الملاحظات
صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 108

الموضوع: الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 7 / 8 / 1428 هـ الموافق 20 / 8 / 2007 م

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 7 / 8 / 1428 هـ الموافق 20 / 8 / 2007 م

  1. #1 الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 7 / 8 / 1428 هـ الموافق 20 / 8 / 2007 م 
    2007, الأثنين, المختار, الأقتصادية

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 7 / 8 / 1428 هـ الموافق 20 / 8 / 2007 م

    hgHofhv hgHrjwh]dm gd,l hgHekdk 7 L 8 L 1428 iJ hgl,htr 20 L 8 L 2007 l







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    «غولدمان ساكس»: 30% زيادة في أسعار النفط خلال فصل الشتاء المقبل

    مصادر لـ«الشرق الأوسطَ» تقلل من تأثر مصافي «أرامكو السعودية» في تكساس الأميركية بإعصار «دين»

    الظهران: طارق بن جميع
    توقع خبراء بنك غولدمان ساكس الاستثماري الاميركي، أن يتراوح سعر برميل النفط الخام خلال الشتاء المقبل بين 90 و95 دولارا وهي زيادة بنحو 30 في المائة عن الأسعار المتداولة حاليا.
    وذكرت صحيفة «تاجز شبيغل» الالمانية في عددها الصادر أمس، وفقا لما بثته وكالة الأنباء الألمانية، أن خبراء البنك الأميركي ربطوا هذه التوقعات بعدم قيام الدول المنتجة للنفط بزيادة كميات الإنتاج اليومية وكذلك عدم اعتدال فصل الشتاء خلال العام الجاري.

    وذكر خبراء في البنك للصحيفة أن أسعار النفط ستستقر فترة طويلة فوق حاجز 70 دولارا للبرميل، وارجعوا الانخفاض الأخير في الأسعار إلى الأزمة الطاحنة في أسواق المال وتحفظ الشركات في المضاربة.

    وأشار خبراء البنك أيضا إلى ارتفاع تكاليف صناعة النفط في ظل تراجع المخزون الاحتياطي العالمي من النفط الخام الأمر الذي استبعد معه الخبراء هبوط سعر البرميل تحت حاجز 70 دولارا لفترة طويلة. من ناحية أخرى، طالب خبراء بنك غولدمان ساكس، المستهلكين بالتعود على ارتفاع أسعار زيت التدفئة والبنزين اعتبارا من الشتاء المقبل. إلى ذلك، قللت مصادر قريبة من شركة أرامكو السعودية تحدثت لـ«الشرق الأوسط» أمس، من احتمالية تأثر مصافي عملاق الصناعة النفطية والتي تمتلك جزءا منها مع شركاء آخرين في ولاية تكساس الأميركية والتي تهدد جراء إعصار «دين» العنيف. وقالت المصادر إن مثل هذه المصافي ـ تمتلك الشركة مصفاتين وجزءا من الميناء ـ قد بنيت على أساس مواجهة مثل هذه الكوارث، لكنها استدركت وأشارت إلى احتمالية أن يتدنى مستوى الإنتاج في تلك المصافي من اجل احترازات السلامة.

    ويتوقع أن يضرب الإعصار دين، أراضي أميركا الشمالية اليوم الاثنين أو في الساعات الأولى من صباح يوم غد الثلاثاء برياح قد تصل شدتها إلي الفئة الخامسة، وهو أعلى مستوى قد تصل إليه الأعاصير. حيث أعلنت الدول التي يتوقع أن يضربها الإعصار ومنها الولايات المتحدة حالات التأهب.

    وذكرت المصادر القريبة من الشركة النفطية التي تمتلكها الحكومة السعودية والتي تعتبر من أكبر شركات النفط العالمية، أن الذي سيتأثر بشكل كبير، هو الميناء الذي يضم المصافي، بحيث يتوقع أن تتوقف العمل فيه إلى حين إنجلاء الإعصار، بسبب ارتفاع الأمواج البحرية وعدم إمكانية رسو السفن على أرصفة الميناء. كما بينت المصادر ـ فضلت عدم الكشف عن اسمها ـ أنه في مثل هذه الحالات، سيتم الاستفادة من مخزون المصافي الموجد في أماكن بعيدة عن المناطق المنكوبة، والتي تمكنها من مد السوق لمدة تتراوح ما بين ستة إلى عشرة اريام وذلك في مثل هذه الحالات الطارئة.

    إلى ذلك، كشفت شركة أرامكو السعودية في تقريرها السنوي عن تخطيطها لمضاعفة احتياطاتها من الغاز بإضافة ما قوامه 50 تريليون قدم مكعب خلال 10 سنوات، لتنضم إلى 248.5 تريليون قدم مكعب حاليا، حيث أفصحت عن شروعها في تنفيذ برنامج موسع للتنقيب يهدف إلى زيادة احتياطيات الزيت والغاز الطبيعي في منطقتين هما «اليابسة» و«المغمورة» تكللت باكتشافات رئيسية لحقول جديدة في الوقت الذي تعتزم فيه حفر ما يزيد على 300 بئر تطويرية و230 استكشافية وتحديدية بحلول عام 2011.

    وأكد المهندس علي بن إبراهيم النعيمي وزير البترول والثروة المعدنية ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية، أن الشركة حافظت طوال العام الماضي 2006 على أدائها المتميز في مجال موثوقية التشغيل على نحو لا يضاهى. وشدد الوزير بحسب ما تضمنه التقرير السنوي لأعمال أرامكو السعودية الصادر مؤخرا على وفاء الشركة بكافة ما التزمت به حيال احتياجات عملائها من الطاقة في جميع أنحاء السعودية والعالم. وأشار التقرير إلى تمكن الشركة العام الماضي من تعويض ما أنتج من احتياطيات الزيت بنسبة 104 في المائة عبر إضافة 3.6 مليار برميل إلى هذه الاحتياطيات، وتحقيق ضعف ما كانت تهدف الشركة إلى اكتشافه من احتياطيات الغاز الجديد بإضافة 10.4 مليار قدم مكعبة قياسية. كما أشار إلى شروعها في تنفيذ برنامج موسع للتنقيب يهدف إلى زيادة احتياطيات الزيت والغاز الطبيعي في المنطقتين اليابسة والمغمورة، تكللت باكتشافات رئيسية لحقول الغاز هي «زملة» و«كساب» و«نجيمان». وتطرق التقرير إلى عزم الشركة على حفر ما يزيد على 300 بئر تطويرية و230 استكشافية وتحديدية بحلول عام 2011، مع السعي لإضافة 50 تريليون قدم مكعبة قياسية خلال السنوات العشر المقبلة إلى احتياطياتها الحالية من الغاز والبالغة 248.5 تريليون قدم مكعبة قياسية.

    وتوقع أن يتزايد الطلب العالمي على الزيت من 84 مليون برميل في اليوم عام 2005 إلى 116 مليون برميل يومياً بحلول عام 2030، وأن البلدان النامية ستكون، مرة أخرى، هي مصدر 70 في المائة من هذه الزيادة على الطلب.

    كما أشار التقرير إلى اضطلاع الشركة بتنفيذ 6 مشاريع رئيسية لزيادة إنتاجها من الزيت الخام بطاقة إنتاجية تبلغ 3 ملايين برميل يومياً، لتعويض النقص الطبيعي في الإنتاج، فيما ستدعم الكمية المتبقية الطاقة الإنتاجية القصوى لتصل إلى 12 مليون برميل يومياً مع نهاية عام 2009. وبحسب التقرير، ستمكن هذه المشروعات الرئيسية الشركة من المحافظة على طاقة إنتاجية احتياطية تتراوح بين 1.5 مليون ومليوني برميل يوميا، زيادة على الإنتاج المتوقع، وذلك انسجاماً مع توجه السعودية والتزامها بالمحافظة على استقرار أسواق الطاقة حول العالم. وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق عن خططها المستقبلية سواء على المستويين المحلي أو العالمي، حيث بينت «أرامكو السعودية» أن النمو فيها ينقسم إلى فئتين، الأولى محلية من خلال شراكة أرامكو السعودية مع شركة سوميتومو كيميكل في إقامة المشروع المشترك «بترورابغ»، الذي سيطور مصفاة «أرامكو السعودية» في رابغ التي تنتج 400 ألف برميل في اليوم، ويحولها إلى مجمع بترو كيماويات عالمي. وكذلك مذكرة التفاهم التي وقعتها «أرامكو السعودية» أخيرا مع شركة داو كيميكل لإنشاء مجمع تكرير ومواد بتروكيماوية متكامل في رأس تنورة. في حين تعتمد المرحلة الثانية على سلسلة المشاريع المشتركة في مناطق مختلفة من العالم منها: خطة شركة «أس ـ أويل» في كوريا وتوسعة مشروع «بترون»، وتوسعة مصفاة «بورت آرثر»، إضافة إلى المشروع المشترك المشكل حديثاً مع «ساينوبك» و«إكسون موبيل» و«فوجيان بروفنس»، حيث سيتوسع وتحدث المصفاة القائمة وتضيف إنتاج مواد بتروكيماوية.





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    السعودية: تأهّل 7 تحالفات عالمية لإدارة وتشغيل وصيانة قطاع المياه والصرف الصحي في جدة

    ضمت شركات فرنسية وماليزية وسنغافورية وإسبانية وألمانية ومحلية

    الرياض: «الشرق الأوسطَ»
    أعلنت وزارة المياه والكهرباء السعودية، أمس، عن تأهل 7 تحالفات تضم شركات عالمية لثاني منافسة عالمية لإدارة وتشغيل وصيانة قطاع المياه والصرف الصحي بمدينة جدة بنظام عقود الشراكة مع القطاع الخاص، وذلك بعد إنهاء إجراءات تأهيل تلك التحالفات، حيث سيتم إرسال طلبات عروض الأسعار لها للدخول في المنافسة تليها مرحلة توقيع تلك العقود مع شركة المياه الوطنية التي تمتلك المشروع.
    وذكرت الوزارة أن تحالف الشركات الفائزة في هذا العقد الذي يعد الأكبر من نوعه والثاني على مستوى الشرق الأوسط، سيشرف على تطوير وإدارة وتشغيل وصيانة شبكات المياه والصرف الصحي وإدارة وتطوير خدمات العملاء وتحصيل الإيرادات وتخفيض التسربات وتطوير وتدريب وتأهيل الموظفين الحاليين والارتقاء بمستوى أداء القطاع بمدينة جدة الساحلية على البحر الأحمر (غرب السعودية).

    وكشفت الوزارة عن أسماء تحالف الشركات المؤهلة؛ وهي شركة فيوليا للمياه الفرنسية، ائتلاف شركة سور الفرنسية مع شركة الزامل، ائتلاف شركة سويز الفرنسية مع شركة اكواباور، ائتلاف شركة أجبار الاسبانية مع شركة ويسكو بوشناق وزهير شاكر وشركاه، وائتلاف شركة برلين وسر الألمانية مع شركة سعودي أوجيه. وضمت قائمة التحالفات أيضا: شركة أكواليا الإسبانية، وائتلاف كل من شركة سنغافور يوتلتيز إنتر ناشيونال وشركة سالكون وشركة يونايتد إنجنير السنغافورية. وكان عقد تخصيص قطاع المياه والصرف الصحي بجدة شهد إقبالا من الشركات العالمية والمحلية، حيث تجاوز عدد الشركات التي قدمت طلب الحصول على مستندات التأهيل أكثر من 84 شركة محلية وعالمية تم تأهيل 7 تحالفات محلية وعالمية ممن تنطبق عليها شروط التأهيل، مما يعطي مؤشرا ايجابيا على مدى جاذبية الاستثمار في قطاع المياه والصرف الصحي في السعودية.

    وبحسب وزارة المياه والكهرباء، فإن إرسال طلبات عروض الأسعار لتحالف الشركات المؤهلة في 25 من الشهر الحالي، وذلك حسب الخطة الموضوعة، كما أن من المتوقع أن يتم تسلم عروض الأسعار في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الجاري 2007 ليتم البدء في المفاوضات وإنهاء إجراءات التعاقد في الربع الأول من العام المقبل 2008. وكانت السعودية قد شهدت أسرع إجراءات هيكلة عبر قطاع المياه والصرف الصحي وطرح عقود تخصيص قطاع المياه والصرف الصحي بالإضافة إلى موافقة المجلس الاقتصادي الأعلى على إنشاء شركة المياه الوطنية؛ إذ تمت كافة الدراسات ومرحلة التأسيس والهيكلة في وقت قياسي لم يتجاوز الـ 18 شهرا. ويتم حاليا استكمال إجراءات إنشاء شركة المياه الوطنية بالإضافة إلى فروعها في كل من الرياض وجدة لتكون جاهزة للعمل حال استكمال إجراءات التأسيس يليها لاحقا كل من مدينة الدمام والمدينة المنورة، في الوقت الذي يتم فيه حاليا استكمال إجراءات عقد تخصيص قطاع المياه والصرف الصحي في مدينة الرياض الذي من المتوقع أن يتم إنهاء إجراءات التعاقد في شهر نوفمبر من العام الحالي.





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    «الخليج القابضة» تبرم عقدا لتنفيذ مشروع فيلامار في مرفأ البحرين المالي بـ 380 مليون دولار


    المنامة: عبيد السهيمي
    أعلنت شركة الخليج القابضة GHC إحدى الشركات المشاركة في مشروع مرفأ البحرين المالي، أمس، عن توقيع عقد قيمته 380 مليون دولار، لإنشاء مشروع فيلامار في المرفأ المالي مع إحدى الشركات المتخصصة في البناء والتشييد، وذلك لبناء 900 وحدة سكنية، تقوم على جزيرة صناعية بمساحة 35.9 ألف متر مربع.
    وقال أحمد الأمير نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة الخليج القابضة «إن قيمة العقد هو جزء من حجم الاستثمار الكلي في المشروع والذي تبلغ قيمته 620 مليون دولار، ومن المقرر أن يتم الانتهاء من عمليات البناء في الربع الأول من عام 2010».

    وأوضح الأمير أن مشروع فيلامار حظي باهتمام بالغ من الشركات العالمية والذي تمثل بعدد من العروض التي تلقتها شركة الخليج القابضة، مما يعد مؤشراً على الاهتمام العالمي الذي أثاره المشروع كونه أحد أكثر المشروعات البحرينية والخليجية تطوراً وأول مجمع سكني بمرفأ البحرين المالي.

    وأضاف أن المشروع التطويري يندرج ضمن سلسلة Signature Series التي ابتكرتها شركة الخليج القابضة لتنبثق منها مجموعة من المشاريع ذات المستوى والطابع العالمي من جوانب عدة كما هو الحال في مشروع فيلامار الذي يضم تصميما هندسيا فريدا من نوعه، حيث صمم المشروع على هيئة أبراج الملتوية. وبموجب العقد ستقوم الشركة المنفذة في الإعداد اللوجستي للبدء الفوري في عمليات الانشاء، حيث تم الانتهاء من عمليات الردم والأساسات التي قامت بها شركات متخصصة أخرى في هذا النوع من الأعمال بالغة التعقيد والدقة.

    ويعد مشروع فيلامار واحداً من المشاريع المعدودة في المنطقة التي يتم تطويرها وفقاً لمبادئ البناء للمدى الطويل وتضم أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا المتقدمة المتمثلة في الأنظمة الأمنية من الجيل المقبل. كما يضم المشروع ممرات للمشي التي تغطى أوتوماتيكياً لحماية المستأجرين في أيام الصيف القاسية، بالإضافة إلى العديد من الأنظمة الأخرى البالغة التعقيد والجودة.





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    أفكار غاندي تلقي بظلالها على اقتصاد الهند

    هل ردت الأمبراطورية الصفعة بعد 60 عاما؟

    نيودلهي ـ رويترز: حين اشترت تاتا ستيل شركة انجليزية هولندية منافسة هذا العام بمبلغ 12 مليار دولار بدا عنوان نشرته احدى الصحف «الامبراطورية ترد الصفعة» رمزا لما أنجزه الاقتصاد الهندي بعد 60 عاما من الاستقلال.
    شراء شركة هندية خاصة شركة أجنبية يعطي انطباعا مختلفا كليا عن صورة النول اليدوي القروي البسيط الذي كان يستخدمه المهاتما غاندي في حربه ضد الامبريالية البريطانية وحملته للاكتفاء الذاتي اقتصاديا.

    في ذلك الحين احس الهنود ان حكم الذات مرتبط بالبقاء الاقتصادي بعدما قضت المنافسة البريطانية على صناعات محلية. وكان متوسط العمر حينئذ نحو 30 عاما وكانت المجاعات تشكل تهديدا مستمرا. واليوم يبرم كبار الرأسماليين صفقات شراء في جميع انحاء العالم من مصنع مشروبات أسكوتلندي الى شراء ماركة السيارات الفخمة جاجوار من فورد.

    ويخشى غربيون ان يخسروا وظائفهم لمهنيين هنود متعلمين يحصلون على اجور أقل. ويقول تي.كيه. بهاوميك كبير الاقتصاديين في ريلاينس اندستريز وهي اكبر شركة هندية «هذه الاعوام الستين كانت شاقة». وتابع «واجهنا كوارث عديدة ولكن شكلنا طبقة متوسطة وطبقة جديدة من رجال الاعمال والان يدير شبان هنود شركات عالمية».

    ورغم النجاحات فان ظل الاستقلال سواء كان نابعا من مبدأ الاكتفاء الذاتي في الريف او الحمائية الاشتراكية التي استلهمها أول رئيس هندي جواهر لال نهرو من الفكر السوفياتي ما زال يحوم حول الهند «الساطعة».

    ويتوخى صناع القرار الذين ولد عدد كبير منهم قبل 1947 وتشبعوا بافكار آباء مؤسسين الحذر بشأن انفتاح اكبر للاقتصاد ويسيرون بخطى وئيدة لتعزيز اصلاحات السوق التي بدأت عام 1991. يقول منتقدون انهم كثيرا ما يبدون عدم ثقة بالاستثمار الاجنبي ويواصلون تغذية جهاز حكومي فاسد قام بتحريف المثل العليا للدولة الاشتراكية لنهرو ويهدد اصلاحات رامية للتحديث.

    وتعجز الائتلافات الهشة في الهند والتي تدعمها عادة احزاب اقليمية او قائمة على اساس طائفي عن المضي قدما في تنفيذ إصلاحات ضخمة خشية خسارة مساندة المواطنين. ومن المؤكد ان المستثمرين الأجانب يواجهون تحديات. وهو ما تعرضت له شركتان عالميتان عملاقتان هما وول مارت الاميركية لمتاجر التجزئة وشركة الاتصالات البريطانية فودافون.

    وتهيمن متاجر الاحياء الصغيرة على قطاع التجزئة في الهند وحجمه 350 مليار دولار ويجد حزب المؤتمر الحاكم الذي يرأس اتئلاف يمثل يسار الوسط صعوبة في تسهيل دخول الشركات القطاع دون ان يفقد الملايين عملهم.

    ووقعت وول مارت صفقة ضخمة مع بهارتي انتربرايس ولكنها كانت ضحية الصراعات وقوبلت باحتجاجات في الشوارع. وهذا العام قال ارون سارين الرئيس التنفيذي لفودافون ان اماله بتغير البيروقراطية الهندية اهتزت نتيجة تحركات لعرقلة شراء شركته لشركة الاتصالات هوتشيسون ايسار بمبلغ 11 مليار دولار.

    ومما لا شك فيه ان الاستقلال حقق نجاحات إذ يشير أحد التقديرات الى ان الهند انتشلت عددا من السكان مساو لتعداد سكان اوروبا الغربية من الفقر منذ عام 1947. وهى الان تصدر المواد الغذائية والاطباء والامصال للغرب وحققت توسعا اقتصاديا قياسيا.

    وتقول شركة مكينزي للاستشارات ان الطبقة المتوسطة وتعدادها 50 مليون نسمة قد تزيد عشر مرات بحلول عام 2025. ويقول ارون شوري الوزير السابق في ائتلاف قاده قوميون هندوس خسر انتخابات عام 2004 «كانت هناك موجتان من الاصلاح الاولى من 1991 الى عام 1993 والثانية من عام 1998 الى 2004». وقال شوري الاقتصادي السابق في البنك الدولي «اتاحت الفترتان مساحة لنمو الشركات الخاصة والطبقة المتوسطة». ولكن اذا ارادت الهند التحرر من الماضي فعلا فينبغي ان تضع أقدار شعبها اولا. وتتزايد فجوة الدخل بصفة خاصة بين الصفوة في الحضر وثلثي سكان الهند الذين يعيشون في قرى.

    وقال ياشوانت سينها وزير المالية الأسبق في حقبة التسعينات «بدأنا مناقشة هذا الموضوع حتى قبل ان ننال الاستقلال». وتابع «تحقق الهند معدل نمو 9 بالمائة او 10 بالمائة وعلى الجانب الآخر لا توفر الضروريات الاساسية بشكل ملائم والجدل القديم بين النمو والتنمية اضحى امرا واقعا».

    ويرى كثيرون تناقضا في اداء الحكومة فهي قادرة على إطلاق صواريخ الى الفضاء لكنها تقف عاجزة حين يوقف بيروقراطيون مشروعات اجتماعية بسبب خلاف بشأن لون القلم المستخدم في توقيع مذكرات هل هو احمر او اخضر. وينبغي ان يتغير هذا الوضع سريعا. وتقول شيلا ديكشيت رئيسة وزراء نيودلهي «انتم في الغرب لديكم رفاهية إضاعة الوقت وبدأتم قبلنا بمئات السنوات. ليس لدينا هذه الرفاهية».





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    الأسهم القيادية تتكاتف في السوق المالية السعودية للارتفاع والسيولة تقفز 45.9%

    بيوع قوية تواجه الشركات مع وصول المؤشر منطقة 8000 نقطة تخوفا من سيناريو الأسبوع الماضي



    الرياض: جار الله الجار الله
    تكاتفت أسهم الشركات القيادية في سوق الأسهم السعودية خلال تعاملات أمس، للأخذ بيد المؤشر العام إلى منطقة 8000 نقطة والإغلاق عندها، لتصل بذلك إلى مستويات غادرتها منذ أكثر من 4 أشهر وبالتحديد منذ 4 أبريل (نيسان) الماضي.
    إذ كان للتحرك الذي تصالحت عليه أسهم الشركات القيادية بالإضافة إلى أغلب أسهم شركات السوق دورا بارزا في دفع المؤشر العام إلى اختراق مستوى 8000 نقطة، بعد أن كان لأسهم شركة سابك الدور الأبرز في خضم التعاملات أمس والذي دفعها لبلوغ قمة حركة أسهم الشركة السعرية التي تدور داخله منذ 17 مارس (آذار) الماضي.

    حيث لامست أسهم «سابك» أمس مستوى 130.5 ريال (34.8 دولار) قبل أن تقلص مكاسبها في آخر 20 دقيقة من عمر التداولات أمس، بالإضافة إلى تفاعل أسهم مصرف الراجحي الذي تخلص من المقاومة الشرسة التي عانى منها منذ 2 مايو (أيار) الماضي بعد أن اخترق حاجز 86 ريالا (22.9 دولار) ليغلق عند مستوى 86.75 ريال بعد وصوله إلى 88 ريالا (23.4 دولار).

    كما تم رصد تراجع على أغلب أسهم شركات السوق من بينها أسهم الشركات القيادية بعد توغل المؤشر العام داخل منطقة 8000 نقطة، والناتج عن التخوف من قبل المتابعين من تكرر سيناريو التراجع الذي حدث في الأسبوع الماضي الذي قابله ببيع عنيف من قبل المتعاملين، تحسبا لتراجع السوق. لكن السوق أثبتت قدرتها على الثبات فوق ذلك المستوى عندما أغلقت عندها بعد أن أدى هذا التحرك الايجابي من قبل الشركات القيادية إلى رفع التفاؤل في مؤشرات السوق من حيث المستويات النقطية والمؤشرات المالية وحجم التداول، بعد أن صعدت السوق 87 نقطة تعادل 1.1 في المائة.

    كما قفزت قيمة التداولات أمس بنسبة 45.9 في المائة مقارنة بتعاملات أول من أمس بعد أن سجلت مستوى 13.2 مليار ريال (3.52 مليار دولار) مضيفة سيولة بقيمة 4.1 مليار ريال (1.09 مليار دولار)، لتصل إلى مناطق قيم لم تحققها السوق منذ 14 مايو (أيار) الماضي. كما حققت بذلك كمية الأسهم المتداولة ارتفاعا بمعدل 44.2 في المائة بعد أن وقفت عند 250.5 مليون سهم.

    أمام ذلك أشار لـ«الشرق الأوسط» مروان السعدون مصرفي سعودي وخبير في الأسواق المالية، أن سوق الأسهم السعودية تعكس قوة بالارتفاع منحها زخما طبيعيا لمواصلة الصعود للدخول في منطقة 8000 نقطة، مضيفا أن هذا الإغلاق عند هذه المستويات النقطية يمنح السوق قدرة للمحاولة للوصول إلى مستوى 9000 نقطة خلال الفترة المقبلة.

    واستدل السعدون بهذا التوجه إلى حركة أسهم شركة سابك والتي تقود القطاع الصناعي وبالتالي السوق إلى مناطق رقمية متفائلة بعد أن كشفت عن تداولات عالية تظهر مدى الرغبة في اقتنائها مما يساعدها لبلوغ منطقة سعرية توصلها إلى منتصف المائة الثانية من سعرها، مشترطا على هذا المسار المتفائل استمرار إغلاق السوق فوق هذه المناطق السعرية خلال اليومين المقبلين.

    ويدعم السعدون توقعاته المتفائلة بالأداء الجيد لأسهم مصرف الراجحي، لكنه يحذر من ضرورة الانتباه من الإفراط في التفاؤل في بعض الأخبار التي تخص الشركات القيادية، منوها إلى حدوث انتكاسة للسوق في حال حدوث غير ذلك مما يوجب التعامل مع السوق باحترافية وحذر.

    من ناحيته أوضح لـ«الشرق الأوسط» سلمان الرويضي مراقب لتعاملات السوق، أن ما يجري في تعاملات السوق للفترة الماضية عبارة عن قوة متزايدة تظهر على جانب الطلب في السوق مما رفع من مستوى الأسعار، مضيفا أن هذا الطلب ناتج عن إغراء الأسعار والتي دفعت السيولة إلى التدفق على أسهم شركات السوق السعودية وخصوصا القيادية منها.





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    «أنعام» السعودية تدعو مساهميها للتصويت على تخفيض 90.8% من رأس المال

    بهدف القضاء على الخسائر ورئيس مجلس الإدارة لـ«الشرق الأوسط» جاهزون بخطة إنقاذ

    جدة: ماجد الكناني
    اكد رئيس مجلس إدارة مجموعة انعام القابضة السعودية ان خطة شاملة لإنقاذ الشركة سيتم تقديمها لهيئة سوق المال عقب الجمعية العمومية التي دعا إليها مجلس إدارة الشركة أمس في التاسع من سبتمبر (أيلول) المقبل للموافقة على تخفيض رأسمال الشركة بواقع 90.83 في المائة. حيث سيتم تخفيض رأس المال البالغ حاليا 1.2 مليار ريال (320 مليون دولار) إلى 109 ملايين ريال (29 مليون دولار) بهدف القضاء على تآكل رأسمال الشركة. وقال الأمير الدكتور مشعل بن عبد الله بن تركي بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة «انعام» في حديث مع «الشرق الاوسط» «لدينا خطة جاهزة سنتقدم بها للهيئة عقب موافقة الجمعية العمومية على تخفيض رأس المال».
    وعن ملامح تلك الخطة قال «إننا سنتثبت للهيئة ان نشاطات الشركة القائمة لديها المقدرة للاستمرار وتحقيق ربحية على المدى القريب والبعيد، يلي ذلك وبعد رفع التعليق طلب رفع رأس المال». ودلل على ذلك بتحقيق الشركة ربحية تشغيلية في الربع الماضي، عادا ذلك بأنه اكبر دليل على انها تستطيع العمل ولديها المقدرة على الربحية، ومعتبرا عملية إصلاح شركة خاسرة منذ سنوات ليست شغلة يوم وليلة.

    وكانت هيئة سوق المال قد وافقت في 19 يونيو (حزيران) الماضي على تخفيض رأسمال الشركة شريطة موافقة الجمعية العمومية وتقديم خطة انقاذ متكاملة لإصلاح أوضاعها تتضمن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذها. حيث اشترطت الهيئة حينها على استكمال الإجراءات اللازمة لتخفيض رأس المال ومنها عقد الجمعية العمومية للموافقة على التخفيض. فيما رفضت القرض الحسن المقدم من أحد كبار ملاك أسهم الشركة لأنه لا يتفق مع لائحة طرح الأوراق المالية، وقواعد التسجيل والإدراج، وأن المعلومات بحسب بيان للهيئة لم تكن كافية للبت فيها. حيث دعت الشركة والتي علق تداول أسهمها منذ يناير (كانون الثاني) الماضي في سوق الأسهم السعودية نتيجة لتأكل جزء كبير من رأسمالها، إلى تقديم خطة إنقاذ تتضمن مصادر التمويل اللازمة لتنفيذها، مفيدة أنه بعد دراسة هذه الخطة سينظر مجلس الهيئة في قرار تعليق تداول أسهم الشركة.





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    «الاتصالات السعودية» تتأهب لإطلاق أسرع بطاقات لتصفح الإنترنت


    الرياض: «الشرق الأوسط»
    يستعد قطاع الجوال بشركة الاتصالات السعودية حالياً لتقديم خدمة الاتصال بالإنترنت عن طريق بطاقات اتصال البيــانات (7.2) ميجابت، التي تتميّز بالسرعة العالية في تصفح الانترنت تصل إلى (7.2) ميجابت في الثانية.
    وتتميز خدمة بطاقات اتصال البيانات (7.2) بسهولة الاستخدام بحيث يستطيع العميل استخدامها من خلال منفذ الـ Usb والمتوفر في جميع أجهزة الكومبيوتر، كما توفر الخدمة للمستخدم تسلم رسائل الجوال التي ترد إلى صندوق الوارد ومطالعتها والرد عليها من خلال جهاز الكومبيوتر. فيما سيتم احتساب تكلفة الاتصـــال وفق حجم البيانات المرسلة والمستقبلة بغض النظر عن وقت أو مدة الاتصال.

    وتعمل الخدمة على شبكة 3.5g، وذلك لتحقيق أعلى قدر من المرونة للعملاء في استخدام الانترنت أثناء التنقل. وذكرت الشركة أمس أنها عملت التجارب اللازمة للخدمة داخل المدن وتكللت بالنجاح، وذلك وفقا لسياسات الجوال الرامية للتأكد من جاهزية الخدمات قبل إطلاقها. كما يقدم الجوال خيارات واسعة لاستخدام الانترنت عالي السرعة من خلال توفير بطاقات اتصال البيانات بسرعة (3.6) ضمن سلسلة من الخدمات التي يقدمها لعملائه.





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    أخبار الشركات


    «المصافي» تربح 293.9 ألف دولار خلال الربع الأول
    * سجلت أرباح شركة المصافي العربية السعودية «ساركو» خلال الربع الأول من العام الحالي المنتهي في 31 يوليو (تموز) الماضي ارتفاعا بمعدل 7 في المائة بعد أن حققت أرباحا بلغت 1.1 مليون ريال (293.9 ألف دولار). وأوضحت الشركة في بيان لها أمس أن زيادة الأرباح بسبب انخفاض خسائر الشركات الزميلة لهذه الفترة، لتبلغ بذلك ربحية السهم 18 هللة. كما كشفت الشركة في إعلانها أمس على موقع تداول بأنه لا يوجد لديها أرباح تشغيلية.

    طرح جزء من أسهم شركتي «أراك» و«العقيق» للاكتتاب

    * كشفت شركة طيبة القابضة عن أن مجلسي إدارة كل من الشركة العربية للمناطق السياحية «أراك» وشركة العقيق للتنمية العقارية التابعتان لها، أوصيا بطرح 30 في المائة من أسهمهما للاكتتاب العام.

    وذكرت «طيبة» أمس أن شركة أراك وهي شركة مساهمة مقفلة ـ تمتلك «طيبة» فيها 64.64 في المائة من أسهمها ـ ستطرح 15 مليون سهم من أسهم الشركة البالغة 50 مليون سهم للاكتتاب العام بقيمة 10 ريالات (2.6 دولار) للسهم.

    وبينت أن شركة العقيق للتنمية العقارية ـ تمتلك فيها «طيبة» 89 في المائة من أسهمها ـ ستطرح 90 مليون سهم من أسهم الشركة البالغة 300 مليون سهم.

    «البسامي الدولية» تعين مديرا عاما جديدا

    * استقطبت شركة مجموعة أعمال «البسامي الدولية» الدكتور محمد بن سعيد آل حمد للعمل مديراً عاماً للشركة عن طريق الإعارة من الجهة التي يعمل بها وهي وزارة المالية، في خطوة لتطوير ورفع كفاءة الأداء للمجموعة.

    ويحمل آل حمد شهادة الدكتوراه من الولايات المتحدة وقد عمل ضمن أعضاء هيئة التدريس بكلية الملك عبد العزيز الحربية ثم كلف بالعمل في وزارة المالية حتى تم نقل خدماته إلى الوزارة





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    نزيف الخسائر يتواصل في الإمارات مع استمرار الصناديق الأجنبية بتسييل محافظها

    السوق تحت مستوى 12500 نقطة في الكويت * «أوراسكوم تيليكوم» يفوت على البورصة المصرية فرصة الصعود بقوة

    عواصم عربية: «الشرق الأوسط»

    * الأسهم الإماراتية: تواصل امس نزيف خسائر الاسهم الاماراتية الذي بدأ الخميس لتفقد امس اكثر من 1% من قيمتها، فيما عزا خبراء ومستثمرون ومتداولون هذا الهبوط الى لجوء عدة صناديق اجنبية الى تسييل محافظها بسرعة وبأي سعر لتعديل مراكزها المتأثرة على ما يبدو بأزمة سوق الائتمان العالمية. ولاحظ متداولون ان سهم اعمار قاد الهبوط في الاسواق بعد ان بدأت محافظ اجنبية بالتخلص من هذا السهم الذي كانت تحتفظ به بكميات كبيرة.

    وانخفض مؤشر سوق الإمارات المالي بنسبة 1.05% ليغلق على مستوى 4.295.97 نقطة، وقد تم تداول ما يقارب 590 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 1.53 مليار درهم من خلال 10.439 صفقة. وبلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 60 من أصل 116 شركة مدرجة في الأسواق المالية. وحققت أسعار أسهم 15 شركة ارتفاعا، في حين انخفضت أسعار أسهم 41 شركة، بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات. وفقد سوق دبي في تعاملات بداية الاسبوع اكثر من 56 نقطة بنسبة 1.35% وسط تداولات بقيمة 859.5 مليون درهم تصدرها سهم اعمار بتداول نحو 32 مليونا بقيمة حوالي 329 مليون درهم، حيث اغلق منخفضا 1.90% الى 10.30 درهم تلاه من ناحية قيمة التداول سهم العربية للطيران الذي خسر 0.81% الى 1.22 درهم بتداول 138 مليون سهم بقيمة 169.8 مليون درهم.

    وجاء ثالثا من ناحية القيمة سهم سوق دبي المالي الذي تراجع 0.69% الى 2.8 درهم بتداول 32.5 مليون سهم بقيمة 93.4 مليون درهم. وتراجعت اسهم ابوظبي اكثر من 30 نقطة بنسبة 0.89% الى 3406 نقاط مع ارتفاع قيمة التداول مقارنة بيوم الخميس الى اكثر من 670 مليون درهم. وجاء سهم «الواحة العالمية للتأجير» في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا، حيث تم تداول ما قيمته 396 مليون درهم موزعة على 213 مليون سهم من خلال 1.221 صفقة مرتفعا عند الاغلاق نحو 3% الى 1.37 درهم.

    * الأسهم الكويتية: أنهت السوق الكويتية تعاملاتها في جلسة الأمس على تراجع أودى بها دون حاجز 12500 مع عودة الغربلة والانتقائية على الاسهم منخفضة السعر، حيث عاودت اسهم مجموعة البحر استحواذها على نسبة مرموقة من حجم التداولات مع وجود عمليات جني ارباح طالت الاسهم التي طالها ارتفاع في جلسات سابقة، وفقد المؤشر العام وبضغط من غالبية قطاعات السوق بواقع 36.2 نقطة او ما نسبته 0.29 % ليستقر عند مستوى 12477.2 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 407.2 مليون سهم بقيمة 160.6 مليون دينار كويتي نفذت من خلال 11861 صفقة. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع القطاع غير الكويتي بواقع 10.7 نقطة ليكون بذلك الرابح الوحيد بين القطاعات.

    و بالنسبة للاسهم المرتفعة، تصدرها سهم كويت انفست، مضيفا اليه بنسبة 9.615 % وصولا الى سعر 0.570 دينار كويتي، في المقابل تراجع سعر سهم تمدين بنسبة 8.065 % وصولا الى سعر 0.570 دينار كويتي ومتصدرا الاسهم المتراجعة.

    وعلى صعيد الاسهم الاماراتية المدرجة في السوق الكويتية، فقد ارتفع سعر سهم اسمنت ابيض بواقع فلسين للسهم وصولا الى سعر 0.166 دينار كويتي، بعد تداول 960 الف سهم بقيمة 157.6 الف دينار كويتي، فيما تراجع سعر سهم اسمنت خليج بواقع 10 فلوس وصولا الى سعر 0.460 دينار كويتي بعد تداول 230 الف سهم بقيمة 106.7 الف دينار كويتي.

    * الأسهم القطرية: تستمر السوق القطرية في انحدارها مبتعدة عن حاجز الدعم 7500، مستأنفة مسارها الذي بدأته في جلسة نهاية الاسبوع الماضي ولكن بحدية اقل، مع استمرار سهم المناعي بارتفاعه للحد الاقصى. والجديد ارتفاع سهم كيوتل ثقيل الحجم بنسبة جيدة ليحتل المركز الثاني بعد اعلان شركة اسياتل للاتصالات فوزها بترخيص جوال جديد في العراق، علما بان كيوتل تمتلك حصة مؤثرة في شركة اسيا للاتصالات، من خلال شركة استثمارية تسيطر عليها كيوتل، وباحجام وقيم تداولات هزيلة فقد المؤشر بواقع 57.17 نقطة او ما نسبته 0.77 % ليقفل عند مستوى 7340.06 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 4.9 مليون سهم بقيمة 145.7 مليون ريال قطري، نفذت من خلال 4251 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 6 شركات مقابل انخفاض اسعار اسهم 23 شركة واستقرار لاسعار اسهم 8 شركات.

    * الأسهم البحرينية: شهدت السوق البحرينية في الاسبوع السابق انخفاضا حادا قاده قطاع البنوك، وذلك على خلفية أزمة الاسواق العالمية، وكان للاهلي المتحد وانباء صفقة الاستحواذ عليه اثر سلبي على هذا السهم وعلى اداء القطاع بشكل عام. وفي جلسة الامس خف الضغط على القطاع البنكي ليقفل مستقرا عند مستوى اغلاقه السابق، في ضوء تحسن اداء الاسواق العالمية ووسط إعلان مصرف البحرين الشامل عن ارتفاع جيد في ارباحه، الامر الذي اتاح للمؤشر العام التقاط انفاسه مع صعود جيد لقطاع الاستثمار، وارتفع المؤشر العام بواقع 9.69 نقطة او ما نسبته 0.39 % ليستقر المؤشر العام عند مستوى 2522.77 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 4.3 مليون سهم بقيمة 4.3 مليون دينار بحريني. وعلى الصعيد القطاعي، ارتفع قطاع الاستثمار بواقع 17.22 نقطة، تلاه قطاع الخدمات بواقع 1.40 نقطة، اما بقية قطاعات السوق فاقفلت على ثبات عند نفس مستوى الاغلاق السابق. وارتفع سعر سهم الخليج للتعمير بنسبة 6.56 % وصولا الى سعر 1.300 دولار اميركي، ليتصدر الاسهم المرتفعة، في المقابل انخفض سعر سهم عقارات السيف تراجعا بنسبة 1.48% وصولا الى سعر 0.133 دينار بحريني ليكون الخاسر الوحيد في السوق.

    * الأسهم العمانية: شهدت السوق العمانية في العديد من الجلسات السابقة تدويرا لاداء القطاعات. وفي جلسة الامس نرى قطاعات السوق تتآزر جميعها بزعامة الخدمات والتأمين وتتفق على الانخفاض لتخسر السوق بنسبة 0.290% وبواقع 19.53 نقطة ليستقر المؤشر العام عند مستوى 6682.38 نقطة، وقام المستثمرون بتناقل ملكية 8.3 مليون سهم بقيمة 4.64 مليون ريال عماني نفذت من خلال 1535 صفقة، وارتفعت اسعار اسهم 12 شركة مقابل انخفاض اسعار اسهم 18 شركة واستقرار لاسعار اسهم 13 شركة. وعلى الصعيد القطاعي، انخفض قطاع الخدمات والتأمين بنسبة 0.920 % تلاه قطاع البنوك بنسبة 0.370%، اما قطاع الصناعة ففقد بنسبة 0.150%.

    وسجل سعر سهم الخليج للكيماويات ارتفاعا بنسبة 9.96% وصولا الى سعر 1.921 ريال عماني ومتصدرا للسهم المرتفعة، في المقابل تصدر سهم كلية مجان الاسهم المتراجعة بفقدانه بنسبة 5.56 % من قيمته ومقفلا عند سعر 0.255 ريال عماني.

    * الأسهم المصرية: لم تتمكن مؤشرات البورصة المصرية من التماسك على الارتفاع القوي الذي حققته في تعاملاتها الصباحية وحتى منتصف الجلسة، بسبب التراجع الذي مر به سهما أوراسكوم تيليكوم والمصرية للاتصالات، اللذان يستحوذان على أوزان نسبية كبيرة في المؤشرات، رغم صعود غالبية قطاعات السوق بنسبة لا تقل عن 1%.

    وأغلق مؤشر case 30 الشهير على 7812.3 نقطة، بارتفاع 16.1 نقطة بنسبة ارتفاع 0.19% فقط، بعد جلسة شهدت تعاملات منخفضة المستوى نسبيا بلغت قيمتها الإجمالية 799.2 مليون جنيه ـ نحو 140.2 مليون دولار ـ من تداول 36.7 مليون ورقة مالية. كان المؤشر قد ارتفع خلال التعاملات الصباحية بمقدار 45 نقطة بنسبة 0.58%. وواصل الارتفاع فى منتصف الجلسة مدعوما بنشاط عدد من الأسهم الانتقائية فى السوق، منها أسهم الكبرى وأخرى تصنف كأسهم مضاربات، وبلغت نسبة ارتفاعه حاجز الـ 0.9% بما يعادل 72 نقطة ليصل الى 7868 نقطة، قبل أن يبدأ المؤشر رحلة الهبوط ليخسر قرابة 56 نقطة من مكاسبه عند الإغلاق .

    وأرجع وسطاء ومتعاملون بالسوق تراجع سهم أوراسكوم تيليكوم إلى انسحاب الشركة من المنافسة على رخصة تقديم خدمات الهاتف الجوال بالعراق أول من أمس، بعد ما يزيد على أربع سنوات من وجودها هناك، علاوة على إعلان أوراسكوم تيليكوم أنها لا تنوي تقديم عرض آخر للاستحواذ على كامل أسهم شركة راية للتكنولوجيا والاتصالات، بعدما لم يستجب المساهمون في راية للعرض الأول البالغ سعره 12 جنيها للسهم. وقالت أوراسكوم تيليكوم، في بيان أرسلته للبورصة المصرية أمس، إنها خرجت من المزايدة الخاصة برخصة الجوال في العراق لأنها رأت أن الحصول عليها لا يتماشى مع العائد على الاستثمار الذي تستهدفه الشركة، في ظل وصول السعر إلى 1.25 مليار دولار وحصول الحكومة العراقية على 18% من الإيرادات، وأشارت إلى أنها تدرس حاليا بدائل للتصرف في أصولها في العراق ـ الخاصة بشركة عراقنا ـ ومن بين هذه البدائل بيع الأصول أو الدخول في شراكات.

    * الأسهم الأردنية: افتتحت الاسهم في البورصة الاردنية يوم امس على تراجع حاد تخلى فيه المؤشر القياسي عن مستويات الدعم حول 5700 ليغلق منخفضا بنسبة 1 بالمائة الى 5665 نقطة.

    وجاء التراجع بالرغم من التفاؤل الذي ساد اوساط السوق عشية قرار وشيك من البنك المركزي بخفض نسبة الخصم على ايداعات البنوك لديه بمقدار نصف نقطة مئوية أي 50 نقطة اساس عقب قرار مجلس الاحتياط الفيدرالي الاميركي بخفض سعر الخصم بنفس النسبة.

    واستمرت الاسهم في تجاهل النتائج الايجابية التي حققتها الشركات للنصف الاول من العام الحالي والتوقعات التي تسير في نفس الاتجاه للربع الثالث.

    ولدى مقارنة أسعار الإغلاق للشركات المتداولة اسهمها يوم امس والبالغ عددها 161 شركة مع إغلاقاتها السابقة تبين ان 53 شركة اظهرت ارتفاعا في أسعار أسهمها بينما انخفضت اسعار اسهم 84 شركة أظهرت 24 شركة استقرارا في أسعار أسهمها.





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 30 شعبان 1428 هـ الموافق 12/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 62
    آخر مشاركة: 15-Sep-2007, 06:12 PM
  2. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 28 شعبان 1428 هـ الموافق 10/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 68
    آخر مشاركة: 12-Sep-2007, 01:18 PM
  3. الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21 شعبان 1428 هـ الموافق 03/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 98
    آخر مشاركة: 03-Sep-2007, 05:02 PM
  4. الأخبار الأقتصادية ليوم الأثنين 7 / 8 / 1428 هـ الموافق 20 / 8 / 2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 20-Aug-2007, 09:11 AM
  5. الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 01 شعبان 1428 هـ الموافق 14/08/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 86
    آخر مشاركة: 14-Aug-2007, 11:54 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •