الملاحظات
صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 102

الموضوع: الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 19/08/1428هـ 01 سبتمبر 2007

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 19/08/1428هـ 01 سبتمبر 2007

  1. #1 الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 19/08/1428هـ 01 سبتمبر 2007 
    2007, المختار, السبب, الإقتصادية, سبتمبر

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 19/08/1428هـ 01 سبتمبر 2007

    hgHofhv hgYrjwh]dm gd,l hgsfj 19L08L1428iJ 01 sfjlfv 2007







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    توقعات بتعرض المؤشر لاختبار نقاط دعم سابقة
    بوادر ضغط محتمل على سابك والاتصالات والراجحي لامتصاص الاحتقان اللحظي

    تحليل :عبدالله كاتب
    ربما كان لارتفاعات الشركات المتوسطة في القطاع البنكي اثر محتمل لخروج سيولة من الأسهم القيادية وتوجهها نحو تلك البنوك للتنافس على الحصول عليها بأسعارها تلك بعدما تم السماح للخليجيين بالتملك في الأسهم السعودية بدون استثناء .
    مثل تلك الأوضاع تعطي وهجا اضافي لبقية البنوك المتوسطة وخاصة سهم بنك البلاد الذي اثبت قدرته على تحقيق نمو مضطرد لإيراداته خلال الفترة الماضية هذا بالاضافة الى الشركة السعودية للتامين التعاوني التي لا تزال تملك اقل المكررات بالسوق مع قوة مشهودة بأدائها واضطراد نمو إيراداتها أيضا .
    لذلك قد نلاحظ اليوم ضغطا متوسطا على الشركات القياديات يصحبه أيضا ضغط آخر على اسهم البنوك وذلك بغية تهدئة مؤشراتها وتكوين قيعان صاعدة لحظية تنطلق بالأسعار مرة أخرى لتحقيق ارتفاعات أخرى .
    فسابك رغم أنها أقفلت تحت متوسط 7 أيام الواقع عند 133 ريالا إلا أن وضعها لا يزال جيدا واصبح سعر 132 دعما جيدا لها بالإضافة الى الدعم الأقوى عند مستوى 131 ريالا كذلك الراجحي الذي لاتزال احتمالات تحركه بمسار أفقي واردة لهذا اليوم حيث ان تجاوز سعر 91 ريالا ليس من السهل تجاوزه قبل أن يكون دعما قويا عند مستوى حاجز التسعين الذي لايزال يمثل مقاومة . لكنه يملك دعما قويا عند مستوى 89.5 ثم 89 وأخيرا 88.75 . أما الاتصالات فهي أيضا وفي ظل محدودية كميات السيولة المتداولة وتزايد عدد الشركات القيادية فيحتمل أن تتحرك بين مستويي 71-72 ريالا وقد تختبر دعمها القوي عند حاجز 70 ريالا.
    ومما سبق يتوقع أن يتعرض المؤشر بداية التداول لضغط لاختبار نقاط دعم سابقة مثل 8195 ثم 8160 وأخيرا 8132 نقطة واقفاله منخفضا عند تلك المستويات لا يعتبر مقلقا حيث ان ذلك سيكون صحيا ومجرد بناء قاع صاعد داخل قناته الصاعدة . أما نقطة مقاومته المتمثلة عند 7275 فمن الصعب تجاوزها هذا اليوم.





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    "سابك" تتجاوز ظروف أسواق المال وتنهي صفقة "جنرال إلكتريك" نقدا
    - حبيب الشمري من الرياض - 19/08/1428هـ
    أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية أمس، عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية على قطاع الصناعات البلاستيكية في الشركة الأمريكية بقيمة 11.6 مليار دولار، عبر إعلانين مفصلين من الشركتين، وبذلك تنتهي فصول أكبر عملية استحواذ لشركة عربية في الغرب.
    ويمثل إنهاء الصفقة بهذه السرعة وفي ظل ظروف أسواق المال العالمية التي تترنح تحت وطأة مشكلات التمويل العقاري الأمريكي إنجازا للشركة السعودية وتأكيدا على متانة مركزها المالي وثقة المصارف العالمية التي عبرت عنها بالمشاركة في تمويل الصفقة.
    وفي هذا الاتجاه، قالت "سابك" إنه "لمتانة مركز الشركة (الجديدة على اعتبار أن التمويل عليها) وسمعة منتجاتها المبتكرة عالية الأداء في الأسواق العالمية، وثقة المقرضين من المصارف المحلية والإقليمية والعالمية المشاركة في تمويل الصفقة، استطعنا تأمين القروض اللازمة، وإتمام الصفقة بنجاح وفي وقتٍ قياسي على الرغم من ظروف التمويل الصعبة، وفي ظل الأوضاع المالية المتقلبة التي تمر بها الأسواق العالمية حالياً، وأكدت الشركة الأمريكية ذلك بالتأكيد على أن الصفقة أتمت "نقدا".

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أعلنت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" وشركة جنرال إلكتريك الأمريكية أمس، عن إتمام صفقة استحواذ الشركة السعودية على قطاع الصناعات البلاستيكية في الشركة الأمريكية بقيمة 11.6 مليار دولار، عبر إعلانين منفصلين من الشركتين، وبذلك تنتهي فصول أكبر عملية استحواذ لشركة عربية في الغرب.
    ويمثل إنهاء الصفقة بهذه السرعة وفي ظل ظروف أسواق المال العالمية التي تترنح تحت وطأة مشكلات التمويل العقاري الأمريكي إنجازا للشركة السعودية وتأكيدا على متانة مركزها المالي وثقة المصارف العالمية التي عبرت عنها بالمشاركة في تمويل الصفقة.
    وفي هذا الاتجاه، قالت "سابك" إنه "لمتانة مركز الشركة (الجديدة على اعتبار أن التمويل عليها) وسمعة منتجاتها المبتكرة عالية الأداء في الأسواق العالمية، وثقة المقرضين من المصارف المحلية والإقليمية والعالمية المشاركة في تمويل الصفقة، استطعنا تأمين القروض اللازمة، وإتمام الصفقة بنجاح وفي وقتٍ قياسي على الرغم من ظروف التمويل الصعبة، وفي ظل الأوضاع المالية المتقلبة التي تمر بها الأسواق العالمية حالياً، وأكدت الشركة الأمريكية ذلك بالتأكيد على أن الصفقة أتمت "نقدا".
    وقالت سابك في بيان تلقت "الاقتصادية" نسخة منه، إنها أتمت صفقة الشراء التي ستعزز قدرات (سابك) التنافسية في الأسواق العالمية، وبالقدر نفسه تهيئ لها المجال لإسهام أكبر في المنظومة الاقتصادية الوطنية وفقما جاء على لسان الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة (سابك)، بينما أكدت الشركة الأمريكية مضمون الإعلان السعودي وقالت إنها أنهت عملية البيع "نقدا".
    وبين الأمير سعود إنه وبإتمام هذه الصفقة تنضم شركة (سابك) للبلاستيكيات المبتكرة – قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة (جنرال إلكتريك) سابقاً – لمجموعة شركات (سابك) العالمية ، لتواصل مسيرتها ضمن هذه المنظومة كوحدة عمل جديدة ، تستهدف التركيز على التوسع عالمياً في صناعة المنتجات البلاستيكية الحرارية عالية الأداء لقطاع صناعة السيارات ، والإلكترونيات ، ومعدات الرعاية الطبية والإنشاءات ، والعديد من القطاعات المهمة الأخرى.
    وقال رئيس مجلس إدارة سابك إنه يرفع الشكر ووافر التقدير " باسمي ونيابة عن زملائي أعضاء مجلس إدارة (سابك) ، لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، على الدعم غير المحدود لقطاع الصناعة وعلى رأسه شركة (سابك)، ومباركتهما لهذه الصفقة منذ اللحظة الأولى).
    وأكد الأمير ابن ثنيان سعادته بهذا الإنجاز المهم، مشيراً إلى أن الاستحواذ على قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة (جنرال إلكتريك) يعزز منتجات (سابك) البلاستيكية، ويهيئ آفاقاً رحبة أمام الصناعات التحويلية الوطنية، ويفتح لها أبواباً واسعة لدخول مجالات جديدة تمثل قيمة مضافة عالية للصناعات السعودية التحويلية، وتمكن قطاعنا الصناعي بشقيه (الأساسي) و(التحويلي) من رفع نسبة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، وتحسين ميزان المدفوعات الوطني، ودعم الاقتصاد الوطني وتنويع مصادره، فضلاً عن أن هذه الصناعات تهيئ مزيداً من الفرص الوظيفية للعناصر الوطنية ، كما أكد التزام (سابك) تجاه العاملين في الشركة، وزبائنها وسائر المتعاملين معها .
    من جهته, قال المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي إنه نظراً لمتانة المركز المالي للشركة، وسمعة منتجاتها المبتكرة عالية الأداء في الأسواق العالمية، وثقة المقرضين من المصارف المحلية والإقليمية والعالمية المشاركة في تمويل الصفقة، استطعنا تأمين القروض اللازمة، وإتمام الصفقة بنجاح وفي وقتٍ قياسي على الرغم من ظروف التمويل الصعبة، وفي ظل الأوضاع المالية المتقلبة التي تمر بها الأسواق العالمية حالياً. وبين إن هذا يعزز مكانة (سابك) في أوساط كبريات الشركات العالمية الرائدة. وأضاف الماضي أن الصفقة تعزز قدرات (سابك) الصناعية من خلال تشغيل وإدارة المزيد من العمليات الصناعية في أمريكا وأوروبا ومنطقة آسيا الباسيفيك. وأشار إلى أن شركة (سابك) للبلاستيكيات المبتكرة خطوة مهمة في نمو (سابك) وتنامي قدراتنا في خدمة زبائننا حول العالم عن طريق تكامل وجودنا في أسواقهم وتقديم حلول مبتكرة في استخدام البلاستيكيات وتلبية احتياجاتهم لمواد تمكنهم من زيادة القيمة المضافة لمنتجاتهم .
    ووفق البيان فإنه بإتمام هذه الصفقة، أصبح عدد العاملين في (سابك) حالياً أكثر من 30 ألف موظف حول العالم، وتملك الشركة شبكة مصانع منتشرة في مختلف أرجاء العالم ، كما تملك العديد من مراكز الأبحاث والتقنية ومكاتب المبيعات ، وتلبي (سابك) احتياجات زبائنها حول العالم من خلال حضورها في أكثر من (100) بلد.
    من جهتها، أكدت الشركة الأمريكية مضمون الإعلان السعودي وقالت إنها استكملت بيع وحدتها للبلاستيك إلى الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" مقابل نحو 11.6 مليار دولار نقدا.
    وأضافت الشركة الأمريكية أنها تعتزم استخدام حصيلة الصفقة لاستكمال برنامجها الحالي لإعادة شراء أسهم والبالغة قيمتها 27 مليار دولار. وأوضحت جنرال إلكتريك أنها تعتزم إتمام إعادة شراء للأسهم بقيمة 14 مليار دولار هذا العام منها 12 مليار دولار في النصف الثاني.
    وعادت الشركة السعودية للإعلان عن تعيين برايان جلادين رئيساً تنفيذياً لشركة (سابك) للبلاستيكيات المبتكرة، التي تعد مورداً عالمياً للراتنجات البلاستيكية المستخدمة على نطاق واسع في صناعة أجزاء السيارات، ومعدات الرعاية الطبية، والأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، ووسائط النقل، ومستلزمات التعبئة والتغليف، والبناء والإنشاءات، والاتصالات، وتطبيقات الوسائط الإعلامية البصرية.
    وتقوم الشركة بتصنيع راتنجات بلاستيكية عديدة مثل البولي كربونات والإكرونـبترايل ستيرين بيوتادائين والبولي فينيلين إيثر والبولي بيوتيلين تريفتاليت والبولي إيثرامايد ، والتي يتم تسويقها تحت علامات تجارية مثل الليكســان والآلتم والفالوكس والجيلوي والنوريل ، هذا إضافة إلى مركبات بلاستيكية متعددة وذات أداء متميز.
    ويتولى قسم الأفلام والرقائق البلاستيكية المتخصصة في الشركة الجديدة صناعة ألواح (الليكسان) ومنتجات الأفلام عالية الأداء المستخدمة في آلاف التطبيقات حول العالم . في المقابل يتمتع قسم المنتجات المستخدمة في صناعة أجزاء السيارات ، بخبرات عريقة وميزة تنافسية عالمية في هذا المجال ، وهو مورد عالمي يقدم أفضل الحلول لأهم خمسة أجزاء أساسية من السيارة.
    وكانت الشركة السعودية للصناعات الأساسية "سابك" قد حصلت الشهر الماضي على على موافقة المفوضية الأوروبية على الصفقة. وقالت المفوضية في بيان إنها منحت الضوء الأخضر لـ "سابك" للسيطرة على وحدة اللدائن المعنية من "جنرال إلكتريك" الأمريكية، وذلك بعد أن وجدت أن منتجات الشركتين تكمل بعضهما بعضا مع تركيز "سابك" على المواد الخام واللدائن السلعية، وتخصص "جنرال إلكتريك" في أنواع أرقى من اللدائن.
    ويعمل في وحدة اللدائن 10.3 ألف شخص موزعين في 60 دولة ويدخل إنتاجها في صناعات كثيرة من معدات الرعاية الصحية إلى تغليف السلع الاستهلاكية. وتملك الوحدة مصانع رئيسية في إنديانا، نيويورك، وست فرجينيا، وألاباما. وفي العام الماضي انخفضت أرباح الوحدة بنسبة 22 في المائة إلى 674 مليون دولار مع ارتفاع الإيرادات قليلا إلى 6.65 مليار دولار.

    معلومات عن الشركة الجديدة

    منذ بداياتها الأولى قبل 75 عاما واصلت وحدة البلاستيك في شركة جنرال إلكتريك توسعاتها لكي تحقق مركزا رياديا عالميا في تطوير تقنيات جديدة، ونقلة نوعية في صناعة البوليمرات في مختلف أهم الأسواق العالمية. وتعود نجاحات الشركة بشكل خاص إلى التميز التقني الذي أنجزته وأعلن عنه أخيراً.

    قطاع الصناعات البلاستيكية في "جنرال إلكتريك"

    يعد موردا عالميا رائدا للراتنجات البلاستيكية المستخدمة في صناعات السيارات، الإلكترونيات، معدات الرعاية الصحية، النقل، التغليف، البناء والإنشاءات، والاتصالات وتطبيقات الوسائط الإعلامية البصرية. وينتج القطاع مركبات البولي كربونات والمنتجات البلاستيكية التخصصية عالية القيمة والأداء ورقائق الأفلام عالية الأداء والمنتجات المستخدمة في آلاف التطبيقات حول العالم، كما يتولى صناعة المنتجات المخصصة للسيارات وهي منتجات منافسة عالميا، وتوفر حلولا لخمسة قطاعات رئيسة في صناعة السيارات تشمل أجزاء السيارات والتطبيقات الداخلية والمكونات والهياكل والأجزاء الداخلية، والإضاءة.

    علامة تجارية مسجلة

    المواقع: يقع المقر الرئيسي لقطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك في "بيتسفيلد" في ولاية ماساشوسيتس الأمريكية، وتنتشر المواقع الأخرى في كل من "بيرقين زووم" في هولندا وشنغهاي في الصين، ضمن 60 موقعا حول العالم، يعمل فيها نحو 11 ألف موظف وقد بلغت إيراداته 6.645 مليار دولار عام 2006م.

    المنتجات

    المنتجات: توفر منتجات قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك حلولا مبتكرة لمواجهة التحديات التي تواجه التطبيقات الآنية والمستقبلية ضمن سلسلة واسعة من الصناعات مثل النقل، البناء، الإنشاءات، الرعاية الصحية، السيارات، الأجهزة الكهربائية، الإلكترونيات، وغيرها.

    الأبحاث والتقنية

    الأبحاث والتقنية: يعمل قطاع الصناعات البلاستيكية في شركة جنرال إلكتريك على تطوير التقنيات المتقدمة التي تدعم تطبيقات الجيل التالي. وترتبط عملية الابتكار مباشرة باحتياجات الزبائن وتترجم إلى حلول واقعية وعملية لتلبية متطلبات نمو أعمال الزبائن والمتعاملين مع الشركة، وتواكب شركة التقنيات المتوقعة في غضون سنتين أو ثلاث سنوات، على الرغم من أن في بعض الحالات تجري الشركة أبحاثا لعشر سنوات مقبلة، وتشمل تطبيقات منتجات الشركة على سبيل المثال لا الحصر: الراتنجات المرنة المستخدمة في طلاء الأسلاك والأفلام وعروض البلورية السائلة والمواصلات وراتنجات تطبيقات مساحيق الطلاء والألياف المستخدمة في المنسوجات وغيرها.





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    مساواة مواطني «التعاون» تعزز مكاسب السوق خلال الفترة القادمة


    محمد العبدالله (الدمام)
    اعطى قرار مجلس الوزراء بالسماح لمواطني مجلس التعاون بتداول وتملك الاسهم في قطاعي البنوك والتأمين زخما قويا للمؤشر ودعما نفسيا خلال الجلستين الاخيرتين خلال الاسبوع الرابع لشهر اغسطس الجاري الأمر الذي ساهم في تعويض الخسائر التي تكبدها المؤشر خلال جلسة منتصف الاسبوع «الاثنين» وبالتالي مواصلة المؤشر الزحف التصاعدي الذي ما زال يسجله السوق مما مهد الطريق للاغلاق الايجابي في الجلسة الختامية والتي اخترق فيها المؤشر حاجز 8226 نقطة
    وافاد التقرير الاسبوعي لهيئة السوق المالية ان المؤشر استطاع خلال الجلسات الخمس الماضية تسجيل مكاسب تجاوزت 137 نقطة بنسبة 1.7% بالمقارنة مع الجلسة الافتتاحية يوم السبت الماضي فقد افتتح السوق عند مستوى 8089 نقطة وساهمت السيول التي تجاوزت حاجز 56 مليار و 843 مليون ريال في اعطاء السوق زخما قويا للتماسك عند المستويات التي حققتها اغلب الشركات خلال الايام الماضية وقد فاقت الصفقات المبرمة خلال الجلسات الخمس الماضية مليوناً و 413 الف صفقة.
    وحسب التقرير الاسبوعي لهيئة السوق المالية فان سهم السعودية الهندية المدرج حديثا احتل قائمة الشركات الاكثر ربحا بنسبة 1502% حيث استقر عند مستوى 160.25 ريالا. بينما جاء سهم اسيج «الضيف الجديد» في المرتبة الثانية من حيث الربحية بنسبة 1225% بقيمة 132.50ريالا والاهلي للتكامل في المرتبة الثالثة بنسبة 54% بقيمة 246 ريالا وتبوك الزراعية رابعا بنسبة 31.40% بقيمة 79.50 ريالا واخيرا ملاذ بنسبة 28.8% بسعر 154 ريالا.
    وفقا للتقرير فقد جاءت شركة سدافكو في المرتبة الاولى بالنسبة للشركات الاكثر خسارة بنسبة 8.06% بقيمة 57 ريالا والمصافي في المرتبة الثانية بنسبة 3.46% بقيمة 241 ريالا والمملكة بنسبة 2.1% بقيمة 11.25 ريالا وكيان بنسبة 2.04% بقيمة 12 ريالا واخيرا الخزف بنسبة 1.9% بقيمة 89 ريالا.
    وقــال محللون ماليــون ان القــــراءة الحـــالية لمســـيرة المؤشر خــلال الفترة القادمة توحي بمواصلة الاتجاه التصاعدي بيد انها ستكون بوتيرة اقل اذ ستتخللها فترات استراحة تتسم بعمليات جني للارباح مشيرين الى ان الاداء الذي اتسمت به تعاملات الايام الحالية كان متوازناً ولم يتخلله صعود عمودي غير طبيعي وبالتالي فإن السيولة التصاعدية التي تجد طريقها للسوق بشكل يومي تشكل داعماً حقيقياً لتماسك المؤشر والحيلولة دون انحدارها مؤكدين ان القيمة السوقية المغرية للكثير من الشركات لا سيما الاسهم الاستثمارية في قطاعات البنوك والصناعة والاسمنت اعطت زخماً قوياً خلال الفترة الاخيرة لدخول سيولة كبيرة خصوصاً في ظل التوقعات بانعطافة قوية لسوق الاسهم خلال الاشهر القليلة القادمة مما يشكل فرصة استثمارية مغرية للكثير من المستثمرين.





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    اقتصاديون يحذرون من أثر ذلك في سوق الاكتتابات الأولية في السعودية
    ارتفاع متوسط الفترة بين طرح الشركات للاكتتاب وإدراجها إلى 74 يوما
    - محمد البيشي من الرياض - 19/08/1428هـ
    أظهرت بيانات هيئة السوق المالية عن الاكتتابات الأولية في السوق المالية السعودية للفترة بين 2004 إلى 2007، أن متوسط الفترة بين عمليات طرح الشركات الجديدة للاكتتاب وعمليات الإدراج، ارتفع إلى 74 يوما، بعد أن كان لا يتجاوز 34 يوما عام 2004، أي بنسبة زيادة بلغت نحو 115 في المائة.
    وبينت الإحصاءات التي تم جمعها ومعالجتها من قبل "الاقتصادية" أن بعض الشركات التي تم طرحها للاكتتاب في 2007 سجلت أرقاما قياسية في معدل الفترة ما بين الطرح والإدراج، حيث فاق عدد أيام بعض تلك الشركات 100 يوم، إذ سجلت الشركة السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني 119 يوما، فيما سجلت الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء)، 113 يوما.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    أظهرت البيانات المتوافرة على موقع هيئة السوق المالية عن الاكتتابات الأولية في السوق المالية السعودية للفترة بين 2004 و2007 أن متوسط الفترة بين عمليات طرح الشركات الجديدة للاكتتاب وعمليات الإدراج، ارتفع إلى 73 يوما، بعد أن كان لا يتجاوز 34 يوما في العام 2004، أي بنسبة زيادة بلغت نحو 115 في المائة.
    وبينت الإحصاءات التي تم جمعها ومعالجتها من قبل "الاقتصادية" أن بعض الشركات التي تم طرحها للاكتتاب العام في 2007 سجلت أرقاما قياسية في معدل الفترة مابين الطرح والإدراج، حيث فاق عدد أيام بعض تلك الشركات 100 يوم، إذ سجلت الشركة السعودية الفرنسية للتأمين التعاوني 119 يوما، فيما سجلت الشركة السعودية المتحدة للتأمين التعاوني (ولاء)، 113 يوما، و تأخر إدراج خمس شركات لمدة 92 يوما، أي أكثر من ثلاثة أشهر.
    وتشير بيانات الاكتتابات الأولية في السوق المالية السعودية من العام 2004 إلى 2007 وحتى تاريخ 28 آب (أغسطس) الماضي، والتي سمحت إحداها وهي ( الفرنسية للتأمين)، لسوق المال السعودية بدخول نادي المائة شركة، إلى أن عدد الشركات المطروحة للاكتتاب، ارتفع من العام 2004 والذي سجل اكتتاب شركتين فقط هما اتحاد اتصالات والتعاونية للتأمين، أكثر من 900 في المائة، بعد أن تم إدراج 20 شركة في العام 2007.
    وارتفعت قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب سنويا بحسب البيانات من 2.4 مليار ريال في 2004، إلى 13.8 مليار ريال في2007 ، أي بنسبة نمو بلغت 475 في المائة، وهي من أعلى معدلات النمو في أسواق الاكتتابات العالمية بحسب مراقبين.
    كما سجل متوسط أعداد المكتتبين في سوق الاكتتابات السعودية نموا بلغ 278 في المائة بين العامين 2004 و2007، إذ لم يتجاوز متوسط عدد
    المكتتبين في 2004 أكثر من خمسة ملايين مكتتب، فيما وصل متوسط عددهم في 2007 إلى 19.2 مليون مكتتب.
    وفي مفارقة تراجع متوسط قيمة الاكتتابات الأولية في السوق المالية السعودية من 67.7 مليار ريال في 2004 إلى 56.2 مليار ريال في 2007، أي بنسبة تراجع بلغت 16.9 في المائة، رغم أن العام 2007 شهد اكتتابات أكثر ومنها شركات كبيرة مثل كيان وجبل عمر، إلا أن حجم الاكتتابات في شركتي اتحاد اتصالات والتعاونية كان الأكبر.
    وحول عدد مرات تغطية الاكتتاب، فإن البيانات تشير إلى أن متوسط عدد المرات في 2004 كان مرتفعا جدا بنحو 28.2 مرة، فيما تراجع في العام 2005 إلى 3.2 في المتوسط، و2.8 مرة في 2006 ثم 4.1 مرة في المتوسط في 2007.
    إلى ذلك علق لـ"الاقتصادية" عدد من الاقتصاديين على نتائج معالجة البيانات المتعلقة بسوق الاكتتابات في السعودية، حيث أكدوا أن تأخر إدراج الشركات بعد طرحها للاكتتاب يشكل معضلة يجب تداركها لما لها من سلبيات، أقلها حجز أموال المساهمين لمدد طويلة وغير مبررة، مشيرين إلى أنه يجب عدم طرح الشركة للاكتتاب إلا إذا كانت جاهزة للإدراج من النواحي القانونية والاقتصادية.
    ويدلل على المساوئ التي يمكن أن ينتجها تأخر إدراج الشركات بعد طرحها للاكتتاب، كما يقول الاقتصاديون، دخول شركة جبل عمر – شركة مساهمة عامة لم يتم إدراجها بعد في سوق المال – مرحلة من الغموض حول موعد طرحها للتداول, وذلك إثر إلغاء جمعيتها التأسيسية التي كانت من المفترض أن تعقد البارحة الأولى. ولم تعقد الجمعية لعدم اكتمال النصاب القانوني، ما عطل استفادة نحو 2.6 مليون مكتتب سعودي من قيمة الأسهم المطروحة والبالغة 2.1 مليار ريال.
    وكان راجيف نكاني، رئيس المصرفية الاستثمارية في بيت الاستثمار العالمي، قد قال في مؤتمر عقد في الرياض قبل عام وتناول مستقبل الاكتتابات في السعودية، إنه ولضمان تحقيق نمو مستدام وبالتالي توفير الاستقرار في كافة أسواق المال في المنطقة، ينبغي على الشركات الخاصة والمصارف الاستثمارية والمشرعين الحكوميين التوصل إلى تفاهم مشترك حول جدوى الاكتتابات العامة وتطبيق المعايير اللازمة المطلوبة للتخصيص.
    وزاد""من أجل وضع حجم البورصة السعودية في المنظور الصحيح، يجدر القول إنها تمثل ما يزيد على ثلث قيمة السوق لبورصات العالم العربي، وبالتالي فإنه يجب أن تكون تلك الاكتتابات في أحسن صورة".
    وقال راجيف أثناء مداولات الورشة السعودية للاكتتابات العامة ضمن فعاليات المؤتمر إنه يجب فهم التكاليف المتعلقة بالاكتتابات العامة الأولية، والتعهدات طويلة الأمد للشركات العامة، إلى جانب العوامل الحرجة الأخرى الكامنة وراء فوائض الاكتتابات، والتداول بأسعار أعلى من القيمة الاسمية للسهم، وقضايا الاقتصاديات الكبيرة التي تؤثر في الاكتتابات العامة.
    وأوضح مشاركون حينها "إنه وفي ضوء المكتسبات الأخيرة تقوم السعودية حالياً بإطلاق مجموعة من المبادرات الهادفة إلى استقرار السوق، ولطالما كانت الاكتتابات العامة في هذا الإطار مكملة للمبادرات الحكومية، ويتم تشجيع الشركات العائلية تحديداً، والتي تشكل 90 في المائة من القطاع الخاص، على طرح أسهمها للاكتتاب العام، ما يزيد من عدد الشركات المدرجة في سوق الأسهم".
    ويأتي ذلك بعد أن أشارت التقارير الدولية إلى أن السعودية قد حققت المرتبة 17 عالميا في محصلات الاكتتابات الأولية عام 2006، حيث قالت لـ "الاقتصادية"، في وقت سابق، إيفا تشان مديرة الأبحاث المساعدة في مؤسسة ارنست آند يونج، إن حصة السعودية في الاكتتابات الأولية خلال العام الماضي، بلغت أكثر من ثلاثة مليارات دولار (11.25 مليار ريال) وهذا المعدل يشكل 1.3 في المائة من إجمالي الاكتتابات على مستوى العالم.
    وبهذا تقدمت السعودية درجة واحدة عن مرتبتها السابقة الـ 18 التي حصلت عليها في 2005، ومن المرجح أن يتواصل التقدم السعودي البطيء خلال 2007 مع انتهاء العام.
    وأوضح التقرير أن المستثمرين العالميين حصلوا على عوائد مجزية بنسبة 27 في المائة على استثماراتهم في الاكتتابات العامة الأولية التي تم تعويمها خلال عام 2006، حيث بلغ عدد الشركات المعومة خلال العام الماضي 1419 شركة، تبلغ قيمتها الحالية 302.89 مليار دولار. وقال تقرير اقتصادي بثته "بلومبيرج", إن 903 شركات من المطروحة يتم تداول أسهمها حالياً بأسعار تزيد على سعر الاكتتاب و21 شركة لا تزال ثابتة عند السعر الأولي، أما 494 شركة فهبطت أسعارها دون السعر الأولي.
    ووفق بيانات بلومبيرج كان نصيب إندونيسيا من عمليات التعويم قليلاً نسبياً، حيث كان عددها 12 عملية، ولكنها تصدرت قائمة العوائد العالمية على الاستثمار، حيث بلغت نسبتها 128.6 في المائة.
    وتصدرت الصين القائمة واحتلت المركز الأول من حيث الموجودات المالية الكبيرة وبنسبة عوائد قوية مقدارها 58.3 في المائة، تليها هونج كونج في المرتبة الثانية بنسبة مثيرة للإعجاب مقدارها 39.5 في المائة.
    من جانب آخر، كان نصيب المستثمرين خيبة الأمل في كل من: البحرين، مصر، إيطاليا، تايوان، والإمارات، حيث كانوا من الخاسرين في قائمة العوائد على الاكتتابات العامة العالمية. وحققت تايوان خسارة كبيرة مقدارها 49 في المائة من العوائد السلبية.
    وكانت عوائد الاستثمارات تزيد على 50 في المائة في القطاعات التي من قبيل منتجات الأخشاب والورق، برامج الكمبيوتر، الملابس، الهندسة الإنشاءات، التعدين، والتكنولوجيا الحيوية.
    واستناداً إلى إرنست آند يانج Ernst & Young فقد سجل النشاط في عمليات التعويم العالمية رقماً قياسياً في عام 2006. فمنذ كانون الثاني (يناير) إلى تشرين الثاني (نوفمبر) من عام 2006 كانت مبيعات الأسهم التي طرحت للبيع في 1419 عملية من الاكتتابات العامة الأولية هي 227 مليار دولار، وهي زيادة لا يستهان بها على المبلغ الذي تحقق من عمليات التعويم خلال عام 2005 بأكمله والذي كان مقداره 167 مليار دولار.
    وكما كانت عليه الحال في عام 2005، جاءت الزيادة في رأس المال الذي جمع أثناء طرح الأسهم للاكتتاب العام من الصفقات الكبيرة، حيث شهد عام 2006 أكبر عملية للاكتتاب العام الأولي في التاريخ حين طرحت الصين أسهم بنك الصين الصناعي والتجاري للاكتتاب العام في بورصتي هونج كونج وشنغهاي، واستطاعت من خلال هذه العملية وحدها تحصيل 22 مليار دولار تقريباً. وفي المرتبة الثانية جاء بنك الصين المحدود وفي الثالثة جاءت شركة النفط الروسية روزنفت، حيث تمكن كل منهما من جمع ما يزيد على عشرة مليارات دولار.
    ويقول جريجوري إريكسين، نائب الرئيس العالمي لمجلس إدارة Ernst & Young لأسواق النمو الاستراتيجي: "واصلت الأسواق الرأسمالية التوسع عالمياً في عام 2006. وقد شهدنا زيادة في عدد عمليات تسجيل أسهم الشركات للتداول في البورصات الأجنبية وعبر الحدود، كما شهدنا قدراً أكبر من التنافس بين البورصات، الأمر الذي عمل على خلق عدد أكبر من الخيارات لم يسبق له مثيل بالنسبة للمستثمرين وللشركات الراغبة في طرح أسهمها للاكتتاب العام."
    واحتلت بورصة هونج كونج المرتبة الأولى، حيث حققت الشركات التي طرحت أسهمها فيها 17 في المائة من المبالغ العالمية للاكتتابات، وجاءت بورصة لندن في المرتبة الثانية بنسبة 15 في المائة، على اعتبار أن لندن أصبحت المركز العالمي للشركات الأجنبية. واحتلت بورصة نيويورك المركز الثالث بنسبة 11 في المائة.
    وانتقلت منطقة آسيا والباسيفيك إلى المرتبة الثانية من إجمالي العمليات العالمية، حيث كانت مبالغ رأس المال المتحققة 34 في المائة من المبالغ العالمية، وكان نصيب منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا 42 في المائة. أما أمريكا الشمالية فكان نصيبها 20 في المائة وأمريكا الوسطى والجنوبية 4 في المائة.





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    المتضررون يتجهون لمقاضاة وزارة التجارة
    عقد الجمعية العمومية لشركة جبل عمر خلال رمضان


    فالح الذبياني (مكة المكرمة)
    كشفت مصادر مطلعة في وزارة التجارة ان موعد انعقاد الجمعية العمومية لشركة جبل عمر لاختيار اول مجلس ادارة لها سيكون خلال الايام الاولى من شهر رمضان المبارك، في الوقت نفسه تحرك عشرات الملاك الجدد في الشركة ممن اشتروا عقارات الى رفع دعاوى قضائية لديوان المظالم ضد وزارة التجارة بسبب موقف الوزارة القاضي بعدم السماح لهم بالتصويت بحجة ان التصويت يقتصر على الملاك المسجلين في عقد التأسيس وليس للمشترين، وقالوا انهم اشتروا العقارات من ملاكها الاصليين ووفق الانظمة المعمول بها لدى وزارة العدل وليس هناك ما يمنع شرعاً او نظاماً من ادلائهم باصواتهم لاختيار مجلس الادارة الذي يجب ان يمثلهم ويكون اميناً على اموالهم كون هذا حقاً مكتسباً لهم وذلك طبقاً لنظام الشركات المساهمة الموجود لدى وزارة التجارة.
    وانتقد عدد من القانونيين الاجراء الذي اتخذته وزارة التجارة بعد اقامة الجمعية العمومية حيث قال ناصر الحربي “مستشار قانوني” المؤكـــــد ان النظام لا يجيز لوزارة التجارة منع عقد الجمعية العمومية حيث ان دورها الذي كفله النظام هو التنسيق فقط مع ابداء رأيها وتدوين ملاحظاتها عن توثيق المحـــضر ليــتم النــــظر في ذلك من قبل وزير التجارة والصناعة.
    واستغرب البعض رفض مسؤولي وزارة التجارة الذين حضروا وقت انعقاد الجمعية توثيق ملاحظاتهم في محضر رسمي واكتفوا باعلان عدم انعقاد الجمعية بطريقة شفوية، وقالوا ان عقد الجمعية مرة اخرى لن يحظى بنفس الحضور والزخم الذي صاحب انعقادها في المرة الاولى حيث تجاوزت نسبة الحضور اكثر من 500 شخص.
    وفي الوقت الذي اكد فيه خبراء قانون عدم صحة الاجراء الذي اتخذته وزارة التجارة بالغاء انعقاد الجمعية بسبب بعد نظامية المساهمين وعدم وجود اسمائهم في السجلات الموجودة لدى وزارة التجارة في الوقت نفسه تعكف شركة جبل عمر الى رفع مذكرة لوزارة التجارة تبين فيها موقفها حيال هذا الامر مؤكدة ان النشرة التأسيسية للشركة والتي سبق ان ارسلت للبنوك المحلية ولهيئة السوق المالية تبين الحصص العينية لكل المساهمين في الشركة واستغربت شركة جبل عمر طلب وزارة التجارة حضور الملاك الاصليين للعقار قبل بيعه كون هذا الامر من الصعب تحقيقه فالذي باع عقاره لم يعد له علاقة بالامر بعد ان قبض قيمة العقار وكذلك البعض من هؤلاء انتقلوا الى رحمة الله تعالى كما ان وزارة التجارة ليس لديها سند قانوني ولا نظامي بمنع من يحملون صكوكا او وكالات رسمية صادرة من وزارة العدل من الادلاء باصواتهم وكان وليد الرويشد مدير عام الشركات المكلف بوزارة التجارة قد برر موقف وزارة التجارة لعدم عقد الجمعية العمومية ان الذين تقدموا للتصويت ليست لهم صفة نظامية في الشركة فالجمعية للمساهمين الذين تم توثيق اسماؤهم لدى كتابة العدل وكذلك عدم اكتمال النصاب.





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    توقعات بإشهار المشروع الجديد في أكتوبر المقبل
    "السعودية" تؤسس شركة طيران منخفضة التكاليف للنقل الداخلي
    - سعود التويم من جدة - 19/08/1428هـ
    كشفت مصادر خاصة أن الخطوط السعودية تدرس تأسيس شركة طيران مخفض التكاليف للنقل بين المطارات الداخلية. وتشير المصادر إلى أن فريق عمل برئاسة مساعد مدير الخطوط السعودية ضم أكثر من عشر فرق فنية عكف على دراسة مشروع وحدة الطيران مخفض التكاليف وإعداد الخطط الاستراتيجية للمشروع.
    ووضعت الخطوط السعودية خيارات متعددة في دراسة المشروع ترتكز على تأسيس شركة طيران جديدة أو بيع المقاعد مسبقة الحجز بأسعار مخفضة التكاليف عبر حملة كبيرة خلال مواسم ركود حركة السفر الجوي بين بعض المحطات الداخلية.

    في مايلي مزيداً من التفاصيل:

    كشفت مصادر خاصة أن الخطوط السعودية تدرس تأسيس شركة طيران مخفض التكاليف للنقل بين المطارات السعودية الداخلية. وتشير المصادر إلى أن فريق عمل برئاسة مساعد مدير الخطوط السعودية ضم أكثر من عشر فرق فنية عمل على دراسة مشروع وحدة الطيران مخفض التكاليف وإعداد الخطط الاستراتيجية.
    ووضعت الخطوط السعودية خيارات متعددة في دراسة المشروع ترتكز على تأسيس شركة طيران جديدة أو بيع المقاعد مسبقة الحجز بأسعار مخفضة التكاليف عبر حملة كبيرة خلال مواسم ركود حركة السفر الجوي بين بعض المحطات الداخلية.
    ووفقا لخالد الملحم مدير عام الخطوط السعودية فإن "السعودية" تعتمد اليوم على آلية تفرض عليها كيف تستغل أكبر مساحة من مقاعد الطائرة بطريقة علمية ومفيدة ومربحة للخطوط وفق خطة لطرح مقاعد للبيع بسعر رخيص جدا.ً
    وبحث مسؤولون أخيرا من شركة إير آسيا الماليزية مع مسؤولين في الخطوط السعودية مشروع تأسيس شركة طيران داخلي مع الخطوط السعودية يعتمد على نظام البيع بالأسعار التحفيزية ( الطيران منخفض التكاليف).
    وأبلغت "الاقتصادية" مصادر وسطاء بالقول "نعم جرت محادثات بين (إير آسيا) و(الخطوط السعودية) وهناك نقاشات مطولة بين الفريقين ومباحثات تناقش مسائل عديدة". وبينت المصادر أن السعودية صرفت النظر عن مشروع مماثل مع شركات صينية.
    وتشير المصادر إلى أن الخطوط السعودية تركز على "مشغل فني وإداري" يساند مواجهة الطلب المرتفع على خدمات السفر الجوي الداخلي ترغب أن يستفيد من جملة خيارات واسعة ومشجعة لها في سوق السفر الداخلي.
    ومن المنتظر أن تكشف "السعودية" في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل عن استراتيجية المؤسسة الجديدة وبرامجها وخطط أعمال تخصيص السعودية وشركاتها المساندة.
    وتشير المصادر إلى أن نجاح شركتي الطيران الداخلي "ناس" و"سما" حفز الخطوط السعودية إلى استبدال مشروع بيع المقاعد مسبقة الحجز بأسعار تشجيعية إلى إطلاق شركة طيران داخلي جديدة مع شركة طيران إير آسيا الماليزية التي تعد من أنجح شركات الطيران الاقتصادية في العالم.
    يشار إلى الأسواق العربية عرفت الطيران منخفض التكلفة في الثمانينيات من القرن الماضي، حينما ظهرت في مصر شركة طيران زاس، لكنها توقفت وبعد مرور نحو ربع قرن على تجربة "زاس"، عاد مفهوم الطيران منخفض التكلفة إلى سوق السفر الجوي، بدخول شركات طيران "العربية"، "الجزيرة"، "ناس"، و"سما" التي حققت نجاحات كبيرة.
    وتقول مصادر راقبت المشروع الجديد أن الخطوط السعودية ناشطة للخيار الأول، حيث ستستفيد من جملة النتائج السريعة التي حققتها في تخفيض تكلفة التشغيل وتعكف الخطوط السعودية و"إياتا" وهيئة الطيران المدني حاليا على مشروع تعديل المسارات الجوية الداخلية الذي سيوفر للخطوط السعودية 600 مليون ريال سنويا من فاتورة استهلاك الوقود، وهو ما يعادل 15 من حجم استهلاك الوقود سنوياً حسب أسعار السوق السائدة، ومعلوم أن استهلاك الوقود يمثل الشريحة العظمى من مجمل التكاليف التشغيلية في عالم الطيران.
    ويرى مراقبون اقتصاديون أن "السعودية" تستطيع اليوم الوقوف ماديا وبقوة بعد أن تمكنت من توفير سيولة كبيرة في نفقات التشغيل خلال عام واحد تصل إلى 2.5 مليار ريال من خلال مشروع استبدال التذاكر الورقية إلى تذاكر إلكترونية وتوفير مبالغ كبيرة في فاتورة وقود التشغيل الداخلي، إضافة إلى تمكنها من بيع حصة 49 في المائة من حصص شركة التموين. إضافة أيضاً إلى خطواتها المتسارعة نحو تخصيص شركات الشحن وأكاديمية الأمير سلطان للطيران والمساندة الأرضية.
    يذكر أن شركات الطيران الاقتصادية في العالم استطاعت أن تحقق نمواً هائلاً خلال السنوات الماضية، حيث تضاعف عدد الرحلات التي سيرتها خلال عام 2006م، ليرتفع من 32 ألف رحلة أسبوعياً إلى 70 ألف رحلة عالمياً.
    وأدى نجاح تجربة طيران "سما" و"ناس" في الأجواء الداخلية السعودية إلى تعديل خطط الشركتين للوصول إلى نقل أكثر من عشرة ملايين راكب سنوياً بحلول عام 2011م.
    وتشير مصادر في طيران "ناس" و"سما" إلى أنهم فوجئوا بحجم تفاعل السعوديين في شراء التذاكر مخفضة التكاليف عبر الإنترنت خاصة في المناطق النائية ووفقا لمصادر فقد تمكنت "ناس" من نقل أكثر من 130 ألف راكب خلال الأشهر الثلاثة الأولى من انطلاق رحلاتها الداخلية.
    ورغم نجاح خطة الخطوط السعودية للنقل في موسم صيف هذا العام إلا أن توجيهات الإدارة تسير وفق مواجهة السوق الحديث وتعول على الاستفادة من قرار مجلس الوزراء السعودي الأسبوع الماضي الذي منحها فرصة لتطبيق استراتجيتها الجديدة نحو التوسع الأفقي في سوق السفر الجوي وذلك بتحويل الوحدات الاستراتيجية في القطاعات المراد تخصيصها إلى شركات يرخص للمؤسسة بتأسيسها بمفردها وتملكها كاملة وذلك تمهيدا لتخصيصها بمشاركة مستثمرين من القطاع الخاص.
    يشار إلى أن الخطوط السعودية تمتلك أسطولا يضم 90 طائرة وتمكنت العام الماضي من نقل أكثر من 17.5 مليون راكب وواجهت موسم الصيف "الساخن" باستئجار طائرات تركية لتغطية الطلب على خدماتها.
    ويتوقع أن تنمو حركة السفر الجوي في الشرق الأوسط بمعدل 7.1 في المائة حتى عام 2015 في حين تتوقع هذه التقارير أن تواصل حركة السفر الجوي في الشرق الأوسط نموها خلال الفترة من 2016 إلى 2025 بمعدل 5.2 في المائة سنويا مقارنة بمعدل 4.4 في المائة للنمو العالمي.





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    استبعاد فتح فروع لبنوك سعودية في الخليج


    ابراهيم الفقيه (جدة)
    استبعد استشاري مالي أن تتجه البنوك السعودية الى فتح فروع لها في الخليج أسوة ببنك الراجحي الذي رخص له بافتتاح فرع في الكويت. و قال فيصل حمزة الصيرفي الرئيس التنفيذي لأحد بيوت الاستشارات المالية أن استثمارات البنية التحتية و الخدمات المصرفية التي ممكن أن تقدم للأفراد و الشركات في المملكة كافية بان تستبقي البنوك السعودية في الداخل. وأكد أن المملكة التي التفتت لبناء مشاريعها في البنية التحتية مع تحسن أسعار النفط باتت مكانا لجذب البنوك الأجنبية الأخرى للقدوم و الاستثمار فيها وهذا ما يفسر تواجد خمسة بنوك أجنبية تعمل في المملكة مع الترخيص لخمسة بنوك أخرى يتوقع أن تبدأ عملها قريبا و جميعها جاءت مستهدفة تمويل الشركات الكبيرة والسعي لبناء قاعدة متينة من التحالفات والشراكات الإستراتيجية. من جهته بين عبد الله مراد، محامي و مستشار قانوني أن بنك الراجحي يتمتع بسمعة جيدة في منطقة الخليج،. مؤكدا ان سمعة بنك الراجحي تتمثل في كونه أحد البنوك التي كان لها السبق في تقديم الخدمات البنكية التي تتماشى مع الشريعة الإسلامية فيما يعرف بالصرافة الإسلامية وهي التي تلقى قبولا كبيرا من جميع شرائح المجتمع الخليجي حيث يشكل التمويل الإسلامي للأفراد والذي يعرف بالتمويل الشخصي ما نسبته 95 في المائة من مجموع التمويل الموجود في البنوك السعودية والذي يفسر ارتياح عامة الناس إلى نظم الصرافة الإسلامية.مبينا أن هناك إحصائية حديثة تشير إلى أن البنوك التقليدية تفقد ما مقداره 30 في المائة سنويا من حصتها السوقية لصالح البنوك الإسلامية التي سوف تقتطع ما نسبته 50 في المائة من حصة المصارف التقليدية خلال الثلاث سنوات المقبلة.
    و أضاف أن بنك الراجحي لديه أصول قويه تمكنه من أن ينجح في الاستثمار في أي دولة خليجية مشيرا الى انه قد سبق له أن حقق نجاحا في فتح فرع له في ماليزيا.
    يذكر ان «الراجحي» هو الأول خليجياً من حيث القيمة المصرفية بإجمالي أرصدة بلغت اكثر من 33 مليار دولار.





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    دعوة إلى تأسيس هيئة قانونية مستقلة تغنى بشؤون منظمة التجارة العالمية في السعودية
    - تقرير: فايز المزروعي من الدمام - 19/08/1428هـ
    أكد عدد من رجال الأعمال أهمية إيجاد هيئة قانونية مستقلة تعنى بشؤون منظمة التجارة العالمية، وتكون مرجعا لجميع المجالات، إضافة إلى كونها جهة توعوية وإرشادية للتجار ورجال الأعمال في السعودية.
    وأوضح لـ "الاقتصادية" سلمان بن محمد الجشي عضو مجلس إدارة غرفة الشرقية، رئيس اللجنة الصناعية في الغرفة، نائب رئيس اللجنة الصناعية الوطنية في مجلس الغرف، أن وجود مثل هذه الهيئة يحقق العديد من الأهداف التي تهم الجهات الاقتصادية في السعودية، ومن أهمها توضيح آخر ما تتوصل إليه منظمة التجارة العالمية من قرارات وأطروحات لتحديد فجوة البعد عن قواعد اتفاقية التجارة الدولية، ومن ثم إمكانية تصحيح الأوضاع للاستفادة من هذه القواعد، إضافة إلى رصد أهم الضوابط المؤسسية اللازمة لرفع كفاءة تعامل المؤسسات والشركات السعودية مع اشتراطات التجارة الدولية.
    وقال الجشي إنه تكمن أهمية إنشاء مثل هذه الهيئات في حماية الصناعة الوطنية، تخفيض التعرفة الجمركية وتثبيتها وعدم زيادتها مستقبلا، إلى جانب التعريف بالضوابط الأساسية للتعامل مع اتفاقات التجارة العالمية، الحواجز الفنية للتجارة، تدابير الاستثمار المتصلة بالتجارة، وقواعد الملكية الفكرية المتعلقة بالتجارة، كذلك توضيح قواعد النفاذ إلى الأسواق والمنافسة العادلة وتسوية المنازعات، وعرض الفرص المتاحة أمام المؤسسات والشركات، إضافة إلى إيضاح قواعد الإغراق ومكافحته، والوقاية التي تستهدف الحد من الواردات في الحالات الطارئة.
    وركز الجشي على أهمية استخراج شهادات الجودة والمقاييس (الايزو) للجهات الصناعية كافة، مما سيحافظ على مكانة منتجاتها، خصوصا في وقتنا الراهن مع عضوية السعودية في منظمة التجارة العالمية، مرجعا هذه الأهمية لكون المنتج السعودي أصبح مطلوبا بشكل كبير في كثير من دول العالم، مؤكدا في الوقت ذاته أنه لا بد للمنشآت الصغيرة والمتوسطة العمل بجهد أكبر لتحسين منتجاتها كي تواكب العالمية خصوصا في ظل هذا الانضمام، إلى جانب العمل بشكل أكبر في تكوين اندماجات فيما بينها لتواكب هذه النقلة الكبيرة في الاقتصاد الوطني، إذ إن هناك تحدياً كبيراً سيواجه المنشآت الصغيرة والمتوسطة في السعودية خصوصا عند كثرة الاستثمارات الأجنبية في البلاد، كما أنه من المهم التركيز بشكل أكبر على المنتجات النهائية أو المنحدرة من الصناعات الأساسية التي ستكون هي مستقبل الصناعة السعودية في ظل هذا الانضمام.
    وعلى الصعيد ذاته أوضح رجل الأعمال الدكتور بسام يودي أنه من المهم أن تعنى هذه الهيئة بعرض القواعد المنظمة لاتفاقية التجارة العالمية، وتحديد الفرص المتاحة لاستفادة المؤسسات، والشركات، والمصانع والتي منها تقديم وتحليل درجة تأثير قواعد اتفاقية التجارة العالمية في واقع ومستقبل تلك الجهات.
    ولفت الدكتور بودي إلى أن عملية انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية في مجملها ليس لها مردود سلبي، ومردودها الإيجابي كبير على أغلب القطاعات التجارية والصناعية إن لم يكن جميعها، وحتى على مستوى المستهلك أيضا، لأن عملية الانضمام تعنى في أولوياتها بتحسين المنتج وتهتم بجودته، وهذا بحد ذاته يعطي دافعا للقطاع التصديري أو الإنتاجي لمواكبة العالمية.
    أما ناصر السبيعي رئيس مجلس إدارة مجموعة السبيعي التجارية، فألمح إلى أن انضمام السعودية لمنظمة التجارة العالمية يترتب عليه الكثير من الآثار القانونية والالتزامات في تحرير تجارة السلع والخدمات وحقوق الملكية الفكرية، وهذه الالتزامات يتوقع أن تؤثر في القطاعات الاقتصادية المختلفة في السعودية، مشيرا إلى أن هذا الانضمام ليس نهاية المطاف، بل إن الفترة الحالية تحتاج إلى جهود كبيرة ومشتركة من القطاعين العام والخاص للتعامل معها، وهذا يتطلب من الشركات بشكل خاص دراسة اتفاقيات منظمة التجارة العالمية ذات العلاقة بعمق، وذلك لمعرفة الحقوق والواجبات في كل اتفاقية من اتفاقيات المنظمة، كما أنه على الشركات في القطاع الخاص بناء قدراتها القانونية بما يرقى للتعامل بفعالية مع اتفاقيات المنظمة، كذلك يتطلب الأمر أيضا من هذه الشركات رسم استراتيجيات واضحة للحفاظ على مصالحها في ظل ما بعد الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية لأن هذه المنظمة تديرها مصالح الدول الأعضاء وهي تمثل مصالح القطاع الخاص لهذه الدول.





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    6 مليارات ريال لتطوير سياحة رأس الطرفة وجزر فرسان


    عبدالرحمن شار (صبيا)
    تقوم الهيئة العليا للسياحة بالتعاون مع وزارتي الشئون البلدية والقروية والزراعية باعداد الدراسات الفنية والاقتصادية لتطوير 3 مواقع سياحية بجزيرة فرسان منها موقعان يجرى العمل على طرحهما بالتعاون مع امانة منطقة جازان وموقع ثالث مستقبلي. وسيتم انشاء مرفأ رئيسي واستراحات متوسطة الكثافة ووحدات سكنية متميزة كما سيتم تطوير مرفأ رئيس برأس الطرفة على شواطئ القوز بنحو 10 كيلو متر غرب محافظة صبيا، وستوفر تلك المشاريع 50 ألف فرصة عمل وتصل حجم الاستثمارات فيها الى 6مليارات ريال. ومن المشاريع الاستثمارية السياحية يجرى حاليا التنسيق مع مديرية المياه بمنطقة جازان لتطوير منتجع بيئي على ضفتي بحيرة سد وادي جازان والاستفادة من البحيرة كمنطقة للمطاعم العائمة اضافة لتطوير العيون الحارة الموجودة في السد.
    من جهة اخرى تقوم الهيئة حاليا بالترويج لمشاريع الاستراحات الريفية لتوفير نوع آخر من انواع الايواء السياحي ذات الطابع الريفي.





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 11 123 ... الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 3 رمضان 1428 - الموافق - 15 اغسطس 2007
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 35
    آخر مشاركة: 16-Sep-2007, 02:19 PM
  2. الأخبار الإقتصادية ليوم الثلاثاء 29 شعبان 1428 هـ الموافق 11/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 71
    آخر مشاركة: 12-Sep-2007, 01:19 PM
  3. الأخبار الإقتصادية ليوم السبت 26 شعبان 1428 هـ الموافق 08/09/2007 م
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 80
    آخر مشاركة: 10-Sep-2007, 11:14 PM
  4. الأخبار الإقتصادية ليوم الأربعاء 23/08/1428هـ 05 سبتمبر 2007
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 94
    آخر مشاركة: 06-Sep-2007, 01:33 PM
  5. الأخبار الإقتصادية ليوم الأحد 20/08/1428هـ 02 سبتمبر 2007
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 97
    آخر مشاركة: 02-Sep-2007, 11:20 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •