق.
    فيما قال كراوفورد فالكونر سفير نيوزيلاندا لدى المنظمة ورئيس مفاوضات الزراعة في دراسة قدمها عن خفض التعريفات والدعم "بعض هذه النطاقات الضيقة أو الأرقام المستهدفة أو المسودات الفنية للنص ستكون مؤلمة للغاية بالتأكيد، لكن هذا الألم مطلوب من أجل التوصل إلى اتفاق".
    وهنا أكد لـ"الاقتصادية" الدكتور فواز العلمي رئيس الفريق الفني السعودي لمفاوضات منظمة التجارة العالمية، ومستشار وزارة التجارة والصناعة، والذي غادر البارحة وفريق سعودي متخصص للمشاركة في الاجتماع، أن جدول الاجتماع لأعمال أجندة الدوحة للتنمية، والذي يعقد اليوم يضم نحو 76 موضوعا، أهمها موضوعا الدعم الزراعي ودعم الصادرات المشوهان للتجارة، حيث تطالب الدول النامية التي تمثلها الهند والبرازيل بضرورة تخفيض دعم الصادرات الزراعية الذي تمارسه الدول الأوروبية وفاق 76 مليار دولار سنوياً، وكذلك تخفيض الدعم الزراعي المحلي الذي تمنحه الولايات المتحدة لمزارعيها وفاق 22 مليار دولار سنوياً.
    وقال "هنالك أيضاً موضوع النفاذ للأسواق في المنتجات غير الزراعية حيث تصر الدول المتقدمة التي تمثلها الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي على قيام الدول النامية بتخفيض التعرفات الجمركية المفروضة على وارداتها، والموضوع الرابع يختص بتجارة الخدمات، حيث تطالب الدول الفقيرة بزيادة نفاذ أعداد عمالتها في أسواق الدول الغنية، بينما تطالب الدول الغنية بزيادة فتح منافذ الاستثمار ونسب تملك الشركات في الدول النامية والفقيرة".
    ويأتي الاجتماع بعد أن كان باسكال لامي، أمين منظمة التجارة العالمية قد حث الأعضاء على ضرورة العمل بجد لإنهاء مفاوضات الدوحة قبل نهاية العام الجاري، طالبة من الدول الأعضاء في المنظمة العمل على الهدف الأساسي لهذه الجولة، وهو الوصول إلى اتفاق بشأن المباحثات المتعلقة بالقطاع الزراعي، مشيرة إلى أن تحقيق التقدم في هذا المجال يعد الخطوة الأساسية من أجل إنهاء مباحثات الدوحة بنجاح.
    وأكد باسكال لامي في وقت سابق أن أكثر الأمور الواجب تحقيق تقدم فيها هي مسألة إنهاء مباحثات الدوحة التجارية بنجاح مع نهاية العام الحالي.
    وأشار أمين عام منظمة التجارة العالمية في خطاب له في كوالالمبور في 17 آب (أغسطس) الماضي، إلى أن أهم تحديات اليوم هي مقاومة الاتجاهات التي تأخذ منحى المبالغة في الحماية, والاستثمار في السياسات التي تضمن توزيع فوائد التجارة بشكل منصف على جميع الدول, والاستثمار في النظام التجاري المتعدد الأطراف.
    وأوضح الأمين العام أن وضع التجارة العالمية اليوم مختلف عما كان عليه قبل خمسين عاما حيث يعود ذلك إلى نظام العولمة، مشيرا إلى أن وجود زيادة في عدد الدول المشاركة في النظام التجاري العالمي والانخفاض في أسعار المنتجات التجارية و تغير أساليب الإنتاج وكذلك إزالة العقبات التجارية، هي من أهم أولويات المرحلة الراهنة.
    وصرح لامي أن التجارة العالمية تواجه ثلاث تحديات وهي متابعة فتح الأسواق العالمية و خطر حماية التجارة, ضمان الحصول على فوائد التجارة والمقارنة بين النظام التجاري المتعدد الأطراف والتجارة الأحادية الجانب.





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    مطالبة هيئة سوق المال بمتابعة اعطال البنوك


    ابراهيم الفقيه (جدة)
    طالب رجل أعمال و محلل اقتصادي بتشكيل لجنة من قبل هيئة سوق المال لمتابعة أعمال نظم البنوك بعد توالي أعطال الخوادم و أوامر البيع و الشراء في تداول الأسهم.
    و قال محمد عبد الله المطيري إن تعطل نظم ثلاثة بنوك كان من أهم العوامل التي أدت الى تراجع المؤشر يوم أمس الأول 153 نقطة ليغلق عند مستوى 8073 نقطة بنسبة انخفاض 1.87 % ، وخسارة بعض المتداولين. وأضاف انه لم تزل هناك مشكلات تعليق أوامر البيع و الشراء تظهر من وقت لآخر لدى بعض البنوك و بين ان ذلك يعود لاهمال تلك البنوك لنظم خوادمها و كونها تعمل بخوادم قديمة لا تتحمل ضغوط أوامر البيع و الشراء المكثفة.و انتقد تلك البنوك وقال إنها أصبحت تحقق أرباحا مجزية كل عام بعد أن أصبح سوق الأسهم مكان استثمار لكثير من المواطنين و مع ذلك تتجاهل تحديث نظمها.
    من جهته بين المحلل الاقتصادي ناصر عبد العزيز العبدان أن بعض البنوك لازالت تعمل بأجهزة خوادم قديمة لها طاقات استيعابية محدودة غير مهيأة لتقديم الخدمة لعدد كبير من المشتركين في وقت واحد لا سيما أن العدد قد يصل أحيانا الى أربعة أضعاف الطاقة الاستيعابية للخادم. وبين أن تلك البنوك نفسها تقدم خدمات سريعة لعملائها المميزين أصحاب المحافظ الكبيرة بدون تعطيل أو تعليق وقال إنها تنفذ عملية البيع أو الشراء في اقل من دقيقة وعلى خوادم خاصة بكبار المستثمرين، وأحيانا يواجه العميل أثناء فتحه لصفحة بعض البنوك على شبكة الإنترنت خلال التداول رسالة تفيد بأن الموقع خارج الخدمة مؤقتا.





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المريشد: الصفقة مضمونة التغطية من قبل البنوك وسترتب نهاية العام
    "سابك": خطة لاقتراض 6 مليارات دولار لصالح "كيان السعودية"
    - "الاقتصادية" من الرياض - رويترز من المنا - 21/08/1428هـ
    جددت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" أمس تأكيدها المضي قدما في اقتراض ستة مليارات دولار هذا العام لتمويل إنشاء مجمع صناعي يتبع لشركة كيان السعودية وذلك رغم اضطراب سوق الائتمان الذي اضطرها الشهر الماضي لتقليص حجم إصدار سندات إلى النصف.
    وقال مطلق المريشد نائب الرئيس للمالية في مقابلة مع "رويترز" إن "سابك" أكبر منتج للكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية تطمح إلى تدبير قروض إسلامية بالأساس لتمويل مجمع باستثمارات عشرة مليارات دولار تقوم ببنائه شركة كيان السعودية للبتروكيماويات التابعة لها.
    وبين المريشد وهو أيضا الرئيس التنفيذي "كيان" أن البنوك ضمنت تغطية القروض بالفعل وتبدأ ترتيبها في الأشهر القليلة المقبلة، ملمحا إلى أنه يستبعد أن تطرح "سابك" أي سندات إسلامية لتدبير المال.
    وقال المريشد "جمع ستة مليارات دولار كان الخطة من اليوم الأول. لم نغير أي شيء. الصفقة مضمونة التغطية بالفعل. لكنها سوف ترتب في نهاية الربع الثالث أو الأخير."
    في الشهر الماضي قلصت "سابك" حجم إصدار سندات بمقدار النصف إلى 1.5 مليار دولار وسط مخاوف من تراجع إقبال المستثمرين جراء مخاوف سوق الائتمان العالمية التي أوقدت شرارتها مشكلات في سوق الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة.
    وقال المريشد "حتى في هذه السوق استطعنا تمويل استحواذ بقيمة 8.2 مليار دولار عندما أخفق الجميع. إذا تمكنا من هذا فلماذا لا نستطيع تمويل كيان السعودية بستة مليارات دولار فقط؟"
    وقال أحد المصرفيين الذين يرتبون القرض إن مستثمري العائد المرتفع الذين أحجموا عن طرح سندات "سابك" الشهر الماضي لن يكونوا المستهدفين في قرض "كيان".
    وأوضح المصرفي الذي طلب عدم نشر اسمه إن قرض "كيان هو لتمويل مشروع مما يعني أن التمويل سيكون إلى حد كبير عن طريق بنوك. وهذه أكثر استقرارا وتحكمها العلاقة وتفهم الشركة وإمكاناتها." وقال المصرفي إن "إتش.إس.بي.سي" و"بي.إن.بي باريبا" و"إيه.بي.إن امرو" وبنك المؤسسة المصرفية العربية في البحرين ومجموعة سامبا المالية السعودية تتولى ترتيب قرض "كيان".
    يشار إلى "سابك" تساعد على تأسيس شركة كيان السعودية للبتروكيماويات لإنتاج مواد كيماوية أساسية للتصدير إلى أسواق دول آسيوية مثل الصين والهند حيث يحفز النمو الاقتصادي على زيادة الطلب.
    وتستثمر "سابك" ما يصل إلى 30 مليار دولار لزيادة إنتاجها بنحو 60 في المائة إلى 80 مليون طن بحلول 2012 من 50 مليون طن هذا العام.
    وتنتج "سابك" الصلب أيضا.
    يذكر أن الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" تمتلك 35 في المائة من رأسمال "كيان السعودية" البالغ 12 مليار ريال، بينما تسهم شركة الكيان للبتروكيماويات بنسبة 20 في المائة، فيما طرحت الحصة الباقية (45 في المائة) للاكتتاب العام بالقيمة الاسمية (عشرة ريالات للسهم الواحد.
    وتعتزم "كيان" إنتاج مواد كيماوية متخصصة تنتج لأول مرة على مستوى صناعة البتروكيماويات في السعودية، مثل إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كلوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول، ثنائي ميثيل إيثانول أمين، الإيثوكسيلات، الفينول والكيومين، البولي كاربونيت، إضافة إلى منتجات الإيثيلين، والبروبيلين، والبولي بروبيلين، وجلايكول الإيثيلين، والبيوتين ـ 1، وغيرها من المنتجات.
    وكانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية قد أعلنتا هذا الأسبوع، عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية على قطاع الصناعات البلاستيكية في الشركة الأمريكية بقيمة 11.6 مليار دولار، عبر إعلانين مفصلين من الشركتين، وبذلك تنتهي فصول أكبر عملية استحواذ لشركة عربية في الغرب.
    ويمثل إنهاء الصفقة بهذه السرعة وفي ظل ظروف أسواق المال العالمية التي تترنح تحت وطأة مشكلات التمويل العقاري الأمريكي إنجازا للشركة السعودية وتأكيدا على متانة مركزها المالي وثقة المصارف العالمية التي عبرت عنها بالمشاركة في تمويل الصفقة.
    وفي هذا الاتجاه، قالت "سابك" إنه "لمتانة مركز الشركة (الجديدة على اعتبار أن التمويل عليها) وسمعة منتجاتها المبتكرة عالية الأداء في الأسواق العالمية، وثقة المقرضين من المصارف المحلية والإقليمية والعالمية المشاركة في تمويل الصفقة، استطعنا تأمين القروض اللازمة، وإتمام الصفقة بنجاح وفي وقتٍ قياسي على الرغم من ظروف التمويل الصعبة، وفي ظل الأوضاع المالية المتقلبة التي تمر بها الأسواق العالمية حالياً، وأكدت الشركة الأمريكية ذلك بالتأكيد على أن الصفقة أتمت "نقدا".





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    اكد ثقته في وزارة التجارة وحنكة المسؤولين فيها
    مدير جبل عمر: المادة 100 تحرم 160 مواطناً يمتلكون 950 مليونا من التصويت


    فالح الذبياني (مكة المكرمة)
    قال عبدالفتاح فدا مدير عام شركة جبل عمر للتطوير ان قرار وزارة التجارة القاضي بعدم قبول تصويت غير المؤسسين من ملاك العقارات في شركة جبل عمر سيحرم 160 مواطنا يمتلكون عقارات تصل قيمتها الى حوالى 950 مليون ريال من حق التصويت، واضاف فيما لو طبق رأي وزارة التجارة ليلة انعقاد الجمعية التأسيسية يوم الاربعاء الماضي لكان تضرر كل هذا العدد من المواطنين وبالتالي فان رئيس اللجنة التأسيسية لم يقبل بذلك اذ لا يحق له التفريط في حقوق كل هؤلاء المساهمين واكد فدا ان شركة جبل عمر تحتكم الى نظام الشركات وهو واضح وصريح حيث ان الشركة تستند في رأيها الى مانصت عليه المادة (64) من هذا التنظيم بينما المادة 100 التي اشارت اليها وزارة التجارة في بيانها امس لم يحن الوقت بعد لتطبيقها حيث تأتي بعد اشهار الشركة والحصول على سجل تجاري لها واعتمادها من وزير التجارة والصناعة.
    وبين فدا في تصريح لـ «عكاظ» ان التعاون والتنسيق والتفاهم مع وزارة التجارة هو الحل الوحيد لمعالجة هذه المشكلة حتى تتحقق مصلحة 5 ملايين مواطن وحفاظاً على مصلحة الاستثمار العقاري، مشيراً الى ان مشكلة شركة جبل عمر قد تتكرر في شركات عقارية اخرى يجرى العمل على انشائها ولابد من صيغة قانونية تحسم هذا الجدل واعرب عن ثقة الشركة وجميع مساهميها واعضاء لجنتها التأسيسية في حكمة المسؤولين في وزارة التجارة للتدخل ومعالجة المشكلة بما يحافظ على حقوق 5 ملايين مساهم حتى يتم الادراج في اقرب وقت ممكن.
    وعن الاجراءات الفعلية التي ستقوم بها الشركة قال فدا الامر لايزال تحت التقييم من قبلنا ويخضع لمزيد من المناقشة وكذلك من قبل وزارة التجارة لكن الشركة ترى ان مصلحة المساهمين ترتكز في اعتماد اسماء الملاك حتى تاريخ انعقاد الجمعية التأسيسية وليس الملاك الموجودين في عقد التأسيس الذي ابرم قبل سنتين حيث ان بعض العقارات تم بيعها وتداولها لصالح آخرين لا يمكن حرمانهم من التصويت.
    واضاف ان وزارة التجارة بينت في بيانها الاخير انها تستند الى المادة (100 بينما نحن في شركة جبل عمر نستند الى المادة (64) من نظام الشركات الذي يتكلم عن تاريخ تأسيس الشركة وهو التاريخ الذي يعني انعقاد الجمعية التأسيسية وصدور قرار وزير التجارة وهذا لن يتم الا بعد عمل محضر الجمعية التأسيسة وحين يتم اشهار الشركة وصدور قرار وزير التجارة وصدور السجل التجاري عندها يبدأ تطبيق المادة(100) التي تستشهد بها وزارة التجارة التي تنص على سنتين ماليتين من تاريخ التأسيس وهو قرار وزير التجارة، واضاف حتى اللحظة لم يصدر قرار وزير التجارة بتأسيس الشركة وبالتالي لا يمكننا ان نقول انه لايجب تداول الاسهم او الحصص العينية الا بعد سنتين ماليين من تاريخ تأسيس الشركة، وبين فدا ان شركة جبل عمر توافق على استخدام هذه المادة ولكن ليس الآن بعد صدور قرار وزير التجارة بالتأسيس وهذا القرار لن يعمل الا بعد اجتماع الجمعية التأسيسية وهذا يتطلب اعطاء فرصة للملاك في الجمعية التأسيسية ليكون لهم حق الحضور والتصويت مع ضرورة احضار مايثبت وجود صك شرعي معتمد من جهات الاختصاص يبين انتقال الملكية من شخص لآخر هذا هو المفروض اعتماده، وبعد ذلك يتم الرفع بالمحضر للوزير ليتم الاعتماد واشهار الشركة والحصول على سجل تجاري بعدها لا يمكن تداول العقارات والحصص العينية وبالتالي تطبيق المادة (100) ليتم تحويلها الى اسهم تودع في محافظ اصحاب العقارات.





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    "المركزي" يسمح للدينار بالارتفاع مقابل الدولار للمرة الأولى في أسبوع
    تلميح كويتي لفرض ضرائب على الدخل الشخصي
    - الكويت ـ رويترز: - 21/08/1428هـ
    أكد أمير الكويت أن البلد الخليجي سيضطر يوما إلى فرض ضرائب على الدخل الشخصي، لكنه لم يذكر جدولا زمنيا.
    وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مقابلة مع صحيفة "النهار" المحلية: "الخدمات التي تقدم إلى المواطن ذات تكلفة عالية جدا قد تتحملها الدولة لبعض الوقت، ولكن ليس كل الوقت وسيأتي اليوم الذي تجد فيه الدولة نفسها مضطرة إلى فرض ضرائب". وأضاف الشيخ الصباح في المقابلة التي بثتها أيضا وكالة الأنباء الكويتية (كونا)، أن الدولة "ستراعي من دون شك أوضاع ذوي الدخول المنخفضة". واعتاد الكويتيون منذ زمن طويل رعاية الدولة الكاملة لهم عن طريق إعانات اجتماعية من قروض الإسكان طويلة الأجل ومنح الزواج إلى مجانية التعليم والخدمات الصحية.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أكد أمير الكويت في تصريحات نشرت أمس، أن البلد الخليجي سيضطر يوما إلى فرض ضرائب على الدخل الشخصي لكنه لم يذكر جدولا زمنيا.
    وقال الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في مقابلة مع صحيفة النهار المحلية "الخدمات التي تقدم إلى المواطن ذات تكلفة عالية جدا قد تتحملها الدولة لبعض الوقت ولكن ليس كل الوقت وسيأتي اليوم الذي تجد فيه الدولة نفسها مضطرة لفرض ضرائب". وأضاف الشيخ الصباح في المقابلة التي بثتها أيضا وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الدولة "ستراعي من دون شك أوضاع ذوي الدخول المنخفضة".
    واعتاد الكويتيون منذ زمن طويل على رعاية الدولة الكاملة لهم عن طريق إعانات اجتماعية من قروض الإسكان طويلة الأجل ومنح الزواج إلى مجانية التعليم والخدمات الصحية.
    وكما في دول الخليج الأخرى المنتجة للنفط عززت إيرادات الخام نظام الرفاه الاجتماعي الذي يقول كثير من الاقتصاديين باستحالة استمراره مع تفاقم الضغوط على خزائن الدول جراء نمو السكان. وقال الشيخ الصباح "النفط لن يدوم لنا مدى الدهر."
    ودأب النواب في مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي على القول إنهم سيرفضون فرض ضرائب على دخول المواطنين إلى أن تتوقف الحكومة عن هدر الأموال العامة وتجتث الفساد.
    وتطمح الكويت إلى تنويع اقتصادها لمحاكاة نجاح دبي والبحرين المجاورتين حيث قلصتا اعتمادهما على النفط من خلال التحول إلى مراكز للمال والتجارة.
    من جهة أخرى سمح بنك الكويت المركزي للدينار بالارتفاع مقابل الدولار للمرة الأولى في أسبوع أمس الأحد وذلك بعد تراجع العملة الأمريكية أمام الين. وقال البنك المركزي إنه سيجري تداول العملة الكويتية حول سعر أساسي يبلغ 0.28150 دينار للدولار مقارنة مع 0.28160 يوم الخميس أي بزيادة 0.04 في المائة.
    وارتفعت عملة رابع أكبر بلد مصدر للنفط في الشرق الأوسط بنسبة 2.71 في المائة منذ 19 أيار (مايو) قبل يوم واحد من قرار البنك المركزي التخلي عن ربط العملة بالدولار والتحول إلى سلة عملات لم يكشف عن مكوناتها.
    ويقول البنك المركزي الكويتي إن انخفاض الدولار في الأسواق العالمية يسهم في ارتفاع التضخم ويزيد من تكلفة بعض الواردات. وهبطت العملة الأمريكية إلى مستوى قياسي الشهر الماضي مقابل اليورو الذي تسدد به الكويت قيمة ما يزيد على ثلث وارداتها. وكان محافظ البنك المركزي الشيخ سالم عبد العزيز الصباح قال في 29 تموز (يوليو) إن سلة العملات تتيح للبنك المرونة في متابعة تحركات أسواق الصرف الأجنبي العالمية.
    وفي أواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة تراجع اليورو 0.10 في المائة مقابل الدولار إلى 1.3622 دولار. والعملة الأوروبية مرتفعة بنسبة 3.23 في المائة أمام الدولار هذا العام. وتراجعت العملة الأمريكية 0.14 في المائة مقابل الين مع تركز أنظار المستثمرين على فرص تأثر نمو الاقتصاد العالمي بأزمة الائتمان رغم التفاؤل المبدئي بخطة البيت الأبيض لمساعدة أصحاب المساكن الأمريكيين على مواجهة صعوبة مناخ الإقراض.





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    شهد تباينا في وجهات النظر
    الاندماج والتكتلات تأويلات مبهمة في اجتماع لجنة المقاولين بجازان


    منصور مجلي (جازان)تصوير: فيصل مهدي
    شهد اجتماع لجنة المقاولين بغرفة جازان امس تباينا في وجهات النظر واختلافاً بين الاعضاء على آلية تنفيذ شركة مقاولات بالمنطقة حيث قدم بعض الاعضاء كثيراً من المعوقات التي تحد من انشاء الشركة المزمع تأسيسها في التاسع من شوال المقبل. ووجه العضو التنفيذي باللجنة المهندس عبده زيلعي اتهاما للغرفة بقصورها في توجيه الدعوى للاعضاء المعينين لحضور مثل هذه الاجتماعات.
    واضاف حضوري كان لمجرد سماعي عن الاجتماع دون تلقي اي دعوة فرد عليه امين الغرفة المهندس احمد القنفذي بقوله نحن ندعو اشخاصا محددين لدراسة الامر وسوف يتم تدشين موقع الكتروني للغرفة قريبا ومن خلاله سيعرف الجميع بمواعيد الاجتماعات وغيرها. بعد ذلك اختلف الاعضاء في معنى الاندماج والتكتلات وخرج حديث المجلس عن طوره لولا تدارك القنفذي الذي استشعر وجود الاعلاميين اثناء الجلسة وبدأ يستعرض التوجيه بعقد ورشة عمل للمقاولين السعوديين بالمنطقة وتحديد الموعد المقترح والمتحدثين في هذه الورشة وقال ان المجلس سيعقد جلسة لاحقة في التاسع من شوال لدراسة وضع الورشة وانشاء شركة للمقاولات من خلال توجيه دعوة لمختصين وخبراء لهم خبرة في انشاء الشركات ولم تناقش في الجلسة المواضيع الخاصة بالمقاولين وبخاصة اسعار مواد البناء والحديد بالرغم من تحديد ذلك في جدول اعمال هذه الجلسة، واستدرك امين الغرفة ان من اساسيات انشاء الشركة ان تتولى الاستفسار عن المشاريع المعطلة ثم عرج بعد ان فرغ من اعضاء اللجنة في مناقشات لاطائل منها على الاعلاميين ليسألهم عما اذا كان لهم وجهات نظر او ملاحظات فجاءت ملاحظات بعض الصحفيين الحاضرين ان النقاش قد خرج عن طوره واتجه الى مسار آخر وانتهت الجلسة دون وضع آلية مقننة لاعمال اللجنة في الاجتماع المقبل





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    قطاع التأمين يجر الأسهم السعودية إلى خسارة 42 مليار ريال
    - عبد الحميد العمري من الرياض - 21/08/1428هـ
    تكبدت سوق الأسهم السعودية خلال اليومين الماضيين خسائر تناهز 42 مليار ريال, تحمل منها قطاع التأمين 3.8 مليار ريال، أي ما يعادل 9 في المائة من إجمالي الخسائر التراكمية لليومين الأولين من أيلول (سبتمبر) الجاري. لكن قطاع التأمين جرَّ معه قطاعات أخرى لا تستحق الخسارة، وتحديدا القطاعات القيادية التي ترزح أغلب أسعار شركاتها تحت مستوى قيمها العادلة, فالقطاع البنكي تكبد 8.8 مليار ريال، بنسبة انخفاض 2.1 في المائة، شكّلت نحو 21 في المائة من إجمالي خسائر السوق التراكمية الأخيرة. أيضاً خسر القطاع الصناعي 11.1 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.2 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 26.5 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية.
    وخسر أيضاً قطاع الاتصالات 11.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -6.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 27.1 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. أخيراً خسر قطاع الأسمنت نحو 1.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 3.3 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية.
    وقلصت سوق الأسهم في ختام تداولات أمس خسائرها إثر ارتداد المؤشر في ربع الساعة الأخير، بعد أن سجل المؤشر أدنى عند 7807.47 نقطة، قبل أن يغلق في ختام التداولات عند مستوى 7987 نقطة خاسرا 85 نقطة.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    بدايةً، ما حدث في سوق الأسهم المحلية خلال اليومين الأولين من أيلول "سبتمبر" 2007، لا أراهُ يتعدّى إعادةً لترتيب أوضاعها قبل مواصلة سعيها الحثيث نحو الصعود إلى أعلى! قد أتفق مع من يقول إنه مجرد جني أرباح، وصلت فاتورته حتى إقفال أمس الأحد إلى نحو 42 مليار ريال! ما هذه الأوراق التي كبدت سوقنا هذه التكلفة الباهظة؟! قبل الإجابة على هذا السؤل، دعوني أستعرض معكم أحاديث طرحتها للنقاش هنا طوال عمر النصف الأول من العام الجاري، حتى نهاية تموز "يوليو" الماضي الذي بلغت معه السوق منعطفاً خطراً حينما تحوّل قطاع التأمين الهادئ إلى طاحونة عملاقة للمضاربات!، أرى أنها كبداية لموضوعنا هنا سترسم لنا إجابةً وافية على أغلب أجزاء سؤال هذه الأوراق الفوضوية. نتذكر جميعاً فورة قطاع التأمين بعد إدراج شركاته الصغيرة أو الورقية بمعنى أدق، تلك الشركات التي ظنّت هيئة السوق المالية أنها ستكون إضافةً إلى عمق السوق المنشود، لتتحول من ثم إلى لقمةٍ سائغة للآكلين أو المضاربين! وضعتُ أمام سيله الجارف علامات استفهامٍ مشروعة قبل أن يتفاقم الوضع سوءاً في تاريخه، وقبل أن نشهد ما نراه اليوم عياناً بياناً من تحطم ثروات الأفراد على صخرة المبالغات المضاربية في هذا القطاع الصغير حجماً، والعملاق فيما بعد باجتذابه أغلب سيولة السوق، وصلت في أحيانٍ كثيرة إلى فوق 35 في المائة من حجم السيولة المتوافرة في السوق. أكررها هنا حرفياً "هل من سبيلٍ إلى إيقاف هذا المسلسل الأكثر رعباً، أعتقد أن الأمر برمته قد تحول من كونه سعيا حثيث نحو تعميق السوق المحلية، إلى أمرٍ آخر في رأيي أنه أقرب إلى إغراق السوق في مستنقعاتٍ جديدة من المضاربات المحمومة! أيهما أكثر أهمية بالنسبة لأوضاع السوق المالية في الوقت الراهن، العمل على تنظيم وإصلاح السوق من خلال التطبيق الحازم والصارم لروح النظام ومواد القانون في اللوائح التنفيذية بالدرجة الأولى، ومن ثم زيادة عدد الشركات المساهمة والأسهم المصدرة المتاحة للتداول في السوق، ولكن من خلال شركاتٍ لها مزاياها التنافسية اقتصادياً ومالياً كجبل عمر وكيان، وكونها شركات مساهمة ذات رأسمال كبير، يمتنع معه إمكانية التحكم في أسهمها والتلاعب بها في وقتٍ لاحق؟! أتمنى ألا تكون "ورطةً" جديدة وقعت فيها السوق المحلية، قد لا نتمكن من الخروج منها مستقبلاً بعد أن تستفحل، وتتحول إلى أزمةٍ قادمة الله وحده يعلم ما قد تكلفه من خسائر!"
    ها نحن نرى تلك الخسائر تناهز 42 مليار ريال، تحمّل منها قطاع التأمين 3.8 مليار ريال، أي ما يعادل 9 في المائة من إجمالي الخسائر التراكمية لليومين الأولين من أيلول "سبتمبر" الجاري، ولكنه جرَّ معه قطاعات أخرى لا تستحق الخسارة، أخصُّ بالذكر منها القطاعات القيادية التي ترزح أغلب أسعار شركاتها تحت مستوى قيمها العادلة! فهذا القطاع البنكي تكبد 8.8 مليار ريال، بنسبة انخفاض -2.1 في المائة، شكّلت نحو 21 في المائة من إجمالي خسائر السوق التراكمية الأخيرة. أيضاً خسر القطاع الصناعي 11.1 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.2 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 26.5 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. وخسر أيضاً قطاع الاتصالات 11.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -6.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 27.1 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. أخيراً خسر قطاع الأسمنت نحو 1.4 مليار ريال، بنسبة انخفاض تجاوزت -2.4 في المائة مقارنةً بقيمة إقفالها الرأسمالية ليوم الأربعاء الماضي، شكّلت نحو 3.3 في المائة من إجمالي الخسائر السوقية. من يبرر لمجتمع المستثمرين في تلك القطاعات خسائرهم غير المبررة أصلاً؟! من يبرر لمن وثق في السوق المحلية أخيراً بعد مسلسل انهيارها العظيم لأكثر من 15 شهراً، كانت فاتورته الأكثر فداحةً على امتداد تاريخها لأكثر من عقدين من الزمن بلغت 2.1 تريليون ريال؟ من يفسّر لهم وغيرهم ممن يأملون الدخول بأموالهم ومدخراتهم سواء محلياً أو خارجياً ما حدث ويحدث بين يومٍ وآخر في هذه السوق المالية الموجوعة؟!
    رغم ما حدث أخيرا، أعتقد أنه حمل في طياته إيجابياتٍ، لعل من أبرزها أن ما بُني على باطل أو خطأ أن نهايته من جنس العمل نفسه! ولكن من بنى ومن سقط البنيان على أمِّ رأسه؟! أصدقكم القول أن فريقاً ممن أسهموا في بناء أوهام المضاربة في قطاع التأمين لم يمسسهم سوء، وعليه كان السقوط مريراً على بقية الفريق الباني!! لا أتساءل هنا: هل هيئة السوق المالية أسهمت في تمهيد أرضية بناء أسعار الوهم والضلال المبين في قطاع التأمين؟! إنني أضيف قبلها مؤسسة النقد العربي السعودي التي وضعت نظام التأمين بشروطه غير المدروسة في جانبٍ بالغ الخطورة، هو اشتراطها لحصول تلك الشركات على التراخيص أن تكون شركات مساهمة! وماذا كان سيخدمنا ويخدم استقرار السوق المحلية لو أن الأمر تمّ بصيغةٍ أخرى أكثر مرونة مع هيئة السوق المالية، يُشترط فيه الاكتفاء بصيغة المساهمة المقفلة، ومن ثم تحويلها إلى سوق الأسهم المحلية بعد بدءها فعلياً في العمل، ونشرها لميزانية سنتين على أقل تقدير، يمكننا معها تقييم مراكزها المالية على أساسٍ واضحٍ وسليم.
    لا شكَّ أن المسار الصاعد للسوق والمتوقع خلال ما تبقى من العام الجاري، لا تزال معطياته قوية وراسخة وإن اهتزّت نوعاً ما في ظروف تعاملات اليومين الأولين من الشهر الجاري، وكما أشرتُ أعلاه إلى أن الترتيب المبكر لأوراق السوق في الوقت الراهن بتكلفة 42 مليار ريال، سيكون خياراً أقرب إلى مخيلتنا من ارتفاع الفاتورة إلى عشرة أمثالها مستقبلاً! الأمر الأجدر بالتنبيه إليه، أن تتخلّص جميع الأطراف مما في جعبة سلتي "الاختلالات الهيكلية" و"الاختلالات السلوكية"، الأولى معنيُ بها هيئة السوق المالية، والثانية يُعنى بها مجتمع المستثمرين في السوق، وتحديداً صغار المستثمرين فيها. أمرٌ آخر جدير بالإشارة إليه: ماذا لو ظهر من هيئة السوق المالية من يطمئن مجتمع المستثمرين ويوضح لهم بعض الالتباسات التي صاحبت التراجع الحاد الأخير؟ أليس موقفا مسؤولا مطلوبا للقضاء على الشائعات التي اندلعت نيرانها بين الأفراد في السوق، من حديثٍ دائرٍ غير موثق حول نية الهيئة الإعلان عن جدول اكتتابات جديدة؟! أو من حديثٍ دائرٍ حول بدء عمل نظام تداول الجديد، وأنه وراء الأعطال التي ضربت أنظمة بعض البنوك التجارية؟! تلك أمور بالغة الأهمية لا يجب تركها للأهواء والشائعات تطوّح بمصالح المستثمرين عموماً، والسوق والاقتصاد على وجه التحديد. أتمنى أن تكون الغمّة المؤقتة قد زالت اليوم من تعاملات السوق، وأن يستعيد مجتمع المستثمرين ثقتهم بسوقهم.





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    تحويل شركة زراعية الى مساهمة برأسمال 100 مليون ريال


    واس (الرياض)
    صدر قرار وزير التجارة والصناعة بالموافقة على الترخيص بتحول شركة الوسائل الزراعية من شركة تضامنية الى شركة مساهمة مقفلة برأسمال قدره (000 .000 .100) ريال سعودى مقسم الى ( 10 ) ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات سعودية اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال وتتخذ الشركة من مدينة بريدة مقرا لها. وتتمثل أغراض الشركة في أنتاج أنابيب البلاستيك (بولى أيثلين) مقاسات وأحجام مختلفة لانظمة الري المياه الصرف الصحي الكهرباء الهاتف وملحقاتها أنتاج حلقات وفواصل مطاطية مقاولات أعمال المياه والصرف الصحى.





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 10 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 30 شعبان 1428 هـ الموافق 12/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 62
    آخر مشاركة: 15-Sep-2007, 06:12 PM
  2. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 28 شعبان 1428 هـ الموافق 10/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 68
    آخر مشاركة: 12-Sep-2007, 01:18 PM
  3. الأخبار الإقتصادية الإثنين 14 شعبان 1428 هـ الموافق 27/08/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 96
    آخر مشاركة: 01-Sep-2007, 06:58 AM
  4. الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 01 شعبان 1428 هـ الموافق 14/08/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 86
    آخر مشاركة: 14-Aug-2007, 11:54 AM
  5. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 24 جماد الآخر 1428 - الموافق - 9 يوليو 2007
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 21
    آخر مشاركة: 10-Jul-2007, 02:11 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •